كلينتون وغيتس يعلنان من سيول عقـوبات جديـدة ضـد بيونغ يانـغ

22-07-2010

كلينتون وغيتس يعلنان من سيول عقـوبات جديـدة ضـد بيونغ يانـغ

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي زارت امس، برفقة وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين، فرض عقوبات أميركية جديدة على بيونغ يانغ، محذرة من عواقب «وخيمة» لأي «استفزاز»كلينتون وغيتس يراقبان الأراضي الكورية الشمالية من المنطقة المنزوعة السلاح على الجانب الجنوبي من كوريا الشمالية لجارتها الجنوبية.
وقالت كلينتون إن واشنطن مستعدة للعودة الى المحادثات الدولية بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي اذا بعثت بيونغ يانغ «بإشارة إيجابية غير أنه لم يبدر منها اي شيء من هذا القبيل حتى الآن». وقالت إن عقوبات أميركية جديدة، ستستهدف منع كوريا الشمالية من بيع اسلحة وشراء سلع فاخرة ووقف نشاط كيانات تجارية كورية شمالية من العمل بطريقة غير مشروعة في الخارج.
وفي مؤتمر صحافي بسيول إلى جانب غيتس، قالت كلينتون «نستهدف بشكل محدد جداً القيادة.. نستهدف أصولها.. وذلك بعد القيام ببحث مكثف للغاية استند الى ما تم القيام به من قبل لكنه لا يقتصر عليه». وأكدت أن العقوبات الإضافية «لا تستهدف المواطنين العاديين» بكوريا الشمالية. وحذرت كلينتون وغيتس من «عواقب وخيمة» اذا شنت كوريا الشمالية أي هجمات في المستقبل على جارتها الجنوبية.
وفي وقت سابق قامت كلينتون وغيتس بزيارة نادرة للمنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين وسط تحذيرات بأن شبه الجزيرة تواجه فترة جديدة خطيرة. وقالت كلينتون إن كوريا الشمالية تستطيع الحصول على ما تريد مثل معاهدة للسلام وعلاقات طبيعية مع الولايات المتحدة ورفع العقوبات إذا «كفت عن إظهار العداء واتخذت خطوات لا رجعة فيها لإنهاء محاولات إنتاج أسلحة نووية».
من جهته، قال وزير الدفاع الكوري الجنوبي، كيم تاي يونغ، إن احتمال حدوث «تغير مفاجئ» في كوريا الشمالية كبير جداً وإن بلاده تعكف على وضع الإجراءات المحتملة للردّ بالتعاون مع الولايات المتحدة، فيما أعرب المرشح لرئاسة ادارة الاستخبارات القومية الأميركي، الجنرال السابق جيمس كلابر خلال مثوله أمام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ، عن خشيته من «هجمات مباشرة» قد تشنها بيونغ يانغ ضد جارتها الجنوبية.
إلى ذلك، أبدت الصين «قلقها» حيال تنظيم مناورات عسكرية مشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يتوقع أن تبدأ الاحد المقبل في بحر الشرق، معتبرة انها يمكن ان تفاقم «التوتر الاقليمي». وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية كين غانغ في بيان «نعرب عن قلقنا حيال هذه الانشطة». واضاف «ندعو كل الاطراف الى التزام الهدوء وضبط النفس وعدم القيام بأي خطوة من شأنها تصعيد التوتر الاقليمي».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...