أيّار 2022

31-05-2022

السماح باستيراد مكونات السيارات لتجميعها محلياً

وافق رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترحات وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية بالسماح لشركات تجميع السيارات المرخصة وفق نظام الصالات الثلاث والشركات الحاصلة على إجازة استثمار على أساس ثلاث صالات باستيراد مكونات تجميع السيارات بأنواعها وفق نظام CKD.

ويتم منح هذه الشركات مهلة عام واحد كحد أقصى للانتقال إلى تجميع مكونات السيارات الكهربائية بما له من جدوى اقتصادية على المدى البعيد وعدم قيام وزارة الصناعة بمنح أي ترخيص جديد لأي شركة إضافية ترغب بصناعة تجميع مكونات السيارات في الفترة الحالية.

31-05-2022

بدء تسويق القمح بـ حماة 

بدأ منتجو القمح بحماة تسليم إنتاجهم لمراكز الحبوب المنتشرة في مناطق المحافظة. 
وشهد مركز مدينة السقيلبية بمنطقة الغاب باليوم الأول لموسم التسويق إقبالاً جيداً على تسليم القمح .

محافظ حماة  محمد طارق كريشاتي تفقد عمليات التسويق في مركز السقيلبية واطلع على آلية تسليم الحبوب  ، واستمع من الفلاحين  عن الصعوبات التي تعترضهم وسبل تذليلها .

وشدد على  المعنيين ضرورة  استلام كل حبة قمح من الفلاحين وتقديم كل التسهيلات لهم .
 

31-05-2022

 عقوبات اتحاد كرة السلة حول أحداث مباراة الكرامة و الوحدة .

أصدر اتحاد كرة السلة في سوريا برئاسة طريف قوطرش سلسلة من العقوبات والاجراءات بعد أحداث الشغب التي حصلت بعد مباراة الكرامة والوحدة في مدينة حمص يوم السبت (28 أيار 2022 ) .

إقامة مباراة الوحدة و الكرامة الفاصلة بدون جمهور بإستثتاء المنصة الرئيسية .

إقامة المباراة القادمة لفريق الكرامة بدون جمهور باستثناء المنصة الرئيسية .

إيقاف لاعبي فريق الوحدة " منار حمد و عبد الله الحلبي " و تغريمهم 600 ألف ليرة سورية لسوء التصرف .

إيقاف " نزير نمور " رئيس رابطة مشجعي نادي الكرامة مباراة واحدة و تغريمه 600 ألف ليرة سورية لدوره السلبي أثناء المباراة .

31-05-2022

صفحة وهمية لاستدراج المواطنين للحصول على جواز سفر 

ادعت إحدى السيدات لقسم شرطة القصاع في دمشق بتعرضها لعملية ابتزاز مادي من قبل شخص يدعى (عدنان . ز) قام بالنـ.صب والاحتـ.يال عليها وأخذ منها مبلغ مالي وقدره  ثلاثة ملايين ليرة وقطعة من الذهب وزنها 21 غرام عيار 21 قيراط، وذلك بحجة استخراج جواز سفر لها ولصديقتها.

31-05-2022

كم بلغت مستوردات الزيت النباتي إلى سورية؟

كشفت مصادر محلية أن عدد المعامل المستوردة للزيت النباتي خلال عام 2021 بلغت 9 منشآت بكمية تزيد عن 60 ألف طن، في حين أنّ كميّة الإجازات الممنوحة لاستيراد الزيت النباتي بأنواعه المختلفة كانت في عام 2020 حوالي 165 ألف طن، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2022 حوالي 50 ألف طن، وقد تمّ السماح للسورية للتجارة باستيراد مادة الزيت النباتي في إطار قيامها بدورها في التدخل الإيجابي في الأسواق لكسر الأسعار وخاصة أسعار الزيت التي شهدت ارتفاعات ملحوظة مؤخراً.

ووصل سعر لتر الزيت النباتي المهدرج إلى 18 ألف ليرة سورية، في حال توافره في الأسواق.

31-05-2022

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بعزل قاضٍ

أصدرالرئيس بشار الأسد مرسوماً بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق أحد القضاة لارتكابه مخالفات وأخطاء قانونية.

ونص المرسوم رقم 140 لعام 2022 على تنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق القاضي أحمد شادي بن فاروق القدور مستشار محكمة استئناف الجنح الثانية في عدلية حلب من المرتبة الثانية والدرجة الثالثة وتصفى حقوقه وفقاً للقوانين النافذة.

31-05-2022

شرب القهوة يقيك من عدة أمراض، تعرف عليها

التناول اليومي المعتدل للقهوة، يمكن أن يقلل خطر الموت المبكر بنسبة 31% تقريبا، وفقا لما ذكره فريق من جامعة Southern Medical University بالصين، استخدم في أبحاثه التي استغرقت 7 سنوات بيانات أكثر من 171 ألف شخص، وأكد دراسات سابقة، ربطت بين استهلاك القهوة وصحة أفضل، بل وجود خطر أقل للوفاة بالسرطان أو أمراض القلب.

31-05-2022

حرائق درعا وصلت إلى أكثر من 30 دونماً

شهدت أرياف محافظة درعا، نشوب حرائق عدة في مناطق متفرقة خلال الأيام الماضية، حيث وصلت النيران إلى مساحات مزروعة بالقمح في الريف الشمالي والغربي والشرقي، على الصعيد الميداني شهد ريف المحافظة حوادث اغتيال جديدة.

31-05-2022

ميليشيات أنقرة تقصف مناطق شمال شرقي حلب

Image
 مناطق شمال شرقي حلب

استهدف مسلحو فصائل أنقرة المتمركزين في منطقة الباب شمال شرق حلب، خلال الساعات الأربع والعشرين ساعة الماضية عدة استهدافات باتجاه بعض قرى ريف حلب.

وبدءاً من مساء أمس وإلى حلول ظهر اليوم، عملت الفصائل على استهداف قرى جديدة لم يُسبق أن تم استهدافها ضمن الإطار المعتاد سابقاً لناحية الاعتداءات التركية، امتداداً من الريف الشمالي الأوسط وصولاً إلى الشرق، وذلك عبر قذائف مدفعية متفرقة تركزت غالبيتها باتجاه نقاط قريبة من مواقع تمركز الجيش السوري وقواته الرديفة.

31-05-2022

الكهرباء تعتزم إنشاء محطة تحويل جديدة

كشف مدير المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء فواز الظاهرعن اتخاذ الوزارة قراراً بإنشاء (محطة تحويل 230 ك. ف. أ) جديدة إلى جانب إحدى محطات التوليد التي يتم بناؤها حالياً في إحدى المحافظات، وذلك بالاعتماد على الخبرات الوطنية والمواد الأولية المتوفرة لديها.

إنشاء محطة تحويل جديدة:

وبيّن الظاهر أنّ التكلفة التقديرية المعلن عنها لبناء المحطة التحويل تبلغ قرابة (22 مليون يورو) أي ما يزيد عن (65 مليار ليرة سورية فيما إذا اعتبرنا سعر صرف كل واحد يورو 2960 ليرة سورية).

31-05-2022

ارتفاع مؤشر خطورة الحرائق في غابات شمال غربي سوريا

حذرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” من تأثر معظم مواقع غابات شمال غربي سوريا اليوم الثلاثاء بمستوى خطورة مرتفع للحرائق.

كما حذرت من ارتفاع التأثير في مواقع السفوح الشرقية لسلسلة جبال الغابات إلى المستوى المرتفع جداً في حين تبقى باقي المواقع تحت تأثير المستوى المتوسط.

وأوضحت المنصة عبر صفحتها على موقع “فيسبوك” أن مستويات الخطورة للحرائق تتراجع يوم غد الأربعاء داعية إلى عدم إشعال أي نيران.

31-05-2022

توقعات أولية بوصول إنتاج حلب لـ 260 ألف طن من القمح

تستعد محافظة حلب لاستقبال محصول القمح المروي لهذا العام بمساحة زراعية بلغت 90 ألف هكتار، تأثرت منها 3 آلاف هكتار خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة الأمطار والبرد الذي وقع في منطقة دير حافر بريف المحافظة الشرقي، ما أثر نسبياً على الكميات الإنتاجية المتوقعة مسبقاً، فيما تم تحديد أجرة حصاد الهكتار 300 ألف ليرة كحد أعلى.

وأكّد رئيس اتحاد فلاحي المحافظة  أنّه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لاستقبال موسم الحصاد هذا العام، مبيناً أن المساحات المزروعة في حلب لهذا الموسم من القمح بلغت 130 ألف هكتار، منها 90 ألف هكتار مروي و40 ألف هكتار بعل.

31-05-2022

تخريج أول أردنية كـ قبطان بحري أعالي البحار

احتفلت جامعة البلقاء التطبيقية اليوم الثلاثاء، بتخريج اول اردنية “قبطان بحري أعالي البحار”، الكابتن حنان ابو عثمان، من مركز العقبة للتدريب والتعليم البحري.

الطالبة الخريجة الكابتن حنان ابو عثمان تحدثت عن فخرها واعتزازها بجامعة البلقاء التطبيقية ومركز العقبة البحري والكباتن والمدربين، داعية الطالبات إلى الالتحاق بتخصصات المركز النوعية في المجالات البحرية المختلفة.

وقام رئيس الجامعة الدكتور أحمد العجلوني بتكريم الكابتن حنان ابو عثمان كأول خريجة أردنية من المركز.

31-05-2022

مذكرة تفاهم بين سورية وإيران في مجال حماية البيئة

وقعت وزارة الإدارة المحلية والبيئة مذكرة تفاهم مع منظمة البيئة في إيران في مجال حماية البيئة والحفاظ على الطبيعة ومكافحة ظاهرة العواصف الرملية والغبارية والحد منها.

ونصت المذكرة التي وقعت في مبنى وزارة الإدارة المحلية اليوم على إجراء التدريبات والزيارات الميدانية للمواقع بهدف إدارة الموارد الطبيعية ومعالجة مشاكل التربة وتلوث الهواء ومكافحة العواصف الرملية والغبارية في البلدين وتنفيذ الإجراءات المطلوبة لتخفيف ورصد الاثار الناجمة عنها وتكاليف التدهور البيئي والإنذار المبكر.

31-05-2022

طبيب روسي يوضّح من ينبغي عليهم التخلي عن شرب الشاي

كشف الدكتور يفغيني أرزاماستسيف، خبير التغذية الروسي، أن على من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي الامتناع عن شرب الشاي.

ويشير الخبير في حديث تلفزيوني، إلى أنه لا ينصح من يعاني من ارتفاع مستوى ضغط الدم والنقرس والأرق وأمراض المعدة بتناول مشروب الشاي.

31-05-2022

من يدفع للزمّار يختر اللحن.. (رياح الاستخبارات تلعب بأشرعة الأدب)

عماد عبيد:

إلى أي مدى يستطيع الأديب أو المفكر أو المثقف أن يكون حرا، ولا سلطة عليه إلا سلطة الإبداع المحتكم إلى الموهبة والحصيلة المعرفية وصحوة الضمير برسالته الأخلاقية والإنسانية؟ وهل استطاعت قوى الضغط السلطوي والاقتصادي والإغرائي والإعلامي أن تحرف الأدب والفكر والثقافة عن مسارهم الاختياري الحر؟ وهل المتغيرات النهجوية في حركة الأدب والفكر والثقافة تاريخيا، جاءت نتيجة تطور في السياق الطبيعي للمجتمعات؟ أم أنها أتت بإملاءات وضغوطات قصدية فرضتها قوى مهيمنة قامت بالتوجيه والتدجين والترهيب لخلق مناخات وتحولات تخدم مراميها؟

31-05-2022

ارتفاع في أسعار الأجهزة الكهربائية

ارتفعت بعض أنواع الكهربائيات إلى ما يتراوح بين 600 و1000% نتيجة ارتباطها بالقطع الأجنبي لكون معظمها مستورداً من الخارج بعدما توقفت أغلب المعامل المحلية، فقد رافقت هذه الأدوات الدولار في ارتفاعه، حسبما أكده مصطفى الدلالي تاجر في سوق الكهرباء بدمشق.

31-05-2022

الإهرامات ومئات علامات الاستفهام

1 - ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ في ﺍﻟﻬﺮﻡ ﻭﺯﻧﻪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ 2 ﻃﻦ ﺇﻟﻰ 15 ﻃﻦ.
2 - ﻋﺪﺩ ﺃﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻬﺮﻡ حوالي ٣ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺣﺠﺮ.
٣ - ﻭﺯﻥ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﻧﻴﺖ في ﺳﻘﻒ ﺣﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺯﻧﻬﺎ 70 ﻃﻦ ! (ولا أحد يعرف كيف رفعها المصريين القدماء رغم حجمها المهول) .
٤ - ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺍﻟﻬﺮﻡ 149.4 ﻣﺘﺮ , ﻭ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ 149.48 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻛﻴﻠﻮ ﻣﺘﺮ (من أسرار المصريين القدماء الغامضة)
٥ - ﻣﻤﺮ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻟﻠﻬﺮﻡ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺠﻢ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺸﻤﺎلي و ﺍﻟﺪﻫﻠﻴﺰ الداخلي ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺠﻢ الشعرى اليمانية.
٦ - لو وضعت قطعة لحمة في حجرة الهرم فإنها سوف تنشف من السوائل ولكن لن تتعفن (السر غامض).

31-05-2022

اصطياد سمكة القمر العملاقة في جبلة

لا تزال لحوم الأسماك تسجل ارتفاعا كبيرا في أسعارها في السوق السورية، وسط استمرار حظر الصيد الذي تفرضه حكومة دمشق، حيث سجلت أسعار قياسية خلال الأشهر القليلة الماضية، لتصبح بحكم المواد “المحرمة” على الفقراء وموائدهم.
 
في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية أن أرخص أنواع لحوم الأسماك تباع بـ 15 ألف ليرة سورية للكيلو الواحد. وفي حادثة غير عادية وقعت في مدينة جبلة في اللاذقية، اصطاد أربعة صيادين سمكة "القمر العملاقة"، أو السمكة "القمرية" وهي من أنواع السمك التي تعيش في المحيطات وأعماق البحار.
 

31-05-2022

النواب اللبناني ينتخب رئيس المجلس ونائبه

يواجه البرلمان المنتخب، اليوم، أول استحقاقاته الدستورية بانتخاب رئيسه ونائبه وهيئة مكتبه ولجانه. بعد صراع عَدّ الأكثريات الذي اندلع عقب إعلان نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، من المحسوم أن رئاسة البرلمان ستكون معقودة لمرشح الثنائي نبيه بري، ومن شبه المحسوم أن موقع نائب الرئيس سيذهب إلى مرشح التيار الوطني الحر الياس بوصعب!