آب (أغسطس) 2018

31-08-2018

روسيا تغلق أجواء ومياه شرق المتوسط

ذكرت النشرة الدولية لتحذير الطائرات والسفن NOTAM، أن الأسطول الروسي سيغلق اعتبارا من مساء الجمعة منطقة المياه الدولية في البحر المتوسط عشية مناورات واسعة النطاق في المنطقة.

وأوضحت أن سبب ذلك، يعود لتنفيذ مجموعة سفن حربية روسية رمايات صاروخية ومدفعية تدربية في المنطقة.

وحددت النشرة، إحداثيات المنطقة المغلقة في المياه الدولية قرب الحدود البحرية السورية التي سيمنع فيها تحليق الطائرات المدنية ومرور السفن اعتبارا من الساعة السادسة من مساء الجمعة بتوقيت دمشق.

31-08-2018

عميل لـ CIA هكذا قتلت بوب مارلي!

فجرت صحيفة بريطانية مفاجأة من العيار الثقيل بشأن وفاة مغني الـ"ريغي" الشهير بوب مورلي، ونشرت اعترافات عميل سابق لـCIA كشف فيها الطريقة التي اغتال بها هذا الفنان العالمي.

وهكذا فجأة، كشف عميل الاستخبارات الأمريكية السابق بيل أوكسلي البالغ من العمر 79 عاما، أن الحكومة الأمريكية طاردت بوب مارلي، ونظمت بين عامي 1974 و1985 عمليات اغتيال استهدفت 17 شخصا آخرين لأسباب أيديولوجية.
هذا العميل الذي اعترف وهو يقاسي سكرات الموت، عمل في وكالة الاستخبارات المركزية 29 عاما، واستعمل مرارا بمثابة قاتل محترف، لتصفية أشخاص "يهددون مصالح الولايات المتحدة".

31-08-2018

أنباء عن إتمام اتفاق إدلب لـ”تصفية الإرهابيين” بالإتفاق مع تركيا

قال مصدر دبلوماسي رفيع  أن اتفاق تصفية إدلب لتصفية الإرهابيين قد تم فعلا اليوم بعد موافقة تركيا على العملية العسكرية التي ستتم في على مراحل، وستنطلق في مرحلتها الأولى من ريف اللاذقية وجسر الشغور وسراقب إلى سهل الغاب بريف حماه.


وقالت المصدر أن روسيا طلبت اليوم من أنقرة حسم موقفها لأن الوقت ليس في صالح الجميع مع استمرار وصول الحشود الامريكية إلى المنطقة.

31-08-2018

“الأسايش” تمنع عائلات رقاوية من العودة لبيوتها

ذكرت مصادر إعلامية “معارضة” أن قوات “الأسايش” التابعة لـ”الإدارة الذاتية الكردية” منعت أكثر من 40 عائلة نازحة من دخول مدينة الرقة.

وقالت المصادر إن “الأسايش” منعتهم من الدخول لـ “عدم امتلاكهم وثائق كفالة، أو سند إقامة أو أية أوراق أخرى تخولهم من دخول المدينة”، بحسب وصفهم.

31-08-2018

حالة الطقس 31/8/2018

تستمر درجات الحرارة باﻻرتفاع ، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 5 درجات مئوية ؛ لتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي ، مترافق بامتداد لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا .


و قد توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم ؛ أن يكون الجو حارا نسبيا ، وصحوا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة ، وسديميا حارا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية ، ويحذر من تشكل الضباب خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية .

31-08-2018

تغريم تاجر حلبي بـ10 ملايين ل.س والسجن 3 أشهر

أكد مدير مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة حلب أحمد مطر أن الحملة على المواد المجهولة المصدر والمهربة قد شهدت انخفاضاً في المحافظة وذلك نتيجة التشديد الذي قامت به المديرية في الفترة الماضية وخاصة قبل عيد الأضحى المبارك حيث أحيل 62 تاجراً إلى القضاء وتم إغلاق فعالياتهم التجارية.

31-08-2018

في معرض دمشق الدولي.. يمكنك الاطلاع على مواقع الحقول النفطية السورية

أكدّ مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة النفط والثروة المعدنية الدكتور محمد جيرودية وجود مشاركة واسعة لوزارة النفط في معرض دمشق الدولي تحت عنوان “الواقع والمستقبل”، لافتاً إلى أنّ الهدف منه إبراز أعمال وزارة النفط التي تقوم بها ولاسيما تأهيل وصيانة المنشآت النفطية ووضعها في الخدمة في أسرع وقت ممكن.

31-08-2018

إغلاق ٣٥ محلا تجاريا مخالفا في 3 أيام

أكدت مصادر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك إغلاق 35 فعالية تجارية منذ بداية الأسبوع الحالي لمخالفتها القوانين والأنظمة النافذة حيث تراوحت الاغلاقات بين 3 أيام وشهر.

31-08-2018

مشغلو الإرهاب يواصلون أكاذيبهم حول استخدام أسلحة كيميائية في بداما بإدلب

بعد انتصارات الجيش العربي السوري وإغلاقه ملف الجنوب وإعلانه مواصلة عملياته ضد الإرهاب حتى تحرير كامل أراضي سورية بدأ رعاة الإرهاب رحلة البحث عن وسائل تعيق تقدمه في ملاحقة فلول ما تبقى من أدواتهم في إدلب ولا سيما تنظيم (جبهة النصرة) المدرج على لائحة الإرهاب الدولية معتمدين وكما جرت العادة على أذرع إعلامية ومرتزقة تم تدريبهم لهذا الغرض في محاولة بائسة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه ممن تبقى لهم من إرهابيي

31-08-2018

قوات خاصة تركية تتجه إلى الحدود السورية

أعلن الجيش التركي عن إرسال تعزيزات كبيرة من قواته الخاصة إلى الوحدات العسكرية المتمركزة على الحدود مع سوريا، وتسييره لدوريات على مدار اليوم في المنطقة.

وأشارت وسائل الإعلام المحلية، إلى أن وحدة القوات الخاصة المتمركزة في ولاية هطاي ضمن عدوان (غصن الزيتون) المتواصلة بمنطقة عفرين شمالي سوريا، توجهت صباح اليوم إلى الشريط الحدودي.

31-08-2018

سورية عضو في الاتحاد الدولي للفلك كثاني دولة عربية إلى جانب 100 دولة بالعالم

سجلت سورية، ممثلة بالجمعية الفلكية السورية؛ إنجازاً جديداً على المستوى الدولي عبر دخولها الاتحاد الدولي للفلك كأول جمعية عربية ودولية تمثل دولة (حيث أن الرائج هو تمثيل الدول من قبل وكالات الفضاء والأبحاث) وبذلك تكون سورية ثاني دولة عربية تنضم للاتحاد وسيتبعها الاردن والجزائر والامارات.

هذا الانجاز تم من خلال التصويت من قبل الدول المئة الاعضاء للانضمام وذلك مع ختام المؤتمر الـ 30 للاتحاد الدولي للفلك المنعقد بفيينا في الفترة 20-30 من شهر آب 2018، وحصل الملف السوري على إجماع الدول الأعضاء المشاركة بالتصويت .

31-08-2018

ألمان يبرحون شاباً سورياً ضرباً “بسلسلة حديدية” لأسباب عنصرية ؟!

في الوقت الذي تشهد فيه ألمانيا تظاهرات لليمين المتطرف بعد مقتل ألماني في مدينة كيمنتس، أعلنت الشرطة أن لاجئاً سورياً أُصيب بجراح بليغة بعد مهاجمته من قبل ثلاثة أشخاص على خلفية عنصرية.

تعرض لاجيء سوري لشتائم معادية للأجانب وجهها إليه ثلاثة أشخاص، ثم أبرحوه ضرباً في مدينة فيسمار بشمال ألمانيا مساء الأربعاء، في اعتداء وقع في حين تهزّ البلاد تظاهرات معادية للأجانب لليمين المتطرف في مدينة كيمنتس بشرق ألمانيا.

30-08-2018

وزارة التعليم العالي تمدد فترة قبول طلبات الإشتراك بالإمتحان الوطني الخاص بتعديل الشهادات

أعطت وزارة التعليم العالي مهلة جديدة لقبول طلبات الإشتراك بالإمتحان الوطني “الدورة الثانية لعام 2018”، الخاصة بتعادل الشهادات الجامعية غير السورية “الإجازة في الصيدلة” إعتبارا من يوم الاثنين 3-9-2018 ولغاية يوم الثلاثاء 4-9-2018.

30-08-2018

لأول مرة في سورية...مدربة كرة قدم للرجال

عين نادي المحافظة الرياضي مها جنود مساعدة لمدرب فريق الرجال بكرة القدم الذي يستعد لمنافسات دوري الدرجة الأولى في سابقة تعد الأولى من نوعها في سورية.

وقال رئيس نادي المحافظة محمد السباعي: “إن أي عمل يقوم به الفرد يقيم على اساس الانتاج والنتائج التي يحققها ولا يقتصر على الجنس إن كان ذكرا أم أنثى وإدارة النادي ارتأت تعيين جنود كمساعدة لمدرب فريق الرجال بكرة القدم لأنها تملك خبرة كافية لهذا العمل وهي محاضرة آسيوية ولديها شهادات تدريبية عدة وستشكل إضافة مهمة للفريق” مشيرا إلى أنه تم تعيين ثلاث سيدات كإداريات في الفئات العمرية لفرق الذكور بكرة القدم في النادي.

30-08-2018

القوى البحرية السورية تحتفل بالذكرى 70 لتأسيسها

احتفلت القوى البحرية والدفاع الساحلي في الجيش العربي السوري بالذكرى السبعين ليوم القوى البحرية السورية.

وتضمن الاحتفال عرضا عسكريا ورياضيا في الكلية البحرية، وعرضا بحريا شاركت فيه الزوارق الصاروخية وزوارق الدورية والكسح، إضافة إلى زوارق الضفادع البشرية والحوامات البحرية قبل أن يتم وبحسب التقليد البحري المعتمد رمي إكليل من الزهور في عرض البحر تخليداً لأرواح شهداء القوى البحرية.

 

30-08-2018

أضرار الحرب الإرهابية على الآثار السورية.. محاضرة بالمتحف العماني

استعرض مدير شؤون المتاحف في المديرية العامة للآثار والمتاحف الأربعاء 28/8/2018 "نظير عوض" خلال محاضرة استضافها المتحف الوطني العماني  الأضرار التي لحقت بالمواقع الأثرية في سورية نتيجة اعتداءات التنظيمات الإرهابية.

ولفت عوض في سياق المحاضرة إلى موقع سورية الجغرافي ودورها الحضاري عبر التاريخ وقدم عرضا بالصور حول الاستهداف الممنهج للمواقع الأثرية في سورية من قبل التنظيمات التكفيرية.

30-08-2018

ترميم لوحة فسيفساء طاسة محراب الجامع ‏النوري الكبير بحمص

أنهت دائرة الآثار في حمص أعمال الترميم والصيانة للوحة فسيفساء ‏طاسة محراب الجامع النوري الكبير التي استمرت لخمسة أشهر.

وأكد المهندس حسام حاميش رئيس دائرة الآثار بحمص أن الجامع شهد بعد تطهير المدينة القديمة من التنظيمات الإرهابية عدة عمليات ترميم في قسمه الشرقي الذي يضم المكتبة ‏والواجهات الخارجية المطلة على الباحة والواجهات الحجرية ‏مع استبدال كامل الخشبيات من الأبواب والنوافذ لتنتهي اليوم أعمال ‏صيانة وترميم لوحة موزاييك طاسة محراب الجامع.

30-08-2018

قوات هادي تعلن سيطرتها على عدة مواقع شرقي تعز

أعلنت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيطرتها على نحو 15 موقعا في جبهة حيفان شرق محافظة تعز.

وقال قائد جبهة حيفان وآفي الغبس أبو شوقي،: "بدعم من القوات المسلحة الإماراتية شنت المقاومة الجنوبية صباح اليوم هجوما عنيفا على مواقع للحوثيين في جبهة حيفان شرق تعز".

30-08-2018

الرئيس الأسد يصدر المرسوم رقم 273 القاضي بإحداث كلية للعلوم الصحية بجامعة دمشق

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم 273 لعام 2018 القاضي بإحداث كلية للعلوم الصحية بجامعة دمشق.


وفيما يلي نص المرسوم:


المرسوم رقم 273

رئيس الجمهورية


بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 ولا سيما المادة 16 منه. 

يرسم ما يلي:


المادة (1)


أ- تحدث كلية للعلوم الصحية في جامعة دمشق.


ب-تضاف الكلية المذكورة في الفقرة أ إلى الكليات المنصوص عليها في المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم

الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم 250 لعام 2006 وتعديلاته.