أيلول (سبتمبر) 2016

30-09-2016

الجيش السوري يستعيد كتل أبنية في منطقة سليمان الحلبي بحلب ويدمر تجمعات لـ“داعش” بريف السويداء

حققت وحدات الجيش العربي السوري تقدما ملحوظا خلال عملياتها على أوكار التنظيمات الإرهابية في مدينة حلب بالسيطرة على عدد من كتل الأبنية في منطقة سليمان الحلبي في مدينة حلب.

وقال مصدر عسكري: إن “وحدات من الجيش اشتبكت مع مجموعات ارهابية في منطقة سليمان الحلبي وتمكنت من استعادة عدد من كتل الأبنية من ضمنها نادي حلب وبناء الكهرباء والمرآب”.

30-09-2016

“داعش” يمنع التلفزيونات في الرقة

بعد أن قام تنظيم “داعش” بحملات على أجهزة الديجتال ودمرها في الرقة، يواصل سياسته بعزل المحافظة بقرار بمنع وجود تلفزيونات في بيوت المدينة.

30-09-2016

الخارجية الأميركية تزعم عدم قدرتها على منع “قوة ثالثة” من تسليح الإرهابيين في سورية

ادعى نائب وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن أنه سيكون من الصعب على الإدارة الأميركية “ردع قوة ثالثة” من تسليح الإرهابيين المدعومين من واشنطن تحت مسمى “المعارضة” في حال “فشل” الاتفاق الروسي الأميركي حول سورية وذلك استكمالا لحلقات الابتزاز التي تعتمدها واشنطن في محاولة منها لانقاذ الإرهابيين ووقف استهدافهم من قبل الجيش العربي السوري والطيران الروسي في مدينة حلب.

30-09-2016

السلطات التركية توقف 1500 من عناصر وحراس السجون عن العمل

أقر وزير العدل في النظام التركي بكير بوزداغ اليوم بإيقاف 1500 من عناصر وحراس السجون عن العمل في إطار الحملة الانتقامية التي ينفذها رئيس النظام رجب طيب أردوغان ضد معارضيه بحجة المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا منتصف تموز الماضي.

30-09-2016

4 شهداء و10 جرحى بقصف على حيي سليمان الحلبي والميدان في حلب

ارتقى 4 شهداء نتيجة اعتداء التنظيمات الارهابية بالقذائف الصاروخية على حيي سليمان الحلبي والميدان في مدينة حلب.

وأفاد مصدر في قيادة شرطة محافظة حلب بأن “التنظيمات الارهابية المنتشرة في بعض الأحياء الشرقية استهدفت صباح اليوم بالقذائف الصاروخية حيي سليمان الحلبي والميدان السكنيين” في مدينة حلب.3

30-09-2016

حول الضربات الروسية... «لا تستمع إلى كلام البنتاغون»!

في الإعلام الأميركي كما في السياسة قوبل التدخل العسكري الروسي في سوريا بحملة مضادة ما زالت مستمرة ليومنا. لم يرَ المعادون لروسيا أي نقطة إيجابية في حملة موسكو لكن البعض اعترفوا أخيراً بإنجازات لم تكن لتتحقق لولا ما قامت به روسيا قبل عام
30-09-2016

الملك الأردني يُعزّي أسرة حتر

في أول رد فعل علني له، قدّم ملك الأردن عبدالله الثاني أمس، التعزية لعائلةعبدالله الثاني في ديوان عزاء حتر أمس («بترا») الكاتب والصحافي ناهض حتر، الذي اغتيل الأحد الماضي في عمان وندّد بـ «الجريمة البشعة»، بحسب بيان للديوان

30-09-2016

كورنيش جبلة... مسرح «تطبيق القانون» المفاجئ

لا يمكن أن يقف عاقل ضد تطبيق القانون، إذ إن تطبيقه على الجميع هو معيار تطور البلاد. لكن في المحافظة ذاتها التي قُتل فيها عقيد في الجيش السوري في عزّ الحرب، على مرأى ومسمع مسؤولي المدينة والقيّمين على أمانها، وفي المدينة التي يمكن أن يحيلك أي خلاف مروري فيها إلى المستشفى أو إلى السجن... يُطبّق القانون فجأة.

30-09-2016

واشنطن تهدد بـ«بديل عن التفاوض»

دخل التوتر الأميركي ــ الروسي عقب انهيار «الهدنة» مرحلة جديدة مختلفة، تبشّر بأن الإدارة الأميركية الجديدة ستدخل ــ بصورة مختلفة عن السابق ــ الميدان المشتعل بعيداً عن أي هدن أو تهدئة.

30-09-2016

مصر: حكم قضائي يدعم تحايل الحكومة في قضية «تيران وصنافير»

في مخالفة صريحة للمادة 190 من الدستور المصري، التي تنص على عدم جواز النظر في "الاستشكالات" على أحكام «القضاء الإداري» في محكمة الأمور المستعجلة، أصدرت الأخيرة، يوم أمس، حكماً قضائياً بوقف تنفيذ حكم سابق ببطلان تنازل البلاد عن السيادة على جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، علما بأن التنازل الذي حدث في نيسان الماضي لم يدخل حيز التنفيذ بعد.

30-09-2016

روسيا في سوريا: مسابقة الزمن بالنار

مع بدء العام الثاني لأوّل تدخّل عسكري لها بعيداً عن حدودها يتزايد التهديد الموجّه ضدّ القوات الروسية في سوريا بـ«أفغانستان جديدة». وعلى الرغم من نجاحها في قلب مشهد الحرب خلال عام مضى، لا تبدو موسكو قريبةً من النجاح في وضع حدّ نهائي لها. في الوقت نفسه لا يبدو «التراجعُ» أمراً وارداً في حساباتها، حتى الآن
30-09-2016

عام على «عاصفة السوخوي»: احتدام الصراع على النفوذ وتغيّر في الأدوار

تغيّرات كبيرة طرأت على المشهد السوري منذ التدخّل الروسي في سوريا قبل عام من الآن. انقلب الوضع الميداني بشكل كبير لمصلحة الجيش السوري، تمكّن من فرض حصار مُطبق على مدينة حلب، واستعاد مُعظم ريف اللاذقية الحدودي مع تركيا على الرغم من وعورة المنطقة الجبلية وقربها من الجار - العدو. كما تمكّن من استعادة معظم ريف دمشق وحصر بؤر المسلحين في مناطق معزولة.

30-09-2016

الجيش الجزائري يقضي على خمسة إرهابيين جنوب شرق البلاد

تمكن الجيش الجزائري من القضاء على خمسة ارهابيين خلال عملية عسكرية في منطقة باتنة جنوب شرق الجزائر.

وذكرت وزارة الدفاع الجزائرية في بيان نقلته وكالة ا ف ب أن العملية تأتي في إطار محاربة الإرهاب ولا تزال جارية في منطقة جبل الوسلاتي قرب باتنة التي تقع على بعد 450 كيلومترا جنوب شرق العاصمة الجزائرية.

وأضاف البيان إنه تم ضبط أسلحة وكمية كبيرة من الذخيرة.

30-09-2016

كأنّ الميّت والدهم: عزاء فلسطيني وعربي وكردي ببيريز

ليس أسوأ من موت الرئيس الإسرائيلي السابق، شمعون بيريز، موتاً هادئاً على أرض فلسطين المحتلة، سوى «الحج» العربي والفلسطيني الرسمي للمشاركة في جنازته، المقررة اليوم في العاصمة (القدس) المحتلة، أو نعيه علناً عبر مسؤولين ووزراء، فضلاً عن بكاء زعيم عربي عليه، كما نقل أحد المسؤولين من عرب الـ48، وهو نائب وزير التعاون الإقليمي أيوب قرّا.

30-09-2016

عنف الإنسان: فطري أم مكتسب؟

لطالما حاول فلاسفة وعلماء اجتماع ونفس الإجابة عما إذا كان الإنسان عنيف بطبيعته أم أن المجتمع يجعله عنيفًا؟ وكانوا ينقسمون بين رأيين: فالبعض، مثل الفيلسوف الإنكليزي توماس هوبز، كان يرى ان الإنسان عنيف بطبيعته، فالمطامع التي تتحكم به تدفعه إلى انتهاك حق غيره أو إلحاق الضرر به، لكن المجتمع يعمل على تخفيف حدة هذا العنف وجعل الحياة المشتركة أكثر سلامًا.

30-09-2016

أكبر مجموعة أدمغة في العالم

تلقى مستشفى الأمراض النفسية في دوفال، شمال بلجيك، مجموعة خارجة عن المألوف تضم حوالي ثلاثة الاف دماغ بشري اختارها بعناية طبيب بريطاني على مدى أكثر من أربعين عاماً.

30-09-2016

وزير الدفاع التركي: نغلق الحدود مع سوريا بحلول الربيع

تفقد وزير الدفاع التركي فكري إيشيق، وقائد القوات البرية الفريق أول صالح ذكي جولاق، أمس، الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود مع سوريا.
وذكرت مصادر عسكرية لوكالة «الأناضول»، أن إيشيق وصل في طائرة عسكرية برفقة جولاق إلى ولاية غازي عنتاب (جنوب شرق)، آتياً من العاصمة أنقرة، وبعدها زار قيادة الكتيبة المُدرّعة الخامسة الحدودية، ثم توجّه إلى ولاية كيليس المتاخمة للحدود مع سوريا.