كاتب أمريكي: التدخل الغربي لمواجهة "داعش" سيزيد الوضع سوءاً

17-08-2014

كاتب أمريكي: التدخل الغربي لمواجهة "داعش" سيزيد الوضع سوءاً

حذر الكاتب الأمريكي أندرو جيه باسيفيتش، من مغبة التدخل الغربي المباشر لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، (داعش) في العراق، وقال إنه لن يزيد الأمر إلا سوءا.

ونوّه فى مقال نشرته مجلة "سبكتاتور" البريطانية عن دعوات نسبها لمتشددي اليمين وبعض الأصوات الليبرالية في الغرب، باستخدام القوة العسكرية لإلحاق الهزيمة ب"داعش" والمتطرفين وإرساء نظام سياسي مستقر وإنساني بداية من العراق تمهيدا لتعميمه فى العالم الإسلامي.

ورأى باسيفيتش الذى يعمل أستاذا للتاريخ والعلاقات الدولية بجامعة بوسطن إن أصحاب هذه الدعوات أغفلوا حقيقة أن التدخل العسكري فى صورة الاجتياح الأنجلو-أمريكي للعراق عام 2003 هو بعينه الذى فتح الباب أمام المتطرفين في المقام الأول.

وقال باسيفتيش إن القوات الأمريكية والبريطانية زرعتا بذور الفوضى في مكان كان ينعم بالاستقرار، وما "داعش" أو "الدولة الإسلامية في العراق والشام" إلا صورة لهذا التطرف في أقبح تجلياته.

ولفت الكاتب إلى فشل السياسة الخارجية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، عازيا هذا الفشل إلى عدد من الأسباب على رأسها عجز الإدارة الأمريكية عن توقع تطورات الأحداث المتسارعة والمفاجئة في مواقع كثيرة بالمنطقة ومن ثمّ السيطرة عليها.
 
ورأى باسيفتيش أن أمريكا اليوم بقيادة باراك أوباما بصدد "قضمة جديدة لتفاحة العراق"، بعد ثلاثة وعشرين عاما من عملية عاصفة الصحراء فى ظل جورج بوش الأب، وبعد أحد عشر عاما من اجتياح بغداد في عهد جورج بوش الابن.

ونوه صاحب المقال إلى أن دعاة استخدام القوة العسكرية بين الساسة الأمريكيين باتوا واثقين من انهيار جهود أوباما الرامية لوضع حد للحروب بالمنطقة، وأشار باسيفيتش إلى إعلان هيلارى كلينتون المرشحة لخوض سباق الرئاسة عن رغبتها في القيام بالمزيد من العمليات القوية، على سبيل المثال ضد الدولة السورية.

وأكد الكاتب الأمريكي أن هذه الدعوات تفتقر إلى الهدف الاستراتيجي الذي لا ينبغي القيام بعمل عسكري بدونه على غرار ما فعلت أمريكا على مدى نحو ربع قرن في العراق والشرق الأوسط ولم تثمر تدخلاتها عن شيء ذي قيمة.

وقال إنه لا شك أن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" يمثل خطرا، لكن ليس على أمريكا وأوروبا، إن القوى الإقليمية كالسعودية وتركيا وإيران أكثر عرضة لهذا الخطر كما أنها أفضل تمركزا للتصدي له، أما على صعيد تقديم المساعدة غير المباشرة فلا بأس في ذلك من جانب أمريكا شريطة عدم التدخل المباشر.

وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...