دولي

28-01-2023

توتر في أمريكا بعد مقتل رجل على يد الشرطة

دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى احتجاجات سلمية في ولاية تينيسي، حيث يعتزم المسؤولون نشر مقطع فيديو لاعتقال أدى إلى وفاة سائق سيارة.

وسيتم نشر الفيديو المصور على الكاميرات المثبتة على زي رجال الشرطة لما وقع مع تاير نيكولز، 29 عاما، يوم الجمعة وقال محامو عائلته إنه سيظهر تعرضه للضرب المبرح.

ويواجه خمسة من ضباط الشرطة المفصولين الآن تهم القتل بعد وفاة نيكولز بعد أيام من إيقاف الشرطة له لمخالفة مرورية في 7 كانون الثاني.

ووردت تقارير عن انتشار التوتر في مدينة ممفيس، مما أدى إلى زيادة دوريات الشرطة.

28-01-2023

أستراليا تبحث عن كبسولة مشعة مفقودة

بدأت عملية بحث عاجلة في غرب أستراليا بعد أن فُقدت كبسولة دقيقة تحتوي على مادة مشعة.

وتحتوي هذه الكبسولة على مركب السيزيوم - 137 المشع، الذي قد يتسبب في أمراض خطيرة بمجرد لمسه.

وفُقدت تلك الحاوية الدقيقة في المنطقة بين مدينتي نيومان وبيرث في منتصف كانون الثاني الجاري، وهي مسافة تقدر بحوالي 1400 كيلو متر.

وأصدرت السلطات تحذيرا من الاقتراب من الكبسولة حال العثور عليها في أي مكان.

وفُقدت الكبسولة أثناء نقلها في شاحنة بين منجم إلى الشمال من نيومان، في منطقة بيلبارا، وشمال شرق بيرث، في الفترة من 10 وحتى 16 كانون الثاني الجاري.

27-01-2023

مقتل ٨ إسرائيليين وجرح ١٠ في عملية بالقدس

Image

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الجمعة، إن عددًا من الإسرائيليين قتلوا وأصيب آخرون؛ جراء عملية إطلاق نار قرب كنيس يهودي في مدينة القدس المحتلة، مشيرة إلى أن الشرطة الإسرائيلية قتلت المنفذ.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، فإن مسلحًا أطلق عيارات نارية بالقرب من كنيس في حي النبي يعقوب بمدينة القدس؛ ما أدى لمقتل ٨ إسرائيليين وإصابة أكثر من 10 آخرين على الأقل.

27-01-2023

تفاصيل الهجوم المسـلح على سفارة أذربيجان في طهران

قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية اليوم: إن شخصاً قـ.ـتل وأصيب اثنان آخران، عندما فتح مسلح النار على نقطة حراسة خارج السفارة الأذربيجانية في إيران.

وأضافت الوزارة في بيان، أن “المهاجم اخترق نقطة الحراسة وقتل مسؤول الأمن ببندقية كلاشنكوف”.

وجاء في البيان، أن “المهاجم دمّر نقطة الحراسة بسلاح آلي، مما تسبب في مقتل رئيس جهاز الأمن وإصابة اثنين من حراس الأمن خلال محاولتهم التصدي له”.

وقالت الشرطة في طهران: إنها ألقت القبض على مشتبه به، وتحقق في الدافع وراء الهجوم.

27-01-2023

ألمانيا تعتذر للاتحاد الإفريقي بسبب لافروف !

رافقت زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى جنوب إفريقيا تعليقات من الخارجية الألمانية، اعتبرت أن زيارة المسؤول الروسي تحمل أبعاداً تتجاوز العلاقات البدبلوماسية.

ونشرت وزارة الخارجية الألمانية رسالة على "تويتر" جاء فيها أن "الدبلوماسي الروسي لم يأت إلى القارة للاستمتاع بالنظر "للفهود" (التغريدة كانت مرفقة بصورة لهذا الحيوان)، وإنما للقول إن السلطات الأوكرانية تنوي "تدمير كل ما هو روسي".

التعليق الألماني أثار موجة غضب في عدة دول إفريقية، وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الإفريقي إن هذا يعتبر استهزاء بالمنطقة وبالسكان المحليين.

27-01-2023

المعارضة التركية تطعن في شرعية ترشح أردوغان للانتخابات

قال زعماء 6 من أحزاب المعارضة التركية، أمس الخميس، إنّ الرئيس رجب طيب أردوغان لا يمكنه الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، وفق الدستور والقوانين الحالية، وترشحه للانتخابات "يعد مخالفة للدستور".

جاء ذلك خلال الاجتماع الحادي عشر للطاولة السداسية التي تضم أكبر أحزاب المعارضة التركية في أنقرة، حيث استمر الاجتماع 9 ساعات بضيافة حزب الجيد، وانتهى بصدور بيان حمل توقيع الزعماء الستة، بحسب وكالة "الأناضول".

26-01-2023

الغرب يفكر في إرسال سلاح نوعي لكييف !

بعد الموافقة على إرسال الدبابات إلى أوكرانيا، تتجه الدول الغربية نحو التصعيد أكثر في مواجهة روسيا، من خلال إرسال طائرات مقاتلة إلى كييف.

صحيفة “بوليتيكو” كشفت، أن دولاً غربية تجري مناقشات داخلية حول إمكانية نقل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، إلا أن كثيرين يخشون أن قراراً كهذا قد يؤدي إلى تصعيد الصراع.

وبحسب الصحيفة، فإن كل من أوكرانيا ودول البلطيق، تؤيد الفكرة.

كما أكد أحد الدبلومسيين الغربيين للصحيفة أن نقل الطائرات المقاتلة ستكون بمثابة “الخطوة المنطقية التالية”.

26-01-2023

سـلاح روسي جديد مضاد للدبابات الألمانية والأمريكية

أعلن المدير العام السابق لشركة "روس كوسموس" الروسية ديمتري روغوزين أن روبوت "ماركر" سيدخل منطقة العمليات الخاصة في أوكرانيا في شباط المقبل.

وقال روغوزين الذي يرأس الفرقة الخاصة من المستشارين العسكريين الروس إن الروبوت "ماركر" قادر على اكتشاف وضرب المعدات الأوكرانية تلقائياً، بما في ذلك دبابات أبرامز الأمريكية و"ليوبارد" الألمانية.

وأشار روغوزين إلى أن النسخة القتالية من روبوت ماركر، تحتوي على كتالوج إلكتروني في نظام التحكم مع صور للأهداف في كل من النطاق المرئي والأشعة تحت الحمراء، وبناء عليه، يمكن للروبوت تحديد معدات العدو تلقائياً.

26-01-2023

الكشف عن قضايا الفساد في الحكومة الأوكرانية

فضيحة مدوّية تواجه السلطات الأوكرانية، بعد الكشف عن قضايا فساد في البلاد، ما أثار مخاوف لدى الحكومة على الدعم السخي الذي تقدمه الدول الغربية لكييف، منذ بدء الحرب الأوكرانية في شباط العام الماضي.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن مسؤولين حاليين وسابقين في الولايات المتحدة، يوصون بالمزيد من الحرص والتدقيق من أجل ضمان عدم سرقة أو إساءة استخدام ما تقدمه واشنطن من أسلحة وأموال لأوكرانيا.

ومنذ بداية الحرب، قبل نحو عام، قدمت الولايات المتحدة ما يقارب بـ 130 مليون دولار في اليوم الواحد، على شكل مساعدات عسكرية واقتصادية لأوكرانيا.

26-01-2023

واشنطن تحنجز العراق رهينة باستخدام سـلاح الدولار

نقلت وسائل إعلام عراقية تقريراً لمجلة "ذا كريدل" الأمريكية، يكشف عن تفاصيل جديدة تتعلق بأزمة الدولار في العراق، والأسباب التي قادت إليها.

وبحسب ما ترجم موقع "بغداد اليوم" عن المجلة، فإن "واشنطن تجبر العراق منذ عام 2003 وحتى اليوم، على ارسال عائداته من النفط الى حساب واحد فقط لدى الخزانة الفدرالية الامريكية في نيويورك، وتقوم بنقل الدولار من الحساب الى الحكومة العراقية تحت الطلب، الأمر الذي مكّن الإدارة الامريكية من استخدام الدولار كسـ.ـلاح لاستهداف الدينار العراقي وتقليل قيمته في السوق"، بحسب وصفها.