تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

30-11-2019

أول الشعر

أجمل ما تكونُ أن تُخلخلَ المدى
والآخرون - بعضهم يظنّك النّداءَ
بعضهم يظنّك الصّدى.

أجمل ما تكونُ أن تكون حجّةً
للنور والظّلامِ
يكون فيك آخرُ الكلامِ أوّلَ الكلامِ
والآخرون - بعضهم يرى إليك زبدًا
وبعضهم يرى إليك خالقًا.

أجمل ما تكون أن تكون هدفًا -
مفترقًا
للصّمتِ والكلامِ.

 

* أدونيس: أول الشعر

30-11-2019

الرئة والشريان... الأزمة اللبنانية تخنق الاقتصاد السوري

Image
 الصرف_3

تحول لبنان إلى إحدى الرئات التي يتنفس منها الاقتصاد السوري، وإلى شريان مهم بعد العقوبات والحصار الخانق الذي فرضته الولايات المتحدة والغرب ضد سوريا، الأمر الذي أدى إلى أضرار واضحة لحقت بالاقتصاد السوري منذ اندلاع الأزمة اللبنانية في شهر أوكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
خسر سعر صرف الليرة السورية في السوق منذ انطلاق الاحتجاجات في لبنان وحتى اليوم حوالي 15 % من قيمته أمام الدولار الأمريكي، ويرجع ذلك إلى التأثير السلبي الكبير للأزمة اللبنانية إضافة إلى عوامل أخرى تتعلق بالاقتصاد السوري نفسه.
 

30-11-2019

بيدرسن ينعى اجتماعات «الدستورية» وباريس تستدعي السفير التركي

Image
 بين ماكرون وأردوغان- بيدرسن ينعى اجتماعات «الدستورية»

لم تتمكّن الهيئة المصغّرة المنبثقة عن «اللجنة الدستورية» السورية من عقد أيّ اجتماع في الجولة الثانية من مشاورات «الدستورية» في جنيف. انتهت الجولة قبل أن تبدأ من دون أن يُعلَن عن موعد جديد لاستئنافها. فشلٌ إضافي يضرب مساراً تفاوضياً جديداً، بينما يبقى التعويل على مسار «أستانة» المرتبط مباشرة بالميدان وتحوّلاته.

30-11-2019

السيستاني يحذّر من الاقتتال

أكّدت «المرجعية الدينية العليا» (آية الله علي السيستاني)، في خطبة الجمعة أمس، «حرمة الاعتداء على المتظاهرين السلميين ومنعهم من ممارسة حقهم في المطالبة بالإصلاح»، داعيةً في الوقت نفسه إلى «رعاية حرمة الأموال العامة والخاصة، وأن لا تُترَك عرضة لاعتداءات المندسّين وأضرابهم»، ومطالِبةً المتظاهرين السلميين بتمييز «صفوفهم عن غير السلميين، و(أن) يتعاونوا في طرد المخرّبين أيّاً كانوا... ولا يسمحوا لهم بالإضرار بالممتلكات». 

30-11-2019

استقالة عادل عبد المهدي: عودةٌ إلى نقطة الصفر

Image
 عادل عبد المهدي- عودةٌ إلى نقطة الصفر

منذ بداية الحراك الشعبي في العراق في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، جرت محاولات حثيثة لتلافي استقالة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي. لكن تسارع الأحداث الميدانية، وعجز الحكومة عن ضبط إيقاع الأزمة، ومماطلتها والبرلمان والقوى السياسية في إثبات جدّية الحزم الإصلاحية، فضلاً عن عوامل خارجية، كلّ ذلك جعل من الرجل ضحية تراكمات 16 عاماً من حكم ما بعد الاحتلال الأميركي. سقط عبد المهدي بتلميح من «المرجعية الدينية العليا» (آية الله علي السيستاني).

30-11-2019

سرق قريبه وشرطة الكسوة تلقي القبض عليه

Image
 قريبه وشرطة الكسوة تلقي القبض عليه

ادعى أحد المواطنين  لشرطة الكسوة بريف دمشق  عن إقدام مجهول بالدخول  إلى منزله في منطقة الكسوة الشرقية  ليلاً عن طريق خلع الباب الخلفي لمنزله وسرقة مبلغ مالي قدره ( 850،000 ) ثمانمئة وخمسين الف ليرة سورية ، ومن خلال البحث والتحري وجمع المعلومات تم الاشتباه بالمدعو ( س - خ )  وهو أحد أقارب المدعي 

وبعد إلقاء القبض عليه وبالتحقيق معه اعترف بقيامه بسرقة قريبه   وأنه قد قام بإيداع المبلغ لدى صديقاه، تم استرداد المبلغ كاملاً وسيتم تقديم المقبوض عليه إلى القضاء المختص أصولاً عن طريق فرع الأمن الجنائي بريف دمشق.

 


الشرطة Police

30-11-2019

البطاقة الذكية تشمل مواد غذائية للمواطنين

Image
 البطاقة الذكية

وقعت وزارتي النفط والتجارة الداخلية  اتفاقا يتيح للمواطنين استخدام البطاقة الذكية في شراء مواد غذائية توفرها الحكومة السورية بأسعار أقل من السوق، بدلا من البطاقة التموينية الورقية.

30-11-2019

أفضل الأشياء التي يُمكنك شراؤها في الجمعة السوداء!

Image
 الأشياء التي يُمكنك شراؤها في الجمعة السوداء!

وحيث أن الجمعة السوداء ستحلّ هذا العام في 29 نوفمبر المُقبل، فإن أمامك أيامًا قليلة للاستعداد لما ستشتريه. وكان موقع The Real Deal قد كوّن دليلًا بما عليك أن تشتريه في هذا اليوم، وما يجب عليك تجنّبه تمامًا وشطبه من قائمتك قبل أن تدخل إلى المركز التجاري أو التسجيل في الموقع الإلكتروني، لأنها ببساطة عروض زائفة وصفقات خاسرة في هذا الوقت بالتحديد.
 
الإلكترونيات

30-11-2019

سوسن حرب: سيدة «المرشم» في السويداء

Image
 حرب- سيدة «المرشم» في السويداء

تقف سوسن حرب، وراء طاولة في محلها الصغير الذي لا تتجاوز مساحته بضعة أمتار، من ناصية «شارع البلدية» في مدينة السويداء. على الطاولة وضعت الصاج المدوّر، وإلى جانبه تتوزعُ أوانٍ، ملأ إحداها العجين الأصفر الفاقع اللون، وآنية أخرى للزيت، وثالثة للطحين.

30-11-2019

ما هي الدول الأكثر سعادة في العالم في 2019؟

Image
 هي الدول الأكثر سعادة في العالم في 2019؟

السعادة هي قرار ذاتي، هذا يعني أن ما يجعلك سعيدًا قد لا يجعل بالضرورة مواطنًا آخرًا سعيدًا في بلدٍ آخر. مع وضع هذا المقياس بعين الاعتبار، كيف يُمكن تحديد “مؤشر السعادة” الحقيقي للبلدان؟

على الرغم من أن السعادة ذاتية، إلا أن هناك عدة معايير شائعة يُمكن استخدامها كمقياس لقياس السعادة. لذلك، هل المال هو العامل الوحيد الذي يجعل الناس سعداء؟ أم هو الاقتصاد المزدهر؟ أم جودة خدمات الدولة؟

30-11-2019

هل ينجح التفكير في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن؟

Image
 ينجح التفكير في حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن

في عام 1984، تم إلغاء بطولة العالم للشطرنج بشكلٍ مفاجئ بسبب المنظر الهزيل المثير للقلق للاعب أناتولي كاربوف، وهو لاعب روسي من النخبة كان يتنافس على اللقب. خلال الأشهر الخمس الماضية من البطولة وعشرات المباريات، فقد كاربوف حوالي 10 كجم من وزنه، وخشي منظمو المسابقة على صحته.

لم يكن كاربوف وحده من واجه آثارًا جسدية جسيمة بسبب اللعبة. وعلى الرغم من أنه لم تسجل التقارير أي حالة مماثلة لكاربوف في فقدان هذا القدر من الوزن، لكن نفس التقارير أشارت إلى أن اللاعبين من النخبة عادةً ما يحرقون سعرات حرارية تصل إلى 6000 سعرة في اليوم الواحد، بدون الانتقال من مقاعدهم.

30-11-2019

عكاكيز

Image
-عكاكيز

«لك حاج تزمر، ما شايفني عبّطالع العاجز»؟ صرخ سائق سيارة الأجرة، ردّاً على احتجاج سائق غاضب، بينما كنت أجهد لجرّ ساقي إلى المقعد الخلفي من السيارة، بعد أن وضعتُ عكّازيّ في المقعد الأمامي. حصل ذلك قبل خمسة عشر عاماً وسط مدينة حلب، وكان واحداً من مواقف كثيرة مشابهة عايشتُها أربع سنوات، لم أكن قادراً على المشي خلالها من دون عكّازين، بسبب ظروف صحّية طارئة. في موقف آخر، توقّف السائق أمام شرطي المرور، وطلب السماح له بسلوك اتجاه معاكس، بذريعة أنّه يريد إيصال العاجز (أنا) بسرعة، «لأنو إجرو عبتوجعو كتير ولازم ياخد الإبرة، ما بدي أبرم ويطول الطريق». 

30-11-2019

رؤى حمزة: «فارسة بلا جواد»

Image
 حمزة- «فارسة بلا جواد»

تحوّل حُلم الشابة السورية رؤى حمزة، بالمشي، إلى كابوس مظلم، إثر خطأ طبّي أقعدها، بعد أن تسبّب لها بشلل في الطرفين السفليين. وُلدت رؤى بخلع ولادي بسيط، جعلها مضطرة إلى استخدام العكازات لتستطيع المشي. في السادسة عشرة من عمرها، خضعت الفتاة لعملية جراحية، بغية الاستغناء عن العكازات، لكنّ النتيجة كانت إعاقة حركيّة دائمة، وكرسيّاً متحرّكاً!

30-11-2019

رئاسة مجلس الوزراء تلزم الجهات العامة بالطباعة لدى مطابع القطاع العام .

أصدر رئيس مجلس الوزراء تعميماً طلب بموجبه من الجهات العامة التقيد بأحكام البلاغ رقم 9/15/ب /لعام 2013 المتضمن إلزام الجهات العامة بطباعة جميع مطبوعاتها لدى القطاع العام وتوجيه مراسلاتها إلى اللجنة الدائمة للطباعة وفق الأصول المقررة لذلك, والتقيد بأحكام التعميم رقم 95/15/ لعام 2013/ المتضمن تعديل أجور الطباعة المحددة في التعاميم الناظمة بواقع 35 بالمئة على أجور الطباعة والتجليد والتنضيد للمطبوعات المنفذة في مطابع القطاع العام، وعدم صرف أي فاتورة تنفذ خارج مطابع القطاع العام والتقيد بأحكام التعميم رقم 189/15/ لعام 2013/ ،والمتضمن عدم إعطاء الجهات العامة اعتذاراً عن تنفيذ مطبوعاتها لدى مطابع ا

30-11-2019

"عصابة عائلية".. يبدلون الذهب في محلات الصاغة بآخر مزيف ويلوذون بالفرار

Image
 عائلية- يبدلون الذهب في محلات الصاغة بآخر مزيف ويلوذون بالفرار

بدأت القصة عندما تقدم  ” ر ، ي ” وهو صاحب محل مجوهرات في منطقة دمر بالإدعاء لدى لفرع الأمن الجنائي بدمشق عن حادثة سرقة بالمغافلة حيث عمد الفاعل للدخول للمحل بصحبة زوجته وبيده أكياس وطلب منه عرض الذهب بقصد شرائه لتقوم زوجته بتشتيت انتباهه بينما بدل هو القطع الذهبية التي طلب رؤيتها وخرج بحجة مشاهدة المعروض على الواجهة لتلحق به زوجته بعد ذلك مسرعين لسيارة شقيقه الذي ينتظرهم بالقرب من المحل لسرعة الفرار. 

29-11-2019

الجيش يحشد جنوب إدلب تمهيدا لعملية عسكرية واسعة

Image
 السوري_3

استقدم الجيش العربي السوري تعزيزات عسكرية نوعية إلى ريف إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي بهدف استكمال عمليته العسكرية والقضاء على وجود الجماعات الإرهابية في المنطقة منزوعة السلاح، مع احتمال توسع العمليات وفتح جبهات جديدة بريف إدلب.

29-11-2019

إخماد حريقين ناجمين عن ماس كهربائي دون إصابات بدمشق

Image
#إخماد_حريقين ناجمين عن ماس كهربائي دون إصابات بدمشق

‏أخمد عناصر من فوج اطفاء دمشق مساء اليوم حريقين ناجمين عن ماس كهربائي خلفا أضرارا مادية دون وقوع إصابات.


وذكر مصدر في قيادة شرطة دمشق لمندوبة سانا أن حريقا ناجم عن ماس كهربائي نشب في منزل “طابق ثاني” ضمن بناء سكني في حي الميدان ألحق أضرارا مادية بجزء من المنزل.