بايدن: تهديد بوتين باستخدام أسلحة نووية حقيقي

20-06-2023

بايدن: تهديد بوتين باستخدام أسلحة نووية حقيقي

في أول ردّ فعل على نشر أسلحة نـووية روسـية في بيلاروسيا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تهديد الرئيس الروســي فلاديمير بوتين باستخدام أســلحة نـووية تكتيكية "حقيقي"، وفق لما نقلت عنه رويترز.

ووصف بايدن إعلان بوتين أن روسيا نشرت أول أسلحتها النـ.ـووية التكتيكية في بيلاروسيا بأنه "تصرف غير مسؤول تماماً".

وقال بايدن لمجموعة من المتبرعين في كاليفورنيا، اليوم: "عندما كنت هنا قبل نحو عامين أقول إنني قلق من جفاف نهر كولورادو، نظر إلي الجميع وكأنني مجنون".

وأضاف: "ونظروا إليّ النظرة نفسها عندما قلت إنني قلق بشأن استخدام بوتين أسلحة نـووية تكتيكية.. هذا حقيقي".

وكان رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قال الأسبوع الماضي إن بلاده بدأت تسلم الأسلحة النـووية التكتيكية الروســية، والتي قال إن بعضها أقوى ثلاث مرات من القنابل الـذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما وناغازاكي في 1945.

وبحسب رويترز، فإنها المرة الأولى التي تحرك فيها روسيا مثل هذا العتاد خارج حدودها منذ سقوط الاتحاد السوفييتي، وهذا العتاد هو عبارة عن أسـ.ـلحة نـووية قصيرة المدى، وأقل قوة، ويمكن استخدامها في ساحة المعركة.

وكانت الولايات المتحدة كررت على الدوام أنها لا ترى أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام سـلاح نـووي، وهذه المرة الأولى التي يصرّح فيها الرئيس الأمريكي بإمكانية أن تستخدم روسيا السـ.ـلاح النـ.ـووي. 

وواجهت روسيا الانتقادات الأمريكية بنشر أسـ.ـلحة نـ.ـووية في بيلاروسيا، بالقول إن الولايات المتحدة تنشر منذ عقود مثل هذه الأسلـحة النـووية في أوروبا.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...