سوري

26-02-2024

رتل جديد من التعزيزات العسكرية الأمريكية يدخل إلى الشرق السوري

أدخلت القوات الأمريكية تعزيزات عسكرية ولوجستية إلى الأراضي السورية قادمة من  الأراضي العراقية عبر معبر الوليد، بريف اليعربية شمالي شرقي الحسكة .

وأفاد مصدر في ريف اليعربية بأن “رتلاً مؤلفاً من 75 آلية دخل من معبر الوليد غير الشرعي بريف اليعربية  واتجه إلى القاعدة الأمريكية في خراب الجير وتضمن الرتل برادات وناقلات تحمل صناديق خشبية وعدد من الصهاريج وشاحنات مغطاة بشكل محكم .

26-02-2024

الكمأة تحصد أرواح السوريين.. 26 ضحية في يومين!

استشهد 25 مدنياً في سورية، وأُصيب آخرون في حوادث منفصلة بمحافظات الرقة ودير الزور وحمص وحماه.

تعرض عدة مدنيين بحثوا عن الكمأة لانفجارات ألغام أو إطلاق نار من مجموعات مسلحة يُعتقد أنها تتبع تنظيم “داعش”.

أمس الأحد، استشهد 14 مدنياً وأصيب 8 آخرون في انفجار لغم أرضي بالقرب من جبل الطار السبيعي في بادية الرصافة.

السبت، شهد استشهاد 12 شخصاً آخرين في حوادث منفصلة.

تكررت حوادث انفجار الألغام أو الهجمات المسلحة على جامعي الكمأة بسبب وجود الألغام بكثافة وعدم إزالة مخلفات “داعش” و”النصرة”.

26-02-2024

إستراتيجيةأنقرة ضد «قسد»: تدمير الأصول الاقتصادية أولاً

Image

بدأت تركيا، قبل نحو ثلاثة أشهر، اتّباع نهج جديد إزاء «قوات سوريا الديموقراطية»، التي تعتبرها ذراعاً عسكرية لـ«حزب العمال الكردستاني» المصنّف على لائحة الإرهاب لديها، وذلك عبر مشروع يستهدف إضعاف الركائز الاقتصادية التي تديرها «قسد» تدريجياً، وصولاً إلى تدميرها، في ظل تعثر إمكانية شنّ أي عمليات برية جديدة في اتجاه مناطق سيطرة «الإدارة الذاتية». وتجلى هذا التوجه في إعلان عدد من المسؤولين الأتراك أن كل حقول النفط ومحطات الكهرباء ومخازن الحبوب في تلك المناطق باتت هدفاً لبلادهم، كونها تعتبرها خط إمداد مالي مفتوحاً لتمويل الـ«PKK».

26-02-2024

عمليات نوعية للجيش في بادية حمص وريفي إدلب و اللاذقية

ردّ الجيش العربي السوري على الخروقات والاعتداءات المتكررة من قبل التنظيمات الإرهابية، حيث تمكنت وحداته من تدمير نقاط الإرهابيين في ريفي إدلب واللاذقية، مع تحقيق نجاحات في التصدي لهجمات تلك التنظيمات.

وأكدت وزارة الدفاع السورية على إسقاط 7 طائرات مسيرة للإرهابيين في ريفي حماة وإدلب.

وجاءت هذه العمليات ردًا على استمرار الاعتداءات التي تستهدف النقاط العسكرية والمناطق الآمنة، حيث قامت وحدات الجيش بتنفيذ عمليات نوعية أسفرت عن تدمير نقاط وتحصينات الإرهابيين وقتل عدة منهم.

26-02-2024

أمريكا تؤكد على عدم انسحاب قواتها من سورية

أكدت فيكتوريا نولاند، القائمة بأعمال وزير الخارجية الأميركي، أن الولايات المتحدة لا تنوي سحب قواتها من سورية نظرًا للاستمرار في تهديد التنظيم.

وأشارت إلى أهمية تعزيز التعاون مع تركيا، مع التأكيد على شراكتهما في مجال مكافحة التنظيم، رغم اختلاف وجهات النظر في إدارة هذه المعركة.
وأوضحت نولاند في مقابلة مع قناة “سي إن إن تورك” أهمية تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة وتركيا، رغم الاختلافات في إدارة المعركة.

وأكدت على أن التهديد ما زال قائمًا في عدة مناطق، وحثت على تعزيز التعاون بين البلدين في ظل الأحداث المأساوية التي يسببها التنظيم.

26-02-2024

الدفاعات الجوية تسقط 7 طائرات مسيرة في ريف حماة

أعلنت وزارة الدفاع أن قواتها تمكنت من إسقاط وتدمير سبع طائرات مسيرة تابعة لتنظيمات مسلحة، حاولت هذه التنظيمات استهداف نقاط عسكرية وقرى وبلدات في ريفي حماة وإدلب، وأفادت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها على “فيسبوك”، بأن قواتها المنتشرة في المنطقة نجحت في صد الهجمات وتدمير الطائرات المسيرة التي كانت تمثل تهديدًا للأمن الوطني.

26-02-2024

طائرة إسرائيلية تقصف شاحنة سورية

وقع قصف جوي إسرائيلي في حمص ، حيث استهدفت الضربات سيارة شاحنة بالقرب من مدينة القصير في منطقة جنوب غرب حمص.

وأطلقت طائرة الاحتلال  الإسرائيلي صاروخًا من الأجواء اللبنانية مباشرة على الشاحنة بالقرب من جسر العاصي في ريف منطقة القصير.

أسفرت الهجمات عن اندلاع النيران في الشاحنة، وتوجد تقارير تشير إلى وقوع ضحايا. وارتقى ثلاثة أشخاص نتيجة الهجوم الإسرائيلي على شاحنتين في ريف المحافظة الجنوبي الغربي.

 

25-02-2024

سوريا تستعيد معبد يهودي مسروق من بريطانيا

أفاد أمين المتحف الوطني العُماني جمال بن حسن الموسوي، بتدخّل سلطنة عمان في استعادة “معبد يهودي قديم” كان قد تم تفكيكه وتهريبه إلى خارج سوريا خلال الحرب.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن الموسوي قوله إن السلطنة ساعدت سوريا في استعادة “كنيس يهودي قديم”، كان قد “سُرق” من الأراضي السورية، وتم الاحتفاظ به في المتحف البريطاني.

وأوضح أن المعبد كان قد تم اكتشافه في شمالي سوريا “وجرى تفكيكه إلى قطع ونقله بشكل غير مشروع إلى بريطانيا”، من دون تفاصيل عن الموقع الأثري الذي اكتشف فيه المعبد المذكور وتاريخه الدقيق، أو طريقة حمل قطعه وتهريبها ووصولها إلى بريطانيا.

24-02-2024

ما سر الاستهدافات الإسرائيلية لحي كفرسوسة في دمشق؟

تكرر اسم حي كفرسوسة على مدار سنوات، عند الحديث عن قصف إسرائيلي يطال العاصمة السورية، دمشق، إذ اتخذ هذا القصف لأكثر من مرة، من كفرسوسة مسرحًا وموقعًا للاستهداف، متأثرًا بخصوصية الموقع، وأهميته على المستوى الأمني.

يرتبط جزء من الحي يعرف باسم “تنظيم كفرسوسة” بأذهان السوريين بصورة مثالية على مستوى العمران والموقع، وهي صورة لا تتعارض مع الواقع إلى حد ما، فالأبنية طابقية عالية، والطرقات عريضة ونظيفة، مع الاحتفاظ بمظهر عمراني تتفرد به بعض الأحياء الغنية.

كما يقع حي كفرسوسة في قلب دمشق، وفيه يقع مبنى رئاسة مجلس الوزراء، يجاوره مبنى وزارة الخارجية.

24-02-2024

سويسرا تمدد إعفاء سوريا من بعض العقوبات

أعلنت سويسرا، الخميس، عن تمديد الإعفاء الإنساني من العقوبات المفروضة على الحكومة السورية لمدة ستة أشهر إضافية.

واعتمدت سويسرا الإعفاء الإنساني عقب الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا في شباط 2023، وتنتهي صلاحيته في العاشر من شهر آذار المقبل.

وكان المجلس الاتحادي السويسري قد أعلن في 3 آذار 2023، عن تخفيف مؤقت لبعض العقوبات على الحكومة السورية، بهدف تيسير إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.