تموز (يوليو) 2019

31-07-2019

الجيش الروسي يتسلم منظومة S-350 القادرة على القتال بمفردها

يبدأ الجيش الروسي خلال عام 2019 بتسلم منظومات صواريخ "إس-350 فيتياز" المضادة للأهداف الجوية التي تحل محل منظومات "إس-300في". وتتفوق عليها بالقدرة على صد الهجمات الصاروخية المكثفة.


وتحتوي منظومة "إس-350" على 12 صاروخا اعتراضيا من طراز "9إم96" و"9إم100"، وتستطيع أن تضرب 16 طائرة مهاجمة أو 12 صاروخا بالستيا في آن واحد، وتتعقب 32 هدفا على ارتفاع يتراوح بين 10 أمتار و30000 متر.

31-07-2019

الخارجية الكازاخستانية تعلن التحضير لمؤتمر أستانا 13

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية أن جميع المشاركين في محادثات أستانا حول سورية سيحضرون الاجتماع المقبل والذي سيعقد في العاصمة الكازاخستانية في الأول والثاني من آب المقبل.


وقال المكتب الصحفي للخارجية في بيان أنه تجري على قدم وساق الاستعدادات للجولة القادمة الـ13 رفيعة المستوى بشأن سورية والمقرر عقدها في نور سلطان مشيرا لتأكيد جميع الأطراف المدعوة مسبقا حضورها حتى اللحظة.

31-07-2019

روسيا تستعد لأكبر إنزال جوي في التاريخ الحديث

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قوات المظلات ستنفذ أكبر عملية إنزال خلال تدريباتها المندرجة في إطار مناورة "سينتر 2019" الاستراتيجية.


ونقلت سبوتنيك أن خطة التدريبات تتضمن إنزال المظليين في منطقة جبلية سهلية وقيامهم بمهاجمة وتدمير منشآت العدو الافتراضي كالمطار العسكري الميداني ولن يعرف المظليون وطيارو الطائرات التي تنقلهم مكان الإنزال حتى اللحظة الأخيرة. 


وقالت صحيفة "ازفستيا" إن روسيا لم تعرف عملية إنزال كهذه منذ عام 1981 حينما نفذت قوات روسيا والجمهوريات السوفيتية المتحدة الأخرى مشروعها التدريبي الاستراتيجي بمشاركة 100 ألف عسكري من جميع أفرع القوات المسلحة تقريبا.

31-07-2019

"هواوي" الصينية تتسبب بخسائر وهبوط في مبيعات "آبل" الأمريكية

أعلنت شركة "آبل" الأمريكية عن هبوط صافي أرباح الشركة بنسبة وصلت لـ8.44 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية الحالية.


تقرير الشركة المالي، الذي تم تسجيله في الفترة الممتدة من تشرين الأول 2018 ولغاية حزيران 2019، بلغ فيه صافي الأرباح 41.57 مليار دولار.


وأشار المحللون إلى أن سبب تراجع أرباح الشركة يعود إلى انخفاض مبيعات قسم كبير من أشهر أجهزة "آيفون" الخلوية، في الوقت الذي تشهد فيه هواتف "آيفون" منافسة قوية من عملاق الهواتف الصينية "هواوي" الذي شهد ارتفاعا في عوائده خلال النصف الأول من هذا العام.


وكالات

31-07-2019

تركيا تحشد معدات عسكرية جديدة على الحدود السورية

أعلنت وكالة "الأناضول" وصول قافلة عسكرية مؤلفة من 12 مركبة مدرعة مع وحدات القوات الخاصة والحافلات إلى المنطقة الحدودية مع سورية عند مدينة رأس العين.


وفي نهاية شهر تموز الجاري، أعلن رئيس وزارة الدفاع التركي، خلوصي آكار ، عن احتمال بدء عملية تركية جديدة في شمال سورية إذا لم تتمكن أمريكا من التوصل إلى اتفاق بشأن منطقة أمنية في المنطقة.


وذكرت صحيفة "ديلي صباح"، يوم أمس نقلاً عن بيان عقب اجتماع لمجلس الأمن القومي التركي، أن أنقرة تعتزم مواصلة جهودها لإنشاء منطقة أمنية على طول حدودها في شمال سورية.

31-07-2019

مباحثات للتعاون بين سورية و العراق في مجالي القانون و القضاء

بحث وزير العدل العراقي فاروق الشواني وسفير سورية في بغداد صطام الدندح سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين العراق وسورية في مختلف المجالات وخاصة العدل والقضاء.


وجاء في بيان لوزارة العدل العراقية أن الشواني أكد خلال اللقاء مساء أمس عمق العلاقات بين العراق وسورية ولا سيما الروابط التاريخية والاجتماعية التي تجمع بينهما وضرورة تعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.


وأضاف البيان أن الجانبين بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كل المجالات وضرورة تفعيل اتفاقية تبادل المحكومين بين البلدين وفق المعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

31-07-2019

الذراع الإعلامية للحريري مهددة بالإغلاق بسبب أعنف أزمة مالية منذ تأسيسها

دخل موظفو قسم “الأخبار” في قناة “المستقبل” اللبنانية في إضراب جديد احتجاجاً على عدم تقاضيهم رواتبهم ولم تُقدم نشرة أخبار “المستقبل” المسائية الساعة السابعة والنصف بسبب الاضراب.


والموظفون الذين يتقاضون مبالغ قيمتها نصف رواتبهم، لم يتقاضوا الشهر الماضي أي رواتب، في ظلّ بوادر لعدم تقاضيهم نصف راتب آخر عن شهر تموز الذي ينتهي اليوم الأربعاء.


وتعاني القناة من أزمة مالية إلى جانب مؤسسات “المستقبل” جميعها، وصرفت العديد من الموظفين، فيما بقي هؤلاء لأشهر متواصلة من دون أجور. كما أدّت الأزمة المالية إلى إنهاء النسخة الورقية لصحيفة “المستقبل”.

 

31-07-2019

وزارة الدفاع الإيرانية تتسلم قمرا صناعيا جديدا

كشف محمد جواد آذري جهرمي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني عن قرب تسلم وزارة الدفاع قمرا صناعيا جديدا. 


وقال جهرمي في تصريح صحفي على هامش اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، إن الاختبارات النهائية للقمر الصناعي "ناهيد 1" قد أنجزت وسيتم تسليمه لوزارة الدفاع في غضون أسبوع أو أسبوعين.


وتمكنت إيران في شباط 2012 من إرسال كائن حي، لتنضم بذلك إلى مجموعة الدول ال15 التي نجحت في هذا الأمر، كما نجحت خلال عام 2014 بإرسال ثاني كائن حي إلى الفضاء لتقترب بذلك من مجال مشروع إرسال الإنسان إلى الفضاء.

31-07-2019

الحرارة تتخطى الـ40 درجة في اليومين القادمين وذروة المنخفض بـ 1 آب

 إرتفاع عام على درجات الحرارة خلال اليومين القادمين في دمشق و كافة المحافظات السورية ويصبح الإرتفاع أكبر خلال يومي الأربعاء و الخميس القادم 1 آب لتكون ذروة إرتفاع الحرارة وتلامس بدمشق العاصمة و الداخل السوري حدود 40 درجة بشكل عام مع أجواء جافه إجمالاً , ومشمسة حارة.

31-07-2019

شركة سوني تبتكر "مكيف شخصي" قابل للارتداء!!

أعلنت شركة سوني اليابانية عن جهاز شخصي للتبريد والتدفئة بحجم صغير وقابل للارتداء بإمكانه تخفيض حرارة الجسم لـ13 درجة مئوية ورفعها لـ8 درجات.


وذكر موقع فيرج التقني أن مشروع الشركة الجديد "رون بوكيت" يدعم تقنية التبريد الكهربائي الحراري ويتصل بتطبيق خاص على الهاتف المتحرك من أجل تفعيل التبريد أو التدفئة مشيرا إلى أن المستخدم يستطيع أيضا وضع الجهاز في قميص داخلي خاص حيث يتحول لوظيفة تدفئة الرقبة في درجات الحرارة المنخفضة.

31-07-2019

في ريف دمشق كل 5 دقائق الكهرباء تقطع.. ومدير عام يوضح السبب

أدى تذبذب التيار الكهربائي في مناطق عدة في محافظة ريف دمشق كقطنا والجديدة وجرمانا ويبرود إلخ… إلى تعطل الأدوات المنزلية الكهربائية ما رتب خسائر كبيرة على المواطنين, شكاوى كثيرة تقدم بها المواطنون عن تعطل الأجهزة الكهربائية لديهم من جراء الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي خلال النهار لتصل إلى ربع ساعة تغذية وربع ساعة فصلاً, الأمر الذي أدى إلى تحمل المواطن عبئاً آخر وهو تصليح تلك الأجهزة الباهظة الثمن,

31-07-2019

قانون “من أين لك هذا” قبل نهاية العام..!!

كشف مدير إدارة التشريعات الوظيفية في وزارة التنمية الإدارية غياث فطوم أنه من المتوقع صدور قانون الإفصاح عن الذمة المالية قبل نهاية العام.


وبيّن غياث أنه جرى التخطيط لصدور القانون قبل نهاية العام الحالي، مشيراً إلى أن اسم القانون تغير من قانون الملاءة المالية إلى قانون الإفصاح عن الذمم المالية، وهو غالباً الاسم الذي سيجري اعتماده، مضيفاً: سنحاول بأسرع ما يمكن إنجاز مواد القانون.

31-07-2019

اتفاق سوري إيراني لإقامة معمل سيارات وآخر لحليب الأطفال وثالث للأدوية السرطانية

كشف أمين سرّ الغرفة التجارية السورية الإيرانية في دمشق مصان نحاس  عن توقيع اتفاقيات مع إيران لإنشاء معمل حليب أطفال ومعمل أدوية لأمراض السرطان، وآخر للسيارات خلال الأيام القليلة القادمة، وبالتحديد قبل عيد الأضحى.

31-07-2019

قاضي محكمة البداية: 5000 عقد بيع لعقارات أبرمت في محكمة المجموعات الإرهابية

كشفت قاضي محكمة البداية المدنية الأولى في دوما ورئيسة التنفيذ منى دحدوح عن وجود نحو 5 آلاف عقد بيع عقارات تمت أثناء خروج مدينة دوما عن سيطرة الدولة، مبيّنة أن هذه العقود موثقة من ما يدعى المحكمة الشرعية للمجموعات الإرهابية المسلحة التي كانت قائمة آنذاك.

31-07-2019

تحسن ملموس لثلاث جامعات سورية في التصنيف الجديد لـ ويب ماتريكس العالمي

أظهر التصنيف الجديد لترتيب الجامعات السورية حسب موقع ويب ماتريكس العالمي لشهر تموز لعام 2019 تحسناً ملموساً وواضحاً في مستوى ثلاث جامعات سورية هي: طرطوس وحماة والبعث من خلال عدد النقاط المسجلة مقارنة مع التصنيف الأول الصادر خلال هذا العام 2019، فيما تتفاوت عدد النقاط بين مختلف الجامعات وذلك وفقاً للمؤشرات والخطوات المتخذة لتحسين الترتيب.

31-07-2019

دعاوى كثيرة رفعتها أرامل لإسقاط ولاية الجد لظلمه أحفاده القاصرين

العديد من النساء اللواتي يتوفى أزواجهن لا يجدن مفراً في مواجهة أهل الزوج سواء في النفقة على الأولاد أم القسمة على الميراث الذي تركه خلفه، وما تشهده أروقة المحاكم الشرعية في هذا الموضوع أكبر دليل على ذلك وخصوصاً إذا كان الجد أي والد المتوفى على قيد الحياة.

31-07-2019

دخول أحدث مدرعة قتالية روسية الى الشرق الأوسط

أفاد مصدر إعلامي بوصول دفعة جديدة من مركبات القتال المدرعة "بي إم بي 3إم" إلى العراق حيث تم نقلها إلى إحدى قواعد الجيش العراقي الذي كان قد تسلم الدفعة الأولى في العام الماضي بحسب ما ذكرت صفحة خلية الخبراء التكتيكية.


وتتميز المركبة بوجود تدريع إضافي على البدن الخارجي مع دروع شبكية، وتتسلح بمدفع عيار 100ملم بجانبه مدفع رشاش عيار 30 ملم الذي يطلق أكثر من 300 طلقة في الدقيقة، بالإضافة إلى 3 مدافع رشاشة عيار 7.62 ملم.


وتم تجهيز نظام ادارة النيران بجهاز تنشين حديث يحتوي على كامرات حرارية لاكتشاف الأهداف وضربها في الليل.

31-07-2019

جمعية سعودية تحذر السعوديين من الزواج بأجنبيات

حذرت جمعية سعودية من سماسرة الزواج في الخارج التي تقود بعض السعوديين إلى الزواج بأجنبيات.


وجددت الجمعية الخيرية لرعاية الأُسر السعودية في الخارج "أواصر" تحذيرها للسياح السعوديين من الزواج بأجنبيات وإنجاب أطفال دون إدراك للعواقب، وعلى رأسها صعوبة الحصول على الأوراق الثبوتية للأبناء.