أيلول (سبتمبر) 2014

30-09-2014

الجيش العربي السوري يكتشف خندقاً يتسع لدبابة في عدرا العمالية

اكتشف الجيش العربي السوري خندقاً يصل منطقة عدرا العمالية بمنطقة عدرا البلد في ريف دمشق الشمالي، حيث أظهرت الصور خندقا "ضخما" طوله حوالي 1.5 كم، ويرتفع حوالي 4 أمتار، وعرضه 4 أمتار ونصف، حيث تمر به شاحنة كبيرة بكل سهولة.

30-09-2014

هيئة المواصفات السورية تحصل على جائزة القوس الذهبي الدولي الأوروبي

حصلت هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية “ساسمو” على جائزة القوس الدولي الأوروبي التي تمنحها منظمة الاتجاهات التهميدية للأعمال التجارية الدولية بي آي دي وذلك على أسس نموذج إدارة الجودة الشاملة بما فيها معايير التميز والابتكار ورضا الزبائن والعملاء والتكنولوجيا والقيادة والتخطيط الاستراتيجي ونتائج الأعمال.

30-09-2014

أكثر من 56 قتيلاً في حادث مروري في جنوب السودان

قتل 56 شخصاً على الأقل اليوم الاثنين بعدما اصطدمت حافلة متوجهة من جنوب السودان الى اوغندا بشاحنة، في حادث هو بين الأسوا في الدولة الفتية.

وقال الطبيب كسافييه اوكادي في المستشفى الرئيسي في جوبا، عاصمة جنوب السودان، إن "الشرطة أحضرت 56 جثة " من ضحايا الحادث على دفعات الى المستشفى، مضيفاً أن العديد من الضحايا من اوغندا ونحو 15 من جنوب السودان.

ووقع الحادث فجراً على بعد 25 كيلومتر من جوبا على الطريق الرئيسي في البلاد.

30-09-2014

"داعش" يبيع قطعاً اثرية لتمويل نفسه

أكد خبراء وديبلوماسيون اثناء منتدى لـ"يونيسكو" بعنوان "التراث العراقي في خطر"، ان تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) يعمد الى تدمير مواقع تاريخية في العراق ويبيع قطعاً اثرية لتمويل نفقاته.

30-09-2014

الحب المحرّم: المملكة الوهابية والجيش الحر!

ستدرِّبُ السعودية الجيش الحر، هكذا يقول الخبر، ولو أن وزير خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل نفى الأمر أكثر من مرّة وعبر صحفٍ سعودية عدة (عكاظ وغيرها) لكن مسألة نشره في «واشطن بوست» و»نيويورك تايمز» يقودنا إلى التأكد من أن الخبر صحيح. وعلى عادة الساسة في البلاد العربية، يصدقون أمام الصحف الغربية (الناطقة بأية لغة غير العربية) ويكذبون ملء شدقيهم أمام تلك الناطقة بالعربية.

30-09-2014

الشمس مصدر رئيسي لتوليد الكهرباء في 2050

ذكر تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية، امس، أن الطاقة الشمسية قد تكون أكبر مصدر للكهرباء بحلول العام 2050.
وأشار التقرير إلى أن الأنظمة الضوئية الشمسية (الكهروضوئية) قد تولِّد ما يصل إلى 16 في المئة من الكهرباء في العالم بحلول العام 2050، بينما قد تولد أنظمة الطاقة الحرارية الشمسية 11 في المئة أخرى.
وقالت المديرة التنفيذية لوكالة الطاقة الدولية ماريا فان دير هوفن إن «الانخفاض السريع في تكلفة المعدات والأنظمة الكهروضوئية في السنوات القليلة الماضية فتح آفاقا جديدة لاستخدام الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للكهرباء في الأعوام والعقود المقبلة».

30-09-2014

«آبل» تعذّب «آيفون 6» لتبرئته من تهمة الانحناء

عمدت الشركة الأميركية العملاقة «آبل» إلى نفي كل ما نشر في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي من اتهامات لهواتف «آيفون» الجديدة بتقوسها وانحنائها في جيب المستخدم، كاشفة أمام عدد من الصحافيين عن كيفية إجراء اختبارات الصلابة على أجهزة الهواتف المحمولة التي تنتجها قبل طرحها في الأسواق.
ونشر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات المُتخصّصة بمنتجات «آبل»، تقارير عن وجود مشكلة خطيرة لاحظوها بعد استخدامهم هاتف «آيفون 6»، بما يمكن أن يشكل أكبر فضيحة في تاريخ الشركة الأميركية.

30-09-2014

«الطوفان».. من شلالات الماء إلى شلالات الدم

يحيلنا عنوان عرض «الطوفان» (مسرح الحمراء، 28 أيلول - 2 أكتوبر) لمخرجه سهيل عقلة على حكاية إحدى القرى السورية التي يجتمع أعيانها ووجهاؤها للبحث في كيفية مواجهة خطر الطوفان القادم إلى بلدتهم؛ لتنشب بينهم خلافات عميقة لا تلبث أن تصير بعد أن أتى الفيضان على أكثر من ثلاثين قرية؛ قصة يستلهمها مؤلف العرض الكاتب جوان جان من الفيضان الذي ضرب سد زيزون شمال غرب البلاد، منذ أكثر من ثلاثة عشر عاماً؛ متسبباً بمقتل العشرات وتشريد المئات من الفلاحين السوريين واختفاء قرى بكاملها؛ فما كان قد قدمه المخرج

30-09-2014

نظارة «غوغل» ليست آمنة

وجدت أول دراسة علمية عن القيادة أثناء تحرير رسائل نصية بنظارة «غوغل»، أن استخدام هذه النظارات التي لا تشغل اليدين، ليس أكثر أماناً للاستخدام على الطريق من الهاتف الذكي.
وقال الباحث النفسي بن سوير في جامعة «سنترال فلوريدا» إنه «عندما تنظر إلى مدى سرعة رد فعل الناس على حدث مروري مفاجئ، مدى سرعة ضغطهم على المكابح، لم نجد فارقاً كبيراً إحصائياً بين مستخدمي نظارة غوغل والهاتف الذكي».

30-09-2014

القحطاني يعلن بدء الثورة ضد آل سعود

أعلن ضابط سعودي ومعتقل سابق في سجون آل سعود عن بدء الثورة في السعودية ضد حكم آل سعود، معلناً «إقامة وإنشاء حركة تحرير جزيرة العرب من آل سعود»، ومطالباً أبناء الجزيرة العربية بأن يهبوا ليسقطوا كيان آل سعود المحتل الذي دمر الأمة العربية والإسلامية ونشر التطرف في سورية».

30-09-2014

الحكومة ستمضي بالمشاريع الاستثمارية في المناطق الآمنة وفق الأولويات والإمكانات

أكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أن الركائز الأساسية للموازنة العامة للدولة للعام القادم راعت الأولويات والإمكانات والواقع الأمني للمناطق مشيراً إلى أن الحكومة ستمضي قدماً بإكمال المشاريع الاستثمارية في المناطق الآمنة وفق الأولويات والإمكانات المتاحة والجدوى الاقتصادية وتعزيز قدرات الشعب السوري على الصمود من خلال توفير المستلزمات المعيشية من مواد غذائية وتموينية واستهلاكية والمشتقات النفطية، وأيضاً تطوير أداء القطاع الخدمي بكل مكوناته الصحية والكهرباء ومياه الشرب والتربية والتعليم وتنشيط أداء القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والزراعية لدعم صمود الاقتصاد الوطني.

30-09-2014

وزير العدل: هناك الكثير من المواطنين ينقلون إلى تركيا بهدف بيع أعضائهم والمرأة تباع بسن مبكرة

أكد وزير العدل الدكتور نجم حمد الأحمد أن هناك الكثير من المواطنين السوريين تعرضوا لجريمة الاتجار بالأشخاص في المخيمات التي أوجدتها الدول المجاورة موضحاً أن هذه المخيمات التي تباع فيها المرأة وهي في سن مبكر قد لا يتجاوز عمرها الثامنة من العمر وكأنها سلعة تباع دون احترام لكرامة الإنسان والذي صانها المشرع السوري.

30-09-2014

الاقتصاد تسمح باستيراد الأجهزة الخلوية «بخطين»

سمحت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لجميع الشركات المرخصة أصولاً باستيراد أجهزة خلوية تحوي خطين «بطاقتين» وذلك استثناءً من أحكام المنع شريطة الحصول على موافقة الهيئة الناظمة لقطاع الاتصالات المسبقة ومراعاة بعض الشروط والمواصفات الفنية المتوفرة في هذه الأجهزة والمحددة للجودة، بالتنسيق بين الجهات المعنية بقطاع الاتصالات في سورية.

30-09-2014

100 أونصة ذهبية سورية في الأسواق بعد عيد الأضحى

كشف رئيس جمعية الصاغة والمجوهرات بدمشق غسان جزماتي، عن بدء التحضيرات لإطلاق الأونصة الذهبية السورية، بعد عيد الأضحى المبارك، موضحاً أن الجمعية ستطرح في البداية 100 أونصة ذهبية سورية في أسواق دمشق وحلب، لتكون البداية لطرحها في باقي أسواق المحافظات، وبينّ جزماتي أن العمل على القوالب الخاصة بها قد أصبح جاهزاً حيث تم صب ثلاثة قوالب من أصل خمسة، وستكون حصراً من جمعية الصاغة بدمشق، لافتاً إلى أن الأونصة الذهبية السورية الجديدة ستكون بوزن 31.10غ، وعيارها 995 سهماً من الألف، وهي تزيد على الأونصة الذهبية الموجودة حالياً في السوق، التي عيارها 992 سهماً، ووزنها 31.7غ.

30-09-2014

سوريا... تكرار لليبيا ؟

ليس طبيعيا ان يشارك طيارون في مهمات عسكرية حساسة، ثم تتباهى وسائل اعلام دولهم بهذه الخفة بنشر صورهم وكشف هوياتهم في اليوم ذاته.
بمثل هذا «التحالف» الذي نشأ بهذه العجالة والروابط الفضفاضة والمصالح المبهمة، يصبح مثل هذا السلوك محل ريبة.

30-09-2014

طهران لـ«التحالف»: حلمكم لن يتحقق دمشق تؤيد الحرب المشروطة على «الإرهاب»

سوريا لا تتراجع عن إعلان تأييدها للحرب على «الإرهاب». هذا ما أعلنه وزير خارجيتها، وليد المعلم، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم أمس، في وقت وجهت فيه طهران رسالة قوية إلى «التحالف الدولي» تفيد بأن هدف تغيير النظام في سوريا عبر تعزيز الإرهاب، تزامناً مع الهجمات الاستعراضية ضد «داعش»، «حلم لن يتحقق».