مجتمع

26-02-2024

وفاة الممثل اللبناني “فادي إبراهيم” عن عمر 67 عاماً

توفي الممثل اللبناني “فادي إبراهيم”، الاثنين، عن عمر ناهز الـ67 عاماً، جراء أزمة صحية أصابته في كانون الثاني 2024، وتسبّبت بفشل إحدى كليتيه.

ودخل “إبراهيم” إلى المستشفى، إذ بُترت ساقه وبعض أصابعه، بسبب إصابته بمرض السكري.

وكانت أصدرت عائلة “إبراهيم”، يوم الجمعة الفائت، بياناً، قالت فيه إنه “تم نقل فادي إلى العناية المركزة نظراً للمضاعفات التي حصلت، ومنعت عنه الزيارات”، وطلبت العائلة عدم صدور أي بيان أو معلومات بشأن حالته من أي جهة إلّا من قبلها.

يُذكر أن الممثل “إبراهيم” شارك في “سر وقدر” الذي سيعرض في موسم رمضان المقبل على شاشة الـ”lbci”.

26-02-2024

الضرائب والرسوم توضّح التطورات على ملف الربط الإلكتروني

أوضح مدير الهيئة العامة للضرائب والرسوم، “منذر ونوس”، لبرنامج “المختار”، أن “عمليات الربط الإلكتروني انتقلت نحو فئة الدخل المقطوع، والقضية ملزمة لمن نلزمه”.

وتابع “ونوس”، أنه “حالياً نحن بالمرحلة الثانية للربط الإلكتروني، وهي مع فئة الدخل المقطوع، وفي نهاية 2023 أصدرنا قراراً بتخفيض نسب الأرباح لهذه الفئة، وقدمنا بعض الميزات بالنسبة للمكلفين لمن يقوم بالربط الإلكتروني بتخفيض نقطة أو نقطتين لبعض المهن استناداً للمرسوم 30 للعام 2023”.

26-02-2024

ظهور هالة حول القمر.. الجمعية الفلكية السورية توضح السبب!

نشر ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي صورًا لهالة تحيط بالقمر يوم الجمعة، مثيرين تساؤلات حول سبب ظهورها.

وفي هذا السياق، أوضح عبد العزيز سنوبر، نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية، أن الهالة الجميلة تظهر عند وجود سحب رقيقة في السماء تحتوي على بلورات جليدية، مما يؤدي إلى انكسار الضوء وتشكيل الهالة على شكل قوس قزح شاحب.

وأوضح سنوبر أن الحد الداخلي للهالة يظهر بلون أحمر، بينما يكون الحد الخارجي بلون أزرق.

ورغم عدم وجود وتيرة محددة لظهور هذه الظاهرة، إلا أنها قد تزيد في بعض الأحيان خلال فصل معين بناءً على الظروف المناخية.

26-02-2024

قريباً تفعيل أجهزة التتبع لباصات النقل الداخلي

كشف مدير عام شركة النقل الداخلي في محافظتي دمشق وريفها المهندس محمد أبو رشيد أن إجراءات تفعيل أجهزة التتبع التي زودت بها جميع باصات الشركة تسير على قدم وساق، متوقعاً أن يتم الإعلان عن بدء تفعيلها خلال الأيام القليلة القادمة.

ونوه أبو رشيد بأن إجمالي عدد أجهزة الـ Gps التي زودت بها باصات الشركة وصل إلى 178 جهازاً.


تشرين
 

26-02-2024

مصادر رسمية تكشف حقيقة تلوث مياه «نهر الفرات» في سورية

نفى مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي في دير الزور، لورانس الحسين، مزاعم تلوث نهر الفرات بسبب انهيار منجم ذهب في تركيا.

أوضح الحسين أن الفحوصات اليومية لمياه النهر أظهرت عدم تلوثها، مشيرًا إلى وجود عكارة ناتجة عن السيول بعد الهطولات المطرية الغزيرة.

من جهته، أكد مدير الموارد المائية في دير الزور، محمد الرجب، أن وضع مياه النهر طبيعي، وارتفاع منسوبها بعد فتح بوابات سد الفرات.

حذر الأهالي من ارتفاع المياه، مشيرًا إلى فتح بوابات السد لتصريف المياه بكميات محددة.


صاحبة الجلالة

25-02-2024

بدء موسم جمع الكمأة في البادية السورية رغم الخطر المحدق بها

ينتظر سكان أرياف المحافظات الشرقية في سوريا، وبشكل خاص حمص وحماة ودير الزور، بداية شهر شباط لما يأتي معه من خيرات وافرة على شكل كنز طبيعي مدفونٍ تحت التراب وهو فطر الكمأة.

من شباط حتى نيسان

يبدأ موسم جمع الكمأة في البادية السورية خلال شهري شباط ونيسان من كل عام، ويعد هذا المحصول موسم إنتاجي ذو مردود عالٍ نتيجة ارتفاع أسعار هذا النوع من الفطور، حسب قول أبو محمد (55 عاماً، من سكان السخنة بريف حمص الشرقي).

24-02-2024

أضرار مشروع الصرف الصحي على مجرى نهر بردى

وردت عدة شكاوى تتعلق بتعديات على الأراضي الزراعية في منطقتي بسيمة وعين الخضرة في ريف دمشق، نتيجة تنفيذ مشروع للصرف الصحي على مجرى نهر بردى،و يُزعم أن هناك انتهاكات للممتلكات الخاصة وترك الأنقاض دون إزالة.

يهدف مشروع الصرف الصحي إلى تحسين نوعية مياه نهر بردى من خلال إقامة محطات تحلية، وتضمنت التصريحات أن الأهالي في بسيمة وعين الخضرة تفاجئوا بتمرير المشروع عبر أراضيهم الزراعية بشكل يختلف عن خط سيره في القرى الأخرى، وقد أدت هذه التعديات إلى أضرار للمزارعين والمجتمع المحلي.

24-02-2024

توقعات مركز التنبؤ لطقس سوريا حتى نهاية أيار

قال رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، “شادي جاويش، إن “الأجواء المشمسة والدافئة مستمرة للأيام القادمة، قبل أن نكون على موعد مع منخفض ضعيف الفعاليّة منتصف الأسبوع القادم، كما أن هناك ملامح لمنخفض جديد مطلع شهر آذار”.

وعن التوقعات البعيدة المدى حتى نهاية آذار القادم، والذي يتزامن مع شهر رمضان المبارك، أفاد “جاويش”، أن “حالات عدم الاستقرار المرافقة للمنظومات الربيعية تبدأ، مع امتداد ضعيف لبقايا المنظومات الشتوية”.

24-02-2024

مشاكل منصة حجز جوازات السفر تعود للواجهة

يواصل أصحاب المكاتب غير المرخصة استغلال مسألة الضغط على المنصة وحاجة بعض المواطنين للتسجيل مطالبين بأرقام كبيرة.

وأكدت مصادر قضائية، أن قانون الجرائم المعلوماتية اعتبر عمل هذه المكاتب يندرج تحت جرم الدخول غير المشروع إلى منظومة معلوماتية تابعة إلى جهة عامة وفق ما ينص عليه القانون، مشيرة إلى أن العقوبة تتراوح ما بين الحبس سنة إلى ثلاث سنوات والغرامة من 500 إلى 700 ألف ليرة.

في السياق، أكد مدير تقانة خدمة المواطن ماجد مرتضى، أنه يوجد ضغط في التسجيل على المنصة للحصول على جواز السفر نتيجة الطلبات المتزايدة والحصص المخصصة من إدارة الهجرة والجوازات.

23-02-2024

بيع الخبز مهنة ليلية لفتيات صغيرات

يتراوح سعر ربطة الخبز من قبل الباعة المنتشرين في دمشق بين 4 – 5 آلاف ليرة سورية، وخلال أيام العطل يصل السعر لـ 7 – 8 آلاف ل.س، ويلاحظ انتشار الأطفال حتى ساعة متأخرة من الليل برفقة ذويهم لبيع الخبز.

في منطقة الشيخ سعد ليلاً، يقف أطفال يرافقهم شخص بالغ أثناء عملية بيع الخبز، وغالباً ما يكنّ فتيات بأعمار تترواح بين 7-12 عاماً، يحملن بعضاً من الخبز بانتظار الزبائن الذين غالباً ما يكونون من أصحاب السيارات التي تتوقف، وبحديث مع إحدى الفتيات الصغيرات، تقول بأنها تدرس في الصف الخامس، وتعمل ببيع الخبز يومياً بعد غياب الشمس برفقة والدتها وتبقيان في العمل حتى الساعة 12 ليلاً.