كانون الأول (ديسمبر) 2016

31-12-2016

توضيحات بشأن تضرر نبع الفيجة

نشر المهندس يوسف بحصاص أحد المسؤولين السابقين عن صيانة نبع الفيجة على صفحته في الفيسبوك توضيحا حول حالة النبع:

١- لحق الضرر بمبنى سقف نبع الفيجة حيث انهار الجسرين الرابع والخامس ( مسبق الإجهاد ) وانهارت البلاطات مسبقة الصنع التي يحملانها .. كما تضرر الجدار الحامل من الجهة الغربية
٢ - تضررت المضخات ( مضخات النبع )

31-12-2016

مقتل 27 شخصا في تفجير إرهابي مزدوج بإحدى أسواق بغداد

قتل 27 شخصا وأصيب 53 آخرون في تفجير إرهابي مزدوج ضرب إحدى أسواق العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ضابط في الشرطة العراقية قوله.. إن “هناك 27 قتيلا و53 جريحا سقطوا بعد أن قام انتحاريان بتفجير حزاميهما الناسفين قرب متاجر لبيع قطع غيار السيارات في سوق السنك وسط بغداد خلال ساعة الازدحام عند الصباح”.

وكانت مصادر في الشرطة العراقية أفادت في وقت سابق بمقتل 18 شخصا وجرح 38 آخرين في التفجيرين.

31-12-2016

التجارة الداخلية: الزام التجار بتداول الفواتير النظامية بين حلقات الوساطة التجارية

جددت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تأكيدها بإلزام التجار من منتجين ومستوردين بتداول الفواتير النظامية بين حلقات الوساطة التجارية وبناء على الأسعار الحقيقية والتقيد بوضع بطاقة البيان على المواد والسلع المستوردة أو المنتجة محلياً ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية والبيع بالأسعار المعلن عنها والمحددة أصولاً.

31-12-2016

الأرصاد: أمطار متوقعة في مناطق متفرقة وثلوج فوق 1200 متر

تميل درجات الحرارة للانخفاض لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.

وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد احيانا خاصة فوق المناطق الساحلية وممزوجة بالثلج في المناطق الشمالية وثلجية على المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر.

والرياح غربية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

31-12-2016

اليابان ترفض إدانة الدول الغربية لروسيا على خلفية مواقفها من سورية

أكدت مصادر دبلوماسية يابانية أن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رفض الدعوات التي وجهتها الدول الغربية الأعضاء في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى للانضمام إليها والتوقيع على بيان “لإدانة” روسيا على خلفية موقفها من الوضع في سورية.

31-12-2016

المياه تعود تدريجياً إلى محطات التعقيم والضخ في مدينة حلب

بدأت المياه بالتدفق تدريجياً من مصدرها الرئيسي على نهر الفرات ووصلت إلى محطات التعقيم في مدينة حلب.

وأشار مدير مؤسسة المياه في حلب المهندس فاخر الحمدو  إلى أن “المياه بدأت تعود تدريجياً إلى حلب ووصلت إلى محطات التعقيم والضخ في المدينة”.

وأقدم تنظيم داعش الإرهابي أمس على قطع المياه عن حلب من مصدرها الرئيس من محطات المعالجة على نهر الفرات.

31-12-2016

الأمن العام اللبناني يوقف سوريا لانتمائه إلى تنظيم إرهابي

أوقف الأمن العام اللبناني اليوم السوري خ.م لإنتمائه إلى تنظيم إرهابي والتخطيط للقيام بعملية إرهابية.

وأعلنت المديرية العامة للأمن العام في بيان لها أنه “في إطار متابعة نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها ونتيجة عملية رصد دقيقة أوقفت الإرهابي خ.م الذي اعترف بإنتمائه إلى تنظيم إرهابي ونشاطه في مجال تجنيد الأشخاص وتنسيق عملية نقلهم إلى سورية للقتال في صفوف التنظيم وأنه كان بصدد التحضير لتنفيذ عمل إرهابي في لبنان بتكليف من الإرهابي اللبناني ع.ح الملقب أبو بصير وأبو هاجر اللبناني”.

31-12-2016

أسوأ 10 تصريحات لمسؤولي حكومة خميس

- المرتبة العاشرة احتلها معاون وزير الاقتصاد بتصريحه : "الحكومه ليست مسؤولة عن فقر المواطن".

- المرتبة التاسعة كانت من نصيب حاكم مصرف سوريا المركزي الذي اكد ان : "الدولار تحت السيطرة وسعر الصرف وهمي".

- وجاء في المرتبة الثامنة معاون وزير التعليم العالي بتصريحه ان : "الهدف من التعليم المفتوح هو التثقيف الاجتماعي وليس العمل بشهادته".

- المرتبة السابعة وزير الداخلية تعقيبا على تفجيرات جبلة عندما قال : " منفذ هذا العمل الارهابي هو بالتأكيد ارهابي "

31-12-2016

سوريا: هدنة صامدة.. ودمشق وحلب بلا ماء

لا خروق تُذكَر في اتفاق وقف الأعمال القتالية الذي وقّعت عليه 12 جماعة وفصيلاً مسلحاً، ووافقت عليه الحكومة السورية بضمانات روسية – تركية. هدوء عمّ معظم المناطق والمدن السورية باستثناء مناطق التماس مع مسلحي تنظيم «داعش» ومواقع «جبهة النصرة».

31-12-2016

كاميرا رقمية مصغرة بأبعاد ثلاثية لمعالجة الاسنان

أكد أوليفييه لا فارج، المدير العام لشركة "دانت" الفرنسية أن مجموعة "دانت سيلاى سيورنا" الفرنسية الرائدة العالمية فى مجال تقديم الخدمات التكنولوجية لمرضى الأسنان تستعين حاليا بكاميرا رقمية مصغرة ثلاثية الأبعاد لإصلاح الأسنان التالفة، وهى التكنولوجيا التى توفر الراحة والآمان للمريض كى لا يشعر بالألم.

31-12-2016

القبض على مسنة مصرية احتفلت بـ"زفافها"

 ألقت السلطات المصرية القبض على مسنة في العقد السابع من عمرها عقب تداول قصتها على مواقع التواصل الاجتماعي وقيامها بارتداء فستان زفاف وحجز قاعة أفراح وعمل حفل زفاف تمثيلي مع شاب تعاطف مع حالتها، وتنوي السلطات إيداعها مصحة نفسية للعلاج.

وكان أقارب السيدة المسنة قد أكدوا أنها تعاني من حالة نفسية بعد أن توفيت والدتها منذ سنوات وأصبحت تقيم بمفردها وسببت لهم مشكلات كثيرة، احدى جيران السيدة وتدعى سعاد أكدت أن قوة من قسم شرطة الجمرك ألقت القبض عليها داخل منزلها بحارة البطارية بعد تداول صورها وقصتها على مواقع التواصل.

31-12-2016

تحذير من نشر صور بطاقة صعود الطائرة على مواقع التواصل

حذرت مجلة الطيران "أيروتيليجراف" في تقرير المسافرين من نشر صورة بطاقة صعود الطائرة الخاصة بهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لمصلحتهم، وأشارت المجلة الى أن محبي عمل المقالب والغرباء يمكنهم الحصول على معلومات المسافرين الخاصة أو إساءة استغلالها وذلك من الصورة.
وجاء في التقرير أنه في حال كان اسم الراكب ورقم الحجز مرئياً فربما يقوم طرف ثالث بالدخول على نظام الحجز وحتى إلغاء الرحلة، ويحتمل أيضاً أن يكتشفوا العنوان الإلكتروني للراكب ورقم هاتفه.

31-12-2016

العام 2017 مكرس للنوم النظيف بعد الأكل النظيف

بعدما كرست المنظمات الصحية 2016 عاما لـ"الأكل النظيف"، فيما يتعلق بالتركيز على الوجبات الصحية، والأغذية الصحية، فإن العام 2017 سيشهد صيحة جديدة مثيرة، تهتم بالنوم والخلود للراحة، و يحمل اسم "النوم النظيف" والذي كشفت عنه مؤخرا الممثلة الأميركية غوينيث بالترو التي اختارت خلال السنوات الأخيرة الاهتمام بالجوانب الصحية وطرق الحفاظ على اللياقة البدنية، وقد حظي باهتمام ملحوظ.
وذكرت بالترو أن "النوم النظيف" يعني أن تنام 7 أو 8 ساعات على الأقل ليلا من دون انقطاع، وبشكل يومي، وهو الاتجاه الصحي الذي يجب أن يحرص عليه الجميع خلال العام الجديد من أجل الحفاظ على اللياقة والصحة.

31-12-2016

جثث لا زالت مرمية في الشوارع منذ أسبوعين في أحياء حلب المحررة

لا تزال هناك بعض الجثث مرمية في شوارع أحياء حلب المحررة التي خرج منها المسلحون قبل نحو اسبوعين .

وقال سكان من المناطق هناك  أنهم رأوا جثثا لاشخاص تأكلها القطط والقوارض ، على مرأى من اللجان الشعبية ، والذين يرون مشكلة في أن تأكلها القوارض .

31-12-2016

سوريا: حتى لا يتكرّر الطوفان

حين وصل حزب «البعث» إلى السلطة في سوريا، بعيد انقلاب 1963، نشأ صراعٌ داخليّ بين كتلتين اثنتين. الأولى تمثّل القيادة التاريخية للحزب، وتضمّ ميشيل عفلق، ومنيف الرزاز وشبلي العيسمي متحالفين مع ضبّاطٍ عديدين يأتي أمين الحافظ في صدارتهم.

31-12-2016

إسرائيل تترقب «آلية دفاع مشترك» مع الخليج

لا يزال الإسرائيليون يستبشرون خيراً بعهد دونالد ترامب. أهم البشارات ترقبهم لنجاحهم في تشكيل تحالفات مع الدول الخليجية، واحدة حول آلية دفاعية مشتركة وجهاز ضد الإرهاب وآخر ضد إيران... والممهدات لذلك كثيرة
31-12-2016

سوريا ما بين «هدنة ترامب» واستانة؟

«هدنة ترامب» باتت تحت الاختبار الى ان تتبلور السياسات السورية للرئيس الأميركي الجديد بحلول ربيع العام 2017، ذلك ان فلاديمير بوتين الذي لا يريد النزول الى مستوى نظيره الأميركي المغادر بعد أيام باراك اوباما، بحسب ما قال بالأمس تعليقاً على خلافهما الديبلوماسي الجديد، يراهن على سعة صدر دونالد ترامب في الشأنين السوري والإرهابي، ليرمي مجددا حجر الزهر في مناوراته السورية المحفوفة بالمجازفات.

31-12-2016

2016 فنيّاً: إنتاجات سوريّة بملامح عامّة!

في الدراما كما في بقية أشكال الثقافة والفنون، يحدث أن تُنتَج أعمال تشكّل «ظاهرة» بما تحدثه من «أثر» وخروج عن السائد فتصبح لاحقاً مادة للدراسة والنقد. وقد يحدث في ظلّ تراكم إنتاجي ما أن يتعثّر بعضها وينجح آخر؛ ويحدث أيضاً ألا نجد عملاً في عام كامل يستحق التوقف عنده.