أمريكا تعلن الإنسحاب من سورية

20-12-2018

أمريكا تعلن الإنسحاب من سورية

أعلنت الولايات المتحدة أنها بدأت سحب قواتها المنتشرة في سوريا  ،وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز"بدأنا بإعادة القوات الأمريكية إلى الوطن فيما ننتقل إلى مرحلة جديدة من هذه الحملة".


وشددت ساندرز على أن "هذه الانتصارات على داعش في سوريا ليست مؤشرا على نهاية التحالف الدولي أو حملته".


وأشارت إلى أن تنظيم "داعش" كان قبل 5 سنوات "قوة كبيرة وخطيرة في الشرق الأوسط"، لكن "الولايات المتحدة دحرت دولة الخلافة عن وجه الأرض".


وشددت "سنواصل العمل على حرمان الإرهابيين الإسلاميين من الأراضي والتمويل والدعم وأي وسائل أخرى قد يستخدمونها لعبور حدودنا".    


وذكر مسؤول أمريكي مطلع أن الولايات المتحدة بدأت إجلاء جميع موظفي وزارة خارجيتها الموجودين في سوريا، و أنه من المتوقع أن تكتمل هذه العملية خلال 24 ساعة.
فيما قال مسؤول أمريكي أخر "إن الأطر الزمنية لسحب كل القوات الأمريكية من سوريا من المتوقع أن تبلغ من 60 إلى 100 يوم.

وأوضحت المتحدثة باسم الدفاع الأمريكية دانا دبليو وايت أن التحالف الدولي لمحاربة "داعش" حرر الأراضي التي يسيطر عليها التنظيم، لكن الحملة ضده لم تنته بعد.


وأضافت: "لقد بدأنا عملية عودة القوات الأمريكية إلى الوطن من سوريا، ونحن ننتقل إلى المرحلة التالية من الحملة".


وشددت المتحدثة قائلة "إنه ولأسباب تتعلق بحماية القوات وأسباب تتعلق بالعمليات، فإننا لن نقدم المزيد من التفاصيل".
وتابعت بالقول " سنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لدحر تنظيم داعش أينما كان".

فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا يفتح آفاقا للتسوية السياسية ويعني عودة واشنطن إلى أحكام القانون الدولي ،وهذا سيؤثر إيجابا على تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وإيجابا أيضا على الوضع في منطقة التنف الحدودية. بين سوريا والأردن.

ويحسب الخارجية الروسية، فإن الولايات المتحدة بدأت تدرك بأن معارضتها للجهود التي تبذلها الدول الضامنة لعملية أستانا (روسيا، تركيا، إيران) في سوريا تضر بالمصالح الأمريكية عينها ، وأن مباحثات وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا التي جرت في جنيف، أمس الثلاثاء، أسفرت عن صدور بيان وتقديم قائمة بأسماء الأشخاص المرشحين لتشكيلة اللجنة الدستورية السورية. ولفتت الدبلوماسية إلى أن التصريحات الواردة من البيت الأبيض حول انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، تعطي "فرصا لا بأس بها" لهذه المبادرة، التي أصبح تنفيذها يعود إلى موظفي الأمم المتحدة.

وقال توبياس إلوود وزير الدولة بوزارة الدفاع البريطانية، إنه لا يتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن هزيمة تنظيم "داعش" في سوريا  "فتنظيم "داعش" تحول إلى أشكال أخرى من التطرف، والتهديد لا يزال قائما بقوة".

واعتبرت  جهات قيادية في قوات سوريا الديمقراطية "انسحاب القوات الأمريكية  خنجرا في ظهر القوات ووحدات حماية الشعب الكردية"، التي سيطرت خلال الأشهر والسنوات الماضية على أكبر بقعة جغرافية خاضعة لسيطرة تنظيم "داعش"، وهي منطقة شرق الفرات مع منبج، وتعهدت بأن  تقاتل "حتى الموت" الجيش التركي الذي يستعد لشن عملية كبيرة ضد المسلحين الأكراد بشرق الفرات.

وقد صرح مصدر عسكري تركي أن  الولايات المتحدة الأمريكية  ستسحب قواتها من المناطق الحدودية التي ستكون مسرحا للعمليات في المرحلة الحالية، وذلك وفقا للاتفاق الذي تم التوصل إليه بين تركيا وأمريكا، وهذا الانسحاب سيكون جزئيا".

وكان قد علّق رئيس وزراء كيان العدو بنيامين نتنياهو، على القرار الأمريكي  قائلا "سندافع عن أنفسنا".


ويأتي هذا الإعلان من البيت الأبيض بعد أن صرح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في وقت سابق من اليوم، بأن الولايات المتحدة تمكنت من هزيمة "داعش" في سوريا، وضرورة تحقيق هذا الهدف كانت السبب الوحيد لبقاء قوات بلاده في الولايات المتحدة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...