آذار (مارس) 2021

31-03-2021

150,000 ألف.. السعر الجديد لمادة الاسمنت الأسود

اصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قراراً يقضي بتعديل سعر الطن من مادة الاسمنت الأسود المعبأ والفرط المنتج لدى معامل المؤسسة العامة للاسمنت ومواد البناء..

 وبحسب القرار فقد أصبح سعر طن الاسمنت البورتلاندي عيار 32,5 المعبأ للمستهلك ب / 150,000/ ليرة سورية والفرط ب/ 125,900/ الف ليرة سورية. 
فيما اصبح سعر الطن الواحد من الاسمنت البورتلاندي عيار 42,5 المعبأ للمستهلك ب / 181/  الف ليرة سورية والفرط ب/ 154,950/  ل.س. 
 وياتي هذا التعديل نتيجة ارتفاع تكاليف الانتاج للشركات والمعامل التابعة للمؤسسة العامة للاسمنت ومواد البناء.‏

31-03-2021

التجارة الداخلية: ١٠٧ضبوط للمخالفين في كافة أسواق سوريا

في إطار متابعتها للأسواق وضبط الاسعار وتنظيم الضبوط بالمخالفين وفي كافة أسواق المحافظة قامت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية اليوم وامس بتنظيم ١٠٧ضبوط شملت جميع المخالفات


* ضبط عدم تقيد بمواعيد العمل  لمخبز القلايع

* ضبط بيع الخبز خارج البطاقة لمعتمد


* ضبط نقص وزن الخبز لمخبز رأس العين


* ٤ ضبوط إنتاج خبز سيئ الصنع لمخبز عين شقاق ومخبز الرحمن ومخبز عباد ومخبز المصطفى


* ضبطين اتجار بالخبز التمويني لباعة خبز


* ضبط بيع الخبز التمويني بدون كيس لمخبز البدي


* ٣ ضبوط تقاضي سعر زائد لمعتمدين خبز

31-03-2021

السيد نصر الله: أهمَّ الاستهدافات لسوريا كان من أجل فلسطين والمقاومة

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله إن “أهمَّ الاستهدافات لسوريا كان من أجل فلسطين والمقاومة”، مشيراً إلى دور الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبعض الأنظمة العربية فيها.

وأوضح السيد نصرالله، خلال حفل تأبين الشيخ القاضي أحمد الزين، إنه “بعد مضي عشر سنوات على الأزمة في سوريا بدأت تتكشف يوماً بعد يوم طبيعة الحرب الإرهابية عليها ومن كان يقف خلفها”.

وبين أن “هناك من حاول تحريف المعارك إلى حربٍ مذهبيةٍ وهذا كان الأخطر والأصعب”، مشيراً إلى أن “المتآمرين حاولوا أن يأخذوا ما يحصل إلى فتنةٍ طائفية في سوريا واليمن والعراق ولبنان وغيرها”.

31-03-2021

رحلات إضافية وقطار “ترين سيت” جديد بين اللاذقية جبلة

قال مدير فرع مؤسسة الخطوط الحديدية باللاذقية المهندس عدنان بيطار  إنه “تم تزويد محافظة اللاذقية بقطار (ترين سيت) جديد”.

وأضاف: القطار الجديد يتسع ل 283 راكب، وأسرع من القطارات التي تخدم المحافظة، وتم إضافته على خطوط السكك الحديدية في المحافظة لتلافي النقص الحاصل في المواصلات بسبب أزمة الوقود.

ونوّه بيطار الى إنه تم إضافة رحلات للقطارات الموجودة في المؤسسة بين مدينتي جبلة واللاذقية سيعلن عنها اعتبارا من الاسبوع القادم.

31-03-2021

ميشيل عون: لبنان وصل للإنهاك بسبب اللاجئين السوريين

صرّح ​الرئيس اللبناني ​ميشيل عون، الثلاثاء،​ أن بلاده وصلت إلى مرحلة الإنهاك بسبب اللاجئين السوريين.

جاء ذلك خلال استقباله ممثل المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون ​اللاجئين​ في ​​لبنان​​ (UNHCR) “أياكي إيتوفي”، بالقصر الجمهوري في بعبدا.

وقال عون، إن لبنان وصل إلى “مرحلة الإنهاك نتيجة تداعيات النزوح على أراضيه، وهو لا يملك ترف انتظار الحل السياسي كشرط لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم”.

31-03-2021

اعتقال أسير فلسطيني محرر بعد ٢٠عاماً من الأسر

اعتقل جيش الاحتلال “الإسرائيلي” الأسير المحرر مجد بربر، عقب اقتحام منزله بالقدس المحتلة، بعد الإفراج عنه يوم الاثنين الماضي بعد اعتقال دام لعشرين عاماً.

واقتحمت قوات الاحتلال “الإسرائيلية” قاعة قصر الحمراء في بلدة العيزرية جنوب مدينة القدس، ومنعت عائلة الأسير المحرر مجد بربر من تنظيم حفل استقبال له.

ويعد هذا الاعتقال هو الثاني بعد الافراج عن “بربر”، حبث اعتقل يوم الاثنين وأفرجت عنه بعد ساعات.

تجدر الإشارة إلى أن الاحتلال اعتقل قوات بربر في شهر آذار من عام 2001.

31-03-2021

مسؤول: منحنى التصدير ممتاز والمواد المصدرة لا تؤثر على أسعارها

قال نائب رئيس لجنة التصدير في اتحاد غرف التجارة السورية فايز قسومة  إن “حركة التصدير للخضار والفواكه نشطة ولا تؤثر على الأسعار في السوق بل ما يؤثر هو موضوع حوامل الطاقة وعدم دعم الفلاح”.

وأفاد قسومة أن “يتم تصدير يومياً بحدود 30 براد بمعدل 18 لدول الخليج و12 للعراق والمواد الأكثر تصديراً هي ليمون وتفاح وبندورة وخس، والقليل من الكمأة التي تناقصت خلال الأيام الماضية من 10 طن إلى 3 طن، إلا أن الثلاثاء ارتفع إلى حوالي 14 طن”.

وتابع قسومة “نستورد التمر من العراق ودول الخليج إضافة للحبيبات البلاستيكية وأي مواد مسموحة قانوناً”.

31-03-2021

نقابة المهندسين ترفع رواتب المتقاعدين من منتسبيها

أعلنت نقابة المهندسين عن زيادة رواتب المهندسين المتقاعدين لتصبح 50 ألف ليرة سورية بدلا من 40 ألف ليرة، إضافة إلى تبسيط آلية دفع رسوم ضم الخدمة للمهندسين عن مدة مزاولتهم المهنة خارج سوريا.

وأشار نقيب المهندسين الدكتور غياث القطيني بحسب “سانا” إلى أن الزيادة جاءت نتيجة الوفورات المحققة في خزانة النقابة وزيادة واردات المشاريع الاستثمارية على أن يتم البدء بصرفها اعتباراً من بداية شهر تموز القادم.

31-03-2021

مرضى القلب إلى المجهول في سوريا

كان يحتضن طفله المريض، وعيناه على باب المشفى الوحيد الذي كان يستقبله مجانا، فإن أغلق في وجهه سيكون عليه أن يدفع ما يعادل رواتب خمس سنوات مقابل عمل جراحي.

لم يبد أي اهتمام لأي سؤال قدر ما كان يبحث هو عن أجوبة، ونظراته يوزعها بين طفله مريض القلب وباب المشفى المجاني الوحيد الذي توقف عن استقبال مرضى القلب، ليتحول إلى معالجة حالات كورونا:

31-03-2021

انتهى وقود الأرض في سوريا.. ماذا عن وقود السماء؟

على وقع الأزمات الاقتصادية المتتالية المتعلقة بالوقود والأسعار في سوريا، بات كثير من السوريين يضعون في تفكيرهم خيار السفر والبحث عن فرص أفضل مادياً ومعنوياً.

فمنعكسات أزمة الوقود لم تشمل فقط العاملين بها كسائقي تاكسي وسرافيس فقط، بل امتدت هذه الأزمة لتشمل تأثيراتها كل ماله علاقة بالمواصلات، فطالب الجامعة لم يعد يظفر بسهولة بمقعد في سرفيس، وموظف في شركة ما لم يعد بمقدوره مواكبة ارتفاع أجرة التكاسي ولا الخوض في مضمار الوصول إلى سرفيس بسهولة.

31-03-2021

الاتصالات تمنح تطبيق “موف ات” المتخصص بنقل الركاب ترخيصا للعمل في سوريا

أعلنت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التابعة إلى وزارة الاتصالات والتقانة، عن حصول تطبيق “شركة موف ات المحدودة المسؤولية” على تصريح أولي، للعمل على خدمة النقل البري للركاب في سوريا.

وأضافت الهيئة عبر صفحتها على “فيسبوك”، أنه تم الطلب من الشركة صاحبة تطبيق “moveit syria” استكمال التراخيص اللازمة من وزارة النقل، تمهيداً لمنحها التصريح النهائي من قبل الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة.

31-03-2021

على ذمة التموين .. الأسعار انخفضت 30% من يوم أمس .. ومن يخالف عقوبته اغلاق

على الرغم من انخفاض سعر الصرف خلال الفترة الأخيرة وانخفاض الأسعار نوعاً ما حسب ما أكدت وزارة التموين بنسبة وصلت اليوم لحدود 30 بالمئة إلا أن أسعار الفول والفلافل والمسبحة التي كانت تسمى سابقاً «مأكولات الفقراء» مازالت مرتفعة وتفوق قدرة المواطن على شرائها.

وخلال جولة على محال مبيع الفول والفلافل والمسبحة في دمشق فقد وصل سعر سندويشة الفلافل اليوم إلى 1200 و1500 ليرة حيث يختلف سعرها بين محل وآخر ووصل سعر قرص الفلافل الواحد لـ100 ليرة، كما وصل سعر كيلو المسبحة لحدود 5 آلاف ليرة وكيلو الفول مابين 2000 و2500 ليرة، أما بالنسبة لسندويشة الشاورما فقد تراوح سعرها بين 2500 و3000 ليرة.

31-03-2021

لافروف: الجولة المقبلة لاجتماعات "الدستورية السورية" ستكون جديدة نوعيا

كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن هناك اتفاقا على أن تتضمن الجولة المقبلة للجنة الدستورية السورية عنصرا جديدا يميزها عن كافة الجولات السابقة.

وأشار لافروف خلال مشاركته في أعمال منتدى "فالداي" الدولي للحوار في موسكو اليوم الأربعاء، إلى أن موسكو تعمل عبر اتصالاتها مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن وممثلي الحكومة والمعارضة السوريتين، على دفع الأطراف للتقارب.

31-03-2021

إحذر... عادة قد تسبب العمى !

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة "ساوثهامبتون" أن البعض يمارسون عادة خطيرة أثناء الاستحمام قد يكون لها ضرر بالغ على العين يصل إلى حد العمى.

وقالت صحيفة "ميرور" البريطانية «إن من يستخدمون العدسات اللاصقة عليهم توخي الحذر لأن الاستحمام أثناء وضعها في العين يؤذي عينيك وقد يصيب بالعمى».

وأوضحت الدراسة أنه إذا ارتدى الأشخاص عدساتهم أثناء الاستحمام، "7 مرات"، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بعدوى تهدد العين والبصر، إذ تؤدي تلك العادة إلى الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي المرتبط بالعدسات اللاصقة.

31-03-2021

الرئيس الأسد يترأس جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية

ترأس الرئيس بشار الأسد الثلاثاء 30/3/2021جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية قدم خلالها شروحات حول عدد من المواضيع المرتبطة بالقضايا الخدمية التي تهم المواطن وأشكال التواصل المستمر والضروري المطلوب من الوزراء لخدمة المواطن.

31-03-2021

سجن عريس هبط بطائرة في حفل زفافه

أصدرت محكمة أردنية حكمها بالسجن بحق عريس هبط في موقع حفل زفافه بطائرة عمودية.

وقالت صحيفة “السوسنة” الأردنية إن محكمة بداية الزرقاء قضت بحبس عريس هبط بطائرة عمودية في مزرعة في منطقة بيرين في محافظة الزرقاء لحضور حفل زفافه بمشاركة 300 شخص.

وصدر الحكم بالحبس 6 أشهر على صاحب المزرعة، وتغريمه والعريس الرسوم لمخالفة أمر الدفاع رقم 16، بإقامة تجمعات لعدد يزيد عن 20 شخصاً.

وكانت الحكومة الأردنية قد فرضت، في وقت سابق، عقوبات قاسية لمخالفي إجراءات مكافحة فيروس “كورونا” المستجد.

31-03-2021

بمشاركة وفود عربية وعشرات الشركات. الخميس انطلاق معرض الصحة السنية.

بمشاركة وفود من عدة دول عربية وعشرات الشركات السورية والأطباء والمخبريين والاختصاصيين تنطلق يوم الخميس القادم الأول من شهر نيسان فعاليات معرض الصحة السنية#DentalHealth_Exhibition  على أرض مدينة المعارض الدولية بدمشق والذي تنظمه شركة مسارات للمعارض والمؤتمرات. 

31-03-2021

الصحة العالمية تصدر تقريرها حول منشأ فيروس كورونا

نشرت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء تقريرها عن منشأ فيروس كورونا المستجدّ بعد رحلة تقصي إلى الصين ومدينة ووهان التي ظهر فيها الوباء لأول مرة في عام 2019.

وقال تقرير المنظمة الأممية إن "بعثة المنظمة لم تعثر على مصدر الفيروس وسوق هونان ليس المنشأ الأصلي له"، مشيرة إلى أن "جميع الفرضيات لا تزال مفتوحة".

31-03-2021

لا تتناول الطعام.. وأنجبت توأمين

في حادثة وصفها البعض بـ"المعجزة"، وضعت امرأة بريطانية تبلغ من العمر 40 عاماً توأمين.

وفي التفاصيل التي أوردتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على موقعها أن ماري ويليامز تعاني من مرض غامض أصيبت بعد قبل 10 سنوات أثناء زيارة إلى تركيا، يحرمها من تناول الطعام مثل الآخرين.

وتتغذى ويليامز حالياً عبر الأنبوب، إضافة إلى مرضها، تجاوز عمر السيدة البريطانية الأربعين عاماً، مما دفع الأطباء إلى الاعتقاد بأنها غير قادرة على الإنجاب.

لكن ويليامز نسفت هذا الاعتقاد من أساسه، لا بل إنها وضعت توأمين لا طفل واحد.

31-03-2021

بريطانيا "فخورة" بدعم عصابة "الخوذ البيض" في سوريا

دافعت مندوبة بريطانيا لدى الأمم المتحدة باربرا ودورد عن تنظيم "الخوذ البيض"، قائلةً إن له الفضل في إنقاذ أرواح أكثر من 100 ألف سوري، مشددةً على أن بلادها "فخورةٌ بدعم التنظيم".

وقالت ودورد إن المملكة المتحدة "فخورة بدعم الخوذ البيض وجهودهم في عمليات الإنقاذ في سوريا إلى جانب متطوعين آخرين، هذه المنظمة أنقذت نحو 115 ألفاً وقدمت مساعدات إنسانية لنحو 4 ملايين".