سوري

27-01-2023

التصعيد في أوكرانيا خطير.. والحل في سوريا مؤجّل

حسني محلي: 

إردوغان الذي نجح حتى الآن في الاستفادة من مجمل التناقضات الإقليمية والدولية يبدو أنه ما زال الأكثر حظاً في تعاملات الغرب وروسيا مع تركيا، وكما هو الحال عليه مع العواصم العربية التي صالحها إردوغان ولكنها لم تضغط عليه لإنهاء الأزمة السورية.

بعد الانتصارات التي حقّقها الجيش الروسي المدعوم بمسلحي مجموعة فاغنر في العديد من جبهات القتال، والتي دفعت واشنطن إلى الضغط على حليفاتها في أوروبا وفي مقدمتها ألمانيا وبريطانيا للاستعجال في إرسال الدبابات المتطورة إلى أوكرانيا، اكتسب الموقف التركي أهمية أكثر ولا سيما مع اقتراب موعد الانتخابات في الرابع عشر من أيار/مايو.

27-01-2023

“قسد” تعتقل نحو 120 مواطنا سوريا

نفذت“قوات سوريا الديمقراطية – قسد” أمس الخميس، حملات اعتقالات ومداهمات موسعة في محافظة الرقة شملت مدن “المركز والجرنية والمنصورة”، وبلغ عدد المعتقلين نحو 120 شخصاً، وذلك بعد تنفيذها حملات تفتيش طالت المئات من المنازل تحت ذريعة البحث عن المطلوبين والسلاح.

27-01-2023

3 شهداء بينهم طبيب في اشتباكات بمدينة درعا

أفادت مصادر في مدينة درعا باستشهاد الطبيب علي سعد وعنصرين من عناصر القوى الأمنية جراء اشتبـ.ـاكات مع مسلحين أمام مشفى الشرق في المدينة.

وقالت المصادر إن الطبيب ارتقى إثر إصابته برصـاص طائش خلال ملاحقة القوى الأمنية لمجموعة مسلحة تعمل بتجارة المخدرات.

وأوضحت أن "الاشتباكات بدأت بحدود الساعة التاسعة إلا ربعاً من مساء أمس الخميس، قرب مشفى الشرق عند دوار الدلة المتاخم لحي النازحين وسط مدينة درعا، وأسفرت أيضاً عن استشهاد عنصر من الشرطة وعنصر من قوى الأمن وإصابة آخر بجروح خطـيرة".

26-01-2023

أربعة سفراء يؤدون اليمين الدستورية

أدى اليمين الدستورية أمام السيد الرئيس بشار الأسد اليوم الدكتور لؤي فلوح سفيراً ومندوباً دائماً للجمهورية العربية السورية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم، وحيدر علي أحمد سفيراً ومندوباً دائماً  لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

كما أدى اليمين الدستورية أمام الرئيس الأسد عبد المنعم عنان سفيراً للجمهورية العربية السورية لدى الجمهورية الإندونيسية وبسام درويش سفيراً للجمهورية العربية السورية لدى جمهورية جنوب إفريقيا.

بعد ذلك استقبل الرئيس الأسد السفراء الجدد، وزودهم بتوجيهاته، وتمنى لهم النجاح في مهامهم.

 

25-01-2023

اللاجئون السوريون يشكلون 30 بالمئة من سكان لبنان

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية اللبنانية فادي علامة، إن نسبة اللاجئين السوريين في لبنان، باتت تشكل 30 في المئة من المقيمين في لبنان.

ونقلت صحيفة “نداء الوطن” اللبنانية عن “علامة” قوله إن “عدد اللاجئين وفق التقارير الرسمية اللبنانية هو مليونان و82 ألفاً بينما أرقام مفوضية اللاجئين تتحدث عن 840 ألفاً فقط”.

وحول توزع اللاجئين في لبنان أوضح “تبلغ نسبتهم في البقاع 40 في المئة وجبل لبنان 23 في المئة والشمال 27 في المئة والجنوب 11 في المئة”.

25-01-2023

قمة رباعية غربية بهدف استمرار الأزمة في سورية

Image

نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريراً تحدثت خلاله عن الإجراءات التي من الممكن اتخاذها في الفترة القادمة في ظل المساعي الأمريكية الرامية لقطع الطريق أمام خطة روسيا لإنهاء الأزمة في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصدرها الخاصة تأكيدها وجود اتصالات دولية تقودها أمريكا من أجل عقد قمة رباعية بشأن سوريا بحضور المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري غير بيدرسون.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية تعمل على عقد اجتماع موسع بشأن الملف السوري سيجمع كل من وزراء خارجية أمريكا وفرنسا وبرلين ولندن قريباً، من أجل اتخاذ موقف موحد بشأن المرحلة القادمة والتطورات الأخيرة التي شهدتها الساحة السورية.

25-01-2023

مقترح إيراني بإنشاء لجنة أمنية ودفاعية مع سوريا

اقترح رئيس هيئة الأركان العامة الإيراني محمد باقري، إنشاء لجنة أمنية ودفاعية بين سوريا وإيران.

جاء ذلك خلال لقاء باقري بوزير الدفاع السوري العماد علي محمود عباس، وفقاً لما ذكرته وكالة “تسنيم” الإيرانية.

وتحدث باقري خلال اللقاء عن توقيع وثيقة التعاون العسكري والأمني ​​بين إيران وسوريا، التي جرت في تموز/يوليو 2020.

واعتبر أن هذه الوثيقة يمكن أن تكون أساساً جيداً للتعاون بين البلدين.

وقال: “من الضروري إنشاء لجنة أمنية ودفاعية بين البلدين في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف: “وجودنا في سوريا كان في المجال الاستشاري، الجيش السوري اليوم بحاجة لإعادة تأهيل”.

24-01-2023

محافظة دمشق مستعدة لتقديم كل الدعم لعمل برنامج الأغذية العالمي

أكد محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي أمس استعداد المحافظة لتقديم كل الدعم والتسهيلات لعمل برنامج الأغذية العالمي ومشاريعه الإنسانية.

وبحث كريشاتي مع نائب المدير القطري للشؤون المالية والإدارية ببرنامج الأغذية العالمي في سورية ليلى أحدي سبل تعزيز التعاون المشترك، وواقع العمل الإغاثي والخدمات التي يقدمها، والمواضيع المتعلقة بأنشطته في دمشق، وذلك حسب ما ذكرت وكالة «سانا».