عقائد

18-06-2024

عن الأشعرية كمذهب الغالبية من أهل السنة

يوسف زيدان:

فى بداية القرن الثانى الهجرى (الثامن الميلادى) قامت فرقة من المعتزلة على أُسس عقلانية، فقرَّر مؤسِّس المذهب «واصل بن عطاء» أن مرتكب الكبيرة ليس كافراً، وليس مؤمناً أيضاً، لكنه مسلمٌ فى (منـزلة بين المنـزلتين: الكفر والإيمان) ولا يجوز بالتالى قتله وإنما يجوز تزوُّجه من مسلمةٍ، ودفنه بعد موته فى جبانة المسلمين .

03-06-2024

تحليل أكل لحوم البشر فقهيا

د.سامح عسكر:

‏بالنسبة لأكل لحوم البشر في الفقه
أشهر من قال بذلك هو الإمام "شمس الدين محمد بن أحمد الخطيب الشربيني" المتوفي أوائل العصر العثماني سنة 1570 م الموافق 977 هـ

وهو إمام مصري شافعي أزهري من شربين له كتابين قال فيهما بجواز أكل لحوم البشر

الأول : الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع، وهو شرح لكتاب "غاية الاختصار" لابن الحسين الأصفهاني الشهير بأبي شجاع

والثاني : مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج، وهو شرح لكتاب "منهاج الطالبين" للإمام النووي

01-06-2024

متى بدأ تحريف الإسلام!

د.محمد شحرور

مشكلة المسلمين الأزلية انهم لا يفرقون بين الشرع والفقه و بين الأحكام الإلهية التي وردت في القرآن و آراء الفقهاء التي وردت في كتب الفقه و التراث، حتى صار الفقه دينا و صار الفقهاء آلهة تُشَرِّعُ تحلل و تحرم و توزع كما تشاء تذاكر الجنة و النار. 
لقد بدأ تحريف (الإسلام) مع الشافعي (أول من إخترع صناعة الفقه و سماها سنة نبوية)، و ذلك قرنين بعد وفاة الرسول.

24-05-2024

نماذج من فتاوى الكراهية لابن تيمية

هذه مختارات من فتاوى وفقه ابن تيمية الذي تهيم به السلفية ...ويسميه الأزهر أنه [شيخ الإسلام ] نترك لكم الحكم بعد التدبر.

1 ـ المؤمن تجب موالاته وإن ظلمك واعتدى عليك والكافر تجب معاداته وإن أعطاك وأحسن إليك [ مجموع الفتاوى ج 28 ص 118 ].

2 ـ  الكفار لا يملكون مالهم ملكا شرعيا ولا يحق لهم التصرف فيما في أيديهم .. والمسلمون إذا استولوا عليها فغنموها ملكوها شرعا لأن الله أباح لهم الغنائم ولم يبحها لغيرهم. [ الجزء السابع ص 34 المرجع السابق ..

3 ـ الرزق مخلوق أصلا للمؤمنين ليستعينوا به على عبادة الله..

18-05-2024

باحث مصري: قصة موسى والبحر خاطئة والنبي إدريس هو أوزوريس

بعد أيام من إثارته للجدل بتصريحاته حول الآثار المصرية، زاهي حواس، الذي دافع فيها عن العالم المصري، أثارت تصريحات جديدة للطبيب وعالم المصريات وسيم السيسي الجدل.

في مقابلة مع العربية.نت، أوضح السيسي أن مصر بلد الأنبياء بغض النظر عن التاريخ المثبت علميًا.

أوضح أن النبي “إدريس” الذي ذُكر في القرآن الكريم في سورة مريم، يُعرف في الحضارة المصرية القديمة باسم “أدوريس”، وهو الإله “أوزوريس”، وكان أول من أدرك وجود حياة بعد الموت، على الرغم من اعتقادات العالم القديم.

17-05-2024

متى يكون المسلمون أغلبية في أوروبا؟

بين توقعات مسنودة بمعطيات باجتياح إسلامي لأوروبا، وحملات تهويل يقودها المتطرفون فكريا وسياسيا، أضحى الوجود الإسلامي في أوروبا واحدا من أبرز القضايا التي تشغل قادة الرأي وصناع القرار الأوروبيين.

وتعتبر أستاذة علم الاجتماع نيلوفر غول في كتابها “الإسلام والعلمانية” أن مستقبل أوروبا وديمقراطيتها باتا مرهونين بقدرتها على التغلب على سياسات الهوية والإشكالات المرتبطة بالمهاجرين المسلمين.

وتنطلق هذه المخاوف من حقيقة الوجود المتعاظم للإسلام في أوروبا، التي تعكس حالة الخوف والهلع التي تنتاب أوروبا رسميا وشعبيا من الإسلام والمسلمين.

23-04-2024

نحو فهم صحيح للدين

د. سامح عسكر:

قال أحد المتشددين: أن الدليل على كفر تارك الصلاة من القرآن قوله تعالى "فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فإخوانكم في الدين "[التوبة : 11]

قلت: على هذا يكون قوله تعالى "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصنا " [النور : 33] دليلا على جواز إكراه الفتيات على البغاء إذا لم يردن التحصن أو لم يتكلموا فيه..!!

27-03-2024

فتوى جديدة: حواء لم تُخرج آدم من الجنة

الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، لا يزال يثير الجدل بفتاويه التي يصدرها خلال برنامجه الرمضاني على إحدى القنوات المصرية.

في أحدث فتواه، أكد جمعة أن خروج آدم من الجنة على يد حواء غير صحيح ويعد مجرد موروث شعبي جاهل، مشيرًا إلى أن القرآن يذكر أن الاثنين اشتركا في المسؤولية وليست حواء وحدها.

في فتاوى سابقة، أثار جمعة الجدل عندما أشار إلى أن النار يمكن أن تكون أداة لتخويف الناس من عقاب الله، مؤكدًا على أن العلاقة بين الفرد وربه يجب أن تكون مبنية على الحب والرحمة وفقاً لموقع العربية نت.