شباط (فبراير) 2019

28-02-2019

المصرف العقاري يعلن عن إطلاق قرض البطاقة (سيرا كارد).. وهذه تفاصيله

بعد أن أعلن المصرف العقاري عن إطلاق قرض البطاقة (سيرا كارد) لأصحاب الدخل المحدود الموطنة رواتبهم لدى المصرف بقيمة عشرة أضعاف الراتب الشهري، حصلنا على نسخة من التعليمات التنفيذية الناظمة لمنح هذا القرض والذي سيبدأ العمل به وفق مدير لدى المصرف العقاري مع مطلع الشهر القادم، معتبراً أن هذا القرض يمثل منتجاً مصرفياً هاماً ويلبي حاجة شريحة واسعة من العاملين في الجهات العامة الموطنة رواتبهم لدى المصرف

28-02-2019

وزيرة التنمية الإدارية تشير إلى أقصر السبل المؤدية لزيادة الرواتب

اعتبرت وزيرة التنمية الإدارية سلام سفاف أن الإصلاح الإداري يؤدي إلى زيادة الرواتب والأجور، موضحة أنه من خلال العمل على المسالك وربط الأجور بها وفتح الأسقف يتحقق الإصلاح الإداري إلى جانب رفع الإنتاجية.

وعلى هامش ورشة عمل لشرح آلية عمل لجنة إقرار البنى التنظيمية المشكلة أعلنت سفاف أن دليل التنمية الإدارية للوزارة سيقر الأحد القادم في مجلس الوزراء، مشيرة إلى إطلاق برامج تدريبية تلي دمج المستويات الإدارية في الوزارات.

28-02-2019

هذا الهاتف الرهيب.. بطاريته تعمل لأسبوع كامل دون انقطاع!

كشفت شركة إنرجايزر الشهيرة في إنتاج البطاريات عن هاتف مدمج في بطارية بسعة هائلة تصل إلى 18 ألف ميلي أمبير.


وتوفر بطارية “إنرجايزر باور ماكس بي 18ك بوب” أعلى سعة بطارية على الإطلاق على هاتف ذكي، وتضمن العمل لأسابيع على شحنة واحدة.


والحقيقة أنه لا يمكن التمييز إن كان “بي 18 ك بوب” بطارية أو هاتف؛ فهذه الوحدة الضخمة -التي يبلغ سمكها 18 مم- يمكن اعتبارها من الناحية التقنية بطارية مزودة بهاتف.

28-02-2019

اختصر المدة من ساعة إلى 6 دقائق.. صيني يبتكر طريقة استثنائية لتفادي معاناة الزحام المروري؟

لجأ مواطن صيني لطريقة استثنائية للذهاب إلى عمله متفاديا الزحام المروري الخانق الذي تعاني منه مدينته كل صباح، مستعينا بلوح تجديف لعبور نهر أليانغتسي.


ونجح ليو فو كاو، في تقليص مدة رحلته إلى العمل صباحا، من 60 دقيقة إلى 6 دقائق عبر سلوك طريق مختصر يتمثل في الانتقال عبر ضفتي نهر يشق المدينة.


ويقوم ليو بوضع جميع أغراضه بما فيها حاسوبه المحمول ومعطفه داخل حقيبة مضادة للماء، ويحصل على لوح تجديف من ضفة النهر، ليبدأ رحلته التي لا تتجاوز مسافتها كيلومترا.

28-02-2019

"حليمة وعادتها "..."الحيلة والفتيلة"..."خفي حنين" وغيرها...أمثال نرددها تعرف على قصتها

نستخدمها في أحاديثنا ليلا نهارا بشكل عفوي أو مقصود في العمل والمنزل والشارع، أصبحت جزءا من ثقافة أحاديثنا، أطلقها أسلافنا من تجارب شخصية لتحاكي حياتنا بشكل دائم.

الأمثال العربية كغيرها من الأمثال العالمية لم تأت من فراغ أو عبث وإنما جاءت من حكايات وقصص، لتتناقلها الأجيال تباعا.

من الخليج إلى المحيط تنوعت اللهجات، والأمثال واحدة تستخدم بين الدول العربية بشكل دائم لتعبر عن الحالة.

هذه الأمثال الشهيرة التي لم تولد بمحض الصدفة، وإنما جاءت من قصص توارثناها جيلا بعد جيل.

ومنها أحد الأمثال الشامية المتداولة بشكل كبير، مصطلح "الحيلة والفتيلة":

28-02-2019

يوتيوب يقدم “النصيحة القاتلة” للأطفال !

تقول منصات التقنية في العادة إنها حريصة على إزالة المحتوى المؤذي للأطفال، لكن أما أميركية أكدت مؤخرا أنها رأت مقاطع فيديو تشرح للأطفال “طريقة الانتحار”.


وذكرت فري هيس وهي أم في ولاية فلوريدا، أنها صادفت في وقت سابق مقطع كرتون يقدمه “يوتيوب” المملوك لـ”غوغل” بمثابة محتوى صديق للعائلة، لكنه يشرح للأطفال كيف يمكنهم أن يقوموا بقطع الشرايين على نحو صحيح.


وأبلغت الأم عن المقطع حتى تتم إزالته من المنصة وذاك ما حصل بالفعل، لكن في فبراير الجاري، عاد المحتوى الخطير إلى الظهور في وسط عمل كرتوني.

28-02-2019

مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في دورته الثالثة

اختتم مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فعاليات دورته الثالثة التى أقيمت خلال الفترة من 20 إلى 26 شباط بمحافظة أسوان في مصر، بتوزيع جوائز المهرجان وتكريم 5 من الشخصيات النسائية، اللاتى كانت لهن إسهامات عديدة فى عالم الفن السابع، وهن مصممة التترات الشهيرة «نوال»، والمونتيرة الكبيرة «ليلى فهمى»، وخبيرات الترجمة «عايدة» و«عزة» و«عبلة» أنيس عبيد.

وحضر حفل الختام عدد كبير من نجوم الفن والإعلام وكبار رجال محافظة أسوان .

28-02-2019

عودة عشرات المهجرين بفعل الإرهاب إلى منازلهم وقراهم من مخيمات اللجوء في الأردن

عادت اليوم دفعة جديدة من المهجرين قادمين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر مركز نصيب جابر الحدودي وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة السورية لإعادة المهجرين السوريين بفعل الإرهاب إلى الوطن.

وشهد معبر نصيب الحدودي عودة عشرات المهجرين قادمين من مخيمات اللجوء في الأردن تمهيدا لنقلهم إلى قراهم التي حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب.

وأرسلت الجهات المعنية في المحافظة عددا من الحافلات لتقل العائدين إلى قراهم وبلداتهم بعد استكمال إجراءات الدخول البسيطة وتقديم الخدمات الأساسية لهم من طعام وشراب ودواء.

28-02-2019

طبيبة أورام سرطانية اكتشفت عصيراً يقتل السرطان في 48 ساعة

إن تجنب السرطان من خلال أسلوب حياة صحي هو أفضل رهان تراهنون عليه. ولكن وراء تحول الخلية إلى خلية سرطانية، أسباب عديدة أخرى.


لقد أصبت بالسرطان في أحد الأيام ولكنني أرفض شخصياً الخضوع للعلاج الكيميائي. على الأقل أرفض التكنولوجيا وتطبيقاتها الموجودة اليوم. وما يبدو واعداً في هذه الأيام هو علاجات السرطان البديلة. ومؤخراً تمّ اكتشاف خلاصة تساعدنا بشكل كبير.


ماذا أظهرت الأبحاث؟

28-02-2019

انهيار جزئي في بناءين قديمين بباب الجابية وساروجة والأضرار مادية

أدى انهيار واجهة منزل قديم اليوم فى منطقة باب الجابية بدمشق إلى إلحاق أضرار مادية دون وقوع اصابات بشرية.


وذكر مصدر فى قيادة شرطة دمشق  أن واجهة بيت عربى قديم مكون من طابقين يقع فى بداية السوق المسقوف انهارت نتيجة قدم البناء والاحوال الجوية السائدة حيث ادت الامطار الغزيرة إلى تفسخ الواجهة المبنية من الطين والحجارة ما أدى إلى انهيارها.


وأشار المصدر إلى أن التهدم بواجهة المنزل خلف أضرارا مادية بالمنزل وملحمة في الطابق الأول منه مؤكدا عدم وقوع اصابات بين المواطنين.

28-02-2019

الخارجية:سنقدم كل التسهيلات لنقل أهلنا في مخيم الركبان للخروج منه والعودة إلى مدنهم وقراهم

جددت سورية دعوة المهجرين السوريين في مخيم الركبان للخروج منه والعودة إلى مدنهم وقراهم مؤكدة أن الدولة السورية ستقدم كل التسهيلات اللازمة لذلك.


وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لـ سانا اليوم: أكدت الجمهورية العربية السورية من خلال تصريحات كبار مسؤوليها والبيانات الكثيرة لمؤسساتها المعنية أنها ترحب بعودة جميع اللاجئين السوريين إلى وطنهم وأرضهم وأن الدولة السورية مستعدة لتحمل جميع مسؤولياتها لتأمين عودة آمنة وكريمة لمواطنيها الذين أجبرتهم الظروف الصعبة التي مرت بها سورية على مغادرة مدنهم وقراهم.

28-02-2019

القوات الأمريكية عاجزة أمام الصواريخ الروسية

أعلن قائد القيادة الاستراتيجية الأمريكية الجنرال جون هايتن أن القوات الأمريكية لن تستطيع إسقاط صواريخ روسية في حال انطلقت نحو الولايات المتحدة.


وذكرت وكالة سبوتنيك أن قائد القيادة الاستراتيجية الأمريكية نبه إلى خطورة الصواريخ التي حازت عليها القوات الروسية في الفترة الأخيرة وكذلك غواصة (بوسيدون) الروبوتية.


وقال هايدن إن” أكثر ما يقلقه أن الصواريخ الروسية الحديثة تقدر على تغيير اتجاهها في أي وقت الأمر الذي يسبب مشكلة للدفاع الجوي” مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تستطيع اكتشاف انطلاق الصواريخ الروسية ولكنها تختفي بعد ذلك و”لا نراها حتى لحظة توجيه الضربة”.

28-02-2019

روسيا: العقوبات الأمريكية الجديدة ضربة للعلاقات الثنائية

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم أن تمرير مشروع القانون بشأن العقوبات الامريكية الجديدة على روسيا يمثل ضربة أخرى للعلاقات الثنائية بين البلدين.


ونقلت سبوتنيك عن بيسكوف قوله إنه لا توجد صياغة نهائية للعقوبات الأمريكية.. هناك مشروع قانون ونتابع ذلك بالتأكيد مشيرا إلى أنه ستتم مراقبة مراحل تمرير هذا المشروع عن كثب وخصوصا أنها قضية خطيرة للغاية.

28-02-2019

وفاة عدد من موظفي معامل “البلاستيك و المحروقات و الأحذية” في السويداء بـ السرطان

وفاة عدد من موظفي معامل “البلاستيك و المحروقات و الأحذية” في السويداء بـ السرطان
توفي 8 أشخاص من العاملين في معمل “ريان بلاست” للصناعات البلاستيكية، في السويداء، على فترات متعاقبة، نتيجة إصابتهم بمرض السرطان، بسبب استنشاقهم للمواد الكيميائية المستخدمة في تلك الصناعات.

28-02-2019

الكتلة القطبية الأشد برودة وأغزر الأمطار بدأت والثلوج بطريقها إلى بعض المناطق

من ساعات صباح اليوم  الخميس 28 شباط تبدأ الكتلة القطبية الثانية والأشد برودة بالدخول ومعها تصبح الأجواء عاصفة و ماطرة بغزارة على السواحل السورية وخلال ساعات بسيطة في الصباح الباكر تمتد الأمطار الغزيرة نحو دمشق وجميع المناطق السورية الداخلية إن شاء الله كما هو واضح بصورة تراكمي المطر , وغالباً ما يصاحبها عواصف رعدية , وثلوج على المرتفعات العالية و المتوسطة وبعض المناطق المتدنية , ينتهي المنخفض أول ساعات صباح الجمعة.

28-02-2019

تربة دمشق تعجز عن استقبال وافدين جدد

كشف مصدر في مكتب دفن الموتى التابع لمحافظة دمشق، أن مقابر دمشق وصلت إلى حد الاختناق، ما يسبب تأخراً في الحصول على قبر لمحتاجيه الفوريين.


وأكد المصدرأن معظم أهالي دمشق يحاولون حجز قبور لهم قبل حدوث الوفاة وهو أمر غير عادل.


وأشار المصدر إلى أن معظم القبور أصبحت عبارة عن طابقين أو أكثر بسبب عدم توفر مساحات فارغة في مقابر دمشق المعروفة.


وبيّن أنه لا يوجد إمكانية لدخول القطاع الخاص في حل هذه المشكلة، وأن الحل الوحيد يكمن في بناء مقابر جديدة خارج مركز المدينة.

28-02-2019

“الرصيف لمين” في شوارع سوريا؟

“الرصيف لمين” في شوارع سوريا؟ من البديهي أن يكون الجواب “للمشاة” أي لمن لا يركب سيارة، وينتقل من مكان إلى آخر سيراً على الأقدام، غير أن الأرصفة في سوريا تحولت في كثير من الشوارع، لتصبح لكل شيء إلا المشاة.


“لصف السيارات”، أجابت ناديا، مضيفة “المضحك المبكي، في أحيان كثيرة لاأستطيع المشي على الرصيف بسبب كثرة السيارات المصفوفة، والتي لا تدع أي مجال لمرور حتى شخص واحد”.


وتابعت ناديا، التي تسكن في أحد حارات دمشق القديمة، “كثيراً ما أقف محتارة وسط الشارع، لا أعرف كيف أو من أين أمر، فالطريق للسيارات وكثير من السائقين لا يتوقف ليسمح لنا بالمرور، فالكل مستعجل في بلدنا”.

28-02-2019

العثور على طبيب الأسنان “أسامة صادق” مقتولاً في السويداء

عثرت أهالي قرية الكفر في محافظة السويداء، على طبيب الأسنان “أسامة صادق” مقتولاً، بطلق ناري في ظروف غامضة.


وأوضحت مصادر محلية أنّ “جثة الطبيب وجدت صباح ٢٧ شباط، في بلدة الكفر، على الطريق المؤدي إلى التل الغربي، ولم يعرف سبب القتل أو القاتل حتى الآن”.

وأكملت المصادر “كان للمغدور دوراً هاماً في توثيق تاريخ محافظة السويداء وقريته الكفر عبر صور ووثائق فريدة ونادرة، وأثار خبر قتله صدمة لكل من عرفه”.

كما عُثر مؤخراً على الشاب “تمام عاطف الحلح” من بلدة مفعلة مقتولاً داخل صندوق سيارته، بعد مرور 24 ساعة على فقدانه.

28-02-2019

محافظة دمشق تمنح الموافقة المبدئية لـ 69 مقسم من أصل 232 في ماروتا ستي

أوضح مدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 لإعادة بناء منطقة خلف الرازي المهندس ‏جمال يوسف أن محافظة دمشق منحت الموافقة المبدئية لـ 69 مقسم من أصل 232 ‏وذلك من خلال لجنة فنية متخصصة برئاسة محافظ دمشق وعضوية عدد من ‏المهندسين من المحافظة ومن جامعة دمشق كلية الهندسة المعمارية ونقابة ‏المهندسين.‏