كانون الأول (ديسمبر) 2019

31-12-2019

الصين في بحر العرب: اليمن على خريطة «الحزام والطريق»

Image
 والصين وإيران في بحر العرب

سلّطت المناورات البحرية المشتركة التي جرت في الأسبوع الأخير من العام 2019، بين كلّ من روسيا والصين وإيران في بحر العرب والمحيط الهندي، الضوء على تعاظم الدور الصيني في المنطقة. وتأتي مشاركة بكين، للمرة الأولى، في مناورات مع العاصمتين الأخريين، في سياق تطور متسارع في بنيتها العسكرية، ابتداءً بالترسانة الصاروخية التي كَشَفت عنها أخيراً، مروراً بإدخالها في الـ18 من الشهر الماضي أول حاملة طائرات صينية الصنع إلى الخدمة الفعلية، وليس انتهاءً بتجربة صاروخ «لونغ مارش 5» الذي يفتح الآفاق المستقبلية أمام برنامجها الفضائي.

31-12-2019

عمّان تستورد ما لا تحتاج إليه: بحثاً عن زبون للغاز الإسرائيلي!

Image
 تستورد ما لا تحتاج إليه- بحثاً عن زبون للغاز الإسرائيلي!

تستعدّ «محطة الخناصري» في محافظة المفرق، شمال شرق الأردن، لاستقبال الغاز الطبيعي وفق الاتفاقية المبرمة بين الحكومة الأردنية وشركة «نوبل إنيرجي» الأميركية، بوصفها تملك حق استخراج الغاز من حقل «ليفاياثان» قبالة سواحل حيفا المحتلة، والذي تملك نحو 40% منه، فيما تملك ثلاث شركات إسرائيلية الحصص المتبقية.

31-12-2019

الجيش يرد على اعتداءات الاحتلال التركي وإرهابييه ويستهدف مقراتهم غرب تل أبيض

Image
 يرد على اعتداءات الاحتلال التركي وإرهابييه ويستهدف مقراتهم غرب تل أبيض

استهدف الجيش العربي السوري موقعاً لمرتزقة الاحتلال التركي في شمال البلاد بعد تعرض مواقع له قرب الطريق الدولي (إم 4) للاعتداء من قبل الاحتلال وإرهابييه.

وذكرت وكالة «هاوار» الكردية للأنباء، أن الجيش العربي السوري استهدف بالأسلحة الثّقيلة مقرّات لمرتزقة الاحتلال التّركيّ في قرية فارس غربي مدينة تل أبيض، بعد عدوان للاحتلال التركي استهدف مواقع لقوّات الجيش جنوبيّ الطّريق الدّوليّ (إم 4) أدت لتدمير 3 عربات عسكريّة، واستشهاد وجرح عدد من عناصره، وفق الوكالة.

31-12-2019

أنباء عن محاولات استهداف نقاط للجيش في درعا

Image
 عن محاولات استهداف نقاط للجيش في درعا

ترددت أمس أنباء عن استهداف تعرضت له إحدى نقاط الحراسة التابعة للجيش بمنطقة درعا البلد جنوب البلاد، وإطلاق مسلحين مجهولين النيران على مواطنين في مدينة الصنمين بريف المحافظة.

وذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، والذي يتخذ من لندن مقراً له، أن عبوة ناسفة انفجرت بأحد نقاط الحراسة التابعة للجيش العربي السوري في محيط الجمرك القديم بدرعا البلد في مدينة درعا، مما أدى لاستشهاد عنصر وإصابة ثلاثة آخرين بجراح بعضهم في حالة حرجة.

31-12-2019

الجيش يقضّ مضاجع إرهابيي ريف إدلب ويقضي على دواعش في بادية السخنة

Image
 على دواعش في بادية السخنة … الجيش يقضّ مضاجع إرهابيي ريف إدلب ويدمر عتادهم

رغم تزويد النظام التركي تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي وحلفائه بشتى أنواع الأسلحة، كبد الجيش العربي السوري، أمس، الإرهابيين في إدلب خسائر جسيمة في الأرواح والعتاد والمعدات، في وقت أحبطت وحدات منه عدة هجمات متفرقة لتنظيم داعش الإرهابي في بادية السخنة، وقضت على العديد من مسلحيه.

31-12-2019

السوريون يحملون شهادات استثمار بـ222 مليار ليرة سورية

تجاوزت قيم شهادات الاستثمار بمختلف فئاتها لدى مصرف التسليف الشعبي 222 مليار ليرة سورية، في حين بلغ إجمالي توظيفه 60 مليار ليرة سورية، وذلك حتى نهاية تشرين الثاني الماضي.

وبين مدير في المصرف بأن حجم ودائع الزبائن بلغ 142 مليار ليرة، في حين بلغت نسبة السيولة 47% من إجمالي موجودات (أصول) المصرف.

وفسّر زيادة قيمة شهادات الاستثمار على الإيداعات بأن الإقبال على الشهادات كبير نظراً لأن الفائدة عليها ثابتة، وهي 10%، في حين أن أعلى فائدة على الإيداع لا يتخطى 8.5%، لذا تلقى الشهادات رواجاً كبيراً لدى عملاء البنك لأن فوائدها أعلى.

31-12-2019

ناصر بكار يقترح التشكيلة الأمثل للمنتخب السوري

Image
 رياضي سوري يختار التشكيلة الأمثل للمنتخب خلال العقد الأخير

نشر الإعلامي الرياضي السوري، ناصر بكار، على صفحته في فيسبوك والتي تتضمن نحو 40 ألف معجب، التشكيلة الأمثل من وجهة نظره للمنتخب السوري خلال السنوات العشر الأخيرة.

واعتبر بكار أن هذه التشكيلة، التي تمثل رأيه الشخصي، هي الأبرز والأقوى، وتتضمن لاعبين مارسوا نشاطهم بين العامين 2010 و 2019.وتضمنت تشكيلة بكار كلا من:

30-12-2019

“بايدو” الصينية تتفوق على “غوغل” و”مايكروسوفت” بالذكاء الصناعي

Image
 الصينية تتفوق على “غوغل” و”مايكروسوفت” بالذكاء الصناعي

تفوقت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “بايدو” على العملاقين الأميركيين غوغل ومايكروسوفت في مسابقة الذكاء الصناعي، المصممة لاختبار مدى قدرة الآلة على فهم لغة الإنسان.

وحققت بايدو،“أعلى الدرجات في مقياس تقييم فهم اللغة العام، والذي يعتبر على نطاق واسع المعيار الأساسي للذكاء الصناعي لفهم اللغة”.

وبين الموقع أنه “أصبح نموذج شركة بايدو المعروف اختصارا باسم “إرني”، أو التمثيل المحسن من خلال تكامل المعرفة، أول من حصل على أكثر من 90 نقطة في الاختبار، متصدرا قائمة المتفوقين في الذكاء الصناعي، التي تهيمن عليها شركات التكنولوجيا والجامعات الأميركية”.

30-12-2019

سترة بوسادة هوائية لقائدي الدراجات النارية

أطلقت شركة “بوزه” “Büse” سترة مزودة بوسادة هوائية لحماية قائدي الدراجات النارية في حالة وقوع حادث.

وأوضحت الشركة الألمانية أن سترتها الجديدة مصممة بحيث يتم ارتداؤها فوق بقية ملابس الدراجة النارية، كما يتم تحرير وسادتها الهوائية عن طريق ما يعرف “بحبل السحب” والمرتبط بالدراجة.

30-12-2019

قصر للبيع في نيويورك بمبلغ بسيط .. ولكن بشرط!!

Image
 للبيع في نيويورك بمبلغ بسيط .. ولكن بشرط

حالة من الدهشة أصابت رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن عُرض قصر مكون من 10 غرف نوم في ولاية نيويورك الأميركية، للبيع مقابل 50 ألف دولار فقط، ولكن على المشتري أن يرضخ لشرط واحد.


ولا بد للراغبين في شراء القصر الفيكتوري الذي تبلغ مساحته 6 آلاف قدم مربع، أن يقدموا خطة الترميم التي سيتبعونها للعقار التاريخي.


حيث بني القصر في عام 1861 في أوبرن نيويورك، على أرض مساحتها فدان واحد، ويحتوي على 10 غرف نوم، و5 مراحيض، و4 مدافئ، إضافة إلى مبنى ملحق بالقصر، مكون من طابقين.

30-12-2019

الكهرباء: كمية الغاز الجديدة تشغل عنفة توليد واحدة فقط

Image
 كمية الغاز الجديدة تشغل عنفة توليد واحدة فقط.. والمتوقفة عن العمل 8 عنفات

صرح مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء بأن كمية الغاز التي وردت من وزارة النفط مؤخراً بحدود 700 ألف متر مكعب يومياً تكفي لتشغيل عنفة واحدة فقط، وليس باستطاعتها بمطلق الأحوال تشغيل عنفات توليد الكهرباء المتوقفة عن العمل حالياً، التي وصل عددها إلى 8 عنفات.

30-12-2019

مشاريع لتحسين واقع المياه والصرف الصحي وشبكات الري

Image
 الموارد المائية

ركزت وزارة الموارد المائية جهودها خلال عام 2019 على تحسين واقع مياه الشرب في جميع المحافظات وتطوير منظومة الصرف الصحي والعمل على رفع التلوث عن مصادر المياه بالإضافة إلى التوسع في مشاريع حصاد المياه والبحث عن مواقع مناسبة لإنشاء وتنفيذ سدود وسدات مائية للاستفادة من كل قطرة ماء.


ففي مجال مياه الشرب نفذت الوزارة عددا من المشاريع المهمة لتأمين مياه الشرب في دمشق وريفها ابرزها تركيب ثلاث مجموعات توليد كهربائية باستطاعات /100-500-250/ ك ف أ لنبع الفيجة واستكمال إنشاء تصوينة الحرم المباشر الجديد في النبع والانتهاء من تأهيل خط بردى الداعم لقدسيا.

30-12-2019

ضبط 200 كغ فروج غير صالح للاستهلاك بريف دمشق

Image
 200 كغ فروج غير صالح للاستهلاك بريف دمشق

قال مصدر في مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك بريف دمشق إن “دوريات المديرية ضبطت خلال جولتها على المعامل والأسواق بريف دمشق مسلخ فروج لديه كميات غير صالحة للاستهلاك البشري”.


وأضاف المصدر أن ” دوريات المديرية ضبطت مسلخ فروج في بلدة مديرا بريف دمشق بداخله 200 كغ من الفروج لونه غير طبيعي ورائحته كريهة وغير صالح للاستهلاك البشري” .


وأكد المصدر أنه” تم تنظيم الضبط التمويني اللازم بحق المخالف وأحيل إلى القضاء المختص وأتلفت المواد المخالفة أصولا”ً.
ونظمت المديرية يوم الأحد الفائت 40 ضبط تمويني بحق عدد من المحلات التجارية في ريف دمشق.

 

30-12-2019

ايها السوريون انسوا إيداعاتكم في المصارف الللبنانية

 

فيصل العطري: اصدقائي من أصحاب الايداعات في لبنان "سوريون، لبنانيون وغيرهم" ، أعلم أن كلامي سيبدو قاسياً ومزعجاً وستكرهونني ، لكن صديقك من صدقك.

.
الأموال السورية المودعة في لبنان لن تعود ، وإن عادت فلن يكون بالمدى المنظور ولا بنفس قيمتها لا ان تشكلت هذه الحكومة ولا مئة حكومة بعدها، لقد تعرض المودعين السوريين والعرب و اللبنانييةن لأكبر سرقة بتاريخ المصارف العربية، ساسلط الضوء على الحقائق التالية وأترك الحكم لكم بعدها:

30-12-2019

الهبرة بـ 8 آلاف ليرة.. لحّامون: إحجام المربين عن بيع الأغنام رفع أسعار اللحوم

Image
 بـ 8 آلاف ليرة.. لحّامون إحجام المربين عن بيع الأغنام رفع أسعار اللحوم

سجلت أسعار اللحوم الحمراء في محافظة درعا خلال الأيام الماضية ارتفاعات جديدة غير مسبوقة بعد أن تجاوز سعر كيلو لحم الغنم الـ8 آلاف ليرة، مرتفعة بنسبة 50% عن الأسعار التي كانت قبل أقل من شهرين، إذ كانت حينها دون عتبة 5 آلاف ليرة، يحدث ذلك وسط تقاذف للمسؤوليات بين حلقات العملية برمتها بدءاً من المربين الذين يشكون ارتفاع تكاليف الإنتاج مروراً بأصحاب محال القصابة الذين رفضوا تحميلهم مسؤولية هذه الارتفاعات وصولاً إلى المستهلك الذي اضطر للشراء بالأوقية نزولاً عند الأسعار الجديدة.

30-12-2019

كوريا الشمالية تشهد "وضعاً خطيراً" وتعِد واشنطن بهدية الميلاد!

Image
 جونغ أون

حذّر زعيم كوريا الشمالية "كيم جونغ أون" القادة الرئيسيين لحزب العمال (الحاكم) من أن بلاده تشهد "وضعاً اقتصادياً خطيراً"، داعياً الى اتخاذ تدابير عاجلة للتصدي لذلك.


وتأتي تصريحاته التي اوردتها وسائل الاعلام الرسمية، اليوم الاثنين، خلال الدورة العامة للحزب التي افتتحت السبت، قبل أيام من انقضاء مهلة حددها "كيم" لواشنطن حتى نهاية السنة، لتبدل موقفها في المفاوضات بشأن ملف بلاده النووي.


ويعقد الحزب دورته العامة في ظلّ تزايد التكهنات حول احتمال أن تكون "بيونغ يانغ" تعد لتجربة صاروخ عابر للقارات بعدما توعدت بتقديم "هدية لعيد الميلاد" للولايات المتحدة.

30-12-2019

وزير النقل يبشر السوريين بأول طريق سريع مأجور في البلاد

Image
 النقل- تحويلة حمص الكبرى أول طريق سريع مأجور في سورية

أكد وزير النقل المهندس علي حمود أن وزارة النقل أولت أهمية خاصة لمحافظة حمص لما تمثله من أهمية طرقية وسككية كونها تعتبر قلب سورية وتمر منها شبكة الطرقات الرئيسية التي تصل محافظات القطر ببعضها، مشيراً إلى أنه تمت صيانة كافة طرق المحافظة وتأهيل البنية التحتية وإعادة تشغيل السكك الحديدية حتى حدود المحافظة.

30-12-2019

انخفاض واردات الحليب إلى شركة الألبان بنسبة 60 بالمئة بسبب التهريب

Image
 يهرب إلى لبنان.. وانخفاض وارداته الحليب بنسبة 60 بالمئة

بيّن مدير عام شركة ألبان حمص محمد حماد أن نسبة تنفيذ خطة الشركة الإنتاجية للعام الحالي وصلت إلى 95% حتى تاريخه، لافتاً إلى أن قيمة المبيعات الشركة بلغت أكثر من 5.2 مليارات ليرة، على حين بلغت أرباحها نحو 260.5 مليون ليرة سورية لغاية نهاية شهر تشرين الثاني الفائت.

30-12-2019

الحكومة الإنتقالية في السودان تتراجع عن إلغاء دعم الوقود ومخاوف من انفجار شعبي

Image
 - الحكومة تتراجع عن إلغاء دعم الوقود- مخاوف من انفجار شعبي

قبل أن تتّسع رقعة الخلاف بين الحكومة الانتقالية وقوى «إعلان الحرية والتغيير» في السودان، تراجعت الأولى عن قرار رفع الدعم عن البنزين والجازولين بعد نحو 24 ساعة من إجازتها إياه في ميزانية 2020.

30-12-2019

غارات أميركية تستهدف «الحشد الشعبي» على الحدود العراقية ــ السورية

Image
 أميركية تستهدف «الحشد الشعبي» على الحدود العراقية ــ السورية

استهدفت غارات جوية أميركية نقاطاً تابعة لقوات «الحشد الشعبي» في محيط بلدة القائم، قرب الحدود العراقية ــ السورية.


وتبنّت وزارة الدفاع الأميركية الغارات التي استهدفت «الحشد الشعبي»، وقالت في بيان إنها «أتت استجابة لهجمات متكررة من كتائب حزب الله على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف».