تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

30-11-2018

شاب يحتال على الشقيق الأكبر لسياسي تركي شهير !

تعرّض (كمال الدين أربكان) 90 عاماً، الشقيق الأكبر للزعيم السياسي الراحل (نجم الدين أربكان)، في منزله بإسطنبول، للاحتيال والسرقة من قبل شاب سوري مثّل على أنّه شرطي.


وعن تفاصيل الحادثة، قالت صحيفة (حرييت)، إنّ العناصر الأمنية التابعة لمديرية أمن إسطنبول، اشتبهت أوّل أمس بشاب في أثناء هروبه بطريقة مثيرة للريب، بعد خروجه من منزل بمنطقة “أك شمس الدين” بحي الفاتح، حاملاً بيده حقيبة صغيرة.


وضبطت الشرطة التركية بعد إلقائها القبض على المشتبه به، إثر مراجعة كاميرات التسجيل، 13 ألف دولار أمريكي، و19 ألف و500 يورو، و20 ألف ليرة تركية، إضافة إلى الذهب والمجوهرات.

30-11-2018

364 حالة انتحار في سبع محافظات سورية

حالات انتحار عدة شهدها مجتمعنا في الفترات الماضية ولفئات عمرية مختلفة لكن أكثرها إثارة للقلق هو انتحار الأطفال والمراهقين عن طريق الألعاب الإلكترونية التي تعد نوعاً من الغزو الثقافي الخطير وتسيطر على عقول الأطفال وتبتزهم وتدفعهم إلى الانتحار.أكثر من 364 حالة انتحار في سبع محافظات خلال سنوات الحرب ومازالت نسب الانتحار في سورية منخفضة جداً مقارنة بالنسب العالمية برغم ظروف الحرب حسبما أكد مدير عام

30-11-2018

"القاتل الصامت".. أضراره وأخطاء قياسه

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم أو فرط الضغط الشرياني، أحد الأمراض الأكثر شيوعا ومن أكثرها خطورة في الوقت نفسه، إذ يلقب بـ"القاتل الصامت"، لأن كثيرا من الناس لا يعرفون أنهم مصابون به.

وفي حال لم يتم علاج هذا المرض بالطريقة الصحيحة، أو جرى التغافل عنه، فإن ذلك يؤدي غالبا إلى الموت المفاجئ أو التعرض لأخطار صحية تؤثر بشكل خطير على حياة المريض.


وتعد مراقبة ضغط الدم وقياسه باستمرار أمرا ضروريا، للحفاظ على الصحة، وتفادي ذلك المرض الخطير الذي يحدث دون أي أعراض ظاهرة.

الأضرار

30-11-2018

بوتين يبحث مع قادة بريكس قضايا دولية على هامش قمة العشرين

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم في اجتماعين متعددي الأطراف خارج برنامج قمة مجموعة العشرين الأوضاع في سورية والملف النووي الإيراني إضافة إلى الحمائية في التجارة الدولية وعدد من القضايا الدولية الرئيسية.

وقال مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في تصريحات للصحفيين: إن بوتين سيشارك قبل انطلاق عمل مجموعة العشرين في بوينس أيرس في اجتماع يضم قادة منظمة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) ثم في اجتماع بصيغة (ريك) غير الرسمية يضم قادة روسيا والهند والصين والتي التأمت للمرة الأخيرة في العام 2006.

30-11-2018

“التحالف الأمريكي” يقتل أكثر من 30 مدنيا جلهم أطفال ونساء في قرية الشعفة بدير الزور

ارتكب “التحالف الدولي” بقيادة واشنطن مجزرة جديدة في قرية الشعفة بريف دير الزور استشهد فيها أكثر من 30 مدنيا معظمهم من النساء والأطفال.


وذكرت مصادر أهلية أن طيران “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة من خارج مجلس الأمن بذريعة محاربة تنظيم داعش الإرهابي قصف اليوم منازل الأهالي في بلدة الشعفة بريف دير الزور الشرقي ما تسبب باستشهاد أكثر من 30 مدنيا أغلبهم من النساء والأطفال.

30-11-2018

حالة الطقس 30/11/2018

تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية مع تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في مقدمة منخفض جوي بطبقات الجو العليا.


وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا يتحول إلى غائم أحيانا والفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر مصحوبة بالرعد وتكون غزيرة أحيانا خاصة فوق المناطق الساحلية والشرقية والجزيرة ويحذر من تشكل السيول في المنحدرات والوديان.


وتكون الرياح متقلبة إلى جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

30-11-2018

أعراض زيادة الكوليسترول

يعد الكولسترول من فصيلة الستيرويدات غير الذائبة في الماء، والتي لها أهمية كبيرة في جسم الإنسان.

30-11-2018

هل تُسبّب المشروبات الغازية ظهور الكرش؟

باتت المشروبات الغازية ترافق قسماً كبيراً من وجباتنا اليومية وبكثرة، ومع أننا لا يمكننا أن نتجاهل طعمها اللذيذ والإحساس المنعش الذي تمنحنا إياه، إلا أنه من الضروري أن ندرك المخاطر الصحية العديدة التي من الممكن أن تسببها للجسم، ومن أبرز هذه المشاكل ظهور الكرش.

في الدرجة الأولى، تحتوي المشروبات الغازية على كميات هائلة من السكر، وهي بذلك تسبب زيادة في الوزن بشكل كبير ومباشر، وتؤدي بذلك إلى ظهور الكرش عند الرجال بشكل خاص لأن طبيعة جسم الرجل وتوزيع الخلايا الدهنية يكون في أغلب الأحيان في منطقة محيط الخصر.

30-11-2018

النسوية في تونس: بين سطوة الاستبداد والنخبوية

لقد تمتع النضال من أجل حقوق المرأة في تونس بالتبجيل والاحترام كنجاح للمرأة في العالم العربي ككل. ومع ذلك، يغض العديد من المراقبين الطرف عن الأخطاء التي وقعت فيها الحركة النسوية والنضال من أجل حقوق المرأة في تونس، إذ تتميز الحركة النسوية في تونس بخصائص معينة تشكل المساحة النضالية من أجل المرأة؛ أحدها هو تحكم الناشطات النسويات من النخبة وإقصاء غالبية النساء من تلك المساحة، ما أدى إلى تحول النضال من أجل حقوق المرأة إلى منصة تتحدث منها كبار الشخصيات النسائية حول مطالبهن، واستثناء مطالب الأخريات.

30-11-2018

لهذه الأسباب لم يؤمن تولستوي بقدرات شكسبير الأدبية

ل تعلم أن تولستوي لم يتقبل شكسبير أبدًا؟ حتى أنه لم يؤمن يومًا بأي من قدراته كأديب! في كتاب وُضع عن سيرة تشيخوف الذاتية، جاء على لسانه أنه قال ذات يوم من بين ضحكاته:


لم ترق أعمالي للسيد تولستوي، ولقد أسرّ لي هذا الأمر يومًا قائلًا:تعلم أنني لا أطيق شكسبير، أما أنت.. فقصصك حتى أشد سوءًا!سنفترض بالطبع أن السيد تولستوي كان يمزح بشأن تشيخوف، وأنه لم يكن معجبًا بأعماله وإنما عاشقًا لها؛ فمما نعلم أن تولستوي قد تعلق بقصة «حبّوبة»[1] حتى أنه قرأها على مديرة منزله مرتين في ليلة واحدة، أما عن شكسبير فالأمر تعدى كونه مزحة؛ كان تولستوي العبقري شديد الحدّة في رأيه عن شكسبير.

30-11-2018

مذهب سلطنة عمان: مدخل للتعرف على المذهب الإباضي

على صعيد نشرات الأخبار والصحافة والبرامج الحوارية والمحادثات اليومية، لا تشغل سلطنة عمان مساحة ملحوظة. دولة هادئة بمساحة نحو 310 كيلو مترات مربعة، يحكمها السلطان قابوس بن سعيد منذ نحو نصف قرن، عقب انقلاب نظيف على والده سعيد بن تيمور عام 1970.

30-11-2018

استنساخ الهوية: الكنيسة القبطية والسلطة في مصر

ربما لا يخفى على كثيرين الدور الفعّال الذي تلعبه الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الحياة الاجتماعية والحياة السياسية في مصر على حدٍ سواء. لطالما كانت الكنيسة القبطية مُمثّلة في البابوات والأساقفة تقدّم نفسها على الساحة المدنية بصفتها الوصي الرسمي على أقباط مصر، وهم الأقلّية الأكبر عددًا والأكثر فعالية في منطقة الشرق الأوسط. فلماذا سمح الأقباط بتلك الوصاية؟ وكيف تدور آلية التسلُّط؟

30-11-2018

رسائل إسرائيلية في الأجواء السورية: اعتداء «صاخب» بلا أضرار

فشلت إسرائيل خلال الأسابيع الماضية في تحصيل ضمانات من موسكو تتيح لها العودة إلى مرحلة ما قبل سقوط الطائرة الروسية. منذ منتصف أيلول الماضي، تردد العدو في تنفيذ أي اعتداءات جديدة في سوريا لنكون أمس أمام محطة جديدة من الاشتباك الروسي ــــ الإسرائيلي والسوري ــــ الإسرائيلي، بعد استهداف مناطق في جنوب البلاد، يبدو أنّ تل أبيب تقصّدت أن تكون «صاخبة»... لكن من دون نتائج عملياتية

30-11-2018

المعهد الوطني للإدارة العامة يمدد مهلة التسجيل في الدورة المؤهلة للانتساب إليه

مدد المعهد الوطني للإدارة العامة “إينا” مهلة التسجيل في الدورة التحضيرية السابعة عشرة المؤهلة للانتساب إليه لغاية نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس 13-12- 2018.


وأشار المعهد إلى أن “طلبات التسجيل تقبل في مقر المعهد الكائن في مدينة التل بريف دمشق ومعهد التنمية الإدارية بدمشق وكليتي الاقتصاد في جامعتي حلب وتشرين”.


وبينّ المعهد أن “مدة الدورة التحضيرية ستة أشهر تهدف إلى إعداد وتأهيل الراغبين في المشاركة بمسابقة القبول للانتساب إلى المعهد والمقرر إجراؤها في مقره بمدينة التل وفي مراكز الدورات التحضيرية التابعة له في جامعات حلب والبعث وتشرين والفرات”.

30-11-2018

لماذا وصف عباس النوري صلاح الدين الأيوبي بـ”الكذبة الكبيرة

خلال لقاء إذاعي مع برنامج المختار، فجر الفنان السوري عباس النوري مفاجأة من العيار الثقيل بقوله بأننا كنا مخدوعين بصلاح الدين معتبراً إياه “كذبة كبيرة”، متسائلاً عن سبب إبقاء تمثاله في وسط شوارع دمشق وتحديداً بالقرب من سوق الحميدية.

30-11-2018

التربية تتخذ إجراءات للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية

تحرص وزارة التربية على النهوض بواقع العملية التربوية والحد من ظاهرة الدروس الخصوصية التي تدفع بالطالب إلى التواكل والميل إلى الحفظ البصم بعيداً عن التعلم الذاتي واكتساب المهارات المطلوبة.


واتخذت الوزارة عدة إجراءات للحد من ظاهرة الدروس الخصوصية كإقامة الدروس والندوات التعليمية عبر الفضائية التربوية وخاصة لطلاب الشهادات والعمل على تطوير المناهج التربوية باعتماد مدخل النشاط الذي يفعل دور المتعلم ويحمله مسؤولية تعلمه كما عملت على تطوير نظام التقويم الذي يهتم بإنتاجية المتعلم وليس بالدرجات التي حصلها فقط.

30-11-2018

دفاعاتنا الجوية تتصدى لأهداف معادية فوق المنطقة الجنوبية

أفادت وكالة سانا للأنباء بتصدي الدفاعات الجوية السورية لأهداف معادية فوق المنطقة الجنوبية، مساء اليوم.


وبيّنت أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية فوق منطقة الكسوة جنوبي البلاد وأسقطت عدداً منها.


وفي التفاصيل فقد تمكنت دفاعاتنا الجوية من إسقاط أهداف معادية في كل من الكسوة وكناكر والديماس في ريف دمشق وفي مدينة القنيطرة.


فيما تحدثت مصادر إعلامية عن  قيام المراصد الإسرائيلية في الجولان المحتل وخصوصاً في جبل الشيخ بإطفاء أضواءها دون معرفة الأسباب.