تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

30-11-2020

سوري يجني ماله من فديوهات الطبخ

بدأ مهند (من مدينة منبج بريف حلب)، وزوجته عملهما الجديد على وسائل التواصل، حيث كسبا المال عن طريق برنامج “اليوتيوب”. فبعد ضيق حالهم وصعوبة الحصول على عمل، خطرت ببال مهند فكرة الحصول على المال عن طريق بث جزء من حياتهم اليومية، وتفاصيلهم الحياتية عبر اليوتيوب، كوجبات الطعام الذي كانت تعدها زوجته مثلا.

توسعت دائرة متابعي مهند على اليوتيوب، حتى حصد أكثر من مئة ألف متابع بعد جهد ومشقة، وكسب درع اليوتيوب الفضي، بعد تعب متواصل وجهد كبير.

تصل أرباح مهند الشهرية اليوم إلى ما يقارب 300 دولار شهرياً أو ربما تزيد، وهو مبلغ يعتبر في سوريا جيد بالمقارنة مع حال البلد السيء.

30-11-2020

تحذير هام لمستخدمي واتساب .. قراصنة سيحتلون هاتفك

حذر واتساب مستخدميه في جميع أنحاء العالم من قراصنة يحاولون كشف المحادثات واختراق الرسائل وقائمة جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو.

وتم إعلان حالة التأهب القصوى للتصدي لمجرمو الإنترنت الذين يحاولن اختراق تطبيق واتسـاب بخدعة تحظر دخول المستخدمين إلى حساباتهم، إضافة إلى اختراق الرسائل الخاصة وقائمة جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو.

30-11-2020

120 شهاب في الساعة.. ظواهر فلكية لا تتكرر ستحدث نهاية 2020

تحدث أستاذ الفيزياء الفلكية ورئيس لجنة الإعلام بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادرس عن أحداث فلكية عدة سيشهدها شهر كانون الأول 2020.

أولى الظواهر ستكون بتاريخ 13 كانون الأول حيث يحدث اقتران القمر والزهرة ويمكن ملاحظة ذلك باتجاة الشرق قبل شروق الشمس بعدة دقائق .

14-13 كانون الأول، نشهد زخة شهب التوأم او الجوزاء، وزخة شهب الجوزاء هي ملكة الزخات الشهابية، حيث يعتبرها الكثيرون أفضل الزخات على مدار السنة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 120 شهابا في الساعة بالاضافة الى تعدد ألوانها .

30-11-2020

عام على زيادة الراتب الأخيرة.. الـ20 ألف شو صارت بتعمل هلأ؟

يصادف شهر تشرين الثاني الجاري الذكرى السنوية الأولى لآخر زيادة راتب، ومقدارها 20 ألف ليرة، لكن بعد عام على تلك الزيادة، لا يبدو اليوم أنها تشتري أكثر من كغ لحمة، مقابل ارتفاع جنوني للأسعار سواء كان رسمياً، أم بقرار من “المُخالفين” الناجحين بالتنصل من أعين الرقابة.

30-11-2020

الفريق الكهربائي يبذل قصار جهده لتأمين الكهرباء للمواطنين في أسرع وقت

أكد مدير عام شركة كهرباء ريف دمشق م.إياد خوري العمل يومياً على ضبط حالات الاستجرار الغير مشروع والذي بسببه تزداد الأعطال كحرق الكابلات التي من الصعب تأمينها في الوقت الحالي.

- الفريق الكهربائي يبذل قصار جهده لتأمين الكهرباء للمواطنين في أسرع وقت.

- لدينا دراسة لتحسين وضع مراكز التحويل، فالمنطقة التي كانت تحتوي على 20 مركزاً أصبحت تتغذى من 5 مراكز فقط، ما أدى لزيادة الحمولة و بذلك فصل القواطع.

- نحاول زيادة عدد المراكز حسب الإمكانية وقريباً جداً ستتوفر عدادات الكهرباء للجميع.

30-11-2020

وزارة الزراعة ترفع أسعار الأعلاف المباعة لمربي الثروة الحيوانية بنسبة 100 بالمئة

أعلن مصدر في "وزارة الزراعة، عن رفع أسعار المواد العلفية التي تبيعها "المؤسسة العامة للأعلاف" لمربي الثروة الحيوانية، ولكافة القطاعات (عام، خاص، تعاوني)، بنسبة وصلت إلى 100%، اعتباراً من 24 تشرين الثاني الجاري.

وارتفع سعر طن النخالة إلى 250 ألف ليرة، وطن كسبة فول الصويا إلى 865 ألف ليرة، وطن الذرة الصفراء إلى 485 ألف ليرة، وطن جاهز حلوب حتى 385 ألف ليرة، وطن الشعير حتى 350 ألف ليرة، وكسبة القطن إلى 600 ألف ليرة للطن.

30-11-2020

ضبط شبكة تقوم بتزوير وتغيير هويات الأجهزة الخليوية

ضبط فرع الأمن الجنائي في طرطوس شبكة تقوم بتزوير وتغيير هويات الأجهزة الخليوية وتفعيلها على الشبكة لتصبح مرخصة، وألقى القبض على شخصين وأذاع البحث عن آخرين.


وذكر مصدر مطلع أنه "وردت معلومات إلى فرع الأمن الجنائي في طرطوس بوجود مجموعة من الأشخاص تقوم بتغيير هويات الأجهزة الأمنية (IMEI) وشراء الأجهزة المسروقة".


وأردف المصدر أنه "بالبحث والتقصي تبين وجود أشخاص يقومون بشراء الأجهزة المسروقة وبأسعار زهيدة، ثم يدخلونها في نظام برمجيات معين إما عن طريق البوكس، أو عبر استخدام هوية جهاز قديم ومرخص على الشبكة لوضعه على الجهاز المسروق الجديد".

30-11-2020

القبض على أخطر مروجي المخدرات في دمشق

تمكن قسم شرطة العباسين وبكمين محكم من إلقاء القبض على (محمد . ق)  والمطلوب بعدة إذاعات بحث بجرم ترويج وتعاطي المواد المخدرة في محلة الديوانية التابعة للعباسين بدمشق كما تم إلقاء القبض على شخص قام بشراء مادة الهيروئين المخدر من المذكور .

30-11-2020

السورية للتجارة تحدد أربع صالات لتوزيع السكر والرز لمن لم تصله رسالة إلكترونية

وضع فرع المؤسسة السورية للتجارة في اللاذقية أربع صالات موزعة على مراكز مناطق المحافظة لبيع مادتي السكر والرز المقننتين لمن لم تصله رسالة إلكترونية باستلام المادتين.

وأكد مدير فرع المؤسسة شادي دلالة أن الفرع تمكن من تغطية جميع مناطق المحافظة وتوزيع المادتين سواء عبر مراكز ومنافذ البيع التابعة للفرع أم من خلال السيارات الجوالة التي تم تسييرها إلى أحياء المدينة والقرى البعيدة والمتضررة من الحرائق والتي لا يوجد فيها منافذ بيع.

30-11-2020

جامعة تشرين تخسر خيرة كوادرها بفيروس كورونا المستجد

تشهد محافظة اللاذقية تزايداً ملحوظاً بعدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، وبالأخص في الكوادر الطبية والتعليمية في جامعة تشرين وهي الصرح الأهم والأكبر في المحافظة، الجامعة التي ودعت عبر مشفاها عدد من الأطباء والأساتذة الجامعيين خلال الشهر الحالي أثارت عدد التساؤلات عن الإجراءات الوقائية المتبعة للحد من انتشار الفيروس ضمن كوادرها.

المدير الطبي لمشفى تشرين الجامعي الدكتور علي علوش قال لموقع “أثر برس”: “دخلت محافظة اللاذقية منذ بداية تشرين الثاني الموجة الثانية للوباء وهناك زيادة ملحوظة يومياً لكثرة الإصابات”.

30-11-2020

بدء جولة جديدة من محادثات جنيف لمناقشة الدستور

انطلقت جولة جديدة من محادثات لجنة مناقشة الدستور السوري في مقر الأمم المتحدة في جنيف ، وذلك بعد لقاءات بين مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون مع الوفود المشاركة والسلطات السويسرية.

وأفادت وكالة “سانا” بأنه بدأت اليوم الاثنين، في مقر الأمم المتحدة في جنيف اجتماعات الجولة الرابعة للجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة الموسعة لمناقشة الدستور بمشاركة الوفد الوطني والوفود الأخرى.

ونقلت قناة “الميادين” عن بيدرسون قوله: “نريد أن نلمس تقدماً في عمل اللجنة الدستورية، ومن المهم أن نحظى بدعم دولي واضح”.

30-11-2020

أهالي قرية في ريف عفرين يمنعون مسلحي تركيا بأدوات زراعية بسيطة من سرقة زيتونهم

أقدم مسلحون تابعون للاحتلال التركي على اقتحام قرية “الفريرية” التابعة لناحية جنديرس في ريف عفرين الجنوبي الغربي، تزامناً مع استهداف القرية بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والرصاص العشوائي.

وفي التفاصيل وبحسب مصادر في ريف حلب الشمالي، بدأ الأمر عندما حاولت مجموعة تنتمي لفصيل “فرقة الحمزة” التابع للاحتلال التركي، مساء أمس الأحد، دخول أراضي الزيتون التابعة للقرية بغية الاستيلاء على المحاصيل الزراعية، مصطحبة معها سيارات وشاحنات صغيرة لنقل المحاصيل.

30-11-2020

مسؤول استخباراتي في الكيان الإسرائيلي يقرّ لصحيفة أمريكية باغتيال “تل أبيب” لفخري زاده

اعترف مسؤول استخباراتي في الكيان الإسرائيلي، لصحيفة أمريكية، باغتيال “تل أبيب” لرئيس منظمة البحث والتطوير في وزارة الدفاع الإيرانية محسن فخري زاده.

حيث قال المسؤول الاستخباراتي الذي لم يتم الكشف عن اسمه، لصحيفة “نيويورك تايمز”: إن “على دول العالم أن تشكر تل أبيب على اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده”، مضيفاً: “إسرائيل ستتخذ أي خطوات ضرورية إضافية ضد البرنامج النووي الإيراني”.

30-11-2020

توقيف 3 مهندسين على خلفية التحقيقات بسوء تخزين محصول القمح في الحسكة

صرح محافظ الحسكة اللواء غسان خليل بأنه "من خلال متابعة موضوع المخالفات الحاصلة في فرع الحبوب بالقامشلي تم ضبط مستودع في بلدة خربة عمو يستخدم لتخزين وتهريب الحبوب"

و قد تم حجز سيارتين محملتين بالأقماح وفرار ٤ سيارات إلى مناطق خارج السيطرة، وتوجه بالتحرز على المستودع المذكور والبدء بإجراء التحقيقات اللازمة .

وكان محافظ الحسكة وجه بتوقيف مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بالقامشلي المهندس عبيدة العلي على ذمة التحقيق في فرع الأمن الجنائي بالحسكة.

30-11-2020

الأمانة السورية للتنمية تساعد من فقدوا وثائقهم بسبب الحرائق

حققت الأمانة السورية للتنمية استجابة شعبية إضافية تتعلق بمحنة الحرائق التي ضربت عدداً من المحافظات السورية إذ تمكن فريق الاستجابة القانونية في الأمانة من مساعدة عشرات العائلات التي فقدت وثائقها الشخصية بفعل الحرائق التي اندلعت قبل أكثر من شهر في أرياف محافظة اللاذقية.

وشملت المساعدة التي قدمتها الأمانة قرابة 100 مواطن من أبناء المناطق المتضررة، عبر تسهيل حصول هؤلاء المواطنين على وثائق شخصية وعائلية جديدة بعد أن أكلت النيران منازلهم بما فيها من أوراق وثبوتيات.

30-11-2020

محافظة دمشق تحدد المبالغ المطلوبة زيادةً على عداد التكسي

بدأت محافظة دمشق مؤخراً بتعديل عدادات التكاسي العاملة ضمن المدينة، وتدعو محافظة دمشق الأخوة السائقين بالتوجه الفوري إلى مقر السورية للشبكات لتعديل العدادات، لغاية 31/12/2020 كي لايتعرض السائق للمخالفة وحجز المركبة.

عند تعديل العداد يحصل السائق على لصاقة مكتوب عليها "العداد معدل للتقيد بما يظهر على الشاشة".

سيتم توزيع لصاقات للتكاسي التي لم تعدل العداد مكتوب عليها المبالغ الواجب دفعها من قبل الراكب عند ظهور قراءة العداد الحالي على شاشة عداد التكسي، حيث يكون المبلغ المطلوب من الراكب دفعه إضافة لما يسجله العداد على الشكل التالي:

30-11-2020

مزاد علني لبيع 500 سيارة نهاية العام

أعلنت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية مزادا لبيع نحو 500 سيارة من مختلف الأصناف والأنواع تشمل السياحية والحقلية والميكروباصات والشاحنات إلى جانب آليات متنوعة أخرى.

وأوضحت المؤسسة أن المزاد يبدأ من تاريخ الـ 20 من كانون الأول القادم ولغاية الـ 7 من كانون الثاني 2021 ومقسم إلى مجموعة من المزادات الفرعية طبقاً للفترة الزمنية التي تقع ضمنها.

30-11-2020

حالة الطقس 30/11/2020

أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية  أن الجو اليوم سيكون بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع فرصة ضعيفة لهطل زخات من المطر فوق المناطق الشمالية الغربية والساحلية، كما تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل.


كما حذرت مديرة الأرصاد من تشكل الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر في بعض المناطق الداخلية مشيرة إلى أن الجو سيكون بارداً ليلاً ،أما الرياح فهي  شرقية في المناطق الشمالية والجزيرة وجنوبية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة ، و البـحر خفيف ارتفاع الموج.

30-11-2020

اكتئاب الشباب: هل شكّلت طفولتنا أزماتنا النفسية؟

طفلة في التاسعة من العمر تنتظر والدتها مولودًا جديدًا، تشعر بالخوف كلما لاح التعب على أمها خلال أشهر الحمل، وترسم سيناريوهات كارثية لما يقد يحدث، وتعيش الرعب لشهور، ولا ينتهي قلقها إلا بقدوم الصغير والتأكد أن أمها بخير.