إنتاج العسل في سوريا ينخفض إلى النصف 

08-06-2024

إنتاج العسل في سوريا ينخفض إلى النصف 

Image
عسل

يشير تقرير حديث إلى أن إنتاج العسل في سوريا قد انخفض إلى النصف خلال العام الجاري مقارنة بعام 2023، نتيجة للتغيرات المناخية. وقد ترافق هذا الانخفاض مع تسجيل عمليات تصدير محدودة للعسل السوري إلى الخارج.

صرح إياد دعبول، رئيس اتحاد النحالين العرب - فرع سوريا، بأن "التغيرات المناخية، مثل انزياح الفصول وانخفاض درجات الحرارة في فصل الربيع، إضافة إلى هطول الأمطار خلال فترات الإزهار، أدت إلى فقدان النحالين لفترة مهمة من دورة حياة النحل وفقا لتصريح لصحيفة " البعث" الرسمية".

وأضاف دعبول: "بمقارنة درجات الحرارة وتوزيع الأمطار وكمياتها خلال الثلاثين عامًا الماضية مع العام الحالي، نجد تباينًا واضحًا أثر بشكل كبير على دورة حياة النحل".

وبحسب دعبول، فإن "الترتيب السائد لدى النحالين في سوريا سابقاً هو بداية الربيع 21 آذار، ويبدأ النحال بإعطاء النحل تغذية منشطة ويأتي فصل الربيع معتدل الحرارة تزهر اللوزيات والحمضيات ويكون الطقس مناسباً تماماً لجني العسل".

ولكن هطول الأمطار في فترة إزهار الحمضيات في الساحل السوري أدى إلى خسارة أحد المواسم الهامة والأساسية في دورة حياة النحل، وبعد ذلك في فترة إزهار اليانسون وحبة البركة والكزبرة كان هناك تغيرات متباينة في درجات الحرارة وحركة الرياح بين اليوم والآخر، ما أدى إلى نشاط النحل لبضعة أيام وجمع العسل ثم إحباسه ليوم أو اثنين واستهلاك الرحيق.

تراجع الإنتاج.. كم تبلغ الأسعار؟

لذلك، وبحسب المعطيات السابقة يتوقع أن يكون الإنتاج متوسط الكمية مقارنة بالعام الماضي والتي كانت عوامل التغيرات المناخية فيه أقل تأثيراً. وبخصوص أسعار العسل، أوضح دعبول أن الأسعار تتراوح ما بين 150.000 ليرة إلى 200.000 ليرة للمستهلك (لم يحدد حجم الكمية)، وهو رخيص نسبياً مقارنة بالمواد السكرية الأخرى التي تقل عنها فائدة وجودة.

ولفت إلى عمليات تصدير للعسل، ولكنها بكميات محدودة قد تصل إلى 20 في المئة فقط من الكميات المنتجة.

إنتاج العسل السوري خلال 2023

وبلغ إنتاج سوريا من العسل لعام 2023 وسطياً 1500 طن، بينما يقدّر عدد خلايا النحل بـ 270 ألف خلية، تعطي كل منها وسطياً من العسل 10 – 15 كليوغراماً.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...