بدء المناورات الأميركية الكورية بيونغ يانغ تلوح بالردع النووي

26-07-2010

بدء المناورات الأميركية الكورية بيونغ يانغ تلوح بالردع النووي

بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس، في بحر اليابان مناورات عسكرية بحرية مشتركة ضخمة يشارك فيها ثمانية آلاف جندي ونحو عشرين بارجة وغواصة بهدف توجيه رسالة قوية الى كوريا الشمالية التي هددت باللجوء الى قوة الردع النووي.
وتعتبر هذه المناورات الأولى في سلسلة تهدف، كما قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس ونظيره الكوري الجنوبي كيم تاي يونغ هذا الاسبوع، الى «توجيه رسالة واضحة الى كوريا الشمالية بأن تصرفها العدواني يجب ان يتوقف». وتتهم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة استنادا الى تحقيق دولي كوريا الشمالية بإغراق بارجة «تشيونان» الكورية الجنوبية في 26 آذار الماضي قرب الحدود البحرية بين الكوريتين في البحر الاصفر، مما ادى الى مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا.
وسيشارك في التدريبات البحرية الاولى التي تستمر حتى 28 تموز الحالي ثمانية آلاف جندي اميركي وكوري جنوبي، ونحو عشرين بارجة وغواصة بما فيها حاملة الطائرات «جورج واشنطن» ونحو مئتي طائرة. وأكد متحدث عسكري اميركي ان حاملة الطائرات «جورج واشنطن» غادرت مرفأ بوسان الكوري الجنوبي، فيما اضاف مسؤولون في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان بوارج اخرى غادرت بوسان (جنوب) ومرفأ جينهاي المجاور، وستلحق بها قبالة الساحل الشرقي لشبه الجزيرة عناصر من الاسطول الاميركي السابع.
وقد هددت كوريا الشمالية أمس الأول، بالرد على هذه المناورات بقوة «الردع النووي». وجددت صحيفة «مينجو جوسون» الموالية للسلطات في كوريا الشمالية، تلك التهديدات مؤكدة ان «جيش وشعب جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية (الشمالية) ستتخذ كافة التدابير للرد بكرامة مستندة الى قدرتها الكبيرة في الردع النووي».

المصدر: وكالات

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...