تشرين الثاني (نوفمبر) 2013

30-11-2013

قتلى وجرحى جراء اشتباكات في طرابلس

قتل اثنان وجُرح 9 آخرون في اشتباكات دارت على محوري الملولة والمنكوبين بعد استهداف وسيم الخطيب من منطقة المنكوبين في جبل محسن، واصابته بقدمه، وفق ما ذكر مراسل موقع المنار في الشمال.

وأفاد مراسل (المنار) قبل قليل أن سمع إطلاق قذائف "ب 7" في محاور التماس. وكان الجيش اللبناني رفع جهوزيته وتوجه إلى محاور التوتر وأُعطي أوامر بالرد على مصادر النيران.

30-11-2013

داعش" تطبق "أسلمتها" على "ولاية جرابلس" .. أسبوع لتغيير زي النساء وإلا

 أصدر تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، (داعش)، بياناً خاصاً بمنطقة جرابلس في ريف حلب، والتي يسيطر عليها في الوقت الحالي، ويعمل على تحويلها إلى "إمارة"، تضمن تعليمات صارمة حول زي النساء، تحت طائلة العقوبة.

30-11-2013

سعر غرام الذهب عيار 21 يسجل 5400 ليرة

حددت الجمعية الحرفية للصاغة وصنع المجوهرات والأحجار الثمينة في دمشق اليوم سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا في السوق المحلية بـ 5400 ليرة سورية في حين حددت سعر الغرام عيار 18 بـ 4629 ليرة.
30-11-2013

الجيش يتقدم بشكل منهجي وكتائب المعارضة تننقم من المدنيين في دمشق وحلب بقذائف الهاون

في وقت تشتد فيه المعارك على جبهتي حلب الجنوبية والشرقية، إثر العملية العسكرية التي ينفذها الجيش السوري لبسط سيطرته على طرق استراتيجية، تشهد «الجبهة الداخلية» لمسلحي المعارضة حالة من الفوضى، بعد اغتيال خمسة قياديين من «ألوية معارضة»، أبرزهم القائد العسكري لـ«لواء التوحيد»، التابع لجماعة «الإخوان المسلمين» عبد القادر الصالح، المعروف بلقب «حجي مارع».

30-11-2013

سفراء أوروبيون يعودون إلى دمشق

عاد سفراء ومسؤولون في أجهزة استخبارات أوروبية إلى سلوك طريق دمشق بخفر لإحياء الاتصالات مع المسؤولين السوريين، بحسب ما يقول ديبلوماسيون، في وقت تسجل القوات السورية على الأرض نقاطا لصالحها على حساب المسلحين.

30-11-2013

إسرائيل تتدخل في معارك الغوطة.. صور جوية للمهاجمين وتعطيل اتصالات الجيش

إسرائيل في الغوطة الشرقية لدمشق؟ المعارك التي بدأت الجمعة الماضية بهجوم مفاجئ على المواقع المتقدمة للجيش السوري في أقصى الغوطة الشرقية، قد تتحول إلى المناسبة الأولى التي يشارك فيها الإسرائيليون بفعالية في الحرب السورية إلى جانب أحد الطرفين.

30-11-2013

البدء في بناء أكبر مدينة عائمة في العالم

كشفت شركة "فريدم شيب انترناشيونال" لبناء السفن ومقرها ولاية فلوريدا الأميركية عن التصميمات الخاصة بسفينة "الحرية"، والتي توضح كيف سيبدو شكل السفينة بعد الانتهاء من بنائها.

وقال روجر إم جوش نائب رئيس الشركة: "سوف تكون سفينة الحرية أكبر سفينة بنيت على الإطلاق وأول مدينة عائمة متكاملة، مشروعنا يحتاج إلى رأس مال كبير وتعرض للتوقف بسبب ضعف أحوال الاقتصاد العالمي مؤخرا، إلا أنه في الستة شهور الأخيرة بدأ اهتمامنا يزداد بالمشروع ونأمل في توفير الأموال اللازمة للتنفيذ".

30-11-2013

مطعم للفيلة في الصين

تخطط مقاطعة يوننان في جنوب غرب الصين لبناء مطعم للفيلة، يوفر لها الخيزران والموز، ما سيسهم بالتالي في التخفيف من حدة النزاع بينها وبين البشر، ومن المخطط أن يبنى المطعم كموطن لـ 38 فيلا آسيويا بريا على مساحة 260 هكتارا.
وأشار مدير مكتب الغابات في المنطقة  إلى انه "في عام 2012 تورطت الفيلة في 231 حادثة تسببت بأضرار للممتلكات البشرية كما هاجمت وقتلت قرويين، وفي عام 2011 حصل السكان على 3.24 مليون يوان أي ما يعادل 0.53 مليون دولار كتعويض عن الضرر المترتب عن الفيلة".

30-11-2013

شرطي يطلب السماح له بتعاطي المخدرات في عمله

أثار شرطي من القوات الملكية الكندية يعاني حالة مرضية من التوتر، جدلا في البلاد بعد أن طلب أن يُسمح له بإستهلاك القنب الهندي، نوع من المخدرات، خلال دوام العمل لأغراض طبية، لافتاً إلى انه حصل على وصفة طبية تسمح له بتدخين القنب الهندي، لكن مديريه لم يسمحوا له بذلك خشية أن يشوه صورة القوات الملكية الكندية.
ويعاني الشرطي حالة مرضية من التوتر الناجم عن صدمة تلقاها خلال مزاولته عمله وهو حاليا غير مخول حمل سلاح ويكتفي بالقيام بمهام إدارية.

30-11-2013

روسي يقترض مالاً ليقتل زوجته

أشارت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية إلى ان "رجلاً روسياً إقترض مبلغاً من المال من مصرف وسط روسيا ليدفع أتعاب قاتل مأجور كلفه قتل زوجته بعد التشاجر معها".
وأضافت ان "الزوج أعطى القاتل عنوان زوجته ودوام عملها و30000 روبل أي قرابة 905 دولارات، سلفاً، واستطاع عناصر الأمن التدخّل قبل وقوع الحادثة".
كما أشارت إلى ان "المحققين أشاروا إلى ان الرجل اقترض 60000 روبل من أحد البنوك أي ما يعادل 3807 دولارات لهذه الغاية، وادّعى الزوج براءته، وهو يواجه السجن مدى الحياة في حال إثبات التهمة عليه".

وكالات

30-11-2013

مفجر مدينة جرمانا يعترف

أحيى أهالي مدينة جرمانا بريف دمشق الذكرى الأولى للتفجيرين الإرهابيين بسيارتين مفخختين في الثامن والعشرين من تشرين الثاني عام 2012 واللذين أسفرا عن استشهاد أكثر من 100 مواطن بينما ألقت الجهات المختصة القبض على الإرهابي خالد اسماعيل الويسي الذي أقر بمشاركته مع مجموعة إرهابية مسلحة بتنفيذ التفجيرين الإرهابيين في ساحة الرئيس بالمدينة.

30-11-2013

انتحار المذنّب «آيسون»

يبدو أن رحلة المذنب «ايسون»، التي بدأت قبل أكثر من 5.5 ملايين سنة قد انتهت خلال دورته الانتحارية حول المجموعة الشمسية الداخلية، اذ لم يرصد العلماء أي أثر له أو لذيله البراق، أو حتى بقاياه من الصخور والغبار.
وتتألف المجموعة الشمسية الداخلية من الكواكب الأربعة القريبة من الشمس، وهي عطارد والزهرة والارض والمريخ، وتفصلها عن المجموعة الشمسية الخارجية، التي تشمل بقية كواكب المجموعة ما يعرف باسم «حزام الكويكبات»، وهو منطقة تقع بين كوكبي المريخ والمشتري وتدور فيها كمية هائلة من الكويكبات الصغيرة المكونة أساساً من الصخور وبعض المعادن.

30-11-2013

أنسي الحاج: الأرض السائبــة

■ جديّاً؟
ممّا يستوقف في المشهد العربي منذ بدأ «ربيعه» أنّ البديل المتقدّم هنا وهناك ليس أفضل من الذين خُلعوا أو هم مرشّحون للخلع. يحكى عن ضرورة مرور وقت. يحكى عن الثورة الفرنسيّة. أمّا الوقت فلم يدخل ولن يدخل في الحساب العربي إلّا بالمقلوب. وأمّا الثورة الفرنسيّة فهل نحن جادّون حين نرتكب هذه المقارنة؟

30-11-2013

النظام الأبوي برؤية أنثوية

هذا الكتاب «نشأة النظام الأبوي»، الصادر حديثاً عن المنظمة العربية للترجمة، ترجمه أسامة إسبر، يُعد إنجازاً ضخماً في حقل دراسات المرأة. فهو إعادة بناء جذرية للمفاهيم في الحضارة الغربية، ويجعل من الجنس، من حيث الذكورة والأنوثة، أساساً لتحليله. يذهب إلى أنّ هيمنة الرجال على النساء ليست «طبيعية» أو بيولوجية، وإنما هي نتاج تطوّر تاريخي بدأ من الألفية الثانية قبل ميلاد المسيح في الشرق الأدنى القديم.

30-11-2013

آخر ابتكارات الوهابيّة: ممنوع التصوير

لعبة الخيال السعودية قد تجبرنا قريباً على تصديق قرار منع استيراد الهواتف الخلوية المزودة بالكاميرات مثلاً، أو منع تطبيقات يوتيوب وتويتر وفايسبوك للحد من انتشار ظاهرة التصوير في البلد المحافظ. المملكة الوهابية تتجه إلى «تنظيم» النشر على الإنترنت، وخصوصاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وسيضطر كلّ من لديه مقطع فيديو على هاتفه أن يحصل على رخصة حكومية لنشره، إذ بدأت السلطات السعودية ممثلة بـ«هيئة الإعلام المرئي والمسموع» بإعداد لائحة جديدة تحدّ من التصوير العشوائي في الأماكن العامة، يتوقع إصدارها خلال أيام، في محاولة لتضييق الخناق على الحريات المكتسبة حديثاً في عصر النيوميديا بدعوى تنظيمها.

30-11-2013

عودة النقاش حول العلمانية في فرنسا

«أكدت مؤسسة الجمهورية الفرنسية اليوم قوة مبدأ العلمانية»، هذا ما قاله ريتشارد مالكا محامي دار الحضانة الفرنسية التي كسبت منذ أيام حكماً يجيز فصل موظفة تعمل في دار حضانة أطفال بسبب ارتدائها الحجاب لتفصل بذلك في قضية شهدت جدلاً محتدماً بشأن الحقوق الدينية في الجمهورية الفرنسية. وجاء قرار المحكمة بينما يدافع محامون فرنسيون عن حظر النقاب في الأماكن العامة أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ. وسببت القضيتان انقساماً في الرأي العام الفرنسي حيث تحظى قرارات الحظر بتأييد واسع النطاق بين الفرنسيين لكن الكثير من المسلمين يرون أنها تستهدفهم بشكل مباشر وأنها تنطوي على تمييز.