إعلام عبري: إيران حاولت اختطاف شخصيات إسرائيلية كبيرة

20-05-2022

إعلام عبري: إيران حاولت اختطاف شخصيات إسرائيلية كبيرة

كشفت وسائل إعلام عبرية الخميس، أن "الاستخبارات الإيرانية حاولت استدراج أكاديميين ومسؤولين كبار إلى خارج "إسرائيل" لاختطافهم، والحصول منهم على معلومات.

وأشارت إلى أن جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" رصد في الأشهر الأخيرة، نشاطات للاستخبارات الإيرانية لتشجيع أكاديميين إسرائيليين ومسؤولين كبار في الأجهزة الأمنية على السفر إلى الخارج بهدف اختطافهم أو المساس بهم.

وأوضح "الشاباك" أن الإيرانيين حاولوا التواصل مع الإسرائيليين عبر البريد الإلكتروني، باستخدام حسابات لشخصيات حقيقية، مع تغيير بسيط في حرف أو علامة.

من خلال التواصل معهم، يتم استدراجهم إلى الخارج، عبر دعوات إلى مؤتمرات أكاديمية وهمية في أوروبا.

وعرضت الإذاعة التابعة لجيش الاحتلال مثالاً على تلك الدعوات، ومنها كشف إيميل مشابه لإيميل شخصي لباحث سويسري معروف في المجال الأمني، حيث استخدم الإيرانيون إيميله الشخصي من أجل توجيه دعوات لإسرائيليين إلى حضور مؤتمر دولي في ميونيخ، وبعدها اختطاف هؤلاء الإسرائيليين البارزين.

ولفتت الإذاعة إلى أن عدداً كبيراً ممن تم توجيه الدعوة إليه كان على وشك السفر إلى خارج "إسرائيل" فعلياً، ولكن "الشاباك" أحبط هذه المحاولة الإيرانية.

من جهتها قالت صحيفة "إسرائيل هيوم" إن إيران  حاولت اختطاف وزير الحرب السابق، موشيه يعالون، مشيرة إلى أن العملية كانت بإشراف فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ووزارة الاستخبارات الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى العملية التي أحبط فيها جهاز الاستخبارات التركي، عملية اختطاف إسرائيليين قبل أشهر قليلة.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...