تموز (يوليو) 2024

31-07-2024

لا إقبال على شراء الملابس وتراجع في المواصفات

تشهد أسعار الملابس الصيفية في الأسواق المحلية اليوم زيادة غير مسبوقة، انعكست بشكل لافت على القدرة الشرائية والاكتفاء بالألبسة القديمة، وتصل نسبة الارتفاع إلى 100% عن العام الماضي، على الرغم من أننا في بداية فترة التخفيضات وعليه تراجع الإقبال على الأسواق.

ومن خلال رصدنا لأسعار الملابس الصيفية في أسواق دمشق، مع إنطلاق موسم التخفيضات فسعر بنطال قصير”بي بي”، ب 60 ألف ليرة، وبلوزة قطن 100 ألف ليرة ,وبنطال جينز بي بي 200 ألف ليرة .

31-07-2024

طعن طليقته حتى الموت أمام بيتها في حماة

أخبر قسم شرطة الحميدية في حماة بإقدام شخص مجهول على طعن امرأة عدة طعـ.نات على باب منزلها الكائن بمحلة الفيحاء ولاذ بالفرار وقيام أهالي الحي بمطاردته.

على الفور توجهت دورية من القسم المذكور إلى الحي وبالقرب من تجمع المدارس شوهد شخص يلوذ بالفرار ومطارد من قبل أهالي الحي تم إلقاء القبض عليه، وبالتوجه لمكان الحـ.ادثة شوهدت امرأة ممددة على الأرض وقد تعرضت لعدة طعـ.نات بأداة حـ.ادة في البطن والصدر ، تم نقلها إلى مشفى العموري بحماة حيث تبين أنها قد فارقت الحياة متأثرة بإصـ.ابتها.

31-07-2024

وزير الداخلية الأردني : اللاجئين السوريين لم يعودوا محتملين عندنا

صرح وزير الداخلية الأردني مازن الفراية اليوم الثلاثاء بأن الحكومة الأردنية بصدد مراجعة سياستها واستراتيجيتها المتعلقة باللاجئين السوريين.

وفي مؤتمر صحفي، أوضح الفراية أن هناك أكثر من مليون لاجئ سوري لا يزالون في الأردن، مضيفًا أن هذه الأعداد أصبحت غير قابلة للتحمل.

وأشار إلى أن حوالي 93 ألف لاجئ سوري قد عادوا إلى وطنهم منذ بداية الأزمة السورية.

وفيما يتعلق بإعادة توطين اللاجئين السوريين، كشف الفراية أن الأردن قد تمكن من توطين 63 ألف لاجئ في دول أخرى.

وفي سياق آخر، نفى الفراية وجود أدلة مباشرة على تورط دول معينة في تهريب المخدرات إلى الأردن.

31-07-2024

صحيفة تركية تنشر مسوّدة اتفاق سوري – تركي

في الآونة الأخيرة، أعلن زعيم حزب وطن القومي التركي، دوغو بيرنتشيك، عن خطط محتملة لإجراء عمليات عسكرية مشتركة بين الجيشين التركي والسوري ضد القوات الكردية في شرق الفرات والمسلحين الأصوليين.

وأوضح أن روسيا ستكون شريكًا في هذه العمليات، بينما ستدعمها إيران. وفقًا لما كشفته صحيفة “آيدينلق” التركية نقلاً عن مصادر موثوقة، فقد تم تقديم مسودة اتفاق للطرفين تتضمن عدة بنود رئيسية.

تتضمن المسودة البنود التالية:

من الجانب التركي:

31-07-2024

سورية تدين اغتيال هنية في طهران

أدانت سورية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية إسماعيل هنية، معربة عن وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتضامنها معها وعن تعازيها للشعب الفلسطيني المقاوم والصامد في مواجهة آلة العدوان الإجرامية.

31-07-2024

الجيش الروسي يسقط 42 مسيرة أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها تمكنت خلال الساعات الـ 24 الماضية من تعزيز مواقعها وإحباط هجمات قوات نظام كييف وتدمير مستودعات أسلحة وإسقاط 42 مسيرة أوكرانية على مختلف المحاور.

وأفادت الوزارة في تقريرها اليومي حول سير العملية العسكرية الخاصة بأن وحدات من مجموعة قوات الشمال الروسية استهدفت مواقع القوات الأوكرانية في مقاطعة خاركوف، حيث بلغت خسائر الجيش الأوكراني نحو 350 عسكرياً، كما تم تدمير مستودع ذخيرة.

31-07-2024

نجاة رئيس المجلس الإنتقالي في السودان من محاولة اغتيال

أفادت وسائل إعلام سودانية، اليوم الأربعاء، بنجاة رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان من محاولة اغتيال بطائرة مسيرة شرقي البلاد أثناء حضوره حفل تخريج دفعات من كليات عسكرية.

ونقلت صحيفة "سودان تريبيون"، عن مصادر محلية، قولهم إن "مسيرتين انتحاريتين استهدفتا مهرجان تخريج طلاب الكلية الحربية في معهد جبيت العسكري بعد وصول البرهان".

كذلك، قال مكتب المتحدث باسم الجيش، في بيان، إن "المضادات الأرضية تصدت اليوم لمسيرتين معاديتين استهدفتا موقع الاحتفال بتخريج دفعات من الكليات الحربية والجوية والبحرية عقب ختامه في جبيت".

31-07-2024

خامنئي: الثأر لدماء هنية واجب على إيران

أكد قائد الثورة والجمهورية الإسلامية في إيران، السيد علي خامنئي، أنّ كيان الاحتلال الإسرئيلي المجرم الإرهابي "أعدّ لنفسه عقاباً قاسياً" عبر اعتدائه على العاصمة طهران واغتياله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الشهيد إسماعيل هنية.

وشدد السيد خامنئي على أنّ الثأر لدماء هنية "من واجب إيران، لأنّه استشهد على أرضنا"، مضيفاً أنّ اغتيال هنية الذي كان ضيفاً في طهران "هو فاتحة لعقوبة شديدة جلبها الأعداء على أنفسهم".

وتابع السيد خامنئي مؤكداً أنّ الشهيد "قضى عمره في النضال، وكان مستعداً للشهادة، وقدّم أبناءه وذويه على هذا الطريق"، مشيراً إلى أنّ "جبهة المقاومة العظيمة في حداد".

31-07-2024

المقاومة الفلسطينية تستهدف جنود الاحتلال وآلياته في رفح

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام - الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، عن تمكّن مجاهديها، أمس الثلاثاء، خلال كمين مركب، من "الاشتباك مع قوة صهيونية متحصنة داخل أحد المنازل في مخيم الشابورة بمدينة رفح من المسافة صفر، وإيقاعها بين قتيل وجريح".

كما استهدفت القسام، خلال الاشتباك، وبقذيفة "الياسين 105"، دبابةً إسرائيلية من نوع "ميركافا"، مهمتها تأمين القوة، وفور وصول قوة الإنقاذ، تم دك المكان ومحيطه بقذائف الهاون.

31-07-2024

طرح السماد الخارق لزيادة الإنتاج إلى الضعف

طلال ماضي:

أعلن المهندس يوسف حبيب كليزلي، عضو الجمعية السورية للطاقة المتجددة وتغيير المناخ والبيئة والموارد السورية، عن اقتراب طرح "السماد الخارق" في الأسواق السورية. 

هذا المنتج المبتكر، الذي يختلف تماماً عن الأسمدة الكيميائية التقليدية، يعتمد على الحموضة الدبالية وحمض اللبن، ويحتاج الهكتار الواحد منه إلى 2 كيلوغرام فقط. بفضل هذه التركيبة الفريدة، يمكن للسماد الخارق مضاعفة الإنتاج الزراعي وإحياء العناصر الأساسية في التربة في وقت قياسي.

شراكة سورية-روسية لإدخال السماد الخارق:ابتكار متعدد الاستخدامات

31-07-2024

إنهاء التعديلات الخاصة بإجراءات ترخيص شركات التطوير العقاري

أعلنت هيئة الاستثمار السورية اليوم، الأربعاء، عن إنجاز تحديثات مهمة في إجراءات ترخيص شركات التطوير والاستثمار العقاري. تتضمن هذه التحديثات استكمال الأدلة الإجرائية والنماذج الخاصة بترخيص الشركات العربية والأجنبية العاملة في مجال التطوير العقاري، وذلك وفقًا لقانون الاستثمار رقم /18/ لعام 2021 وتعديلاته وتعليماته التنفيذية

ودعت الهيئة المستثمرين الراغبين بالترخيص في قطاع التطوير والاستثمار العقاري مراجعة هيئة الاستثمار السورية اعتباراً من تاريخ 1-8-2024، بحسب ما نشرته في بيان عبر حساباتها الرسمية على مواقع التواصل.

31-07-2024

مجلس مدينة حلب يشن حملة لإزالة البسطات

قام مجلس مدينة حلب بإطلاق حملة واسعة النطاق لإزالة إشغالات البسطات من مختلف أنحاء المدينة، بهدف تحسين مظهرها العام وخلق بيئة منظمة وجميلة.

هذه الحملة تُعد الأكبر من نوعها، وتم تنفيذها بتشديد الرقابة لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

استهدفت الحملة منطقة وسط المدينة التجاري، التي كانت تعاني من ازدحام كبير بسبب وجود البسطات، بالإضافة إلى معظم الساحات والشوارع المعروفة بانتشار بسطات الخضار والفواكه.

31-07-2024

توضيح المركزي بشأن سداد قيم موسم الحبوب لعام 2024

يود مصرف سورية المركزي توضيح ما يتم تداوله بخصوص سداد قيم موسم الحبوب لعام 2024. يعلن المصرف الزراعي أنه يقوم بسداد كامل قيم الحبوب المستلمة عن طريق الإيداع في حسابات الفلاحين. 

يمكن السحب من هذه الحسابات وفق ضوابط وسقوف السحب النقدي المعمول بها. 

كما يمكن استخدام هذه الأرصدة لسداد استحقاقات الفلاحين بشكل فوري، وذلك بفضل نظام التحويلات الفورية (SYGS) الذي يتيح التنفيذ المباشر لعمليات التحويل والسداد.

31-07-2024

بوارج أميركية في طريقها للسواحل اللبنانية

ذكرت القناة 13 الإسرائيلية الثلاثاء أن بوارج حربية أمريكية تتجه نحو السواحل اللبنانية.

يأتي هذا التحرك عقب غارة جوية نفذها الجيش الإسرائيلي في الضاحية الجنوبية ببيروت، مستهدفة “قائد حزب الله المسؤول عن مقتل 12 طفلاً في مجدل شمس”، بحسب بيان جيش الاحتلال الإسرائيلي.

ونقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين إسرائيليين بارزين أن “احتمالات مقتل القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في هجوم في بيروت تتزايد”، فيما ينفي حزب الله ذلك.

وأفادت القناة 12 الإسرائيلية أن المستهدف في الهجوم على ضاحية بيروت الجنوبية هو فؤاد شكر، المعروف باسمه الحركي “الحاج محسن”.

31-07-2024

ما تأثير التحول إلى الدعم النقدي على الصحة والتعليم؟

تزايدت التساؤلات بين السوريين حول آلية تحويل الدعم الحكومي إلى نقدي، وما إذا كان هذا التحول سيشمل جميع السلع المدعومة أم لا.

يأتي ذلك في وقت تشهد فيه البنوك العامة والخاصة ازدحامًا من المواطنين الذين يسعون لفتح حسابات مصرفية.

بحسب مصادر من وزارة المالية، يتم حالياً دراسة إعادة هيكلة الدعم بشكل مدروس ضمن إطار سياسة ترشيد الإنفاق العام، مع التركيز على إيصال الدعم إلى مستحقيه.

الهدف الرئيسي من تحويل الدعم إلى نقدي هو القضاء على الوسطاء الذين يستغلون الفساد في عملية التوزيع.

31-07-2024

القبض على أحد أفراد عصابة سلـب بقوة السلاح

تلقت شرطة المزة الغربي عدة بلاغات من مواطنين تفيد بتعرضهم لاستدراج إلى حي المزة 86 بواسطة أشخاص مجهولين باستخدام حيل وأساليب متنوعة، ومن ثم سرقتهم تحت تهديد السلاح الأبيض.

بعد البحث والتحقيق، تمكنت الشرطة من تحديد هوية الجناة وإلقاء القبض على أحد أفراد العصابة، الذي يدعى (محمود، أ. م).

وُجد بحوزته عصا خشبية تستخدم في السلب ومركبة عامة من نوع (سابا) كان يستخدمها للتنقل.

31-07-2024

فوائد سحرية لوجبة الافطار على صحتك

كشف أخصائي  في "مايو كلينيك" الدكتور فرانسيسكو لوبيز، عن علاقة هامة بين وجبة الإفطار وهرمون الأدرينالين.

والأدرينالين، هو هرمون وناقل عصبي تفرزه غدة الكظر وهي تقع فوق الكلية، حيث ينتج في الخلايا أليفة الكروم في لب الكظر.

 ويعمل الأدرينالين على زيادة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية، وبالمجمل يؤدي إلى تحضير الجسم للقيام بأعمال ينتج عنها إجهاد وانفعال مثل الرياضة والعراك والهرب وحالات الفر والكر.

وقال الدكتور لوبيز، إن "هناك العديد من الدراسات التي تُظهر أن الذين يتخطون وجبة الإفطار معرضون للإصابة بأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى".

31-07-2024

وزير الدفاع الأمريكي يستبعد نشوب حرب أوسع في الشرق الأوسط

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الأربعاء، إنه لا يعتقد أن حربا أوسع في الشرق الأوسط أمر لا مفر منه، في تعليق على تصاعد التوترات في المنطقة، وفق رويترز.

وأضاف خلال زيارة للفلبين إن الولايات المتحدة ستدافع عن إسرائيل إذا تعرضت لهجوم.

وأعلنت حركة حماس، صباح اليوم الأربعاء، في بيان ارتقاء رئيسها إسماعيل هنية، مشيرة إلى أنه "قضى إثر غارة صهيونية غادرة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني الجديد". 

31-07-2024

أسد يفترس طفلًا في مزرعة والده

لقي طفل (4 سنوات) مصرعه في مدينة  الليبية بعدما هاجمه أحد الأسود أثناء تواجده في مزرعة والده، مما أثار استياء وسخطا على مواقع التواصل في البلاد؛ بسبب الحادثة المأساوية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد جرت الحادثة، في الوقت الذي كان فيه الطفل يلعب بجوار والده، حيث اقترب من الأسد المقيد، دون أن يشعر به الأب؛ مما أدى إلى افتراسه من قبل الأسد ووفاته.

وأعرب نشطاء التواصل الاجتماعي في  عن غضبهم واستيائهم، مطالبين بوضع قوانين صارمة تُجرّم تربية الحيوانات المفترسة في المناطق السكنية، وتشديد الرقابة لحماية الأرواح وضمان سلامة المواطنين.

31-07-2024

القوات الروسية تسيطر على بلدة لينينسكوي في دونيتسك

سيطرت القوات الروسية على بلدة لينينسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، و"حسّنت من تموضعها التكتيكي على خط المواجهة"، بحسب ما أفادت وزارة الدفاع الروسية.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "وحدات من قوات مجموعة المركز، قامت بتحرير قرية لينينسكوي التابعة لجمهورية دونيتسك الشعبية"، ودمرت عدداً من التشكيلات المسلحة.

وأضافت أن قوات مجموعة المركز استهدفت "تشكيلات القوات المسلحة الأوكرانية من الألوية الميكانيكية 31 و32 و47 ولواء الدبابات الأول ولواء المشاة 68" في مناطق بلدات توريتسك وجيلانوي وفوزدفيجينكا وسيرغيفكا وغرودوفكا ونيكولايفكا ونوفغورودسكوي بجمهورية دونيتسك الشعبية.