كانون الثاني (يناير) 2020

31-01-2020

الجيش ينتزع 4 بلدات جديدة ويستعد لتطويق النقطة التركية جنوب معرة النعمان

Image
 ينتزع 4 بلدات جديدة ويستعد لتطويق النقطة التركية جنوب معرة النعمان

تابعت وحدات من الجيش العربي السوري عملياتها العسكرية في ريف إدلب الجنوبي، وسيطرت على عدة بلدات بمحاذاة الطريق الدولي (حلب – دمشق) شمال مدينة خان شيخون باتجاه مدينة معرة النعمان.

وقال مصدر ميداني في ريف إدلب إن وحدات من الجيش العربي السوري تابعت، صباح اليوم، عملياتها العسكرية بريف إدلب الجنوبي وتقدمت عبر محور طريق خان شيخون- معرة النعمان، وسيطرت على بلدات حيش وطبيش والعامرية وكفرمزدة بعد تطهيرها من مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” وحلفائه.

31-01-2020

دراسة تمويل 44 مادة أولية تدخل في الصناعة بسعر 700 ليرة للدولار الواحد

Image
 تمويل 44 مادة أولية تدخل في الصناعة بسعر 700 ليرة للدولار الواحد

اجتماعان هامان عقدا الثلاثاء الماضي ويشكلان ترجمة مباشرة لاجتماع رئيس الحكومة مع الصناعيين , الأول عقد في وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وتم خلاله مناقشة الصعوبات التي يعاني منها الصناعيين وخاصة لجهة ايداع 40 % من قيمة اجازة الاستيراد وغيرها من الأمور التي يرى الصناعيون ضرورة التعامل معها برؤية جديدة بما يشجع الانتاج واعتباره عنوان للمرحلة التي تستوجب اعطاء الانتاج كل الدعم وحيث من المتوقع صدور مجموعة من القرارات التي من شأنها أن تنعكس على الصناعة الوطنية وتنميتها لتكون حاجز صد باشر في وجه العقوبات والحصار ..

31-01-2020

السعودية تصدر قرآن باللغة العبرية يتماشى مع روايات إسرائيلية

أصدر مجمع الملك فهد للطباعة نسخة سعودية للقرآن الكريم مترجمة باللغة العبرية تحتوي على أكثر من 300 خطأ يعد تحريفاً كمعنى أدق.

وتتمثل النسخة بتحريف أسماء في أغلب الآيات، حيث استبدال اسم المسجد الأقصى المبارك في الآية السابعة من سورة الإسراء "وَلِيَدْخُلُواْ الْمَسْجِدَ كَمَا دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ"، باسم "الهيكل" ثم وضع المسجد بين قوسين، تماشياً مع الرواية الإسرائيلية التي تدعي وجود هيكل سليمان أسفل المسجد الأقصى.

31-01-2020

العراق: مباركة رسمية لبقاء الاحتلال!

Image
 رسمية لبقاء الاحتلال

تنظر بغداد في إمكان منح «حلف شمالي الأطلسي» دوراً أكبر على حساب «التحالف الدولي»، في أعقاب قرار البرلمان العراقي إنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، وتعليق العمليات المشتركة مع «التحالف».

31-01-2020

واشنطن تحاول نشر منظومة «باتريوت» في العراق

Image
 تحاول نشر منظومة «باتريوت» في العراق

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها تسعى للحصول على موافقة العراق على نشر بطاريات منظومة «باتريوت» للدفاع الجوي، على أراضيه، وذلك في أعقاب الهجوم الإيراني على قاعدة عين الأسد مطلع كانون الثاني الجاري.

31-01-2020

السكر والأرز والشاي على «البطاقة الذكية» من مطلع شباط

Image
 والأرز والشاي على «البطاقة الذكية» من مطلع شباط

أعلنت وزارة الداخلية وحماية المستهلك السورية، لائحة بأسعار ثلاث سلع استهلاكية رئيسة، ستُوزّع منذ مطلع شباط بموجب نظام «البطاقة الذكية» المعتمد لتوزيع المحروقات والغاز المنزلي.

وحدّدت الوزارة سعر كيلو السكر بـ 350 ليرة سورية وكيلو الأرز بـ 425 ليرة وكيلو الشاي بـ 5475 ليرة، على أن توزع حصص هذه المواد الشهرية «في صالات المؤسسة السورية للتجارة وبعض مراكز البيع الخاصة وعبر السيارات الجوّالة».

31-01-2020

الجيش يطرق أبواب سراقب

Image
 يطرق أبواب سراقب

بخطىً ثابتة، يتابع الجيش العربي السوري عملياته في ريف إدلب الجنوبي، بعدما سيطر على مدينة معرّة النعمان الاستراتيجية على الطريق الدولي حماة ــــ حلب (M5)، ثم وسّع سيطرته حولها، منطلقاً منها شمالاً نحو مدينة سراقب المهمّة، والواقعة على الطريق الدولي ذاته أيضاً. ليل أمس، طَرَق الجيش أبواب مدينة سراقب، إذ باتت تفصله عنها مئات الأمتار فقط. وبالتزامن مع تقدّمه في المنطقة، وسيطرته على تل مرديخ وجوباس والهرتمية وقمحانة، كثّف عمليات القصف على مواقع المسلحين في المدينة، التي باتت السيطرة عليها مسألة وقت فقط «قد لا يتجاوز الساعات»، بحسب مصدر ميداني مشارك في العمليات.

31-01-2020

فن التواصل الحواري: العصا الناطقة (شيروكي)

د. عماد فوزي شُعيبي :
من المؤكد أن غالبية الناس لديها عطب في الاستماع والتفهّم. وهذا ما يبدو لنا من خلال الدراسات التاريخية التي تؤكد أن البشر منذ زمن طويل قد عانوا من أنهم لا يسمعون بعضهم. ولكنّ قلّة منهم قد ابتكروا طرقاً للاستماع. 
و المفاجيء أن الهنود الحمر قد ابتكروا طريقة مهمة وهي طريقة العصا الناطقة. التي تسمح بتفريغ رغبة من يتكلّم بالكلام، وحقه في أن يعرض وجهة نظره حتى النهاية وأن يشرح حتى يفهم الآخرون ما يقصد. وواجب من يستمع أن يسمع ويتفهّم ويفهم!

31-01-2020

السيل التركي.. كل ما تريد معرفته عن عملاق الغاز الروسي - التركي

Image
 التركي.. كل ما تريد معرفته عن عملاق الغاز الروسي - التركي

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء29/1/2020 ، مشروع "السيل التركي" في إسطنبول لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا. فما/ /أهمية المشروع؟ وكيف بدأت القصة؟

شهدت مدينة إسطنبول الأربعاء، مراسم افتتاح خط أنابيب السيل التركي الذي  سينقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر تركيا.

السيل التركي.. أهمية المشروع

31-01-2020

العداوات الأدبية

لقد كتب هوغو ذات مرة: "إن الكراهية الحقيقية هي تلك التي تقوم بين الكتّاب". نعم هذا واضح جداً خلال تاريخ الأدب العالمي، "فيرلين" يطلق من مسدسه طلقة تكاد تقتل "رامبو"، "يوسا" يسدد لكمة خطافية لوجه "غارسيا ماركيز"، بينما تبارز "مارسيل بروست" و"جين لوريان" بالمسدسات وأطلقا الرصاص على بعضهما البعض و"عدت على خير"، أما همنغواي الملاكم فقد استخدم قبضته الثقيلة أكثر من مرة في عالم الأدب.

31-01-2020

استقطاب الودائع: ليس «كيميا»!

Image
 الودائع ليس «كيميا

يعاني كثير من السوريين الذين أودعوا المليارات في مصارف دول متعددة، ولا سيما لبنان، جرّاء الأزمة المصرفية التي تركتهم أمام خيار «السحب بالتنقيط».

هل يمكن تحويل هذا الظرف إلى «فرصة» تعود بالنفع على الاقتصاد السوري؟ نعم، يمكن.

ليس الأمر في حاجة معجزات، كل ما يستلزمه قرارات مقرونة بجرأة في التنفيذ.

31-01-2020

البنتاغون يعلن ارتفاع عدد جرحى الهجوم الإيراني

Image
 يعلن ارتفاع عدد جرحى الهجوم الإيراني

أفادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بتزايد عدد المتضررين جراء قصف إيران لقواعد عسكرية أمريكية في العراق بالصواريخ.


وجاء في بيان البنتاغون، اليوم الجمعة، أن عدد العسكريين الأمريكيين الذين اكتشفت عندهم إصابة جمجمية مخية خفيفة بلغ 64 شخصا حتى اليوم.


وارتفع عدد المصابين بـ14 شخصا منذ الأربعاء.

31-01-2020

مدير كهرباء: نقص الفيول وراء زيادة ساعات التقنين الكهربائي

Image
تقنين

أكد مدير فرع شركة الكهرباء في اللاذقية فادي سعود تراجع وضع الكهرباء في اللاذقية، معيداً السبب إلى نقص ضخ كميات مادة الفيول المخصصة للمحافظة مقارنة بالعام الماضي.

وعن الأعطال خلال فترات وصل التيار، أشار سعود إلى أن عدم ترشيد الاستهلاك لدى المواطنين في ظل الطلب المتزايد على الكهرباء يسبب أعطالاً في عدد من الخطوط، مؤكداً أن عمال الشركة في كل الظروف لا يتوقفون عن أعمال الإصلاح بهدف إعادة وصل التيار دون أي تأخير بقدر المستطاع.

31-01-2020

اسعار السيارات المجمعة محلياً

أشار معاون وزير التجارة جمال شعيب إلى متابعة الدوريات لرقابتها على الأسواق، والتركيز حالياً على إعلان الأسعار وضبط الجودة بعد أن تسبّب ارتفاع الأسعار بمخالفات جودة كثيرة، كإعادة تصنيع المربيات ورب البندورة وتهريب الدقيق واستخدام الخبز كأعلاف للحيوانات، مبيّناً أنه ضبط 8 أطنان من الخبز المبيع كأعلاف خلال الأسبوع الماضي.

31-01-2020

الجمارك تضبط صهريج غاز يتجه لدرعا على حين وجهته حلب!

Image
  تضبط صهريج غاز يتجه لدرعا على حين وجهته حلب

كشف مصدر مسؤول في الجمارك  عن ضبط صهريج محمّل بمادة الغاز، كان في ريف دمشق بالقرب من منطقة الكسوة، علماً أن الحمولة كانت مرسلة لمحافظة حلب، وبناء عليه تم ضبط الصهريج ومصادرة المادة، وإحالتها إلى شركة «محروقات» أصولاً، على حين تمت المصالحة على المخالفة من سائق الصهريج بقيمة تجاوزت 75 مليون ليرة.