كانون الثاني (يناير) 2019

31-01-2019

لجنة لحل مشاكل السجناء تعالج أوضاع نحو 60 سجيناً أسبوعياً في دمشق

كشف مصدر قضائي مسؤول أن اللجنة المشكلة من وزارة العدل لمعالجة مشكلات السجناء تعالج أوضاع نحو 60 سجيناً أسبوعياً في دمشق وريفها من جهة تسريع البت في دعاواهم إضافة إلى إخلاء سبيل من يستحق ذلك، مؤكداً أنه تم إخلاء سبيل العديد من السجناء بعد دراسة أضابيرهم.


و أكد المصدر أن اللجنة المؤلفة من محامي عام دمشق وريفها ورئيس نيابة محكمة الإرهاب تتواصل مع المحاكم المختصة التي يتقاضى لديها لمعالجة وضعه وبيان حقيقة المشكلة التي يواجهها.

31-01-2019

تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة

وقع  الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس وزرائه سعد الحريري على مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة التي ضمت أربع وزيرات بينهن وزيرة للداخلية والبلديات.


ووفقا للوكالة الوطنية للإعلام، فقد صدر مرسوم تشكيل الحكومة رقم 4340، ينص على تعيين الوزراء بناء على اقتراح رئيس مجلس الوزراء على النحو التالي:

31-01-2019

كشف خطر جديد للكحول يطال الجينات

اكتشف علماء جامعة روتجرز الأمريكية أن الإفراط في تناول المشروبات الكحولية والإدمان عليها يؤدي إلى تغيرات طويلة الأمد في نشاط الجينات، ما يزيد من رغبة الشخص في تناول الكحول.


ويفيد موقع "MedicalXpress" بأن العلماء درسوا الجينات المساهمة في تنظيم السلوك، وعلى رأسها "PER2" و"POMC"، حيث أن الأول مسؤول عن عمل الساعة البيولوجية للجسم والثاني يشكل رد الفعل على التوتر.

وشاركت في هذه الدراسة ثلاث مجموعات: أشخاص يتناولون المشروبات الكحولية باعتدال، وآخرون يفرطون في تناولها لدرجة السكر، ومدمنون.

31-01-2019

بعد الثلاثين.. ابتعدوا عن هذه الأطعمة !

يحتاج الجسم بعد سن الثلاثين إلى نمط غذائي صحي بعيداً عن العادات الخاطئة في تناول الطعام، إذ تساعد بعض الأطعمة في ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، كما تزيد من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.


وهناك العديد من التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم مع تقدم العمر، ما يؤثر على بعض وظائف الجسم، ويقلل من نسبة الحرق.


 انطلاقاً من هذا ينصح بالتوقف عن تناول هذه المأكولات بعد إتمام عمر الثلاثين.


1-اللحوم المصنعة: تسبب اللحوم المصنعة أضراراً بالخصوبة لدى الرجال والنساء، وتؤدي إلى خفض عدد الحيوانات المنوية وجودتها لدى الرجل.

31-01-2019

امتلاء 4 سدود بالقنيطرة جراء الأمطار التي شهدتها المحافظة

أعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة القنيطرة امتلاء أربعة سدود جراء الهطولات المطرية التي شهدتها المحافظة خلال الأسبوعين الماضيين.


وأشار مدير الموارد المائية المهندس جمعة الحسن إلى أن نسبة تخزين المياه في السدود السطحية بلغت أكثر من 46 بالمئة من إجمالي التخزين يقابلها 10 بالمئة لنفس الفترة من العام الماضي.


وبين الحسن أن نسبة التخزين في سدود الهجة ورويحينة والرقاد والبريقة وصلت إلى 100 بالمئة وبدأت المفيضات بالجريان فيما بلغ تخزين سد المنطرة نحو 15 مليون م 3 وسد كودنة 6 ملايين م 3.

31-01-2019

تعرف على أكثر المواد الغذائية فائدة للقلب

نشرت جمعية خبراء التغذية والحمية البريطانية قائمة مؤلفة من 5 منتجات غذائية تعد الأكثر فائدة لعمل القلب.


وذكرت صحيفة "Sunday Express"، أن القائمة التي وضعها الباحثون البريطانيون تتصدرها منتجات الحبوب الكاملة كالأرز البني والمعكرونة من دقيق القمح الكامل وعصيدة الشوفان.


ويرى الخبراء أن إدراج هذه المواد الغذائية في قائمة النظام الغذائي، يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 9%.

31-01-2019

"سمكة" توحي بابتكار يكشف السرطان!

طور علماء قرصا يمكن أن ينتفخ عند ابتلاعه ليصبح بحجم كرة "بينغ بونغ"، يهدف إلى رصد سرطانات المعدة والقروح والالتهابات الموضعية.


ويمكن أن يعمل القرص (أمريكي الصنع)، المستوحى من سمكة "pufferfish" التي تنفخ جسدها إذا تعرضت للتهديد، مدة شهر كامل في المعدة.


ويتكون الابتكار الجديد من نوعين من مواد "hydrogel" (الشبيهة بالهلام)، والتي تسمح للقرص بمقاومة تأثيرات المعدة والعصارة الهضمية الحمضية.


وفي الاختبارات المعملية، تم غمر القرص في العديد من المحاليل، التي تشبه العصارة المعدية، وضُغط ميكانيكا لمحاكاة تقلصات المعدة.

31-01-2019

أمر إداري ينهي الاحتفاظ والاستدعاء للضباط وصف الضباط ممن بلغ عمرهم 42 سنة

أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة  أمرا إداريا ينهي الاحتفاظ والاستدعاء للضباط  وصف الضباط والأفراد المحتفظ بهم والاحتياط المدني المستدعى (ملتحق) ممن بلغ عمرهم 42 سنة فأكثر عدا الأطباء البشريين.

31-01-2019

علماء يستخدمون هرمونا لهزيمة مرض مميت يهدد الملايين

اكتشف علماء جامعة أيوا الأمريكية، أن هرمون الشبع المسمى كوليسيستوكينين، يساعد في تخفيض خطر تطور مرض ألزهايمر غير القابل للعلاج.

ويفيد موقع "EurekAlert" بأن الباحثين درسوا معلومات من نتائج فحص 287 شخصا ضمن مشروع Alzheimer's Disease Neuroimaging Initiative أو (ADNI)، واكتشفوا أن وجود هرمون الشبع في الأمعاء الدقيقة، يساعد على امتصاص الدهون والبروتينات.
كما اتضح أن احتمال إصابة الذين عندهم مستوى مرتفع من هذا الهرمون بالاضطرابات المعرفية التي تسبق مرض ألزهايمر، ينخفض بنسبة 65%. وعند زيادة بروتين تاو السام للدماغ، فإن هرمون الشبع لم يعد يؤثر في ضعف الذاكرة.

31-01-2019

"قسد" منعت إيصال مساعدات إنسانية إلى شرق الفرات

أعلن المركز الروسي للمصالحة في سوريا أن القوات الكردية المدعومة من واشنطن منعت، اليوم الأربعاء، إيصال مساعدات إنسانية من الحكومة السورية إلى بلدة هجين بشرق الفرات.


وفي موجز صحفي، قال رئيس المركز التابع لوزارة الدفاع الروسية، سيرغي سولوماتين، إن السلطات السورية، بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوري، نظمت، إرسال مساعدات إنسانية إلى بلدة هجين.

31-01-2019

قيادية كردية: لا مؤشرات على الانسحاب الأمريكي من سوريا

أكدت رئيسة الهيئة التنفيذية في "مجلس سوريا الديمقراطية" إلهام أحمد، أنها لا ترى أي دلائل على انسحاب القوات الأمريكية من سوريا أو تغيرا في العلاقات بين واشنطن وأكراد سوريا.

وقالت القيادية الكردية لصحيفة "واشنطن بوست" أمس الأربعاء: "لم يحدث أي تغير على الأرض، ولا يزال الوضع كما كان عليه قبل إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن سحب القوات".

31-01-2019

قرقاش يعلن رفض بلاده أي منطقة تركية عازلة شمالي سوريا

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش رفض بلاده أي وجود غير عربي في أي بلد عربي، مؤكدا أن الإمارات تقف مع حماية الأكراد في سوريا من تبعات الانسحاب الأمريكي.

وأعرب قرقاش عن رفض بلاده تشريع أي وجود لا عربي في أي دولة عربية.


واعتبر قرقاش أن إعادة فتح السفارة الإماراتية في سوريا، تمت بعد مشاورات أجرتها الإمارات مع بعض الحلفاء بهدف التأثير على مجرى الأحداث هناك.


وشدد على أن بلاده ملتزمة بقرار المجتمع الدولي عدم المساهمة في إعادة الإعمار في سوريا قبل تحقيق التسوية السياسية، مجددا رفض بلاده للوجود الإيراني في سوريا.

 

31-01-2019

عودة 9400 لاجئ سوري منذ فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن

ذكر رئيس مركز الهجرة والجوازات السوري في معبر نصيب-جابر الحدودي العقيد مازن غندور، أن عدد اللاجئين السوريين العائدين منذ فتح المعبر مع الأردن قد بلغ 9400 شخص بموجب تذاكر المرور.


وأضاف غندور: وصل اليوم 100 مواطن عبر نصيب قادمين من مخيمات الأزرق في الأردن، ومعظمهم من النساء والأطفال ليبلغ مجمل عدد العائدين عبر المعبر منذ افتتاحه منتصف أكتوبر الماضي 9400 عائد بموجب تذاكر المرور.


وأكد أن الجهات المعنية تقدم للعائدين كل التسهيلات "بموجب تذاكر مرور حصلوا عليها من السفارة السورية في الأردن".

31-01-2019

أسعار أجهزة هواتف “غالاكسي إس 10”

كشف موقع “توتو أندرويد” الإخباري الإيطالي، عن أسعار أجهزة غالاكسي إس 10 الجديدة، والتي ستطرح في الأسواق ابتداءً من 20 شباط المقبل، وستأتي بمواصفات مختلفة من حيث الحجم والمعايير والألوان.

وتوضح التسريبات، أنّ سعر الجهاز الأفضل من بين هذه السلسلة سيصل إلى 1599 يورو، وهو تقريبا نفس سعر جهاز آيفون “إكس إس ماكس” من شركة أبل.

31-01-2019

عقود تشاركية وخدمات تنافسية عالمية وخطة توسع مرفـأ اللاذقية

لم تك الشركة العامة لمرفأ اللاذقية بمنأى عن اللحاق بعجلة إعادة الإعمار، عبر اعتماد خطة تأهيل استراتيجية تتمثل بتحسين أعماق الأحواض لاستقبال سفن الشحن العملاقة، والتخطيط لإنشاء محطة حاويات جديدة، ليكون بذلك المرفأ محطة رئيسية في الإعمار، والأهم استثمار موقع المرفأ الاستراتيجي للربط مع الدول الصديقة وصولاً إلى أقصى الشرق “الصين” بالاستفادة من الاتفاقات الموقعة مؤخراً، ولاسيما مع مرافئ القرم على البحر الأسود.

31-01-2019

أضرار الشبكة الكهربائية في محافظة طرطوس جراء العاصفة

أحدثت العاصفة المطرية التي ضربت محافظة طرطوس خلال شهر كانون الثاني الحالي، عدة أضرار وأعطال في الشبكة الكهربائية في المحافظة.


وأوضح مدير التشغيل في شركة كهرباء طرطوس المهندس منير درويش لتلفزيون الخبر، أن “الأضرار في الشبكة الكهربائية بالغة بفعل العاصفة، منها إعطاب خمس محولات (200 ع /3/، 50 ع/1/، 1000 ع/1/)”.


إضافة لـ “أربعة أبراج توتر متوسط، وانكسار خمسة أعمدة خشب متوسط وتحتاج لإبدال، وأعمدة خشب متوسط مائلة تحتاج لإعادة نصب عدد 2”.


وأكمل: “هناك أيضاً 19 عامود منخفض مكسور، و52 عامود منخفض مائل، ومرس متوسط ألمنيوم 455 كغ، ومرس منخفض ألمنيوم 1275 كغ” .

31-01-2019

الأردن مستعد لتأمين حاجة سوريا من الاحتياجات النفطية

بدأت اطراف في الحكومتين الاردنية والسورية تبحث في آلية محتملة لتأمين احتياجات المحروقات والغاز لبعض المناطق في العمق السوري.


وكشفت مصادر سورية في بيروت النقاب عن أن الأردن لا يمانع المساعدة في تأمين احتياجات سورية الملحة في حال شرائها من السوق الدولي لسلعتي المحروقات والغاز السائل.


ويبدو ان اللجان الفنية والجمركية مستعدة لوجستيا لعبور شاحنات مجهزة بالسلعتين عبر الاراضي الاردنية الى سورية المجاورة.


وكانت الخارجية الاردنية قد طالبت بالعودة الى مربع الحل السياسي للازمة داخل سورية.

31-01-2019

إنتاج سورية من الغاز يرتفع إلى 22 ألف برميل

أكد علي مرعي رئيس مكتب النقابة على عدم تسريب الفنيين والجيولوجيين لدى القطاع النفطي؛ لأنهم أثبتوا أنهم أفضل من الخبرات الأجنبية وخاصة خلال الحرب، مطالباً وزارة التجارة الداخلية بضبط مادة الغاز، وإصدار تشريع خاص بالقطاع النفطي، لافتاً إلى أن إنتاجنا اليومي من الغاز أصبح 17,5 مليون م3 ومايقارب 22000 ألف برميل.

وأصبح إنتاجنا من الغاز في قارة يعادل 3 ملايين م3 مما ساهم في دعم اقتصادنا الوطني والخزينة العامة للدولة.

من جهته حاتم الجغصي رئيس اتحاد عمال دمشق أكد أن قطاع النفط والثروة المعدنية من أهم القطاعات الاقتصادية، وأن عماله وفنييه أثبتوا جدارتهم في إصلاح الآبار.

31-01-2019

خبز صغير ضمن الأفران قريباً..وطرحه في السوق كتجربة

بيّن مدير الشركة العامة للمخابز جليل إبراهيم توجه الشركة لتركيب خط في مخبز اليرموك وخط في مخبز برزة خلال شهر شباط القادم لإنتاج خبز بقطر صغيرة لكنها لا تزال تجربة قيد الدراسة، حيث سيتم طرحها في السوق وبناءً على رجع صدى من المواطنين حولها يتم إصدار القرار بخصوصها، منوهاً بأن الدراسة ستكون من المواطنين وليس من لجان مختصة كما كان الحال عليه في السابق.

ولفت إلى أن المخبز الوحيد التابع للشركة في ضاحية قدسيا هو مخبز قدسيا، مؤكداً أن نوعية الخبز فيه جيدة وأن الرغيف ضمن المواصفات المحددة بالوزن والنوعية والحجم

31-01-2019

لماذا أبطلت “جنايات دمشق” عقود زواج لسوريين في الداخل والخارج؟

قالت وسائل اعلام سورية أن “محكمة الجنايات الثانية” في دمشق أصدرت قراراً بإبطال عدد كبير من عقود الزواج المزوّرة.


وكانت “محكمة الجنايات الثانية في دمشق أخذت  قراراً بإبطال عدد كبير من عقود الزواج المزورة صادرة من المحكمة الشرعية لأشخاص داخل وخارج البلاد وفي بعض القرارات طرفا العقد غير موجودين بالتعاون مع بعض الموظفين الذين ساهموا في عملية التزوير”.

وتلا “رئيس المحكمة” (زياد الحليبي)  الحكم في الجلسة التي عقدت (الثلاثاء) أرقام عقود الزواج المزورة ثم إبطالها وتحويلها إلى المحكمة الشرعية لتسوية أوضاعها، كما أنه تم تجريم الموظفين الذين ساهموا في عملية التزوير.