اردوغان: وحدات عسكرية خاصة ستنتشر على الحدود مع العراق

17-07-2010

اردوغان: وحدات عسكرية خاصة ستنتشر على الحدود مع العراق

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، أمس، أن تركيا تنوي نشر وحدات خاصة على حدودها مع العراق لوقف تسلل المقاتلين الأكراد إلى أراضيها.
وقال اردوغان، خلال اجتماع لحزب العدالة والتنمية في أنقرة، «نريد أن تتولى وحدات محترفة ضمان الأمن في المناطق الحدودية الخطيرة»، موضحا «أنها ستكون قوات حدودية خاصة» يتم تجنيد عناصرها لمدة خمس سنوات على الأقل.
ولم يحدد اردوغان حجم هذه الوحدات أو موعد نشرها، كما لم يحدد كيفية تكوينها، وما إذا كانت ستشكل من الجيش أو الشرطة أو ستكون وحدات مختلطة، لكنه حرص على إيضاح أنها «لن تكون جيشا خاصا يعمل بشكل مستقل».
إلى ذلك، قال وزير الخارجية أحمد داود أوغلو إن تركيا قامت بخطوات جدية لحل المشاكل مع جيرانها، غير أن أرمينيا بقيت غائبة عن تلك الصورة. وأشار إلى أن «البروتوكولات الموقعة مع أرمينيا تشكل الخطوات الأساسية للتطبيع الذي تعتبره تركيا عملية طويلة المدى، وإن استمرار هذه العملية سيعتمد قطعا على رغبة أرمينيا في حل المشاكل».
وكشفت تركيا عن أنها ستصنع محليا أول طائرة من دون طيار، مشيرة إلى أنها قادرة على الطيران لمدة 24 ساعة فوق مواقع حزب العمال الكردستاني شمال العراق. وقال رئيس المشروع اوزكان ارتيم إن أنقرة قادرة على تصنيع الطائرة التي سيطلق عليها اسم «العنقاء»، مشيرا إلى انه سيتم تسليم نسخ منها إلى القوات التركية في العام 2013. يذكر ان انقرة اشترت من اسرائيل 10 طائرات من دون طيــار مــن نــوع «هيرون».
وأعلنت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عدم تمكنها النظر في طلب زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله أوجلان بإعادة محاكمته في تركيا. وحكم على أوجلان بالإعدام بتهمة الخيانة والعمل الانفصالي في العام 1999، لكن العقوبة خفضت في العام 2001 إلى السجن المؤبد بعد إلغاء تركيا عقوبة الإعدام في إطار الإصلاحات الدستورية الرامية إلى احترام معايير الاتحاد الأوروبي.
من جهة ثانية، ذكرت وكالة «الأناضول» إن الشرطة اعتقلت 29 شخصا يشتبه في ارتباطهم بتنظيم القاعدة، في ثاني عملية تستهدف شبكة متشددة منذ مطلع تموز الحالي. واعتقل المشتبه فيهم في اضنة واسطنبول وانطاليا وتشاناكالي.

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...