نيسان (أبريل) 2016

30-04-2016

سيمور هيرش: كلينتون وافقت على إرسال السارين الليبي إلى سوريا


كشف الصحفي الأميركي سيمور هيرش أن إحدى مهمات القنصلية الأميركية في بنغازي كانت تقضي بإرسال غاز السارين إلى "المتمردين" في سوريا وتحميل النظام مسؤولية استخدامه بما يبرر غزواً أميركياً لسوريا على غرار ما حصل في ليبيا مشيراً إلى أن ذلك كان يحصل بموافقة وزيرة الخارجية الأميركية آنذاك هيلاري كلينتون.

30-04-2016

"الحب والحرب" فيلم للمخرج الشاب وليم عبد الله

بدأت كاميرا المخرج الشاب وليم عبد الله بتصوير مشاهد فيلمه الوثائقي الجديد بعنوان “الحب والحرب” في منطقة يبرود بريف دمشق بالتعاون مع أهالي المنطقة التي طالتها جرائم الإرهاب قبل أن تستعيد أمنها وأمانها بفضل سواعد رجال الجيش العربي السوري.

30-04-2016

الحرارة توالي ارتفاعها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

توالي درحات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام وسديميا على المناطق الشرقية والجزيرة والبادية والرياح غربية الى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها غدا ويكون الجو حارا بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام مع احتمال هطل زخات ربيعية من المطر فوق المرتفعات الساحلية.

30-04-2016

تونس تبدأ استعداداتها لاستقبال مئات اليهود في موسم حجهم

بدأت الاستعدادات الأمنية والتنظيمية لاستقبال وفود الحجيج اليهود إلى كنيس الغريبة بمدينة جربة السياحية، وتراهن تونس على هذا الحدث الديني السنوي لتلميع صورتها بالخارج وإنعاش سياحتها التي تأثرت بعد الأحداث الإرهابية الدامية التي استهدفتها.

30-04-2016

حالة طلاق كل 6 دقائق بمصر.. والخلاف السياسى أبرز الأسباب

أكدت أحصائيات الأمم المتحدة، ومركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ارتفاع نسب الطلاق فى مصر من 7% إلى 40% خلال الخمسين عاماً الأخيرة، ووصل الإجمالى العام الآن إلى 3 ملايين مطلقة، لتؤكد الإحصائيات أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا.

30-04-2016

وصول طائرة مساعدات روسية إلى مطار دمشق الدولي لتوزيعها على الأهالي في معضمية القلمون

وصلت صباح اليوم إلى مطار دمشق الدولي طائرة روسية تحمل على متنها مساعدات للسوريين لتعزيز صمودهم في مواجهة الحرب الإرهابية والحصار الاقتصادي الجائر المفروض عليهم من بعض الدول العربية والإقليمية والدولية.

وذكر مدير مركز المصالحة الروسي على اتجاه دمشق يوري زرايف في تصريح للصحفيين أن المساعدات مقدمة من الحكومة الروسية إلى السوريين وتتضمن مواد إغاثية متنوعة ومستلزمات للأطفال وسيتم توزيعها على مئات المواطنين المتضررين في بلدة معضمية القلمون بريف دمشق.

30-04-2016

نقابة الصيادلة في ‫‏حلب‬ توفر الدواء مجانا لمتضرري القذائف الصاروخية

 قال عضو ‫نقابة_الصيادلة‬ الدكتور شادي الخطيب إن فرع النقابة بحلب وعبر ‫‏بنك_الدواء_الخيري‬ يدعم متضرري القذائف خلال هذه الفترة بالأدوية المزمنة والاسعافية.

وأوضح الخطيب أن العديد من الصيدليات قامت بتوفير الأدوية الاسعافية مجانا خلال هذه الأيام العصيبة وتطوعت لتقديمه مجانا للمواطنين.

و كانت مدينة حلب تعرضت خلال الأسبوع الماضي لسقوط عدد كبير من القذائف الصاروخية أطلقتها المجموعات المسلحة على الأحياء الآمنة في المدينة ما تسبب باستشهاد وجرح عدد كبير من المواطنين.

30-04-2016

تدمير عشرات الآليات لإرهابيي “داعش” في ريف السويداء

أكد مصدر عسكري تدمير تجمع يضم عشرات الآليات لتنظيم “داعش” الإرهابي على أطراف البادية الشمالية الشرقية بريف السويداء.

وقال المصدر  إن وحدة من الجيش والقوات المسلحة “نفذت عملية نوعية فجر اليوم على تجمع آليات مزودة برشاشات ثقيلة لإرهابيي “داعش” شمال شرق تل أصفر”.

وأضاف المصدر إن العملية أسفرت عن “تدمير عشرات الآليات وسقوط العديد من القتلى والمصابين بين صفوف التنظيم التكفيري المدرج على لائحة الإرهاب الدولي”.

30-04-2016

المرشح ترامب يهرب من جمهوره الغاضب

اضطر المرشّح للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب إلى استخدام المدخل الخلفي لدخول فندق "حياة ريجنسي" قرب مطار كاليفورنيا الذي يستضيف المؤتمر الجمهوري، بعد مناوشات بين متظاهرين وشرطة مكافحة الشغب الأميركية.

30-04-2016

دراسة: خُمس الأفلام الأوروبية من إخراج نساء

أظهرت دراسة أوروبية أنّ التوازن بين الرجال والنساء لا يزال بعيد المنال في قطاع السينما والإنتاج في أوروبا، إذ لا تشكل الأفلام التي أخرجتها نساء أكثر من خُمس الأفلام الأوروبية المنتجة. وارتكزت الدراسة التي أعدتها «الشبكة الأوروبية للعاملين في قطاع الإنتاج المرئي والمسموع» على عينة من أكثر من ألف عامل في قطاع السينما والإنتاج المرئي والمسموع من سبعة بلدان أوروبية، من ضمنها النمسا وإيطاليا وكرواتيا وفرنسا وبريطانيا والسويد.

30-04-2016

الحرب السعودية على سوريا قبل الثورة السلفية

بدا في شهري آب ـ أيلول سنة 2006 أن صانعي السياسة الخارجية السعودية قد حسموا أمرهم لجهة الانضواء في معسكر الاعتدال الذي أعلنت عنه وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس في جدة.

30-04-2016

كينيا تحرق 105 أطنان من العاج

تعتزم السلطات الكينيّة إحراق مخزونها من العاج بصورة شبه كاملة، في مراسم تجري في المتنزّه الوطني في نيروبي، اليوم السبت، أمام عدسات وسائل الإعلام العالميّة، لتقدّم بذلك نموذجاً عن سياستها في مكافحة الاتجار غير المشروع بأنياب الفيلة.
ولم تعد أفريقيا تضمّ سوى ما بين 450 ألف و500 ألف فيل حالياً، ويتمّ القضاء سنويًّا على حوالي 30 ألفاً منها، على أيدي ضالعين في أنشطة الصيد غير القانوني، طمعاً بأنيابها، وفق منظّمات غير حكوميّة معنيّة بحماية الحياة البريّة.
هذه الوتيرة المقلقة، تثير مخاوف إزاء خطر زوال هذه الحيوانات من القارة السمراء على المدى القصير.

30-04-2016

التأمل يحافظ على شباب المخ

خلصت دراسة علميّة إلى القول إنَّ التأمّل لا يساعد فقط على الاسترخاء، وإنّما يُبقي على شباب الدماغ أيضاً. وبيّنت الدراسة أنَّ التأمّل بصورة منتظمة، يعمل على بقاء عمر الدماغ أصغر من عمره الحقيقي بواقع سبعة أعوام ونصف العام.
ونقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانيّة عن باحثين قولهم، إنَّ التركيز القوي والاسترخاء، ربّما يساعدان على نموّ خلايا جديدة في الدماغ.

30-04-2016

أميركيون يبتكرون «أطلس للدماغ»

ابتكر علماء أميركيّون «أطلس للدماغ» يُظهر كيفيّة انتظام الكلمات في مناطق الدماغ المختلفة. ويُظهر «الأطلس الدلالي» كيفيّة نشاط مناطق الدماغ عند الاستجابة لكلمات عن الملابس والمظهر، مثلاً.

30-04-2016

أدونيس (مدارات)

- 1 -

جاء المدعوّون.

لا أحد يعرف أحداً.

أرقامٌ في دفتر الوقت.

أين المائدةُ، إذاً؟

- 2-

خطأً،

أصابَتْ رصاصةُ قنْصٍ كائناً غريباً

لم يقدِرْ أحدٌ أن يحدِّدَ هويّتَه.

 

ولم يمُت،

غير أنّه أُصيب بشلَل اليديْن.

نجا غريبٌ آخر كان يرافقه،

والقصيدةُ التي كان يقرؤها، غاضباً،

نجَتْ هي كذلك، لكن بأعجوبة.

-3 -

30-04-2016

الأمم المتحدة على «تويتر» مشغولة بالأوزي

فاجأت الأمم المتحدة متابعيها على «تويتر» بمنشور تعليمي حول كيفية طبخ طبق الأوزي، ما أثار ردود فعل غاضبة، بسبب تزامن التغريدة مع ارتفاع وتيرة الحرب في سوريا ومقتل أكثر من 70 مدنياً وإصابة أكثر من 500 آخرين في مدينة حلب، خلال الأيام الستة الماضية.

30-04-2016

ثلاثة عشر مشروعاً تبدأ الإنتاج في اللاذقية منذ بداية العام

أعلن مدير صناعة اللاذقية عاطف مهنا، أن 13 مشروعاً صناعياً دخلت مرحلة الإنتاج الفعلي في المحافظة منذ بداية العام وحتى تاريخه، برأسمال مقدّر 236 مليون ليرة، تتركز على إنتاج لحوم الفروج والسمك والألبسة الجاهزة، وتصنيع الأعلاف والصناعات البلاستيكية.

وأضاف مهنا أن 14 مشروعاً صناعياً جديداً حصلت على تراخيص، وبدأ العمل بإنشائها لإنتاج الألبسة الجاهزة وتصنيع الحليب ومشتقاته وتصنيع وحفظ الخضر والفواكه، برأسمال إجمالي قدره 213 مليون ليرة، منوّهاً إلى أن المشاريع المنفذة وقيد التنفيذ ستؤمّن حوالي 455 فرصة عمل جديدة.