مصر: نحو سباق رئاسة إسلامي - إسلامي

20-05-2012

مصر: نحو سباق رئاسة إسلامي - إسلامي

قبل يومين من انطلاق الانتخابات الرئاسية في مصر، رسمت نتائج تصويت المغتربين معالم الخريطة الانتخابية باتجاه منافسة إسلامية - إسلامية بين المرشح الإسلامي المعتدل عبدالمنعم أبو الفتوح ومرشح «الإخوان المسلمين» محمد مرسي اللذين أكدت نتائج الاقتراع في الكويت وقطر أمس صدارتهما على الترتيب، يليهما المرشح الناصري حمدين صباحي.

وأعلنت حتى مساء أمس نتائج التصويت في نحو 40 دولة، بينها الكويت والإمارات وقطر، لكن لم تعلن بعد نتائج التصويت في السعودية التي تضم نصف عدد الناخبين المسجلين في الخارج. لكن النتائج المعلنة أظهرت تصدر أبو الفتوح بـ28.7 في المئة من الأصوات يليه مرسي بـ24.5 في المئة ثم صباحي بنحو 19 في المئة فموسى بـ17.5 في المئة وأخيراً شفيق بـ10 في المئة.

ويُنهي المتنافسون على لقب أول رئيس مصري بعد الثورة التي أطاحت الرئيس المخلوع حسني مبارك، حملاتهم الانتخابية اليوم، التزاما بفترة الصمت الانتخابي التي تستمر حتى موعد الاقتراع الذي يجرى الاربعاء والخميس.

وأكد الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية القاضي حاتم بجاتو أن «اللجنة أجرت الاستعدادات اللازمة كافة حتى تتم العملية الانتخابية بأكبر قدر من النزاهة والشفافية لتعبر عن الإدارة الحقيقية للشعب»، بما في ذلك ندب القضاة المشرفين على اللجان العامة والفرعية. لكنه أشار إلى «أننا نواجه مشكلة العدد المحدود للقضاة مقابل العدد الكبير للمواطنين الذين لديهم حق الانتخاب... إلا أننا حريصون على توفير قاض لكل صندوق انتخابي».

وِأشار إلى أن ما نقل عن ورود أسماء لأشخاص متوفين أو مجندين في كشوف الناخبين «يرجع إلى عدم ورود تحديثات للمعلومات من مصلحة الأحوال المدنية لتحديث قاعدة بيانات الناخبين»، مؤكداً أنه «ليست لأحد مصلحة في تزوير الانتخابات». وهدد بـ «معاقبة كل من يقوم بالدعاية في حرم اللجنة الانتخابية، وسيتم القبض على كل من يقوم بذلك خارج اللجان».

وتعهد المجلس العسكري الذي يترقب الجميع تسليمه للسلطة نهاية الشهر المقبل، «الوقوف خلف الرئيس المقبل أياً كان انتماؤه». واستنكر مسؤول عسكري «التشكيك في نزاهة الانتخابات والإيحاء للشعب بأنه سيتم تزويرها». وكرر تعهدات الجيش بالوقوف «على مسافة واحدة من كل المرشحين، وترك حرية الاختيار للشعب». وقال: «سنلتف جميعاً حول المرشح ونسانده ولن نسمح بأية إعاقة لتقدم مصر، فالشرعية اكتملت برئيس جمهورية منتخب وبمجلسي شعب وشورى منتخبين».

محمد صلاح

المصدر: الحياة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...