تشرين الأول (أكتوبر) 2021

31-10-2021

أثينا تسحب سفينة صغيرة تقل مهاجرين إلى جزيرة يونانية

أعلنت وزارة الهجرة واللجوء في اليونان، سحب سفينة شحن صغيرة على متنها 382 شخصا، جميعهم تقريبا من المهاجرين، إلى جزيرة كوس اليونانية، ونقل 375 راكبا إلى مخيم خاص باللاجئين.

ونقلت سيدة إلى مركز صحي في جزيرة كارباثوس القريبة، بينما تم اعتقال ستة أشخاص لاستجوابهم.
وأشارت الوزارة إلى أن جميع الركاب سيخضعون للحجر الصحي، مضيفة أن إقامتهم في الجزيرة ستكون مؤقتة.
وكانت سفينة الشحن التي ترفع العلم التركي متوقفة قبالة الجزيرة اليونانية يوم الجمعة، وجرى سحبها إلى مرسى آمن في جزيرة كوس، المقابلة للساحل التركي، أمس السبت.

31-10-2021

طاجيكستان تنفي إنشاء الصين قاعدة عسكرية في أراضيها قرب حدود أفغانستان

نفت حكومة طاجيكستان صحة الأنباء عن عزم الصين إنشاء قاعدة عسكرية في الأراضي الطاجيكستانية، قرب حدود أفغانستان.

وأعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، حسب بيان نشرته اليوم الأحد وكالة Khovar الرسمية، أن الادعاءات عن إنشاء قاعدة صينية داخل البلاد لا تتوافق مع الواقع ، مشيرة إلى أن هذه المسألة ليست مطروحة على الأجندة الثنائية.

31-10-2021

إيران: السعودية تتحرك ببطء في محادثاتها معنا ولا نرى لدى أمريكا إرادة لاستئناف الاتفاق النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن السعودية "تتحرك ببطء" في محادثاتها مع الجمهورية الإسلامية.

وأشار عبد اللهيان، في مقابلة أجرتها معه اليوم الأحد صحيفة "إيران اليوم"، إلى أن سلوك الرياض تجاه طهران "لم يكن بناء في السنوات الأخيرة"، مضيفا أن هذا الأمر "تم تسجيله في الذاكرة التاريخية للشعب الإيراني".

وتابع: "جرت محادثات مع السعودية بوساطة عراقية عقب قرار تم اتخاذه على المستوى الوطني وبالتنسيق مع جميع الادارات وأجهزة السياسة الخارجية المسؤولة عن تنفيذ السياسة الخارجية، لكننا نشعر بأن السعوديين يتحركون ببطء في هذا الصدد".

31-10-2021

وزير البترول المصري: سنبدأ تصدير الغاز للبنان بنهاية العام

قال وزير البترول المصري إن بلاده ستبدأ تصدير الغاز إلى لبنان بنهاية العام الحالي، بحسب ما ذكرته قناة تلفزيون سي.إن.بي.سي.

وأضاف الوزير، طارق الملا، في مقابلة، أن إنتاج مصر من الغاز يدور بين سبعة مليارات و7.2 مليار قدم مكعبة يوميا، وأن الصادرات من الغاز المسال تبلغ نحو 1.8 مليار قدم مكعبة يوميا.

وفي 8 سبتمبر الماضي، اتفق وزراء الطاقة في مصر ولبنان وسوريا والأردن خلال اجتماع في عمّان على "خارطة طريق" لتزويد لبنان بالغاز المصري في أقرب وقت ممكن.

ويواجه لبنان شحا في إمدادات الطاقة، في ظل أزمة مالية واقتصادية هي الأسوأ في تاريخ البلاد.

 

 

31-10-2021

العاهل السعودي "يشكر" الكويت والبحرين على إجراءاتهما في أزمة تصريحات قرداحي

اتصل الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بكل من أمير الكويت وملك البحرين، وشكرهما على الاجراءات التي اتخذاها ردا على تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أجرى اتصالا هاتفيا، بأمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، "أعرب فيه عن تقديره لما قامت به دولة الكويت من إجراءات تجاه التصريح الذي أدلى به وزير الإعلام اللبناني، وبما يعكس تضامن دول مجلس التعاون الخليجي".

31-10-2021

السعودية.. إيرادات النفط في الربع الثالث تسجل 148 مليار ريال و 6.7 مليار فائض الميزانية

أعلنت وزارة المالية السعودية أن إيرادات المملكة السعودية من النفط تسجل 147.9 مليار ريال في الربع الثالث من العام 2021.

وأضافت الوزارة أنها سجلت فائضا بلغ 6.7 مليار ريال في الربع الثالث من 2021، وأن الإنفاق العام يصل إلى 236.7 مليار ريال في الربع الثالث من 2021.

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أن إجمالي إيرادات المملكة وصل إلى 243.4 مليار ريال في الربع الثالث من العام الحالي.

 


المصدر: رويترز

31-10-2021

مدير مستشفى المواساة يكشف سبب زيادة حالات الفطر المخاطي

كشف مدير مستشفى المواساة الجامعي في دمشق، الدكتور عصام الأمين، أسباب ازدياد حالات الفطر المخاطي العفني في المستشفى خلال الموجة الرابعة لفيروس كورونا في سوريا.

وعزا الأمين، ازدياد حالات الفطر المخاطي في المستشفى خلال الموجة الرابعة لفيروس كورونا إلى زيادة عدد المضعفين مناعيا نتيجة الإصابة بالفيروس أو تناول الكورتيزون لعلاج حالاته الشديدة والحرجة والذي يثبط بدوره المناعة.

31-10-2021

العثور على طفلةٍ حديثة الولادة ملقية على حافة طريق زراعي في إدلب

عثر الأهالي في ريف إدلب الشرقي، على طفلةٍ حديثة الولادة ملقية على حافة إحدى الطرقات الزراعية، في بلدة “قميناس” بريف إدلب الشرقي

وقالت وسائل إعلام، إنّ أهالي البلدة عثروا السبت على طفلة حديثة الولادة ملقية قرب إحدى المزارع في البلدة الواقعة شرقي مدينة إدلب بنحو 5 كيلو متر.

وأضافت المصادر الإعلامية، أنّ الطفلة وجدت بحالة صحية سيئة لكنّها لا تزال على قيد الحياة.

وتعتبر هذه الحالة الثالثة في أقل من أسبوع التي يعثر فيها على أطفالٍ حديثي الولادة، وقد ألقي بهم بين البساتين أو على حافة الطرقات، لكنّ فرق هذه الحالة عن الحالات السابقة أنّ الطفلة لم تفارق الحياة.

31-10-2021

ما حقيقة رفع تعرفة معاينة الطبيب إلى 45 ألف ليرة سورية؟

نفى الدكتور زاهر بطل عضو نقابة الأطباء في سوريا   ما يتم تداوله عن نية نقابة الأطباء رفع تعرفة المعاينة إلى 45 ألأف ليرة موضحاً أن هذه التسعيرة “لا تعبر عن رأي النقابة وكانت مجرد رأي لأحد الأطباء فقط، طرحها كمثال لمقارنة أجور المعاينات حالياً وفي السابق.

وقال الدكتور بطل “أتوقع صدور تسعيرة جديدة قريباً من وزارة الصحة تراعي وضع المواطن والطبيب معا”.

31-10-2021

متداول.. هل وقع رئيس الحكومة السابق ضحية نصب واحتيال؟

تداولت صفحات في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بكثافة نسخة كتاب مرسلة من رئيس قسم شرطة الصالحية إلى مكتب وزير الداخلية تشير إلى تعرض رئيس الحكومة السابق “#عماد_خميس” لعملية نصب واحتيال بمبلغ قدره مليار و250 مليون ليرة سورية.
31-10-2021

البحرية الأميركية تبدأ عمليات بحرية في البحر الأسود والمتوسط

أعلنت البحرية الأميركية عن إجراء مقر الأسطول السادس وقوات الدعم البحري التابعة لحلف شمال الأطلسي "الناتو" عمليات بحرية في البحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط. 

وبحسب بيان البحرية الأميركية فإن "مقر عمليات الأسطول السادس يعمل مع شركاء الناتو في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأسود لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة"، ولم يذكر البيان أي تفاصيل إضافية.

31-10-2021

800 تطبيق على الشبكة السورية 17 تطبيقاً منها حصل على التصريح الأولي

يعمل على الشبكة السورية بشكل سري نحو 800 تطبيق إلكتروني بعضها تم تصميمه بطريقة احترافية، وأخرى بأسلوب ما يعرف «بسوق البحصة» تحتوي العديد من الثغرات الأمنية التي تؤدي إلى مشاكل كارثية، أقلها الاختلاسات المادية وتسريب بيانات المستخدمين.

31-10-2021

برنامج التلقيح المدرسي يبدأ اعتباراً من اليوم والتربية : يستمر لمدة 4 أشهر

أكدت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية الدكتورة هتون الطواشي، أن حملة التلقيح المدرسي التي تطلقها وزارة التربية  تشمل تلاميذ التعليم الأساسي الحلقة الأولى حيث سيتم إعطاء لقاحات (شلل الأطفال والثنائي الطفلي) لتلاميذ الصف الأول ولقاح (الثنائي الكهلي) لتلاميذ الصف السادس ، وكانت وزارة التربية قد أصدرت  التعليمات الخاصة ببرنامج التلقيح المدرسي للعام الدراسي 2021 – 2022 وذلك بدءاً من ٣١ تشرين الأول ولمدة أربعة أشهر.

31-10-2021

الأرصاد: الجو غائم مع فرصة لزخات مطرية والحرارة إلى انخفاض

يستمر الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة لهطل زخات متفرقة من المطر في أغلب المناطق جراء تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلاً لتصبح حول معدلاتها او أدنى بقليل لمثل هذه الفترة من السنة، والرياح متقلبة الى شمالية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة، والبحـر خفيف ارتفاع الموج.

31-10-2021

اليمن: قتلى وجرحى في انفجار عنيف يهزّ مطار عدن الدولي

أفادت مصادر محلية يمنية، أمس السبت، بوقوع انفجار عنيف هزّ محيط مطار عدن الدولي في مديرية خور مكسر، شرقيّ اليمن.

وأفاد مصدر في السلطة المحلية في مدينة عدن بأنّ "سيارة مفخخة انفجرت عند مدخل مطار عدن الدولي في مديرية خور مكسر"، شرقي المدينة. 

وأسفر الانفجار عن مقتل 12 شخصاً، بحسب ما أفاد مسؤول أمني، لافتاً إلى أنّ "الانفجار لم تُعرف أسبابه بعدُ".

31-10-2021

وزير الخارجية السعودي: أصل الأزمة مع لبنان يعود إلى "هيمنة حزب الله"

قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إنّ أصل الأزمة الحالية في العلاقات بلبنان يعود إلى "هيمنة حزب الله" هناك.

وقال ابن فرحان، في تصريح صحافي أدلى به مساء أمس السبت، إنّ "الأزمة مع لبنان تعود أسبابها إلى هيمنة حزب الله"، مضيفاً أنّ "هيمنة حزب الله" تجعل التعامل مع لبنان "غير ذي جدوى"، مشدداً على أنّ هذه "الهيمنة" تُقلق السعودية.

وأكد أنّ "المملكة ليس لها رأي فيما إذا كانت الحكومة اللبنانية يجب أن تبقى أو ترحل"، لافتاً إلى أنّ بلاده ستدعم "أي جهود لإصلاح شامل يُعيد لبنان إلى العالم العربي".

31-10-2021

القضاء الأميركي يكشف وثائق بشأن هجوم "الكونغرس" كان يُخفيها ترامب

كشف ملف قضائي، نُشر أمس السبت، تفاصيل وثائق تتعلق بالهجوم على مبنى الكونغرس ("الكابيتول")، سعى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، الذي لجأ إلى القضاء، لإخفائها.

ورفع ترامب دعوى قضائية من أجل المحافظة على سرية بعض وثائق البيت الأبيض، المتعلقة بهجوم انصاره على مقر الكونغرس، في 6 كانون الثاني/يناير، من أجل عرقلة عمل اللجنة البرلمانية التي تحقّق في دوره.

وأثار دونالد ترامب حقّ السلطة التنفيذية في مسألة الإبقاء على سرية معلومات محددة.

31-10-2021

الأمم المتحدة تدعو إلى إجراء انتخابات البرلمان الليبي في 24 كانون الأول

قالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أمس السبت، إنّ على البرلمان الليبي تعديل قانون الانتخابات حتى يتسنى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 كانون الأول/ ديسمبر، بما يتماشى مع خطة السلام في البلاد.

وأصدر مجلس النواب الليبي، الذي يتخذ من شرق ليبيا مقراً له، قانونين منفصلين لإجراء انتخابات رئاسية في 24 كانون الأول/ديسمبر، على أن تُجرى الانتخابات البرلمانية في موعد لاحق لم يحدد بعد.

وكان رئيس المفوضية العليا للانتخابات الليبية، عماد السايح، أعلن منذ أيام فتح باب التسجيل للمرشحين  في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تشرين الثاني/نوفمبر.