آذار (مارس) 2019

31-03-2019

مؤتمر القمة : مزيداً من التنابذ بين الدول العربية

أظهرت أعمال ما تسمى "القمة العربية الـ30 " المنعقدة في تونس عمق الخلافات بين أنظمة الخليج التي غادر بعضها سريعا إلى المطار كرأس مشيخة قطر وعاهل النظام السعودي.


وذكرت وسائل إعلام تونسية أن رأس مشيخة قطر تميم بن حمد قد غادر ما تسمى "القمة العربية" قبل إلقاء كلمته في قصر المؤتمرات، وتوجه إلى المطار.

31-03-2019

بوتين: الارهاب يتهاوى في سورية بضربات ساحقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تخوض امتحانا صعبا من نزاعات مسلحة وتفاقم التهديد الإرهابي والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية".


وأضاف: "روسيا تنطلق من ضرورة تسوية الأزمات في المنطقة بالطرق السياسية الدبلوماسية، واستنادا للقانون الدولي ومبادئ احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها".


وتابع: "هذا ينسحب بالكامل على سورية، حيث تتعرض قوى الإرهاب لضربات ساحقة، ولحدّ كبير بفضل الجهود الروسية".
وشدد الرئيس الروسي على ضرورة إطلاق العملية السياسية في سورية والمباشرة بحل المشاكل الإنسانية الملحة في هذا البلد.

31-03-2019

بماذا وصف لافروف الدبلوماسية الأمريكية..؟

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأحد، إن أدوات الدبلوماسية الأمريكية لم يتبقى منها سوى الإنذارات والعقوبات.


وذكر لافروف، في مقابلة مع برنامج "موسكو. الكرملين. بوتين" معلقا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، التي قال فيها إنه يأمل بالاشتراك مع الحلفاء في الناتو، في الإعلان عن إجراءات جديدة ضد روسيا في أوائل نيسان بسبب الوضع في أوكرانيا، "لا أرى في الدبلوماسية الأمريكية سوى الإنذارات، والعقوبات في حال عدم قبولها. لقد اختفت الأدوات الأخرى من الترسانة الأمريكية بطريقة ما، إنه أمر مؤسف".

31-03-2019

كوربين يتقدم على ماي.. واستمرار فوضى بريكست.. فهل تتغير خارطة بريطانيا..؟

تلاحق المشاكل رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بسبب بريكست حيث أظهر استطلاع جديد لـ"ديلتا بول" نشر في صحيفة "ميل أون صنداي" بأن حزب العمال يتفوق على حزب المحافظين بفارق خمس نقاط، بالتزامن مع تهديد وزراء جدد بالانسحاب من حكومة ماي.

وقال الاستطلاع إن حزب العمال حصل على ما نسبته 41 بالمائة في الاستطلاع ، بينما حصل المحافظون على 36 بالمائة.

وتعني النتيجة أن يحل العمال على 307 مقاعد في الانتخابات، في حين يتراجع المحافظون إلى 264 مقعدا.

31-03-2019

توقعات بخسارة حزب أردوغان أنقرة واسطنبول بالانتخابات المحلية

 وسط حالة من التجاذب السياسي والتدهور الاقتصادي من جراء سياسات رئيس النظام التركي رجب أردوغان الفاشلة بدأت الانتخابات المحلية التركية، اليوم، في وقت يساور أردوغان القلق من خسارة حزبه “العدالة والتنمية” في عدد من المدن الكبرى والتي ستؤثر بصورة كبيرة في الوضع في تركيا اقتصادياً وسياسياً.

31-03-2019

وفاة شخص بتدهور سيارته

توفي شخص اليوم وأصيب ثلاثة آخرون من عائلة واحدة نتيجة تدهور سيارة خاصة على الطريق الدولي دمشق حمص.


وذكر مصدر في قيادة شرطة الريف  إن السيارة التي كانت قادمة من حمص تدهورت قرب استراحة الأمراء في بلدة قارة بريف دمشق ما أدى إلى وفاة الأب على الفور بينما أصيبت زوجته وطفلاهما بجروح اسعفوا على اثرها إلى مشفى الباسل في بلدة دير عطية عازيا أسباب الحادث إلى الأحوال الجوية في المنطقة.

31-03-2019

أمطار غزيرة في الشمالية الغربية والجزيرة

توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها بنحو 4 إلى 8 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة ورطبة.


وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم ماطر على فترات وتكون الهطولات غزيرة ومصحوبة بالرعد أحياناً وخاصة في المناطق الشمالية الغربية والجزيرة.


وتكون الرياح جنوبية شرقية بين الخفيفة والمعتدلة في المناطق الشمالية والجزيرة وجنوبية غربية معتدلة مع هبات نشطة في باقي المناطق والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

31-03-2019

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يرفع قيمة استحقاقات والدي شهداء قوى الأمن الداخلي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 4 للعام 2019 القاضي برفع قيمة استحقاقات والدي شهداء

عسكريي قوى الأمن الداخلي “أحدهما أو كليهما” من المعاش لتصبح مساوية لاستحقاقات والدي شهداء عسكريي الجيش.


ومنح المرسوم والدي شهداء عسكريي قوى الأمن الداخلي 8/8 من حقوقهم التي ينص عليها القانون بدلا من 8/4 كما كانت سابقا وذلك أسوة بوالدي شهداء الجيش الذين تم رفع قيمة استحقاقهم بنفس النسبة في العام 2017.


ويطبق المرسوم على شهداء قوى الأمن الداخلي من تاريخ 15-3-2011.

31-03-2019

صياد النفايات الفضائية الروسي قادر على إتلاف 500 كغ

اعلنت شركة الأنظمة الفضائية الروسية أن القمر الصناعي الروسي صياد الأقمار والنفايات الفضائية قادر على اتلاف 500 كيلوغرام من النفايات فى المدار.

ونقلت وكالة تاس عن الخبراء فى الشركة قولهم: إن "دورة واحدة لعمل القمر الصناعى الصياد تقضى بخطف النفايات وطحنها ومعالجتها مشيرين الى أن البحث عن النفايات الفضائية سيتم باستخدام المعلومات المتوافرة فى الوثائق الروسية والدولية للاجسام الفضائية.

31-03-2019

نتنياهو ينوي عقد جلسة حكومية في الجولان!

واصل رئيس وزراء كيان الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الإطاحة بالقرارات الدولية، وأعلن نيته عقد الجلسة الحكومية المقبلة لكيانه، في الجولان العربي السوري المحتل، وذلك بعد أيام قليلة على الإعلان الأميركي بالاعتراف بـ«سيادة إسرائيل» على الجولان، في وقت اعتبر خبراء قانونيون إسرائيليون أن الجولان تابع لسورية، ومطالبة دمشق به صحيحة.

31-03-2019

حزب اللـه يطالب العرب بإجراءات رادعة للقرارات الأميركية العدوانية

طالب حزب اللـه القمة العربية المقرر عقدها اليوم في تونس باتخاذ إجراءات رادعة للقرارات العدوانية لأميركا بعد إعلانها الاعتراف بـ«سيادة» كيان الاحتلال «الإسرائيلي» على الجولان السوري المحتل، على حين طالبها رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى عبد الأمير قبلان «بالعودة إلى سورية والتضامن معها في مواجهة العدوان».

31-03-2019

إرهابيو إدلب يستغلون الأمطار ويصعّدون.. والجيش يدميهم

كبد الجيش العربي السوري التنظيمات الإرهابية في شمال غرب البلاد خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، خلال تصديه لمحاولاتها خرق «اتفاق إدلب» واستغلال الأوضاع الجوية.

وبيّن مصدر إعلامي ، أن وحدات من الجيش قضت بسلاح المدفعية والصواريخ على مجموعات إرهابية ترفع شارات تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، حاولت التسلل من محور بلدة اللطامنة باتجاه النقاط العسكرية في ريف حماة الشمالي مستغلة الأمطار الغزيرة.

31-03-2019

كيف سيكون ميزان القوى للجيوش البرية في عام 2030؟

معظم القوات القتالية البرية لعام 2030 سوف تشبه إلى حد كبير القوات الأكثر فتكاً اليوم، مع بعض التغييرات المهمة.


كتب روبرت فارلي وهو أستاذ زائر في الكلية الحربية لجيش الولايات المتحدة الأميركية مقالة في مجلة “ذا ناشيونال انترست”، حول ميزان القوى للجيوش البرية في عام 20130 مستعرضاً أوضاع جيوش الهند والصين وروسيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا. والآتي ترجمة لنص المقالة:

31-03-2019

القبض على مروج مخدرات بين مرتادي حديقة بدمشق

ضمن إطار الجهود التي تبذلها وزارة الداخلية للحفاظ على أمن المواطنين من خلال تكثيف الدوريات والمراقبة وجمع المعلومات وردت لفرع الأمن الجنائي قسم الآداب بدمشق معلومات من أحد المصادر المتواجدة في حديقة بجانب فندق الفورسيزن بوسط العاصمة دمشق تفيد بوجود صاحب بسطة لبيع القهوة والشاي يقوم بترويج الحبوب المخدرة والحشيش واستغلال أوضاع الفتيات اللواتي يرتدن الحديقة واصطحابهن لمنزله لتشغيلهن بالدعارة مقاب

31-03-2019

“واشنطن بوست” تكشف عن مفاجأة حول فريق اغتيال خاشقجي

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن معلومات جديدة متعلقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وأفادت بأن أفرادا في الفريق الذي قتل خاشقجي تدربوا في الولايات المتحدة.

ونقل الصحفي في واشنطن بوست ديفيد إغناتيوس، عن مصدر سعودي لم يكشف عن هويته، أن “سعوديا قرأ بدقة نص تسجيل التقطه جهاز تنصت وضعته الاستخبارات التركية في القنصلية السعودية باسطنبول، أخبره أن الفريق السعودي كان ينوي خطف خاشقجي ونقله إلى السعودية”.

وأضاف المصدر السعودي، مشيرا إلى ملاحظة في نص التسجيل، أن الصحفي تلقى حقنة شديد القوة”، قبل أن تتم تغطية رأسه بكيس.

31-03-2019

غرفة صناعة دمشق تعلن انتهاء أزمة المازوت للصناعيين

أعلنت غرفة صناعة دمشق وريفها وصول الدفعة الأولى من شحنة المازوت التي استوردتها وقالت إن ذلك يمثل “بدء انتهاء أزمة المازوت للمنشآت الصناعية”


ونشرت الغرفة على صفحتها في “فيسبوك” صورا للشحنة، وهي الأولى من ضمن قافلة.


وفي كتاب وجهته الغرفة إلى الصناعيين أعلمتهم بتوفر مادة المازوت، وأشارت إلى أن سعر الليتر محدد بـ 475 ليرة سورية، عازية ارتفاعه إلى (أجور الشحن).

31-03-2019

الجمارك تضبط مستودعا في دمشق يحوي 4 أطنان مواد أولية كيمائية منتهية الصلاحية

ضبطت الضابطة الجمركية في دمشق مستودعاً في منطقة البزورية بدمشق يحتوي ما يقارب أربعة أطنان من المواد الأولية الكيميائية منتهية الصلاحية بعضها أجنبي المنشأ بينها تركي المنشأ.

وبيّن الرائد دانيال عبود رئيس منطقة في ضابطة مكافحة دمشق أنه تم ضبط مستودع في البزورية في داخله أربعة أطنان من المواد الكيميائية منتهية الصلاحية لاستخدامها في تصنيع المنظفات وطرحها بالأسواق.

31-03-2019

وفاة أديب سوري قبل ساعات من توقيع روايته

نعى ناشطون سوريون وفاة أديب سوري هو الكاتب والأديب السوري محمد زريق ، حيث كان مقرراً أن يقيم حفل توقيع لروايته: أورسولا الرسولة “أختنا في التراب”.


وقد نعت عائلة الأديب، إضافة إلى عدد من الكتاب السوريين الكاتب والشاعر زريق الذي “رحل إثر حادث أليم”.