أيلول (سبتمبر) 2015

30-09-2015

الصين تدعو مجدداً لحل سياسي في سوريا

جدّد وزير الخارجية الصيني وانغ يي الدعوة لحل الأزمة السورية سياسياً.
ونقلت"وكالة أنباء الصين الجديدة" (شينخوا)، اليوم الأربعاء، عن يي قوله، خلال اجتماع الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن "ينبغي أن تتّحد وتسعى لفرصة حل الأزمة السورية سياسياً، لأن الأطراف تُظهر استعداداً أكبر للقيام بذلك."

30-09-2015

إصابة 4 أشخاص بجروح وأضرار مادية جراء اعتداءات إرهابية بقذائف صاروخية على أحياء سكنية بمدينة حمص

أصيب 4 أشخاص بجروح ظهر اليوم جراء اعتداءات إرهابية بقذائف صاروخية على أحياء سكنية بمدينة حمص.
وذكر مصدر في المحافظة أن إرهابيين متحصنين في الريف الشمالي أطلقوا قذيفتين صاروخيتين على ساحة الحاج عاطف في حي المحطة بمدينة حمص ما تسبب باصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة جراء الشظايا المتطايرة من القذيفتين.
وأشار المصدر إلى أن أربع قذائف أطلقتها التنظيمات الإرهابية سقطت على منازل المواطنين في حيي مساكن الشرطة والارمن وعند دوار المواصلات وقرب مدرسة جميل سرحان بحي وادي الدهب ما أدى إلى وقوع أضرار مادية بممتلكات الأهالي.

30-09-2015

للمرة التاسعة والعشرون: لبنان يفشل في انتخاب رئيس للبلاد

فشل البرلمان اللبناني، الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول، للمرة الـ29 على التوالي في انتخاب رئيس للبلاد، وحدد 21 أكتوبر/تشرين الأول موعدا جديدا للجلسة القادمة.

وأعلن رئيس المجلس نبيه بري تأجيل الجلسة بعد عدم اكتمال نصاب عدد النواب الذين حضروا لمقر النواب، حيث يشكل 86 نائبا النصاب القانوني لجلسة الانتخاب.

30-09-2015

الصين تدشن أطول جسر زجاجي حول العالم

دشنت مقاطعة “هونان” الصينية أطول جسريتحمل الجسر ثقل يعادل 25 ضعف ما يتحمله الزجاج العادي زجاجي في العالم، حيث بلغ طوله 300م على ارتفاع 180م وأطلق عليه اسم “جسر الشجعان”.

وتتميز أرضية الجسر من بزجاج سمكه 24 ملم، ويتحمل ثقلاً يعادل 25 ضعف ما يتحمله الزجاج العادي.

وقال رئيس المصممين: “إن الهيكل الفولاذي للجسر متين جداً، لذلك لن يسقط أحد في الهاوية، حتى إذا تحطم الزجاج”.

30-09-2015

واشنطن تُعلّق تدريب المعارضة السورية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الثلاثاء، أنها ستتوقّف لفترة عن تدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية، وذلك حتى مراجعة هذا البرنامج الذي لم يؤد إلى نتيجة مهمّة.
وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك: "توقّفنا لبعض الوقت" في نقل مجندين إلى مراكز التدريب في تركيا والأردن، مضيفاً أن الجيش الأميركي "يواصل تجنيد" مرشّحين تمهيداً لاستئناف عمليات التأهيل.

30-09-2015

تحديد أجور نقل الركاب بالباصات بين المحافظات

أصدر “وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك” جمال شاهين قراراً، بتحديد أجور نقل الأشخاص بالباص البولمان والميكروباص البولمان العائدة لشركات القطاع الخاص والعاملة بين مختلف مراكز المحافظات في سورية، حسب التسعيرة الحالية للتر المازوت وهي 130 ليرة.

30-09-2015

أنباء عن قتل 30 داعشيا بينهم 12 طفلا في غارة فرنسية على دير الزور

أسفرت أول غارة جويّة شنّتها فرنسا، الأحد، على مقرّات لتنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام"-"داعش" في سوريا، عن مقتل 30 إرهابياً على الأقل، بحسب ما أفاد "المرصد السوري لحقوق الانسان"، اليوم الاربعاء.
وقال مدير "المرصد" رامي عبد الرحمن: "قتلت الغارة الفرنسية على معسكر تدريب للتنظيم في شرق البلاد 30 مقاتلاً من التنظيم على الأقل، بينهم 12 من أشبال الخلافة".

30-09-2015

بوتين: أوباما وهولاند ليسا مواطنين سوريين وعليهما ألا يشاركا في اختيار قادة دولة أخرى

أحدث الاجتماع المطوّل بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما نوعاً من التقارب حول الأزمة السورية، التي هيمنت مع الأزمة الأوكرانية على اللقاء. واتفق الزعيمان على ضرورة التصدي لتنظيم «داعش» وإجراء محادثات بين جيشي البلدين وبقاء سوريا موحدة وعلمانية وأن يكون هناك عملية انتقال سياسي موجهة، لكنهما لم يتراجعا عن موقفهما من مسألة دور الرئيس السوري بشار الأسد.

30-09-2015

الجيش يستعيد نقاطاً في القنيطرة وقصف مركزّ في الغوطة الشرقية

بعد تقدّم المعارضين في ريف القنيطرة أمس، بدأ الجيش السوري منذ فجر اليوم عملية استعادة النقاط التي خسرها في سياق معركة «وبشّر الصابرين» ضد مسلحي «جيش الفتح ــ الجنوب» وآخرين تابعين لـ«الجيش الحر»، كـ«جبهة ثوار سوريا»، و«لواء فرسان الجولان»، المدعوم من العدو الصهيوني.

30-09-2015

الحكومة ترفع أسعار المياه بمبدأ الشريحة الرادعة

حددت وزارة الموارد المائية الأسعار المطبقة على شرائح استخدام المياه بحسب كمية الاستهلاك لكل شريحة وتطبيق مبدأ الشريحة الرادعة، حيث تم احتساب سعر المتر المكعب من المياه لكامل الكمية المستهلكة بسعر 40 ليرة في حال زيادة الاستهلاك عن الـ50م3 في الدورة الواحدة واحتساب سعر المتر المكعب من المياه بسعر 50 ليرة في حال زيادة الاستهلاك عن 80م3 في الدورة الواحدة.

المصدر: الوطن

30-09-2015

أحلام «ملكة» الحقد والعنصرية!

أكثر من 5 آلاف Retweet حظيت بها تغريدة الفنانة الإماراتية أحلام: «إيران أنظارهم على الحرم، وانتوا خليكم في حسينياتكم ووايد عليكم الحرم» تبعتها مجموعة هاشتاغات «#الحرم _خط أحمر /#السعودية خط_أحمر/#آل_ سعود _خط _أحمر». تغريدة محملّة بكمّ من العنصرية والتحريض والمذهبية والكراهية الدينية، نشرت في أكثر الأوقات حراجة بعيد حادثة تدافع الحجاج في «منى» ووقوع أكثر من 700 ضحية.

30-09-2015

جان كريستوف روفان.. غفلة الكلاب

لطالما وُجد الفن كمعادل موضوعي للحرية، وجد ليقوض السلطات، حيث التحدي الوحيد، والرد المنطقي ضد دوغمائية القوانين، بعد كلّ انكسار كوني، كان ارتكاب فعل فني جديد: منحوتة، قطعة موسيقية، رواية، فيلما سينمائيا، فالفنون ظلّت على الدوام شهادة الضمير الأخاذة، ضد البذاءات التي ارتكبتها السلطات بتجلياتها «المجتمعية، الدينية، الفكرية».

30-09-2015

ضرورة العقلانية لمواجهة الخطاب التكفيري

الغرب المتقدم صناعياً وتكنولوجياً، يبهر أنظار رجال عصر النهضة العربية، ولا يزال يبهرنا الآن في عصر الثورة العلمية والتكنولوجية الراهنة. هذا بوجه عام، وسواء أرادوا الحديث وحده أو الحديث مع القديم، سواء أرادوا العلم الأوروبي خالصاً أو أرادوه مع «التراث». قلما عادوا إلى ما قبل أوروبا القرن التاسع عشر، قلما تساءلوا عن أساسيات هذا التقدم. ركضوا إلى «النتائج». هذه النتائج ليست فلسفة.

30-09-2015

شركة روسية تجمّد عمليات التنقيب عن النفط قبالة سوريا

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة «سويوز نفت غاز» الروسية يوري شافرانيك، أمس، أن الشركة تخلت عن خطط للتنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل سوريا بسبب الصراع هناك.
وقال شافرانيك، الوزير السابق للطاقة في روسيا، أيضا إن الشركة الخاصة قررت تجميد مشروعين بريين للنفط والغاز في سوريا.