نصف قرن على الوحدة السورية- المصرية

19-02-2008

نصف قرن على الوحدة السورية- المصرية

قالت اللجنة المصرية للتضامن إن إعلان الوحدة المصرية السورية في 1958 جسد أملا للمستقبل، ومشروعا لحركة التحرر والنهضة العربية بقيادة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، وكان استجابة لمطالب الجماهير العربية، على الرغم من تعرضها لقوى خارجية بذلت جهودا خبيثة ضد الوحدة العربية، فضلا عن الأخطاء الداخلية التي أدت إلى الانفصال الذي اعتبرته الأمة العربية أكبر جريمة في حق مستقبلها وأهدافها.

وشددت اللجنة في احتفالها باليوبيل الذهبي للوحدة على ضرورة دعم المقاومة الوطنية ضد الاحتلال والهيمنة، ودعت القمة العربية المقبلة إلى أن يكون من ضمن خطتها العمل لتحقيق الوحدة العربية، استجابة لمطالب الجماهير العربية، وتلبية لاستحقاقات المستقبل العربي المنشود، فيما دعا دبلوماسيون وسياسيون ومثقفون الأحزاب والجمعيات ولجان التضامن في المنطقة العربية إلى العمل على إحياء الفكر القومي، والتمسك بوحدة الموقف العربي، لتعزيز الإرادة السياسية العربية، في مواجهة التحديات التي تستهدف جميع البلاد العربية بلا استثناء.

وقال رئيس اللجنة المصرية للتضامن أحمد حمروش إن الوحدة لم تكن وهما ولا سرابا، بل لاتزال طموحا لشعوب الأمة التي تجمعها لغة واحدة وتاريخ واحد ومصالح مشتركة، على الرغم من المحاولات المستمرة من الاستعمار الصهيوني الاستيطاني الأمريكي لإحداث الانقسام في الصف العربي، ولفت إلى أن التجمعات الدولية أصبحت سمة للعقد الحديث ومحل اهتمام دول كثيرة في العالم. وأضاف: أن الاهتمام بالوحدة العربية يشكل المحور الأساسي لاهتمامات شعوب الأمة وتطلعاتها، وشدد على ضرورة إحداث تفاعل جماهيري عربي مشترك، عبر لقاءات وحوارات تقودها الأحزاب والتيارات والقوى الشعبية، لوضع تصور أمام الحكومات العربية، من شأنه أن يحدث نوعا من التعاون والتكامل العربي الآخذ في طريق الوحدة، كونها مصيرا لا غنى عنه.

وقال القيادي في لجنة التضامن السوري الدكتور وليد البوز إن الوحدة بين مصر وسوريا جسدت آمالا للمستقبل، وكانت مشروعا لحركة التحرير والنهضة العربية بقيادة الراحل جمال عبدالناصر.

وأضاف أن قيام الوحدة في 1958 لم يكن مجرد تلبية لنداء تاريخي فحسب، بل كان استحقاقا قوميا وعربيا يشكل تحديا للاحتلال والتخلف، حيث كانت خطوة نحو إعادة توحيد الأمة في بناء سياسي واحد، وكانت مشروعا قوميا يكتب التاريخ العربي من جديد، ليحقق الوحدة والكرامة الوطنية ويرسخ العدالة الاجتماعية، ويدعو إلى محاربة الفقر والمرض ورعاية مصالح الكادحين.

ودعا إلى تشكيل حشد عربي سياسي لإحياء فكرة القومية العربية وروح التضامن في المواقف العربية، وإحداث تفاعل جماهيري بشأنها والخروج من حالات اليأس والإحباط، لمواجهة التحديات التي لن تستثني دولة عربية، وشدد على ضرورة دعم المقاومة الوطنية في فلسطين والعراق، ومساندة نضال الجولان وإطلاق الأسرى السوريين في سجون “إسرائيل”، ولفت إلى أن الاحتلال الصهيوني الأمريكي يسعى لإشعال الحروب والسيطرة على مقدرات الأمة وثوراتها، ما يستوجب معه التفكير في التوحد لمواجهة تلك التحديات.

ورأى الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير محمد صبيح أن الأمة العربية تعيش الآن في ظروف بالغة الخطورة والصعوبة، وتتعرض لمؤامرات التفتيت التي قد تطول كل الدول العربية، وطالب بقراءة دروس الوحدة بين مصر وسوريا واستخلاص إيجابياتها وتجنب سلبياتها، وإقرار تلك التجربة في المناهج الدراسية، ودعوة مؤتمر القمة المقبل في دمشق والتي من المنتظر أن تقر خطة التعليم الموحد إلى تبني تلك الفكرة.

وقال الوزير المفوض في الخارجية المصرية السفير أيمن زين الدين إن ذكرى الوحدة المصرية السورية لحظة تدعو للفخر كونها كانت تتصدى للاستعمار وأنجزت مشروعا سارت عليه الدولتان، لبناء اللبنة الأولى للوحدة العربية الشاملة، غير أنها تعرضت لسلبيات داخلية وضغوط خارجية إلى أن حدث الانفصال.

ودعا سكرتير عام منظمة التضامن الأفروآسيوي نوري عبد الرازق إلى تحليل تجربة الوحدة، وتقديم رؤية نقدية موضوعية لأسباب الانفصال، لأنه “من الصعب أن نضع نمطا واحدا في الخطاب السياسي”، كونها كانت أولى التجارب في تاريخ الأمة نتيجة للزخم الجماهيري العارم، ولفت إلى ضرورة مناقشة فشل المشروعات العربية في تحقيق التقدم نحو الوحدة، خصوصاً أن العالم يخطو سريعا نحو الوحدة بينما العرب آخذون في التراجع.

وقال رئيس وزراء اليمن الأسبق الدكتور محسن العيني إنه على الرغم من أهمية التجربة، كونها الحدث الأول في تاريخ الأمة العربية إلا أنه يؤخذ عليها تركيز مشروعها على مواجهة “إسرائيل” وأمريكا من دون الغوص في الشأن الداخلي المصري السوري.

وقال القيادي السوري في دولة الوحدة جاسم علوان إن مصر وسوريا شهدتا تكاملا وحدويا قبل حدوث الوحدة الاندماجية، حيث شهدت الوحدة العسكرية في 1956 والاقتصادية في 1957 واكتملت بالوحدة الاندماجية في 1958.

ورأى السفير السوري في مصر يوسف أحمد أن تجربة الوحدة جاءت قفزا فوق الممنوعات وتجسيدا لآمال الأمة، وأن الكيان الصهيوني أدرك منذ نكبة 1948 أن منع التقارب بين مصر وسوريا سيحقق مطامعه في المنطقة، ولذلك كرس جهوده لإفشال أي محاولات تتجه إلى إحداث التقارب، وأجهز على الإنجاز العظيم في وحدة ،1958 واستمر في زرع الخلافات بين البلدين، إلا أن حرب 1973 أعادت إلى الأمة روح الوحدة بانتصارها، لكن الاستعمار لم يستسلم حيث سعى لإبعاد مصر من المعادلة العربية الكبرى ومن الصراع العربي الصهيوني، بتوقيع اتفاقية كامب ديفيد ليبعث من جديد روح الفرقة بين أقطار الوطن العربي.

المصدر: الخليج

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...