دولي

14-06-2024

117 مليون نازح قسري حول العالم وسوريا في الصدارة

قالت منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن عدد النازحين قسرياً حول العالم وصل لمستويات قياسية خلال عام 2023، ويتصدر السودان وسوريا الدول التي تشهد أكبر عدد من النازحين.

وقال المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، خلال مؤتمر صحفي الخميس، إن عدد النازحين بلغ 117.3 مليونا حتى نهاية العام الماضي، وهذا الرقم يشمل “اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين داخليا ممن اضطروا للنزوح بسبب الصراعات والاضطهاد وأشكال من العنف متباينة ومعقدة”.

ونشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين تقريراً يشير إلى زيادة سنوية للنازحين قسراً خلال الـ12 عاماً الماضية.

14-06-2024

34 شهيداً في غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الساعات الـ 24 الماضية 4 مجازر في قطاع غزة وصل من ضحاياها إلى المستشفيات 34 شهيداً و71 جريحاً.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم أن عدد ضحايا العدوان المتواصل على القطاع منذ السابع من تشرين الأول الماضي ارتفع إلى 37266 شهيداً، و85102 جريح، لافتة إلى أن عدداً من الضحايا لا يزال تحت الركام وفي الطرقات ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

طيران الاحتلال قصف منزلاً غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد 3 فلسطينيين، فيما استشهد فلسطينيان آخران برصاص قوات الاحتلال في خان يونس جنوب القطاع.

14-06-2024

وصول سفن روسية وغواصة نووية إلى كوبا وواشنطن تستنفر

وصلت اليوم أربع سفن تابعة للبحرية الروسية، بينها غواصة تعمل بالطاقة النووية، إلى كوبا، في حين أرسلت البحرية الأمريكية سفنًا حربية وطائرة إلى سواحلها الجنوبية بعد اقتراب الأسطول البحري الروسي من زيارة كوبا.

ستبقى السفن والغواصة الروسية في هافانا لمدة خمسة أيام، وقد شوهدت الغواصة النووية “كازان” وهي تقترب من خليج العاصمة. وكانت أولى السفن التي دخلت ميناء هافانا هي ناقلة النفط “باشين” وزورق القطر “نيكولاي تشيكر” الذي يحمل ألوان العلم الروسي، وذلك حوالي الساعة 8:00 صباحًا بالتوقيت المحلي (12:00 ظهرًا بتوقيت غرينتش). تبعتها الفرقاطة “الأدميرال غورشكوف” بعد ذلك بفترة وجيزة.

14-06-2024

كيف نسخ الروس أخطر صاروخ أمريكي واستخدموه ضد واشنطن ؟

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية اندلع سباق تسلح بين المعسكر الشرقي الشيوعي بقيادة روسيا، وبين المعسكر الغربي الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وكان من ملامح هذا الصراع الحروب بالوكالة والتجسس والسباق نحو الفضاء وسباق التسلح والتكنولوجيا، والذي كان كله يتم في ظروف سرّية للغاية.

وفي حادثة مثلت فضيحة في تاريخ الجيش الأمريكي، نجحت موسكو بنسخ صاروخ إيه آي إم-9 سايدويندر (AIM-9X Sidewinder) الموجه الذي كان يعد واحداً من أكثر الصواريخ فتكاً على الإطلاق، وقد أحدث ثورة كاملة في الحرب الجوية فيما بعد، حيث كان قادراً على إصابة هدفه من مسافة بعيدة.

13-06-2024

تقرير: بوتين على وشك خسارة شبه جزيرة القرم

وفقًا لما نشرته صحيفة “The Telegraph” البريطانية، في شهر أكتوبر الماضي، اعتبر وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، أن أسطول البحر الأسود الروسي “قد تم تحييده فعلياً” بسبب الخسائر الكبيرة التي تكبدها نتيجة لهجمات الطائرات بدون طيار والصواريخ.

ورغم أن الرئيس الروسي بوتين قد وصف سابقًا شبه جزيرة القرم بأنها “حاملة طائرات غير قابلة للغرق”، فإن الضربات المتكررة على سيفاستوبول وأزمة هروب العديد من السفن إلى ميناء نوفوروسيسك في روسيا منذ عام 2014 جعلت الوضع على الأرض معقدًا للغاية.

13-06-2024

هل باستطاعة واشنطن التعامل مع حربين في وقت واحد؟

هل تحتاج الولايات المتحدة إلى تعزيز قدراتها العسكرية لمواجهة أكثر من حرب كبرى في الوقت نفسه؟ هذا السؤال الذي طرحه الكاتب مايكل أوهانلون في صحيفة “ناشيونال إنترست”.

بحسب العقيدة الرسمية للبنتاغون، فإن الولايات المتحدة ليست مجهزة حاليًا لخوض أكثر من حرب كبرى في وقت واحد. ويمكن التفكير في محور يضم روسيا وكوريا الشمالية وإيران والصين، مما يثير القلق من احتمال نشوب صراع مع إحدى هذه الدول، في حين قد تقوم دولة أخرى باستغلال الوضع لشن هجوم على الولايات المتحدة.

القدرة على خوض حربين في الوقت ذاته

12-06-2024

أمريكا وفرنسا تشعلان التوتر مع روسيا بإجراء اقتصادي خطير!

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، عن التوصل إلى اتفاق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون حول استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا.

وفي إجابة على سؤال حول مناقشة القضية والتوصل إلى اتفاق، أكد بايدن ذلك بقوله : “نعم ونعم”.

تعمل دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي على صياغة خطة لاستخدام الأرباح الناتجة عن الأصول الروسية المجمدة في الغرب لمنح أوكرانيا قرضًا كبيرًا وتمويلها حتى عام 2025.

12-06-2024

النبوءات التوراتية.. صناعة أمريكية

متى يتم استحضار النبوءات، ولماذا؟ متى يُفتَجُ صندوق «الوصايا»؟ والكلام هنا ليس عن الوصايا العشر التي نعرف، فليس في هذا الصندوق ما يمتّ لها بصلة، والأهم، من يستحضرها؟ لزمنٍ طويل، كانت أعدادٌ كبيرةٌ من الأطفال ضحايا «معرفة» أولى ومغلوطة بالله، لأنّ أحداً كان يهدّدهم، يرعبهم ويروّعهم، بأن الله سوف يخنقهم إذا فعلوا أمراً ما، أو سيحوّلهم إلى قردة، يخسف بهم الأرض، وما إلى ذلك من ترّهات يعرفها معظمنا، هذا في الشرق، هنا، وهي قصص يخفّ تأثيرها أو يبطل في عمر معين، ومع الأسف، تبقى لها آثار سلبية في الشخصية ونمط التفكير، وإن اختلفت الأعمار.

12-06-2024

واشنطن والرياض تقتربان من اتفاقية دفاعية غير مسبوقة

أفاد مسؤولون أمريكيون وسعوديون يوم الأحد بأن إدارة الرئيس جو بايدن تقترب من إتمام اتفاقية دفاعية تاريخية مع المملكة العربية السعودية، حسبما نشرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية.

ووفقاً لما ذكرته الصحيفة، فإن إدارة بايدن على وشك إنهاء اتفاقية تتعهد فيها واشنطن بمساعدة السعودية في الدفاع عن نفسها. هذا الاتفاق يُعتبر جزءًا من صفقة أوسع تهدف إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وإسرائيل.

11-06-2024

كيف يمكن لمحاكمة ترامب أن تغير مصير الولايات المتحدة؟

نشر “معهد الاستراتيجيات السياسية والاقتصادية الدولي” الروسي تقريرًا يسلط الضوء على المشهد السياسي في الولايات المتحدة الأمريكية، مع التركيز على التداعيات الناتجة عن محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

التقرير، الذي تم نقله بواسطة “عربي21″، يشير إلى أن الكثيرين قد يقللون من حجم الأثر الناتج عن قرار المحكمة بحق ترامب، الذي أُدين بجميع التهم الـ34 الموجهة إليه، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيًا في تاريخ الولايات المتحدة.