الكونغرس يستمع إلى تقرير "حالة العراق" من بتريوس وكروكر

08-04-2008

الكونغرس يستمع إلى تقرير "حالة العراق" من بتريوس وكروكر

كشفت مصادر أمريكية مطلعة أن تقرير أبرز مسؤولين أمريكيين في العراق سيتناول التقدم المحرز على صعيدي السياسة والأمن والتورط الإيراني في العراق، أثناء الإدلاء بإفاداتهما أمام الكونغرس على مدى يومين.

وسيستجوب مجلس الشيوخ في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، قائد القوات الأمريكية في العراق، الجنرال بتريوس، بعد تقديم تقريره "حالة العراق"، والسفير الأمريكي بالعراق، رايان كروكر. وسيدلي المسؤولان بشهادتهما أمام مجلس النواب الأربعاء.

ومن المقرر أن يوجه الرئيس جورج بوش كلمة إلى الشعب الأمريكي، الخميس.

ويأتي التقرير في أعقاب المواجهات العسكرية بين القوات الأمريكية ومليشيات شيعية في مدينة البصرة، الأولى منذ أشهر بعد فترة هدوء نسبي شهدت تراجعاً ملحوظاً في العنف.

ويرى المسؤولون الأمريكيون أن عملية البصرة لم تكن حاسمة عسكرياً، خاصة وأن المواجهات العسكرية لم تتوقف إلا بعد إجراء بعض النواب الشيعة مشاورات مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في إيران.

وأقر البيت الأبيض، وعلى لسان الناطق باسمه طوني فراتو، الاثنين أن عمليات البصرة "لم تكن ناجحة ككل" لقوات الأمن العراق.

وأضاف: "لكننا تعلمنا الكثير حول قدرات الجيش العراقي."

وتدعو خطط البنتاغون الراهنة إلى خفض القوات الأمريكية من 160 ألف جندي حالياً، إلى 140 ألف جندي، بزيادة قدرها 10 ألف جندي عن معدل فبراير/شباط عام 2007 عندما أرسلت الإدارة الأمريكية نحو 35 ألف جندي إضافي إلى العراق.

واستبعد مصدر مطلع أن يتكهن أو يوصي بتريوس بخفض إضافي للقوات، رغم مساعي بعض المسؤولين بسحب كتيبة أو أثنين بنهاية العام الحالي.

وقالت مصادر مقربة من بتريوس إن القائد العسكري أمضى يوم الاثنين في تنقيح كلمته الافتتاحية لتقرير "حالة العراق"، وأنه لم يناقشه مع أي من مسؤولي البيت الأبيض أو البنتاغون، لتفادي المزيد من التكهنات بشأن سحب قوات إضافية، بعد إعادة 20 ألف من القوات الإضافية، في نهاية يوليو/تموز.

وقال مصدر عسكري آخر إن بتريوس قد يرهن أي خفض إضافي للقوات بالأوضاع الأمنية على واقع الأرض.

وأوضح مصدر أمريكي بارز إن السفير الأمريكي لدى العراق أعد مداولته في العراق ولم يطلع عليها أحد، إلا أنه من المتوقع أن يشير إلى التقدم البطيء والثابت على الصعيد السياسي.

وسيجادل كروكر أن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، يبذل المزيد من الجهود للعمل مع كافة الأطياف السياسية هناك، كما سيتطرق إلى التدخل الإيراني، وسيطالب بمشاركات عربية أكبر هناك.

وعلى صعيد متصل، أفادت مصادر من الإدارة الأمريكية والكابيتول هيل، أن بوش يعتزم توجيه كلمة إلى الأمريكيين حول حرب العراق الخميس، في أعقاب تقريري  بتريوس وكروكر.

وقالت مصادر مسؤولة من الديمقراطيين والجمهوريين، إنه من المتوقع أن يشير بوش في خطابه إلى مستقبل العراق وقرار إدارته بخفض فترة المناوبات القتالية هناك من 15 شهراً إلى عام واحد.

هذا ويرى الديمقراطيون أن حرب العراق جعلت من الولايات المتحدة أقل أماناً، ويطالبون الإدارة بوضع جدول زمني لسحب القوات الأمريكية من هناك.

وقال جيم مانلي، الناطق باسم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، هاري ريد: "استناداً إلى جميع ما سمعناه حتى اللحظة، الرئيس لا ينوي إعادة المزيد من القوات إلى الوطن قريباً.. بل سيترك القرارات الصعبة إلى الإدارة المقبلة."

وطالب ريد، و46 من الأعضاء الديمقراطيين بمجلس الشيوخ، في رسالة وجهت إلى الرئيس بوش الأحد بإعادة تركيز الإستراتيجيات الأمريكية لمحاربة الإرهاب في أفغانستان وباكستان.

وسيصرح ريد في بيان مُعد سلفاً: "تصاعد معدل العنف وتجارة المخدرات في أفغانستان.. ويظل الوضع الأمني هشاً بباكستان، ونحن منشغلون في حرب أهلية لا نهاية لها في العراق."

ويتابع بيانه: "لنجعل أمريكا أكثر أماناً علينا التركيز لاقتناص القاعدة التي عادت للظهور مجدداً.. وتأمين أفغانستان المضطربة، وإعادة بناء جيشنا المنهك الذي أُسيء استخدامه."

المصدر: CNN

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...