السباق نحو رئاسة وزراء بريطانيا.. جونسون ينسحب وسوناك الأقرب

24-10-2022

السباق نحو رئاسة وزراء بريطانيا.. جونسون ينسحب وسوناك الأقرب

انسحب رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون ليل الاحد - الاثنين من سباق زعامة حزب المحافظين الحاكم، قائلاً إنه حظي بدعم عدد كاف من أعضاء البرلمان للتقدم إلى المرحلة التالية في السباق، لكن وزير المالية السابق ريشي سوناك سبقه في عدد المؤيدين له.

وأكد جونسون في بيان، أنه ينسحب من المعركة الانتخابية لصالح وحدة حزب المحافظين، رغم أنه يمتلك فرصة جيدة جدا لأن يفوز في الانتخابات بين أعضاء الحزب ويعود بالفعل إلى داونينغ ستريت يوم الجمعة القادم.

وأضاف أنه خلال الأيام الماضية حصل على 102 من الترشيحات، ولكنه توصل "للأسف إلى استنتاج مفاده أن هذا ببساطة لن يكون الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله".

وشدد جونسون على أنه لا يمكن الحكم بفعالية ما لم يكن الحزب موحداً في البرلمان، لافتاً إلى أنه كان يأمل في إقامة جبهة موحدة مع ريشي سوناك وسكرتيرة الدولة لشؤون التجارة الخارجية بيني موردونت لكنهم لم يستطيعوا فعل ذلك.

وحسب تقارير إعلامية من المتوقع أن يصبح وزير المالية السابق ريشي سوناك زعيماً لحزب المحافظين، وبالتالي رئيسا للوزراء في بريطانيا.

وكان سوناك "وهو بريطاني من أصول هندية" قد خسر أمام تراس في سباق خلافة رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون في أيلول الماضي بعد سقوطه في تصويت لأعضاء حزب المحافظين في أنحاء البلاد.

يشار إلى أن تراس أعلنت الخميس الماضي استقالتها بعد 44 يوماً فقط من توليها المنصب، حيث أظهر استطلاع أجراه معهد "يوغوف" أن 79% من البريطانيين يعتقدون أنها كانت محقة في الاستقالة، بينما وصفها 64% بأنها رئيسة وزراء "سيئة".

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...