«أنا القدس»إنتاج سوري ـ مصري يسلط الضوء على 50سنة من تاريخها

24-07-2010

«أنا القدس»إنتاج سوري ـ مصري يسلط الضوء على 50سنة من تاريخها

من مدينتي صافيتا ودمشق، انتقلت أسرة مسلسل «أنا القدس» التي تنتمي إلى عدد من البلدان العربية (سوريا، لبنان، مصر، فلسطين، مصر، الأردن) الى مدينة حلب، التي ستبقى فيها على مدى عشرة أيام، لتنتقل بعدها الى مدينة اللاذقياثناء تصوير احد المشاهد مع صبا مبارك.ة لتصوير المشاهد المتبقية من العمل الذي سيعرض في شهر رمضان المقبل.
تستعيد الدراما الوطنية أدوار عدد من المجاهدين في تاريخ القدس أمثال موسى كاظم الحسيني، عبد القادر الحسيني، ومحمد أمين الحسيني. ويروي العمل في بعض مفاصله حكايات ومصائر عائلات فلسطينية تسكن القدس، وتواجه احتلال المدينة بعد خمسين عاماً من الصراعات والثورات والحروب، دون أن يغفل تفاصيل إنسانية أخرى تعيشها هذه الأسر.
ويحرص مخرج «أنا القدس» باسل الخطيب على أن يسلط الضوء من خلال أحداث المسلسل، على خمسين سنة مصيرية من تاريخ المدينة المقدسة انطلاقاً من العام 1917، عندما احتلتها قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى ودخلها قائد الجيش البريطاني الجنرال اللنبي، ليعلن من أعلى قلعتها التاريخية انتهاء الحروب الصليبية، وحتى العام 1967 وسقوط القدس وفلسطين بأكملها تحت الاحتلال الإسرائيلي.
ومن خلال الخطين العام والخاص، تمضي أحداث المسلسل، لتقدم صورة حية عن القدس ومأساة أبنائها الكبرى، ليس بالإرتكاز فقط على الكتب الأكاديمية والروايات الرسمية، بل بالاستناد أيضاً الى شهادات واعترافات أهلها العرب الذين عايشوا أحداثها في ذاك الزمن.
يذكر أن المسلسل من تأليف باسل الخطيب وشقيقه تليد الخطيب، وتشارك فيه كوكبة من الفنانين العرب، منهم عابد فهد، فاروق الفيشاوي، منذر رياحنة، صبا مبارك، كاريس بشار، صباح الجزائري، سعيد صالح، أحمد ماهر، عبير صبري، نضال نجم، وتيسير إدريس. والعمل من إنتاج شركة جوى السورية، وشركة أفلام محمد فوزي المصرية.


نضال بشارة

المصدر: السفير

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...