آب (أغسطس) 2010

31-08-2010

التغيرات المناخية واضطرابات الطقس

اضطراب درجات الحرارة الارتفاع والانخفاض تسبب في فيضانات جفاف وحرائق.اجتاحت نصف العالم الشمالي هذا الصيف موجة حر شديد مصحوبة بجفاف، أضرمت النار في غابات روسية وأوكرانية، وسجلت درجات الحرارة أرقاما غير مسبوقة هناك فتجاوزت 38 درجة مئوية بموسكو، وبلغت 40 بكييف.

31-08-2010

السماح للهند بمراقبة بلاك بيري

خضعت الشركة الكندية المنتجة لهواتف بلاك بيري الذكية لمطالب الحكومة الهندية بتزويدها بالتقنيات اللازمة لمراقبة خدماتها، وذلك لتتفادى حظر هواتفها في الهند.
31-08-2010

مناورات صينية وأخرى كورية أميركية

تبدأ الصين غدا الأربعاء مناورات بحرية في البحر الأصفر تستمر حتى يوم السبت القادم احتجاجا على مناورات ضد الغواصات بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مرتقبة مطلع الأسبوع القادم.
31-08-2010

قمة تسبق مفاوضات السلام بواشنطن

بنيامين نتنياهو استبق المفاوضات بوضع شروط لأي اتفاق مع الفلسطينيين.تشهد الولايات المتحدة غدا قمة تجمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إضافة إلى الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني عبد الله الثاني بحضور الرئيس الأميركي باراك أوباما، وذلك قبيل انطلاق المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

محاضرة «شعائر جنائزية انثروبولوجية»

محاضرة «شعائر جنائزية وميزات سكان تل حالولة في العصر الحجري الحديث: مقاربة انثروبولوجية» خوسيه أنفرونس دابي
وذلك في 5 أيلول 2010 الساعة التاسعة مساءً في معهد ثربانتس
ستعرض المحاضرة أهم نتائج تحليل ما يزيد على 130 قبراً عثر عليها في حفريات موقع تل حالولة الزراعي الواقع في حوض الفرات الأوسط والتي أننجزتها البعثة الأثرية الإسبانية هناك.
31-08-2010

صنعوا الأحداث خلال الحرب على العراق واختفوا

محمد سعيد الصحاف فيما تعلن الولايات المتحدة الأمريكية نهاية العمليات العسكرية في العراق، فيما يلي نظرة على بعض الأشخاص الذين صنعوا الأخبار وشكلوا خطوطها العريضة خلال سبع سنوات من الحرب في العراق، التي شرعت بها الولايات المتحدة في مارس/آذار عام 2003. وأين أصبحوا الآن.

31-08-2010

المثقف يلعب... يخسر ويكسب

 يخرج قارئ رواية فواز حداد الجديدة «جنود الله» لأول وهلة بانطباع فحواه أن المؤلف يضع إكليل الشوك الأخير، غير المجيد، على رفات المثقف العلماني اليساري، مؤبناً مسيرته التي امتدت لما يزيد على نصف قرن،
31-08-2010

شهادة قيادة السيارة ستكون باختبار «مؤتمت»

ذكر مصدر مطلع أن هناك إجراءات جديدة سيتم اتخاذها في مدارس تعليم قيادات السيارات وليس إغلاق مجموعة من هذه المدارس كما تقول بعض الإشاعات حيث سيتم تقسيم الدورة إلى قسمين:
31-08-2010

دونم الأرض بريف دمشق من 200 ألف لــ 20 مليون

تتفاوت أسعار الأراضي في ريف دمشق بشكل ملحوظ، وعلى الرغم من العروض الكثيرة فقد حافظت بعض الأراضي على أسعار ذهبية، فيما بقيت بعض الأراضي الأخرى تجرُّ أذيال الخيبة بأسعار هي وإن كانت عالية تبقى زهيدة أمام تلك العروض الذهبية.
31-08-2010

أسعد الوراق يخلع مجده القديم

حتى الآن، وقد اقترب العمل من منتصفه، لا يبدو أن مسلسل (أسعد الوراق) بنسخته الجديدة التي وقعها هوزان عكو كاتباً ورشا شربتجي مخرجة، قد استطاع أن يدخل معادلة البقاء في الذاكرة، التي حسمتها النسخة القديمة من هذا المسلسل الخالد، الذي تربع على عرش كلاسيكيات الدراما السورية بجدارة، وظل حاضرا في وجدان السوريين حتى بعد مرور أكثر من ثلاثة عقود ونصف على إنتاجه.
31-08-2010

مطالبات للسماح بالزواج المدني بمصر

كتبت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية أن المزيد من الناس في مصر يطالبون بالزواج المدني بدلا من الديني، وأن حالات مثيرة للجدل قد سلطت الضوء على نظام قانوني يترك تنظيم الزواج والطلاق للمؤسسات الدينية، الأمر الذي يقيد حرية الأفراد في اتخاذ قرارات شخصية.
31-08-2010

الشرطة ترفع (تسعيرة) الرشوة في رمضان

لم يتوقع أحد السائقين العاملين على سيارة (هوندا) لنقل البضائع من سوق الهال الى أسواق دمشق الأخرى أن لـ "لرشوة" تسعيرة تزيد وتنقص حسب المناسبات أكانت أعيادا أم شهر صوم أو غيرها.
31-08-2010

الطلب على الوقود الحيوي يدفع إلى الاستيلاء على أراضي أفريقيا

 ذكرت دراسة لجماعة بيئية صدرت اليوم أن الطلب على الوقود الحيوي أو البيولوجي يدفع الى عمليات جديدة من الاستيلاء على الأراضي في القارة السمراء، مع وجود خمسة ملايين هكتار على الأقل حصلت عليها شركات أجنبية لزراعة محاصيل في 11 دولة.
31-08-2010

وفاة شاب وإصابة آخر بحادث سير

توفي شاب وأصيب آخر بجروح بليغة إثر اصطدام دراجة نارية بسيارة سياحية من نوع كيا ريو في قرية بيت القنوطة في ناحية القطيلبية.
31-08-2010

الاقتصاد تمنع استيراد السماد الفوسفاتي أحادي وثنائي

أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة قراراً بين أن مادة سماد فوسفات (أحادي وثنائي) المستورد وفق أحكام اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى أو وفق أحكام اتفاقية الشراكة المؤسسة لمنطقة تجارة حرة بين سورية وتركيا مشمولة بأحكام قرار سابق يمنع استيراد هذه المادة المخالفة للمواصفات المحددة من قبل وزارة الصناعة.