انخفاض الصادرات الإيرانية للنصف مع سورية

12-03-2024

انخفاض الصادرات الإيرانية للنصف مع سورية

تشير إحصائيات رسمية كشف عنها مسؤولون، إلى انخفاض الصادرات الإيرانية إلى سورية بنسبة النصف خلال عام 2023 مقارنة بالعام السابق، ووصلت قيمتها إلى 120 مليون دولار مقابل 244 مليون دولار في عام 2022، وهو ما وصفه عبد الأمير ربيهاوي، مدير عام منظمة غرب آسيا لتنمية التجارة، بأنه “مؤسف”.

وأكد ربيهاوي أن هذا التراجع في التبادل التجاري بين البلدين ليس بالأمر المرغوب، مشيرًا إلى أن العلاقات التجارية بلغت 100 مليون دولار خلال تسعة أشهر من العام الحالي، وهو ما وصفه بأنه “محزن”.

وفي سياق متصل، أعرب شاه حسيني، رئيس المكتب السوري بوزارة الخارجية، عن أسفه لضعف العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤكدًا أن العلاقات الإيرانية السورية تعتبر استراتيجية وتشهد ذروتها عسكريًا وسياسيًا، ولكن يعاني المسؤولون من تدني مستوى العلاقات الاقتصادية.

وأشار حسيني إلى ضرورة الاستثمار في سورية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، محذرًا من صعوبة تطوير العلاقات في المستقبل إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مناسبة في الوقت الحالي.

وفي سياق متصل، انتقد نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية، محمد أمير زاده، الدبلوماسية الاقتصادية لبلاده معتبرًا أن حصة إيران من التجارة السورية تبلغ 3 % بينما تصل حصة تركيا إلى 30 بالمئة.

وفي محاولة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، أشار وزير الصناعة الإيراني، رضا فاطمي أمين، إلى أهمية تحسين العلاقات الاقتصادية مع سورية التي تعد بلدًا في حالة إعادة إعمار، وتحمل إمكانيات للاستثمارات الضخمة.

 

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...