ثقافة

19-02-2024

لا شيء خارِج النَّص: مدخلٌ إلى فلسفةِ جاك دريدا

- لا يزال "جاك دريدا" الفيلسوف الأكثر إثارة للجدل في القرن العشرين وفي قرننا الحالي. يقترن اسمه في المقام الأول بالنظرية التفكيكية. وهي نظرية ذات نهج مُعقَّد ودقيق لكيفية قراءة وفهم طبيعة النصوص المكتوبة. والمقولة الأشهر لدريدا : "لا شيء خارج النص". ولنفهم ما تعنيه هذه العبارة لابُدّ من نظرة فاحصة عن نهج دريدا التفكيكي بشكل عام.

17-02-2024

خمسة كتب تقدم لك الفلسفة؟

خمسة كتب يمكنها أن تساعدك في تعلم الفلسفة من الصفر:

1. "مبادئ الفلسفة" لبرتراند راسل: يعتبر هذا الكتاب 
مقدمة ممتازة للفلسفة ويتناول مواضيع مثل المعرفة والواقع والأخلاق والدين.

2. "تاريخ الفلسفة الغربية" لبريدجت ميد: 

يقدم هذا الكتاب نظرة شاملة لتطور الفلسفة الغربية من العصور القديمةإلى العصر الحديث. يغطي المؤلف مفاهيم وأفكار الفلاسفة البارزين مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو وديكارت وكانط ونيتشه وغيرهم.

3. "فلسفة العقل" لجون سيرل: 

يستكشف هذا الكتاب طبيعة العقل البشري والوعي والتفكير ويتناول مسائل حول العقل والجسد والواقعية والحرية.

11-02-2024

سوريا تشارك بثلاثة أفلام في مهرجان بغداد السينمائي

تشارك سوريا بثلاثة أفلام سينمائية متنوعة بين الروائي الطويل والقصير والوثائقي، في مهرجان بغداد السينمائي، الذي يفتتح على مسرح المنصور، مساء السبت.

ويتنافس الفيلم السوري “فوتوغراف” للمخرج المهند كلثوم في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، مع 15 فيلماً آخر، حيث تشارك العراق بخمسة أفلام، ومصر بأربعة أفلام، ومن تونس فيلم واحد، ومن فلسطين فيلم واحد، ومن لبنان فيلم واحد، ومن البحرين فيلمان، ومن المغرب فيلم واحد.

11-02-2024

نقد المسكوت عنه: بحث في خطاب المرأة والجسد والثقافة

 جاكلين سلام :
كتاب التراث والحداثة منذ : ملك حفني ناصيف الملقبة بباحثة البادية، الى الباحثة زينب فواز العاملي. أدونيس. عبد الله الغذامي. الجرجاني. قاسم أمين. نزار قباني. غادة السمان. حنان الشيخ. عبده وازن. 
كيف تقرأ الناقدة أبحاث التراث ومكانة المرأة في النصوص الأدبية الحديثة والتراثية
.
الكتاب: نقد المسكوت عنه 
المؤلفة: د. أمينة غصن 
الناشر: دار المدى عام 2002 
.
من هي أمينة غصن؟

11-02-2024

الحضارة الفينيقية في شمال إفريقيا

الفينيقيون هم احد الشعوب السامية التي سكنت على طول سواحل لبنان وسوريا، وقد عرفوا بانهم كانوا تجار وبحارة مهرة، ومن أوائل الأمم التي أرسلت مكتشفين وأقاموا مستعمرات على امتداد منطقة البحر الأبيض المتوسط. 
ولم تكن قرطاجة أوّل مستعمرة يؤسسوها في شمال أفريقيا، بل سبقتها مستعمرة أوتيك أو أوتيكا التي انشئت في عام1101 قبل الميلاد على نهر مجردة في تونس. 
وهذه لائحة ببعض المستوطنات والمدن التي اسسوها:

ساحل ليبيا
_________

09-02-2024

توقيع كتاب الأنا والآخر في الفلسفة العربية

صدر عن دار نينوى للنشر والتوزيع بدمشق كتاب "الأنا والآخر في الفلسفة العربية" للباحثة روعة الكنج حيث تقيم حفل توقيعه في فندق بيت زمان بباب شرقي في الساعة السادسة من يوم السبت 17/ 2/ 2024 والدعوة عامة

تقدم روعة الكنج لكتابها بالقول: إن الجيل العربي كان قد دخل نفق الاحتلال  بحيث ظن أن الاستقلال هو الضوء، فأتت الأحزاب لتحمل مشاعل الجماهير وتأخذها نحو حلم المواطنة والرفاه ، فإلى أين وصلت؟  هل أضاءت هذا العتم أم انطفأت به؟ 

يعود ريع النُسخ المباعة خلال الحفل لصالح جرحى الجيش العربي السوري ( جرحك شرف).

08-02-2024

ملخصً الكتاب غسق الأوثان لفريديريك نيتشه

كريم جدي:

كتاب فريدريك نيتشه "شفق الأصنام أو غسق الأوثان: أو كيف تتفلسف بمطرقة" هو مجموعة من الأمثال والمقالات التي تعكس نهجه النقدي للفلسفة والثقافة والمجتمع.  في هذا الكتاب ، يقدم نيتشه عددًا من الأفكار الثاقبة والمثيرة للتفكير ، بما في ذلك وجهات نظره حول سقراط و الأخلاق و العقل حيث يدعو إلى إحتضان الجانب اللاعقلانية و العاطفة و الفردية و الذي سماه الروح الديونيزية في وجه الروح الأبولونية التي تمثل العقلانية و النظام.

03-02-2024

الواحدُ الذي : "اثنان" "مرثيّة مبكرة"

نزيه أبو عفش:

ذاتَ يوم، سيفيقُ أحدُهما
      فلا يجدُ مَن يقول له : "صباح الخير..".

ما أعظمَ حسرتَهُ
     ذاك الذي سيكونُ الناجي!
*

كجميع العشّاقِ المتقاعدين:
الأزواج لا ينتبهون إلى قيمةِ ما أحَبّوه
           إلّا  بعدَ  خسارتهِ.
*

المتَرَمِّل هو العاشقُ الذي
كَتَبَ عليه غيابُ مَن أَحَبّ
       أنْ يُمضيَ ما بقي مِن حياته.
             مُعانِقاً شبحَ جثّةْ.
*

03-02-2024

“الحب كلّه”.. الذكرى الـ49 على رحيل “كوكب الشرق” أم كلثوم

تحل، اليوم السبت، الذكرى الـ49 على رحيل “كوكب الشرق” أم كلثوم، إذ رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1975 عن عمر 77 عاماً.

وبدأت أم كلثوم – واسمها الحقيقي “فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي” – الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها فى الموالد والأفراح.

وانتقلت إلى القاهرة عام 1922، وكانت نقطة انطلاقها عندما تعرفت على الشاعر “أحمد رامي”، ثم الملحن “محمد القصبجي”، وأصدرت عام 1928 مونولوج “إن كنت أسامح وأنسى الأسية” والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم “أولاد الذوات” عام 1932.