تحذير من تراجع الإنتاج في سورية إلى مستويات خطيرة

07-05-2024

تحذير من تراجع الإنتاج في سورية إلى مستويات خطيرة

يحذر الخبراء والمحللون من أن العجز في الميزان التجاري السوري بلغ مستويات خطيرة، حيث أصبحت سورية، نتيجة ضعف الإنتاج، معتمدة بالكامل على الاستيراد، حتى في السلع الغذائية والأساسية.


وهذا يزيد من الضغط على الاقتصاد المتعثر الذي يعاني من نقص في مصادر العملة الأجنبية.


وفي هذا السياق، كتب فيصل العطري، رجل الأعمال ورئيس الجالية السورية في الصين، على صفحته الشخصية أن حجم التبادل التجاري بين سورية والصين في عام 2023 بلغ 358 مليون دولار فقط، منها 356 مليون دولار صادرات من الصين إلى سورية، مقابل 2 مليون دولار فقط صادرات من سورية إلى الصين.


وأشار إلى أن التبادل التجاري بين البلدين يتراجع عاماً بعد عام، حيث انخفض في عام 2023 بنسبة 14% مقارنة بعام 2022.


وأضاف العطري أنه فقط مصنع صغير للبسكويت في الصين يصدر 89 مليون دولار سنوياً لمنطقة الشرق الأوسط، وذكر مثالًا آخر عن شركة صغيرة لأحد أصدقائه في الصين، التي بلغت صادراتها 756 مليون دولار في عام 2023.


في نفس السياق، أعلن اتحاد غرف الصناعة السورية مؤخرًا عن إطلاق معرض “إكسبو سورية 2024” في شهر سبتمبر القادم، وذلك بالتعاون مع اتحادات التجارة والزراعة والمكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين العرب ورابطة المصدرين السوريين للألبسة.


ومن المتوقع أن تشارك مئات الشركات من مختلف القطاعات الصناعية في المعرض، الذي سيقام على مساحة 50 ألف متر مربع في مدينة المعارض الجديدة بدمشق.


ويُخطط لدعوة حوالي 2000 رجل أعمال من دول عربية وأوروبية مختلفة، لعرض المنتجات السورية وفتح فرص تصدير جديدة.


لكن رغم هذه المبادرات، فإن الخبراء يرونها غير كافية ويعتبرونها مجرد “تحركات رمزية” لا تعالج المشكلة الجوهرية في الاقتصاد السوري.


ويطالب هؤلاء الخبراء بإيجاد حلول حقيقية وسريعة للأزمة الاقتصادية وللعجز في الميزان التجاري الذي وصل إلى مستويات مقلقة، وفق وصف المختصين.

 


وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...