حزيران(يونيو) 2018

30-06-2018

من يذكر مجزرة درعا ؟

في مناسباتٍ مختلفة، كما يمكن أن يتذكر كثيرون، تحدثتُ، هنا، عن "مجزرةٍ مخفيّة" ارتكبت في درعا، في الأيام الأولى للثورة الوهابية بحق الجيش السوري، ولم يسمع بها أحد سوى السّلطةِ والمرتكبينَ وأهالي المنطقة بطبيعة الحال، وقد جرى إخفاؤها "بتواطؤ" متبادلٍ ما بين السّلطةِ والمرتكبين والأهالي، كلّ لأسبابه الخاصة.

30-06-2018

الجيش يدمر تجمعات لإرهابيي “النصرة” في محيط الجمرك القديم وريف درعا الشمالي الشرقي

نفذت وحدات من الجيش العربي السوري ضربات نوعية ضد تجمعات وخطوط إمداد للتنظيمات الإرهابية في محيط الجمرك القديم وريف درعا الشمالي الشرقي وذلك في اطار عملياتها لإنهاء الوجود الارهابي فيها.

وأفاد مصدر ميداني بأن وحدة من الجيش وجهت رمايات مركزة على مواقع انتشار إرهابيي تنظيم “جبهة النصرة” والمجموعات المرتبطة به في محيط منطقة الجمرك القديم ما أسفر عن ايقاع العديد من الإرهابيين قتلى ومصابين وتدمير تحصينات ودشم أقاموها في الأراضي الزراعية.

30-06-2018

إزالة صور أوجلان ورايات “حزب العمال الكردستاني” بالحسكة .. وقيادي بارز يعلق

علق القيادي في “حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي” في سوريا والرئيس المشترك لحركة “المجتمع الديمقراطي”، آلدار خليل، على مسألة إزالة صور زعيم حزب العمال الكردستني التركي عبدالله أوجلان و أعلام حزبه من الساحات العامة و الدوارات في المناطق الخاضعة لسيطرة “الاسايش” بمحافظة الحسكة، بأنها تأتي كإحدى جوانب التطور مما أسماها “ثورة روج آفا”.

30-06-2018

هل تودع حلب أمبيراتها؟

خفض مجلس مدينة حلب مدة التراخيص الممنوحة لمولدات الأمبير، التي تغذي المدينة بحصة وافرة من التيار الكهربائي، من 6 أشهر إلى 3 أشهر اعتباراً من مطلع تموز القادم، الأمر الذي أثار تكهنات عن دنو أجل المولدات تمهيداً لإلغائها بانتهاء مدة التراخيص الجديدة.

وأكد مصدر في مجلس مدينة حلب  أنه ليس هناك نية “في الوقت الحالي” لوقف عمل مولدات الأمبير خلال تاريخ محدد وأن الأمر مرتبط بتحسين “منظومة الكهرباء” بشكل لا يستدعي تمديد عمر تراخيص المولدات.

30-06-2018

إنهيار كبير في صفوف مسلحي درعا.. والجيش السوريّ يدخل بلدة الكرك

أكد مصدر إعلامي في سوريا بأن الأجواء في جبهة درعا جنوب سوريا تشير إلى إنهيار كبير في صفوف المسلحين هناك. وأشار المصدر إلى موافقة عدد كبير من المسلحين في قرى بريفي درعا الشمالي والجنوبي على تسوية أوضاعهم وتسليم سلاحهم للدولة السورية، وأضاف أن المصالحة في بلدات “الطيبة وصيدا وأم المياذن ونصيب” تفتح الطريق أمام الجيش السوري لاستعادة معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

30-06-2018

«مصالحات» درعا تُسابق تحرّكات الميدان

لم يكن اغتيال أعضاء لجان «المصالحات» في معظم بلدات الجنوب السوري من قبل بعض الفصائل المسلحة كافياً لتحييد هذا الخيار بالكامل. فمع تقدم الجيش الأخير وسيطرته على اللجاة وبصر الحرير والحراك، وسط غياب لفاعلية الفصائل المسلحة وغرف عملياتها، بدأ عدد من أبرز بلدات ريف درعا، اتباع طريق المفاوضات لاجتراح تسويات محلية، تجنّب تلك البلدات وزر أي معارك مفترضة.

30-06-2018

اشتراط إسرائيلي تراجعي: العودة إلى اتفاق ١٩٧٤... بلا تغيير

تترقّب إسرائيل سيطرة الجيش السوري في جنوب البلاد، وصولاً إلى كامل الحدود في الجولان المحتل. يرافق الترقب إشارات دالة ومعلنة، عن تسليم واضح لمآل لم تعد تل أبيب قادرة على الحؤول دونه: خسارة الجماعات المسلحة وخدماتها، وعودة الجيش السوري إلى حدودها.

30-06-2018

حصاد معركة الحُديدة: الخطر ينحسر عن المدينة

أثبتت قوات الجيش اليمني و«اللجان الشعبية»، على رغم الفارق الكبير في العتاد والعدة بينها وبين القوات الموالية لتحالف العدوان، تفوقاً عسكرياً في ميدان المواجهات على الساحل الغربي، وحوّلت تقدم الغزاة في الشريط الساحلي إلى عملية استدراج كبرى، وجدت الميليشيات المدعومة إماراتياً نفسها بفعلها في فخّ كبير، بعدما تمكنت القوات اليمنية من إغلاق جميع طرق إمداد تلك الميليشيات، لتجبرها على إجلاء قتلاها وجرحا

30-06-2018

«كسر الحدود»، إصدار جديد

منذ غزو العراق عام 2003، وما تبعه من تأثير وويلات اقتصادية وإنسانية على بلاد الرافدين ومعها سوريا ولبنان (وغيرهما)، لم يحرّك «صفائح» المنطقة حدث مثل إعلان «الدولة الإسلامية» أواخر شهر حزيران من عام 2014. هذا الإعلان، مدفوعاًَ باجتياح آلاف المقاتلين لمحافظات العراق وجزء يسير من سوريا، شكّل دليلاً تاريخياً وملموساً لمعنى العيش في أوطان ممزّقة. أبو محمد العدناني «كسر الحدود» أمام «الخليفة».

30-06-2018

موعد جديد لأطراف «أستانا» في سوتشي

أعلنت موسكو أن الاجتماع المقبل ضمن مسار اجتماعات أستانا سيعقد في مدينة سوتشي الروسية، في آخر يومين من شهر تموز المقبل. 

وأوضح نائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة لمسار أستانا، روسيا وإيران وتركيا، سوف تحضر اللقاءات، كما الطرفين السوريين، الحكومي والمعارض، إلى جانب المراقبين. 

30-06-2018

ذكرى «الخلافة» الرابعة: في انتظار النسخة المقبلة؟

باتت «دولة الخلافة» في سوريا والعراق جزءاً من الماضي. لكنّ خسارة الجغرافيا لا تعني أنّ تنظيم «داعش» قد خرج من المشهد «الجهادي» العالمي، وهي في الوقت نفسه لا تضمن تخلّي «الجهاديين» عن حلم «إعلاء راية الخلافة» من جديد. الفكرة التي وُلدت مع ولادة جماعة الإخوان عام 1928 وجدت طريقها إلى التطبيق في أفغانستان في تسعينات القرن الماضي، قبل أن تخرج في نسخة أشدّ توحشّاً على يد «داعش».

29-06-2018

تجمع شعبي حاشد في إبطع بريف درعا ترحيبا بالجيش ودعما له في حربه على التنظيمات الإرهابية

تجمع المئات من اهالي بلدة إبطع بريف درعا الشمالي ترحيبا بوحدات الجيش العربي السوري التي دخلت إلى البلدة بعد استسلام المسلحين وتسليم أسلحتهم وذخيرتهم تمهيدا لتسوية أوضاعهم وفق القوانين والأنظمة النافذة.

29-06-2018

الجعفري: مواجهة الإرهاب والتطرف تتطلب إرادة سياسية حقيقية من جميع حكومات العالم

جدد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري التأكيد على أهمية التصدي للإرهاب بشكل عام ولظاهرة “المقاتلين الإرهابيين الأجانب” بشكل خاص لافتاً إلى أن مواجهة الإرهاب والتطرف هي مهمة دولية جماعية تتطلب وجود إرادة سياسية حقيقية لدى جميع حكومات العالم.

29-06-2018

الخارجية الروسية: 30 و31 الشهر القادم موعد الاجتماع المقبل لصيغة أستانا في سوتشي

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن الاجتماع المقبل لصيغة أستانا حول الازمة في سورية سيعقد في مدينة سوتشي الروسية يومي الـ30 والـ31 من تموز القادم.

وقال فيرشينين في تصريح اليوم نقلته وكالة سبوتنيك: “عندما كنا في آخر لقاء لأستانا قررنا أن اللقاء القادم سيجري في سوتشي في آخر يومين من شهر تموز” موضحا أن هذا اللقاء سيعقد بالصيغة التي عملنا بها منذ البداية “بمشاركة الدول الضامنة الثلاث لصيغة أستانا روسيا وإيران وتركيا وأطراف الحوار السوري إضافة إلى المراقبين”.

29-06-2018

هل ستصحو الدراما السورية من «الكوما»؟

خرج الموسم السوري هذا العام خالي الوفاض. لم ينجح أي عمل في إخراج الدراما من غرفة الإنعاش. وحده «فوضى» (كتابة حسن سامي يوسف بمشاركة نجيب نصير وإخراج رشا شربتجي) تمكّن من تصحيح المسار نسبياً، وقدم مقترحاً موغلاً في الواقعية، عن النبض العشوائي لمدينة أثقلت الحرب كاهلها.

29-06-2018

العلماء يعثرون على مادة "تطيل العمر"

أكد علماء من جامعة مارشال في الولايات المتحدة الأمريكية دور إنزيم "أدينوزين ثلاثي الفوسفات المحفز بالصوديوم والبوتاسيوم" في دورة إنتاج الأوكسجين النشط "NAKL" وارتباطه بالشيخوخة.

ووفقا للباحثين، فإن هذا المسار الكيميائي الحيوي الذي يقوم به إنزيم أدينوزين ثلاثي الفوسفات قد يعطي أملا في إنتاج عقاقير مضادة للشيخوخة في المستقبل القريب.

29-06-2018

فشل الغزاة في استعادة خطوط الإمداد في الحديدة

عبثاً تحاول قيادة تحالف العدوان إغاثة قواتها المحاصَرة في مديرية الدريهمي، جنوب مطار الحديدة. هجومها الذي أطلقته أول من أمس لاستعادة خطوط الإمداد التي سيطرت عليها القوات اليمنية المشتركة، شالّةً قدرة مهاجِميها على الحركة، باء - على رغم ضخامته - بفشل ذريع، بعدما تحوّل إلى فرصة للجيش واللجان لرفع منسوب استنزافهما للميليشيات المدعومة إماراتياً.

29-06-2018

الجيش السوري يتقدم في درعا ويسيطر على مناطق جديدة في ريفها

يواصل الجيش العربي السوري تقدمه في ريف درعا،ويستعيد السيطرة  على "بلدة الحراك" في ريفها الجنوبي الشرقي، بعد معارك مع الفصائل المسلحة.

كذلك استعاد الجيش السوري السيطرة على قريتي علما والصورة في الريف الجنوبي الشرقي لدرعا.


ويتزامن ذلك مع خروج عشرات العائلات عبر الممرات الإنسانية، التي تم فتحها بدرعا لتسهيل خروج المدنيين من مناطق انتشار المسلحين، حيث كان في استقبالهم عناصر من الجيش وقوى الأمن الداخلي والجهات المعنية الصحية والإغاثية.


المصدر: RT + سانا

29-06-2018

هندية تضحي بـ120 شخصا لقتل زوجها وعائلته

أقدمت امرأة هندية على التضحية بـ 120 شخصا من اجل التخلص من زوجها وكل من يرتبط به من عائلته من أمه وأشقائه وزوجاتهم.

وذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني، ان برادنيا سورفاس تواجه عقوبة الإعدام بعد أن أقدمت على ارتكاب جريمة قتل مدبرة، حيث أقامت حفلة ترحيب بمناسبة انتقال الأسرة إلى منزل جديد في ولاية ماهاراشترا، وقدمت الطعام المسموم الذي حضرته إلى 120 شخصا.

واضافت الصحيفة ان 88 شخصًا اصيبوا بالتسمم وانتقلوا إلى المستشفى، ولقي 5 ضيوف، من بينهم 4 أطفال مصرعهم، جراء تناول الطعام المسموم.

واعترفت الزوجة أنها أرادت قتل حماتها وزوجها وشقيقاته وأشقائه وزوجاتهم معًا.