تموز (يوليو) 2024

27-07-2024

العثور على جثة رجل وإصابة شاب بطلق ناري بحادثين منفصلين في حمص

قال مصدر طبي في مديرية صحة حمص إنه: “تم العثور، يوم الجمعة، على جثة رجل في العقد الرابع من العمر مصاباً بطلق ناري في الرقبة فوق جسر مصفاة حمص، وبدأت الجهات المختصة بالتحقيقات لمعرفة ملابسات الحادث”.

وأضاف المصدر بأنه: “تم إسعاف شاب يبلغ من العمر 28 عاماً مصاب بطلق ناري في الظهر بحي الأرمن في مدينة حمص إلى مشفى الباسل في حي الزهراء لتلقي العلاج اللازم”.

وأكد مصدر محلي في حي الأرمن أن: “شخصين يستقلان دارجة نارية أطلقا النار على الشاب بقصد السلب ولاذا بالفرار تحت جنح الظلام”.

27-07-2024

الأمم المتحدة تحذر من وباء الحرارة الشديدة

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” من أن “مليارات الأشخاص يواجهون وباء الحرارة الشديدة، قائلاً إن “متوسط درجات الحرارة العالمية حطم الأرقام القياسية في الأيام الأخيرة”، وفق ماذكرته صحيفة “الاندبندنت”.

وقال “غوتيريش” خلال مؤتمر صحفي: “لقد كان أسبوعاً من الحرارة غير المسبوقة، حيث أعلنت خدمة (كوبرنيكوس) لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي أن الأحد الفائت من 21 تموز هو الأكثر سخونة على الإطلاق ثم ارتفعت درجات الحرارة الاثنين 22 تموز بشكل أكثر”.

27-07-2024

مذكرة خاصة باللبنانيين في أمريكا تتيح لهم تمديد إقامتهم.. هل اقتربت الحرب؟

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، مذكرة خاصة بالمواطنين اللبنانيين في أمريكا تتيح لهم تمديد إقامتهم في البلاد نتيجة التوترات التي يشهدها لبنان مع كيان الاحتلال.

وقال “بايدن” بحسب وسائل إعلام أمريكية، إن “الولايات المتحدة ستوفر إعفاء من الترحيل وتصاريح عمل لنحو 11500 مواطن لبناني موجودين بالفعل في الولايات المتحدة، وذلك بسبب الصراع بين “إسرائيل” وحزب الله في جنوب لبنان”.

وسمحت هذه المُذكرة بموجب سلطة تعرف باسم “المغادرة القسرية المؤجلة” للمواطنين اللبنانيين بالبقاء في الولايات المتحدة لمدة 18 شهراً قابلة للتجديد.

27-07-2024

خلل في منصة إكس يظهر الإعجابات المخفية

أعلنت منصة إكس (تويتر سابقًا) عن تعرضها لخلل أمني أدى إلى إظهار الإعجابات الخاصة بالمستخدمين، وذلك بعد مدة وجيزة من إطلاقها ميزة إخفاء الإعجابات.

وأرسلت المنصة رسالة إلكترونية للمستخدمين المتأثرين، كشفت فيها عن وقوع الحادث في حزيران الماضي، إذ سمحت ثغرة أمنية برؤية الإعجابات الخاصة بالمستخدمين حتى بعد إخفائها، وفق موقع إلكترونية مختصة.

وأعلنت “إكس” أن فريقها تلقى معلومات تفيد بأن بعض الإعجابات قد تكون بقيت متاحة للجمهور، وقالت في بريد إلكتروني للمستخدمين المتأثرين: “لقد تواصلنا معك؛ لأن حسابك على منصة إكس قد يكون قد تأثر بهذا الحادث الأمني”.

27-07-2024

الأمم المتحدة تحذر من تفشي شلل الأطفال في قطاع غزة 

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، اكتشاف ست عينات لشلل الأطفال في مياه الصرف الصحي، محذرا من خطر الأمراض المعدية على حياة سكان قطاع غزة .

وقال “لازاريني” في تصريح عبر “إكس“، أنه لحسن الحظ لم يتم اكتشاف أي حالات شلل حتى الآن بين البشر، مضيفاً، “هذا تطور خطير آخر في رحلة البؤس التي لا تنتهي، إذ يظهر شلل الأطفال بسبب انهيار النظام الصحي ونقص المياه النظيفة ومواد النظافة والملاجئ المكتظة والصرف الصحي السيئ للغاية”.

27-07-2024

حبة الشوكولا بـ10 آلاف والكيلو يصل إلى مليون ليرة سورية!

يواجه الشعب السوري صدمات متكررة في ظل ارتفاع الأسعار، حيث أصبحت الشوكولا من السلع الفاخرة التي لا تُشترى إلا في المناسبات الخاصة. ومع إعلان نتائج الشهادات الثانوية والإعدادية، كانت الصدمة كبيرة بخصوص أسعار الشوكولا في سوريا.

في سوق البزورية الشعبي بدمشق، تعرض المحال التجارية أسعار كيلو الشوكولا العادي المحشو بالفستق الحلبي بـ350 ألف ليرة. أما الأنواع الجيدة فتصل إلى 500 ألف ليرة، بينما يتجاوز سعر النوع التصديري الكيلو الواحد مليون ليرة. وكيلو الشوكولا يحتوي عادة على ما بين 30 و40 حبة، حسب النوع.

أسعار السكاكر والشوكولا في سوق البزورية بدمشق

27-07-2024

مزاد علني في دمشق لبيع السيارات: يضم سيارات تعـمل على الكهرباء منها تسلا

أعلن مدير المؤسسة العامة للتجارة الخارجية، مالك حمود، عن إقامة مزاد علني لبيع السيارات في دمشق نهاية الشهر الجاري، من 28 إلى 30 تموز.

وأوضح حمود أن المزاد سيُعقد في صالة الجلاء، ويشمل سيارات تعمل على البنزين إضافة إلى عدد محدود جداً من السيارات الكهربائية، مما يتيح للمشترين مجموعة متنوعة من الخيارات.

وأشار إلى أن مصدر هذه السيارات هو “إما مصادرات أو متروكات”، مؤكداً أن بيعها يتم بموجب موافقات أصولية.

27-07-2024

أكبر 10 دول منتجة ومُصدّرة و مستوردة للتين في العالم

التين فاكهة صيفية لذيذة تحمل فوائد عديدة، ويزداد الإقبال على تناولها في مختلف دول العالم.. في هذا التقرير نتعرف على أكبر منتجي ومصدري ومستوردي هذه الفاكهة.

سوق التين الطازج عالميا

يوضح تقرير صادر عن مؤسسة "فيوتشر ماركت إنسايت" عن سوق التين الطازج في العالم أن الأشخاص الذين يطلبون أطعمة صحية تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم يزيدون من الطلب على التين الطازج.

وتعد دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، الدول الأكثر إنتاجا للتين الطازج في العالم بسبب العوامل المناخية الملائمة.

27-07-2024

المقاومة اللبنانية تستهدف العدو الإسرائيلي في نقطة الجرداح وموقع مسكفعام

استهدفت المقاومة اللبنانية صباح اليوم العدو الإسرائيلي في نقطة الجرداح وتجهيزاته التجسسية في موقع مسكفعام، محققة إصابات مؤكدة فيهما.

وقالت المقاومة في بيانين منفصلين: “دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏استهدف مقاتلو ‏المقاومة نقطة الجرداح ‏بالأسلحة الصاروخية، وحققوا فيها إصابات مباشرة، كما استهدفوا التجهيزات ‏التجسسية للعدو في موقع مسكفعام بالأسلحة المناسبة، وحققوا إصابة مباشرة”.‏

27-07-2024

مقتل جندي وإصابة آخر خلال اشتباكات مع مسلحين في الشطر الهندي من كشمير

قتل جندي هندي وأصيب آخر خلال اشتباكات بالأسلحة النارية في الشطر الهندي من كشمير.

ونقلت وكالة شينخوا عن الجيش الهندي قوله في بيان: “تم رصد حركة لمسلحين بالقرب من قطاع ماشيل في منطقة كوابوارا الحدودية شمال غرب مدينة سريناغار، وجرى تبادل كثيف لإطلاق النار بينهم وبين القوات الحكومية، ما أسفر عن مقتل جندي هندي وإصابة آخر دون تحديد عدد الإصابات في صفوف المسلحين.

وأضاف البيان: إنه تمت مصادرة أسلحة وذخائر حربية ومخازن كانت بحوزة المسلحين.

27-07-2024

تعطل حركة القطارات بين بريطانيا و فرنسا بسبب أعمال تخريب

أعلنت شركة “يوروستار”، يوم الجمعة، أن خدماتها للقطارات بين لندن وباريس تعطلت بسبب أعمال تخريبية في فرنسا، مما أدى إلى إلغاء عدة رحلات وزيادة مدة الرحلات الأخرى.

وذكرت الشركة في بيان أن “أعمال التخريب المنسقة في فرنسا أثرت على الخط فائق السرعة بين باريس وليل، مما أدى إلى تحويل جميع القطارات السريعة المتجهة إلى باريس والقادمة منها إلى الخط التقليدي”.

وأوضحت الشركة أن هذا سيزيد من زمن الرحلة بحوالي ساعة ونصف، مؤكدة إلغاء العديد من الرحلات.

27-07-2024

القاهرة تدرس سحب سفيرها من تل أبيب

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية أن مصر هددت بتخفيض علاقاتها مع إسرائيل وسحب سفيرها من تل أبيب بسبب استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية القريبة من الحدود المصرية.

ونقلت وسائل الإعلام العبرية تقريرًا من صحيفة “وول ستريت جورنال”، ذكرت فيه أن مصر تدرس خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب العمليات العسكرية في رفح، ومن بين الخيارات المطروحة إعادة السفير المصري من تل أبيب.

27-07-2024

تركيا ترد وديعة 5 مليارات دولار إلى السعودية

أعاد البنك المركزي التركي وديعة بقيمة 5 مليارات دولار إلى السعودية، ما يعكس ثقة تركيا في قدرتها على تعزيز احتياطيات النقد الأجنبي بدون الحاجة للاستدانة.

أوضح البنك المركزي في بيان أن الالتزامات الخارجية تحسنت مؤخرًا بنحو 7 مليارات دولار بفضل تخفيض أرصدة الودائع.

ساهمت التحسينات الكبيرة في معنويات المستثمرين منذ إصلاح الفريق الاقتصادي التركي العام الماضي في زيادة الطلب على الأصول التركية، واستقرار الليرة، مما دفع دويتشه بنك إلى اعتبار شراء السندات المقومة بالليرة كأفضل استثمار في الأسواق الناشئة لهذا العام.

27-07-2024

تأجير أحذية.. ابتكار سوري لمواجهة الأزمة

دفعت الحرب المستمرة في سوريا منذ أكثر من عقد السكان إلى تغيير عاداتهم وأنماط حياتهم بشكل كبير، خاصة بسبب الآثار الاقتصادية السلبية التي طالت حياة الملايين.

هذا الوضع شجع البعض على ابتكار طرق جديدة للتغلب على التحديات التي يواجهونها، كما هو الحال مع صاحب أول متجر لتأجير الأحذية النسائية في مدينة حماة.

يمتلك هذا المتجر محمود درويش، المعروف أيضًا باسم “أبو محمد”، ويقع في شارع النجارين الموازي لشارع ابن رشد.

27-07-2024

الحسكة بلا مياه منذ 10 أشهر

هذا العام كان الأصعب على سكان مدينة الحسكة وريفها الغربي في تأمين مياه الشرب والاستخدام المنزلي، نتيجة استمرار توقف “محطة علوك” في ريف رأس العين للشهر العاشر على التوالي.

يُعد هذا التوقف الأطول منذ سيطرة الاحتلال التركي والفصائل الموالية له على المحطة في أكتوبر 2019 عادةً ما يكون انقطاع المياه متقطعًا وعلى فترات مختلفة من السنة، خاصةً خلال موسمي ري القمح والقطن في الثلثين الأول والثالث من كل عام.

كما تتسبب الخلافات بين الفصائل المسلحة و”الإدارة الذاتية” بشأن كميات الكهرباء المخصصة لرأس العين والمياه المخصصة للحسكة في تفاقم الوضع.

27-07-2024

هجرة الأطباء .. سوريا تخسر جيشها الأبيض 

لم يكن حسام يتوقع أبدًا أن يجد نفسه مرتديًا مريوله الأبيض، رمز حلمه وأسرته بالتخرج من كلية الطب في دمشق، في بلد غريب مثل ألمانيا، ليبدأ مشواره هناك كطبيب جراحة قلبية بعيدًا عن أهله ووطنه.

يقول حسام : “في العام الأخير، كنت أقضي 3 ساعات يوميًا في أحد معاهد اللغات بدمشق، لتعلم اللغة الألمانية استعدادًا للسفر لم يعد لدي خيار آخر سوى الهجرة، فقد أصبحت الحياة في سوريا صعبة للغاية”.

27-07-2024

ترامب يهدد بمحو إيران إذا اغتالته !

هاجم المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب الخميس، إيران، مشيرًا إلى أنه إذا نجحت طهران في اغتياله، فيجب على قادة الولايات المتحدة أن يسعوا إلى تدمير إيران بالكامل.

وكتب ترامب في منشور على شبكة “تروث سوشال”: “إذا اغتالوا الرئيس ترامب، وهو احتمال دائم، آمل أن تسعى الولايات المتحدة إلى محو إيران عن وجه الأرض”.

وأضاف: “إذا لم يحدث ذلك، فإن قادة الولايات المتحدة سيُعتبرون جبناء ويفتقرون للشجاعة”، وفقًا لما نقلته “فرانس24”.

27-07-2024

خطط واشنطن : التقارب السوريّ – التركي ممنوع

مع كل حديث عن تقدّم الجهود في مسار العلاقات السورية-التركية، تظهر إشارات أمريكية قوية تدل على انزعاج واشنطن من أي حلول أو تسويات قد تنهي الحرب في سوريا، أو تعيد سيادة الدولة السورية على كامل أراضيها، أو تطور علاقات دمشق مع جيرانها بما يخدم مصلحة الشعب والدولة في سوريا، وحتى دول المنطقة.

مؤخراً، ازدادت هذه الإشارات مع تصاعد الجهود والمساعي التي تبذلها موسكو وبغداد وطهران لتقريب وجهات النظر السورية-التركية، وتحقيق انفراجات في العلاقات بين الطرفين.

تزامن ذلك مع صدور بيانات سورية-تركية إيجابية، ما أثار قلق واشنطن بشكل واضح.

27-07-2024

إيطاليا ستعيد افتتاح سفارتها في سوريا

Image
علم إيطاليا - سوريا

قررت إيطاليا أمس الجمعة إعادة تعيين سفير لها في سوريا، لتصبح أول دولة من مجموعة السبع تعيد فتح بعثتها الدبلوماسية في دمشق.

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، أن روما قد عيّنت سفيراً في سوريا “لتسليط الضوء” عليها، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز”.

وأوضح تاياني أن ستيفانو رافانيان، الذي يشغل حالياً منصب المبعوث الخاص لوزارة الخارجية لشؤون سوريا، سيكون السفير الجديد ومن المتوقع أن يتولى منصبه قريباً.

27-07-2024

محافظة دمشق تستحوذ على أسهم فندق شيراتون

بعد معركة قانونية استمرت ثلاث سنوات ضد الشركة السورية العربية للمؤسسات السياحية (ASCTE)، استولت محافظة دمشق على فندق شيراتون، وهو أحد العقارات البارزة في وسط دمشق، وفقًا لإفصاح ASCTE إلى هيئة الأوراق المالية السورية في يونيو الماضي.

وأكدت ASCTE أن محافظة دمشق استحوذت على جميع أسهم الشركة المالكة للعقار بعد استنفاد جميع السبل القانونية للطعن في قرار التحكيم.

قبل هذه الخطوة، كانت ASCTE (بحصة 60%) ومحافظة دمشق (بحصة 40%) تملكان الفندق عبر مشروع مشترك يسمى شركة الشيراتون للفنادق والسياحة (CHTC).