الأيام التي ستحدد مستقبل سوريا

16-03-2012

الأيام التي ستحدد مستقبل سوريا

الجمل- قسم الترجمة:

صحيفة ألمانية تحلل احتمال الهجوم العسكري على سوريا:

تقول هذه الصحيفة: أعلن الرئيس الامريكي "باراك اوباما" قبل  الدخول في مرحلة جدية من المنافسة في الانتخابات،أنه يريد أن يبحث مسألة الهجوم العسكري على سوريا  مجدداً يطرح موضوع التدخل العسكري ضد النظام في دمشق ،السعي مرة أخرى نحو الممنوع....حسب تقرير ايران دیپلماتيك :
تحولت القضية السورية والأحداث المرافقة لها في الشهور الاخيرة الماضيةإلى خبر وسائل الإعلام الاول. في هذه الأثناء يسعى الغرب ووسائل الاعلام الغربية أن يظهروا الاوضاع في  سوريا على أنها وخيمة وصعبة،في الآونة الاخيرة تم الحديث عن تسليح المعارضة السورية ، الصحفة الالمانية"Der Bund" في تحليل لها حول هذه المسألة تدّعي أن المبعوث الخاص لمجلس الامن لحل الأزمة السورية حذر من تسليح المعارضين لنظام الرئيس بشار الأسد ، لكن الاوضاع تدل أن تحذيره لم يلقى أذناً مصغية .
 جاء في هذا التقرير أن : المبعوث الذي كان يشغل منصب الامين العام السابق للأمم المتحدة سافر إلى دمشق ليقوم بالمصالحة بين النظام السوري والمعارضة ،طبعاً احتمال نجاحه في هذه المهمة معدوم تقريباً ، ولكن لا يبدو هذا الامر هو الأسوأ ،حتى يعلن بشكل واضح فشل مفاوضات السلام  قبل كل شيء.
تضيف الصحيفة: الرئيس الامريكي "باراك اوباما" قبل أن يدخل في مرحلة المنافسة الجدية  في الانتخابات الرئاسية أعلن أنه يريد ان يدرس إمكانية شن هجوم عسكري على سوريا ،موضوع التدخل العسكري ضد النظام في دمشق حتى الآن تم رفضه من قبل لكنه طرح مجدداً للبحث.
الآن تم نسيان المساعي التي كانت ترمي لإيجاد منطقة حظر جوي في سوريا ، من جهة أخرى لا أحد لديه تصور عن ماذا سيجري في سوريا بعد الأسد .
تشكك الصفيحة في ايجاد احتمال أخر بدل الهجوم العسكري على سوريا ،وفي متابعتها لادعاءاتها حول سوريا تقول: طبعاً القيام بحملة عسكرية ربما يبدو سهلاً ،لكن في حال سقوط النظام ،ستكون الاوضاع لإيجاد حكومة واحلال الاستقرار والامن أصعب بكثير حتى من ما حصل في أفغانستان .
وتدعّي صحيفة" Der Bund" أنه: ستسعى امريكا في حال التدخل المحتمل في الشؤون الداخلية السورية أن تزيل الأخطار المحتملة التي تهدد حليفتها اسرائيل من قبل سوريا .
دول مجلس التعاون الخليجي وخصوصاً قطر والسعودية يرون في الاسلاميين في سوريا شريك مستقبلي و حليف، تركيا اليوم تقدم ملجأ للكثير من معارضي الرئيس بشار الأسد ،في حين أنها متخوفة أيضاً من انتفاضة الاكراد ،كما أن الحكومة العراقية تسعى بكل قوتها لعدم وصول الاسلاميين إلى السلطة في سوريا .
المصدر: ايران ديپلماتیک
التاريخ:13/3/2012

 

الأسد يحكم سوريا بشكل قاطع و حاسم:

في الوقت الذي يدّعي فيه المسؤولون الأمريكيون سقوط النظام السوري ،أذعن بعض خبراء الاستخبارات الامريكية للموقف الحازم و القوي للرئيس الأسد ،وأن التدخل العسكري في سوريا صعب للغاية.
حسب تقرير فارس نقلاً عن "راشا تودي" : في وقت يمر عام كامل على الاضطرابات في سوريا يدعي المسؤولين الامريكيين أن نظام الرئيس بشار الأسد محكوم بالزوال.
لكن أعلن ثلاثة مسؤولين في وزارة الاستخبارات والجاسوسية الامريكية بأن الأسد يسيطر على الوضع في سوريا بشكل كامل ويمسك بسدة الحكم بشكل قاطع.
يشير هؤلاء المسؤولين إلى أن الأسد يمسك بالسلطة في سوريا بشكل قاطع وحازم لا يتزلزل.
وأعلنوا أن المقربين والمجموعات ذات النفوذ التي تعمل مع الرئيس السوري مصممين جداً وثابتين على مواقفهم في السير قدماً في دعم الرئيس الأسد ودعم قيادته.
وأضاف هؤلاء المسؤولون في متابعة اعترافاتهم أن المعارضين السوريين  المشتتين أوجدوا تحدي صغير للنظام السوري.والقيادات السياسية في ما يسمى "مجلس اسطنبول" لا يعملون كفريق عمل واحد وفي أغلب المواقف هناك خلافات ونزاع فيما بينهم.
في وقت طالب فيه أعضاء مجلس الشيوخ الامريكي بشن حملة جوية على الحكومة والجيش السوري وايجاد مناطق حظر جوي وحظر برّي في هذا البلد.
ويضيف المسؤولون في متابعة اعترافاتهم مشيرين إلى أن القوات الحكومية السورية مجهزة بشكل جيد ووصفوا سوريا  بأنها صاحبة قدرة عسكرية قوية جداً حيث يبلغ عدد الجيش السوري 330 ألف مقاتل متمرس ومدرب بشكل جيد ولدى الجيش السوري طائرات تجسس مسيرة بدون طيار وشبكة كبيرة وقوية من منظومات الدفاع الجوي التي تجعل من ايجاد منطقة حظر جوي مهمة مستحيلة وصعبة جداً.
كما قال هؤلاء أن الرئيس الأسد وطاقم المسؤولين في الحكومة يعتقدون انه يتم ادارة الاضطرابات من قبل القوى الخارجية ، كما أن الجيش السوري مجهز بشكل جيد حتى يتمكن من التصدي لأي شيء يهدد أمن سوريا ماعدا تدخل عسكري على نطاق واسع .
اعتراف المسؤولين في الاستخبارات الامريكية حول قوة الجيش السوري وامساك الرئيس الاسد بشكل قوي وحازم بدفة الحكم في هذا البلد ، في المقابل أعلن  الكثير من المسؤولين الرفيعي المستوى في امريكا عن سقوط نظام الرئيس الأسد في القريب العاجل و اخيراً ادعى الرئيس الامريكي باراك اوباما أن سقوط النظام السوري سيحصل يوماً ما
 أشارت وزيرة الخارجية الامريكية "هيلاري كلينتون" إلى أن أيام النظام السوري معدودة وأعلنت أن الأسد لا يستطيع أن يحتفظ بقوته لمدة طويلة.
المصدر: صحيفة جام جم
التاريخ:13/3/2012

 

السناريوهات الاسرائيلية  المعدة للحرب مع سوريا:

كتبت صحيفة اسرائيلية عن المراحل الأربعة للسيناريوهات الاسرائيلية المعّدة للتدخل العسكري الغربي في سوريا .
حسب تقرير المجموعة الدولية في المشرق: تطرقت الصحيفة الاسرائيلية هآرتس في مقال لها إلى تحليل عدد من السناريوهات الغربية للتدخل العسكري في سوريا  حيث تأكد الصحفية على أنه في نفس الوقت الذي يصادف الذكرى السنوية الأولى لبداية الحملة الدولية على ليبيا ،يحينبدء التدخل العسكري ضد سوريا .
وصفتالصحيفة كل من روسيا والصين بمنتهكي القانون وبأنه من غير المعقولأن تتعثر  جهود العالم بسبب هاتين الدولتين ، وقدمت هذه الصحيفة تصوراً للتدخل العسكري في سوريا يشمل ايجاد مناطق عسكرية في الاردن وتركيا وخصوصاً في لبنان.
وفق هذا المخطط يتم ايجاد مناطق مغلقة تخضع لسيطرة" المجموعات المسلحة" حيث يتم تجهيز الميلشيات المسلحة بأسلحة مختلفة .
أشارت هذه الصحيفة إلى أن الهجوم على سوريا يجب أن يبدأ  في نفس الوقت الذي يصادف الذكرى السنوية لهجوم الناتو على ليبيا  ،وأكدت أنه إذا لم يحدث هذا الأمر، سيشكل هذا اليوم رمزاً لهزيمة المجتمع الدوليمقابل سوريا ،كما أدعت هآرتس أنه توجد مدينة أخرى الأوضاع فيها أسوء بكثير من بنغازي، هذه المدينة هي مدينة حمص حيث تتواجد الدبابات السورية ،لذا يجب التعقل والبدء بالعمل.
كما ادعت أنه يجب تقديم السلاح اللازم لعناصر المجموعات المسلحة لكي تستطيع هذه المجموعات تدمير منظومات المدفعية التي تحمي المدارس والمستشفيات.
 طريق الحل الرابع الذي رسمته هذه الصحيفة لسوريا هو امكانية ايجاد منطقة حظر جوي لمنع الطيران السوري من التحليق فيها ،والدفاع عن هذه المنطقة يتم بمساعدة الجيش التركي،  تقف تركيا منذ بداية الأزمة في جبهة المعارضين للرئيس الأسد، من الضروري أن تغلق مصر أيضاً قناة السويس في وجه السفن الايرانية التي تريد العبور من هذه القناة.
المصدر: المشرق
التاريخ:13/3/2012

 

الأيام التي ستحدد مستقبل سوريا:

مضى عام كامل وسوريا تقع في صدارة الأحداث و دائرة الاهتمام من قبل وسائل الاعلام و حازت على اهتمام كل الاجتماعات التي عقدت في المنطقة والتي تعقد على الصعيد الدولي أيضاً، حتى انه خلال السنة المنصرمة لم يعقد أي اجتماع أو مؤتمر على الصعيد الدولي ،لم يتطرق بشكل من الاشكال إلى الملف السوري الحساس والمعقد.
مرّ عام كامل على سوريا كان الداخل السوري مسرحاً للنزاع الدموي، قتل مئات الأشخاص فيه مع أنه لا يمكن تحديد العدد الدقيق للقتلى وإلى أي جهة يتبعون ولا يمكن اصدار حكم قاطع حول هذا الأمر.
جُربت أسلحة مختلفة على الصعيد الدبلوماسي وعلى الصعيد الميداني في هذا البلد ،استخدم في هذه الحرب أسلحة ومعدات متنوعة من قبيل الحرب الاعلامية الواسعة ،العقوبات الاقتصادية ،تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية ،التهديد بالتدخل العسكري ،إرسال مراقبين عرب إلى سوريا وتقديم مذكرات عربية –غربية تطالب باستقالة الرئيس السوري بشار الأسد ،لكن حتى الان لم تجدي نفعاً هذه الأسلحة المتنوعة والفتاكة.
هناك أسباب وعوامل متنوعة خفية وراء هذه الأمر، ربما أحدها فشل المشروع المعروف الذي كان يهدف إلى تحويل مدينة حمص إلى بنغازي أخرى وتقديمها على أنها الملاذ الآمن لمعارضي النظام الحاكم ،ربما من الافضل أن نذكر  تصريحات وليد جنبلاط بأن سقوط حمص يعني سقوط "الثورة" في سوريا.
قبل شهر بدأ الجيش السوري بعمليات على نطاق واسع في المناطق الحدودية لمدينة حمص مثل بابا عمرو والبياضة والخالدية ،وخلال شهر تم تطهير هذه المناطق من المسلحين ،بعدها توجه الجيش إلى مدينة ادلب وبدأ بنفس سناريو التطهير.
على الصعيد الدبلوماسي للنظام الحاكم في سوريا أوراقه أيضاً.
سناريو الجامعة العربية الداعي إلى تنحي الرئيس السوري اصطدم بعائق ،لذلك خلال الأيام الماضية وبعد انتهاء عمليات الجيش السوري في حمص ،تراجع اللاعبين الدوليين ولاعبي المنطقة عن مواقفهم فيما يتعلق بضرورة تنحي الرئيس الأسد، الآن انخفض سطح مطالبهم،يطالبون بوقف الاشتباكات وإرسال المساعدات الانسانية إلى المناطق المتضررة، يمكن تلمس هذه المواقف من خلال المقترحات المقدمة من قبل كوفي عنان المبعوث الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا وأيضاً من خلال تلميحات وزير الخارجية الالماني و نظيره السعودي في الرياض ،كوفي عنان بعد انتهاء المرحلة الثانية من مباحثاته مع الرئيس الأسد ،أكد على أن محادثاته تتمحور حول الايقاف الفوري لإطلاق النار والبدء بإرسال المساعدات الانسانية والبدء بالحوار .
مع وجود الوضع المعقد والصعب لمسير الأحداث في سوريا،عنان أظهر تفاؤلاً  بعد المباحثات التي اجراها مع المسؤولين السوريين من خلال التصريحات والوعود الايجابية التي تلقاها من الطرف السوري.
كما أن وزير الخارجية الالماني  تكلم من الرياض حول الحل السياسي والتحول الدبلوماسي في سوريا و يمكن وصف التصريحات المدهشة لنظيره السعودي سعود الفيصل بأنها نوع من أنواع التراجع الدبلوماسي، مشيراً إلى أنه لا أحد يعارض النظام الحاكم في سورياوطالب بالإيقاف الفوري لإطلاق النار وبعدها الشعب السوري من يقرر مصير النظام الحاكم في سوريا.
 مع وجود العوامل الداخلية وتحولات المنطقة ،الموقع الجيوسياسي ،الانشقاق الدبلوماسي وبكلام آخر المنافسة الكبيرة والواسعة بين القطبين الروسي والامريكي ،وتأكيد الامريكيين والإسرائيليين على التعامل مع الملف السوري  بالمثل القائل  أن العدو العاقل أفضل من الصديق الجاهل ، وتراجع القوى الدولية العظمى عن خيار التدخل العسكري ، أدى إلى تراجع  في مواقف اللاعبين في المنطقة.
 مع كل هذا سوريا تمضي قدماً بمسيرة الاحداث الجارية على الصعيد الميداني والدبلوماسي إلى الامام ،الأيام القادمة سترسم مستقبل سوريا .
المصدر: صحيفة همشهرى
التاريخ:14/3/2012  

 

اسرائيل غير قادرة على الحرب الطويلة الأمد:

قال الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الاسرائيلي : الكيان الصهيوني لا يسعى للحرب مع ايران ولا يهدف إلى تغيير النظام  الايراني .
حسب تقرير مجموعة السياسة الخارجية في نادي خبرنگاران نقلاً عن  موقع ايران النووية:
"شالومو غازيت" الرئيس السابق لجهاز استخبارات الجيش الاسرائيلي (امان) قال في مقابلة مع" رشا توردي" أن لدى الجيش الاسرائيلي مخططات تم إعدادها سابقاً للهجوم على ايران ولكن ما لم  يتم اتخاذ قرار سياسي بهذه الخصوص لا يمكن القيام بأي إجراء ،حتى الأن لم يتخذ أي قرار بهذا الشأن.
قال غازيت: اتخاذ القرار السياسي لهذا الهجوم يرتبط بعوامل متعددة  ونحن لم نصل حتى الان لاتخاذ هذا القرار.
كما أشار إلى تبعات هذا الهجوم على ايران وقال: تبعات هكذا إجراء سياسي من وجهة نظر اسرائيل يمكن أن يكون خطيراً جداً وخصوصاً أن ايران تستطيع أن تغلق مضيق هرمز وتمنع مرور النفط من الخليج العربي ،ومن الممكن أن تقوم ايران بتحديد مهلة وفي حال عدم الرضوخ لشروطها لن تفتح مضيق هرمز.
أكد الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الاسرائيلية أن : الاحتمال مطروح بأن تقوم اسرائيل بعمليات عسكرية ضد ايران قصيرة الأمد لعدة أيام أو لعدة أسابيع أو لمدة شهر لأن اسرائيل لا تملك القدرة على إكمال الحرب وفي الأصل لا ترغب في ذلك ، حسب رؤيتنا إن اسرائيل تفكر فقط في تدمير قدرة ايران على تصنيع أسلحة  نووية، نحن أصلاً ليس لدينا خلاف لنقاتل ايران ، ولا نسعى وراء إسقاط النظام الايراني .
 يأتي هذا في وقت  أكد فيه المسؤولون الأمريكيون في الآونة الاخيرة أنه إذا انتقل برنامج تخصيب اليورانيوم إلى "فردو" لن تسطيع اسرائيل لو استخدمت أي قوة عسكرية معروفة أن تدمر هذا البرنامج.
المصدر: باشگاه خبرنگاران
التاريخ :13/3/2012 

 

الانقلاب على أمير قطرحتمي-ملايين الدولارات لجمال موزةوانكشاف خيانة حمد وموزة:
 
قال مصدر في تركيا مشيراً إلى المرحلة الجديدة لصراع السلطة بين العائلة الحاكمة في قطر  أن الانقلاب على أمير قطر أصبح أمر حتمي ؟،لكن الزمان غير معلوم حتى الآن.
حسب تقرير فارس ، أكد المصدر المطلع في العاصمة التركية أن أعضاء من عائلة أمير قطر وعدد من المعارضين لحمد بن خليفة آل ثاني يتواجدون في تركيا منذ ستة أشهر.
قالت هذه المصادر أن  تركيا تتآمر بالاتفاق مع الامريكيين من أجل إسقاط أمير قطر وايصال أولاد آل ثاني أعداء حمد إلى السلطة التي  ابعدوا عنها منذ عام 1972،لكن بسبب استمرار هزيمة المشروع المّعد  ضد سوريا ،أصبح  منافس حمد لاجئ سياسي في تركيا، وعلى الرغم من إصابة ولده في حادثة مرور في قطر لكنه لم يستطيع العودة إلى هذا البلد.
في 27 تموز من عام 1995 كان امير قطر الحالي في ذلك الوقت ولياً للعهد، قام بانقلاب أبيض على والده (الأمير ذلك الوقت)، والد الامير القطري الحالي يعني الشيخ خليفة منذ زمان الانقلاب وحتى الان يعيش خارج قطر.
تتابع المصادر التركية قولها أن قطر اقترحت ايصال الغاز  إلى تركيا من أجل كسب دعمها وقامت برشوة حكومة هذا البلد بمشاريع أخرى أيضاً،لكي لا تفكر تركيا في دعم المعارضين القطريين لإسقاط حمد بن خليفة آل ثاني .
يُظهر القلق الحالي لأمير قطر في ظل صراع السلطة الخفي في هذا البلد أنه تم اتخاذ قرار بإسقاط أمير قطر لكن لم يحدد الوقت حتى الآن.
أمازوجة امير قطر الايرانية ،فلقدانفقت 3 ملايين دولار من أجل إجراء عمليات تجميلية في مختلف أعضاء جسدها .
 حسب تقرير المجموعة الدولية في المشرق: موزه زوجة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير قطر وبعد دخولها في قائمة النساء المؤثرات في العالم عام 2003 ، والتي ترشحت لأجمل أمرأه في العالم، أصبحت تعتني بشكل خاص بوجهها وأعضائها الظاهرة وانفقت الملايين لأجل هذا الأمر.
يصل عدد العمليات التجميلية  التي أجرتها إلى 12 عملية وقد انفقت على هذه العمليات ملايين الدولارات في العاصمة البريطانية لندن.
كما انفقت 800  آلف دولار لإجراء عملية تجميل في أعضائها الاخرى ،كما انفقت لسفرها السرّي إلى مراكز التجميل في لندن أكثر من 200ألف دولار .
وفي سياق آخرقالت جماعة قطرية معارضةأن امير قطر وزوجته عملاء وأداة الغرب لتحقيق مشاريعهم الاستعمارية في المنطقة ، وأكدوا  أن الدلائل على خيانات هذان الاثنان سوف تنشر  قريباً.
حسب تقرير المجموعة الدولية في المشرق: قالت قناة الـ cnn   في تقرير لها أعدته عن نشاطات استخدام الانترنت التي تقوم بها المجموعات الفعّالة في الدول العربية وخصوصاً في قطر ،أن الأحداث التي جرت وتجري في الدول العربية أدت إلى أن تنقل الجماعات المختلفة والناشطة في هذه الدول فعاليتها إلى مواقع التواصل الاجتماعي .
حيث تشكلت جماعة سمت نفسها " قطر الحرة" ، هذه الجماعة تؤكد في إحدى صفحاتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أن هدفهم من إحداث هذه الصفحة هو فضح الخيانات وفساد العائلة الحاكمة في قطر.
"قطر الحرة" تسمي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الولد العاق وتعتقد هذه المجموعة أن الحاكم الشرعي لقطر  هو والد الامير الحالي.
تضيف هذه المجموعة حول خيانات امير قطر أن: كل الأعمال التي يقوم بها هذا الخبيث تصب في مصلحة المشروع الصهيوني  الجديد وفي مصلحة بريطانيا وامريكا وذلك بإيجاد فتن مختلفة في المنطقة العربية ، تريد قطر  أن تزكي نيران الفتن خصوصاً في العراق ولبنان وفلسطين وفي هذا الاطار تستخدم لهذه الغاية الجناح الاعلامي للاستعمار الجديد وهي طبعاً قناة الجزيرة، في حين تغض هذه القناة النظر عن انقلاب حمد على الحاكم الشرعي لقطر ، وعن تصريحات "تسفي ليفني" التي قالت إن هذه القناة ستكون وسيلة لإشعال حرب في المنطقة.
تؤكد هذه المجموعة أنه في المستقبل القريب سوف يتم نشر أدلة ووثائق وتسجيلات صوتية للشعوب العربية تظهر عمالة وفساد حمد وزوجته موزه.

المصدر: موقع آلف-المشرق-
التاريخ:13/3/2012

ما هو هدف السعودية في سوريا؟
سوريا وتوازن القوى في المنطقة:

الخبير في شؤون الشرق الأوسط "علي اكبر أسدي"يتحدث عن آلية تعاطي السعودية مع الاحداث في سوريا ، ويعتقد أن السعودية تسعى لجعل الأزمة السورية كنقطة بداية لتغيير موازين القوى على عكس ما كانت عليه في العقد الماضي ،لتكون اساساً في إيجاد نظام جديد في المنطقة يكون للسعودية الدور الأبرز فيه.
سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي خلال مقابلة صحفية اجراها خلال الايام الماضية في الرياض وبعد اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ،أكد على أن الرياض ماتزال تدعم خيار تسليح المعارضين السوريين ،وقال: من الممكن أن يطبق ما جرى في اليمن من انتقال للسلطة في سوريا أيضاً.
 تُظهر تصريحات المسؤولين السعوديين هذه أن السعودية لاعب أساسي في الاحداث السورية ، والأهم من هذا إن السعودية قد ارتضت لنفسها الدور الأبرز والقيادي و دخلت بشكل واسع وعلني في خضم الأحداث السورية حيث وصلت إلى مرحلة تسليح المعارضين السوريين، في الوقت الذي يسعى فيه  كل معارضي حكومة الرئيس بشار الأسد ومنهم اميركا وتركيا بشكل حذر ودقيق جداً من أجل تغير النظام في سوريا ،وخصوصاً في مرحلة المواجهة العسكرية الكاملة مع الحكومة السورية ، يمكن قراءة أداء وآلية تعاطي السعودية مع الأحداث في سوريا على ثلاثة أبعاد:
-البعد الأول: أهم موقف يوضح دور السعوديين في الأحداث الجارية في سوريا ،هو إن السعوديين ينظرون إلى سوريا وتغيير النظام فيها على أنه نقطة البداية في قلب موازين القوى في المنطقة، تشعر السعودية أنه بسبب الأحداث التي جرت في العقد الماضي في منطقة الشرق الأوسط ، اضرّت موازين القوى بموقع السعودية وخاصةً مع توسع التحركات الشعبية في العالم العربي وسقوط الأنظمة العربية المحافظة مثل نظام مبارك الذي غير موازين القوى بصورة جديدة ،لهذا تسعى السعودية بالتدخل في الأحداث والاضطرابات الجارية في سوريا إلى جعلها نقطة ارتكاز لقلب وتغيير موازين القوى على عكس ما كانت عليه في العقد الماضي، مما يؤدي إلى ايجاد نظام جديد في المنطقة يكون للسعودية الدور الأبرز فيه.
ترغب السعودية بعد أن يتم تغير النظام في سوريا أن تتوجه إلى دول أخرى مثل لبنان والعراق، لتقوم بتغير معادلات القوى في هذه الأوساط أيضاً لتتناسب مع موازين القوى والنظام الذي ترغب فيه في المنطقة، لهذا لسوريا أهمية بالغة بالنسبة للسعوديين لجعلها نقطة بداية لإيجاد نظام جديد في المنطقة حيث أن المسؤولين السعوديين جاهزين لهذا الأمر على عكس طريقة تعاطيهم التقليدية مع الاحداث فيما مضى، حتى أنها تدعم اجراءات تقديم الدعم العسكري للمعارضين إلى جانب اجراءات سياسية ومالية أيضاً.
-البعد الثاني: تسعى السعودية لجعل الأزمة السورية تبدو كعامل رادع في مقابل التحركات الشعبية في العالم العربي ، حيث أن لهذه الأزمة تأثيرات سلبية وتخريبية على الأنظمة المحافظة والتقليدية في المنطقة مثل السعودية.
في الواقع يرغب السعوديون بنقل أحداث سوريا إلى المواجهة العسكرية وإشعال نوع من أنواع الحرب الداخلية وحتى حرب على مستوى المنطقة .

مسير الثورات العربية يواجه مجموعة من المعيقات والتحديات ،في الواقع بإيجاد نموذج جديد للأحداث والأزمات والمواجهات ،يؤدي هذا الامر إلى أن تخفض التحركات والمطالبات الشعبية في المنطقة من أولوياتها و من سقف مطالبها  ويقبلوا بالقليل مما كانوا يطالبون به ،لأن السعودية تعارض نماذج الاحتجاجات الشعبية السلمية ضد الحكومات مثل النموذج في مصر ،تونس ،البحرين واليمن،كما تعتقد أن هذا التوجيه للأحداث والتحركات يؤدي إلى طرح وايجاد مسارات تستطيع في النهاية إبقاء النظام السياسي السعودي قوياً في مقابل التحديات والتهديدات الاساسية التي تواجهه.
التهديدات الناجمة عن الاحتجاجات الشعبية في شرق المملكة التي تواجه المسؤولين السعوديين إلى حد ما واضحة ،لذلك يسعى المسؤولون السعوديون بتحريك المجموعات المعارضة وتشديد النزاع وجّره إلى نوع من أنواع المواجهة العنيفة والمسلحة لتغيير نوع وماهية تحولات المنطقة من ثورات سلمية إلى تمرد مسلح.
-البعد الثالث:
يمكن إجمالها في أن طريقة تعاطي السعوديين مع الأحداث في سوريا التي مرّ عليها عام كامل ترتبط مع رؤية وموقف السعوديين من قضية فلسطين،السعودية تدعم مشروع حل الدولتين واتفاقية سلام لحل قضية الصراع العربي- الاسرائيلي ،أما خيار المقاومة الذي تتبعه سوريا يشكل موقفاً منافساً ومخالفاً لرؤية وموقف السعودية ،على هذا الاساس أحد أهداف السعوديين تغير النظام في سوريا وجعل خيار المقاومة الذي تشّكل في المنطقة في العقود الاخيرة حول قضية فلسطين والصراع مع اسرائيل خيار غير مجدي وغير مفيد ،لأن السعودية ترجح توقيع اتفاقية سلام مع اسرائيل وخيار المقاومة يشكل مانعاً لتحقيق هذا التوجه.
لهذاتسعى السعودية بكل ما تستطيع من قوة لتغيير النظام في سوريا وتتابع هذه المساعي عبر أساليب متعددة  والافادة من طرق أخرى مختلفة.
إحدى هذه الطرق الافادة من المحافل الدولية مثل مجلس الامن والمنظمات الموجودة في المنطقة وخصوصاً الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي وبعض الدول العربية ،في الآونة الاخيرة سعى السعوديون لثني العراق عن موقفه وإلحاقه بركب الدول العربية التي تريد تغيير النظام في سوريا . اللاعبون الدوليون مثل امريكا والاتحاد الاوربي يدعمون أيضاًالموقف السعودي ، كذلك يسعى السعوديون في المحافل الدولية لممارسة ضغوطات على روسيا والصين لكي تعدلا وتتراجعا عن موقفيهما.
بغض النظر عن  المساعي السياسية والدبلوماسية ، سعت السعوديةبقوة في الأسابيع الاخيرة الماضية لتقديم مساعدات مادية وعسكرية لمعارضي الحكومة السورية ،مع أنه في الماضي كانت تتفاوت اشكال هذا الدعم لكن في الوقت الراهن أعلنت السعودية بشكل علني وواضح أن للمعارضين السوريين الحق في الدفاع عن أنفسهم ويجب تقديم الدعم العسكري لهم ،تظهر هذه القضية أن السعودية تسعى بقوة لجّر الاحداث السورية إلى مواجهة عسكرية.
مع أن سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي أشار في تصريحاته الاخيرة حول امكانية تطبيق طريقة الحل اليمني في سوريا لكن هناك اختلاف كبير وجوهري بين الاحداث في كلا البلدين ،فيما يخص اليمن امريكا و دول مجلس التعاون الخليجي وخصوصاً السعودية يسعون لإدارة الازمة ويحاولون الوقوف في وجه التغيرات الواسعة التي تطالب بها القوى الثورية والشعب اليمني.
لذلك قدموا مقترحاً للحل بأن يتخلى علي عبدالله صالح رئيس اليمن عن سلطاته  ويحل مكانه في السلطة معاونه "عبدربه منصور هادي" ،في الواقع كانوا يسعون لاعتماد هذه الطريقة لمنع تغير النظام وللحفاظ على المؤسسات حيث يتم انتقال السلطة من شخص إلى شخص آخر لذلك لن نشهد تغيراً للنظام في اليمن.
أما في سوريا مع أنه بحثت الدول المعارضة لحكم الرئيس الأسد وخصوصاً الجامعة العربية طريقة الحل هذه حيث يتم في سوريا تطبيق ما تم تطبيقه في اليمن يتنحى الرئيس الأسد ويحل مكانه في السلطة نائبه ،لكن في سوريا يسعون وراء هدف مختلف ،الهدف من هذا المخطط تغيير نظام الرئيس الأسد وايجادتغيير في دور سوريا الذي تلعبه في المنطقة و تغيير السياسة الخارجية السورية ،ووصول زعماء سياسيين سوريين إلى السلطة مواليين للغرب وللدول العربية.
تظهر الوقائع على أنه لا توجد امكانية لتكرار السناريو اليمني في سوريا ،لأنه في اليمن كانت السعودية تدعم النظام السياسي الحاكم لكن في سوريا على العكس هناك امريكا والسعودية في مواجهة الرئيس بشار الأسد وليس لديهم امكانيات كافية لممارسة ضغوطات لتنحي الرئيس الأسد عن السلطة ،لذلك هناك نموذجيين مختلفين في اليمن وسوريا وليس هناك أرضية مناسبة لتطبيق السناريو اليمني في سوريا ،لذا تقديم الدعم العسكري للمعارضين السوريين هو السناريو الوحيد المحتمل الذي يمكن تطبيقه من قبل الدول المعادية لسوريا مثل السعودية.
حتى الان خلقت السعودية بتشديد الضغوطات على حكومة الرئيس الأسد وبمساعيها المدعومة من قبل قسم من الدول العربية و المجتمع الدولي والقوى الدولية صعوبات وتحديات كبيرة للحكومة السورية.
لكن في النهاية هل تستطيع السعوديةوحلفائهاوالدول التي تدور في فلكها أن يحققوا أهدافهم أم لا؟
هذا سؤال يبدو الاجابة أو التكهن بالإجابة عليه صعبة جداً في الظروف الحالية.
في الواقع إذانجح السعوديون في تحقيق مرادهم  بتغيير النظام في سوريا  والإتيان بنظام حليف لهم ، وفقاً للمعطيات الحالية إذا حصل هذا الأمر سيكون بتكلفة باهظة جداً وفي مدة زمنية طويلة غير محددة،لكن في المحصلة من منطلق أن التحولات السورية يمكن أن تشكل نقطة انعطاف مهمة في موازين القوى في المنطقة وحتى يمكن أن  تكون عاملا مؤثرا جداً في المعادلات الدولية للقوى . إن التنبؤ البسيط بمستقبل سوريا وقدرة كل واحد من اللاعبين في المنطقة مثل السعودية في تحقيق أهدافهم بالرغم من كل الاوراق والامكانيات الموجودة صعب جداً.
المصدر: ديپلماسی ایرانی
التاريخ :13/3/2012

 

وجود نفوذ ايراني داخل الجيش العراقي أمر مبالغ فيه:

وصف سعدون الدليمي وزير الدفاع العراقي الادعاءات التي تتحدث عن وجود نفوذ ايراني داخل صفوف الجيش العراقي والاستخبارات العراقية بالمبالغ فيها.حسب تقرير ايسنا، الدليمي في مقابلة اجراها مع صحيفة الوطن السعودية حول وجود قلق من تحركات ايران في العراق،قال إن تواجد الاتراك في العراق أوسع وأكبر من الوجود الايراني ،ووصف وجود نفوذ لإيران وسط قوات الجيش والاستخبارات العراقية بالمسألة المبالغ فيها ،وبيّن الدليمي أنه: لا ايران ولا الدول العربية يمكن أن يرحلوا عن المنطقة لذلك يجب علينا أن نجد وسائل للحوار وتوسيع التعاون بدل النزاع والمواجهة الذي تظهر كل مدة من الزمن بين هذه الدول.
المصدر: صحيفة دنياى اقتصاد
التاريخ :13/3/2012

القاعدة تحلل قتل المتظاهرين في السعودية :

حلل قيادي سعودي في منظمة القاعدة قتل المشاركين في التظاهرات السلمية في المناطق الشرقية السعودية مثل الطائف ، كما حلل سبي أموالهم أيضاً.
حسب تقرير فارس نقلاً عن الموقع الاخباري "التغير" ،"سعيد الشهري" أحد القياديين السعوديين في القاعدة في السعودية ،في رسالة صوتية ادعى بوجود ارتباط  بين المتظاهرين في المناطق الشرقيةو إيران ،
وأكد :أن الهدف من هذه التظاهرات هو إشغال آل سعود عن القضايا الداخلية للمملكة.
ويضيف هذا القيادي السعودي في القاعدة :إن التظاهرات تمتد من المنطقة الشرقية إلى الحجاز والجنوب.
اوعلق لشهري منتقداُ سكوت مشايخ النظام  السعودي عن الاحداث الجارية في القطيف ، قائلاً: حكم المتظاهرين في القطيف هو القتل كما أن اموالهم غنيمة "للمسلمين" .
كما طالب زعيم القاعدة هذا بمصادرة أملاك المتظاهرين وقال أنهم يملكون أموالاُ وممتلكات كثيرة يستفيدون منها في تنفيذ مشروعهم ،لهذا تسلب منهم اموالهم وتصرف بما ينفع "المسلمين".
هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها منظمة القاعدة وبشكل واضح وعلني عن موقفها من المظاهرات السلمية في المناطق الشرقية و القطيف في السعودية.
المصدر: موقع آلف
التاريخ:13/3/2012

 

نتانياهو:ايران تسيطر على قطاع غزة عن طريق حماس:

خبركزاري فارس:ادعى رئيس الوزراء الاسرائيلي خلال كلمة له أن ايران تتحكم بقطاع غزة عن طريق حركة حماس .
حسب تقرير فارس نقلاً عن صحيفة "هآرتس" قال رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتانياهو " في كلمة له يوم الأربعاء في الكنيست أن: اسرائيل لن تسمح لإيران النووية بدعم "مجموعات ارهابية" .
وأضاف قائلاً: الذين يقولون أننا نبالغ في جدية التهديدات الايرانية هم نفسهم من سمح لإيران بالسيطرة على قطاع غزة.
اطلق رئس الوزراء الاسرائيلي هذه التصريحات بعد الاشتباكات العنيفة التي جرت بين الجيش الاسرائيلي وفصائل المقاومة الفلسطينية.
وأضاف أيضاً: إن ايران تتحكم بقطاع غزة عن طريق حماس ،وأن العناصر الحاكمة التي تتحكم بالأحداث في قطاع غزة ليسوا فلسطينيين بل هم ايرانيون وقال: غزة هي الجبهة الامامية لإيران .
وأضاف: ايران نووية تشكل تهديداً وجودياً لإسرائيل وللأمن العالمي، اسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك أسلحة نووية ،في حين  امتنع هذا الكيان عن توقيع اتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية .
ايران وقعت هذه الاتفاقية وتخضع كل المنشآت في هذا البلد  لرقابة وتفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
المصدر: خبركزاري فارس
التاريخ :14/3/2012

 

بناء أكبر معتقل في العالم في اسرائيل:

خبرگزاری فارس :كشفت صحيفة بريطانية عن البدء بمشروع بناء أكبر معتقل في العالم في صحراء النقب الواقعة في جنوب اسرائيل.
حسب تقرير فارس نقلاً عن صحيفة " الاندبندنت" بدأت اسرائيل ببناء أكبر معتقل في العالم في صحراء النقب الذي سيستخدم  لوضع آلاف المهاجريين غير الشرعيين الذين يدخلون كل عام إلى تل ابيب من الحدود المصرية.
بداية بناء مشروع المعتقل هذا الذي يتسع لـ 8 آلاف مهاجر قد تم اعتماد قرار بنائه خلال الـ 18 شهرا الماضية من قبل حكومة اليمين الاسرائيلية ،كما أثار بناء هذا المعتقل قلق جمعيات حقوق الانسان ،هذه الجمعيات قلقة من أن يتحول هذا السجن إلى معسكر للاجئين وللأشخاص الذين يهربون من بلدانهم بسبب العنف والقمع  ،و بعدها يتم حرمانهم من حق الحصول على اللجوء في اسرائيل .
قال أحد مسؤولي الدفاع في اسرائيل حول هذا الموضوع: سنتخذ كل الإجراءات اللازمة لتأمين الظروف الانسانية المناسبة في هذا السجن ، نحن لا نرغب في بناء هكذا منشآت ،لكن نحن في وضع خاص وفي ظروف خاصة ومن أجل تأمين الاحتياجات أصبح من الضروري بناء هذا السجن.
تتابع  الصحيفة قائلةً: هذا السجن الذي سيبني بالقرب من الحدود الجنوبية لإسرائيل ،سيستقبل المهاجريين لمدة 3 سنوات قبل أن يتم ترحيلهم إلى بلدانهم ،مجموعات المهاجرين التي قدمت إلى اسرائيل من دول معادية مثل السودان لن يتم ترحيلهم وسوف يبقون بصورة مؤقتة في هذا السجن .
تم بناء هذا المعتقل بهدف مواجهة مشكلة الهجرة إلى اسرائيل ،يقول السياسيون في تل ابيب أنها مشكلة تهدد الإسرائيليين البالغ عددهم 7.5 مليون اسرائيلي ،أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتانياهو" أنه حان وقت ايقاف الهجرة المتزايدة التي تهدد فرص عمل الاسرائيليين .
المصدر: خبرگزاری فارس
التاريخ:14/3/2012


العرب يعتبرون واشنطن وتل ابيب التهديد الاساسي للمنطقة:

أجري استطلاع للرأي يظهر أن 73% من 85% من شعوب العالم العربي يعتبرون أن الكيان الصهيوني وامريكا يشكلون تهديداً لأمن دول المنطقة.
قام " المركز العربي للأبحاث والمطالعات السياسية " بإجراء استطلاع للرأي ،أظهر أن 51% من الذين شملهم الاستطلاع قالوا أن الكيان الصهيوني هو التهديد الأول للعالم العربي ، في حين قال 22% أن امريكا هي التهديد الاول للمنطقة.
في حين قال 5%فقط أن ايران تشكل تهديداً للعالم العربي.
اطلق على هذه الاستطلاع اسم " مؤشر رأي العرب في عام2011" شملت هذه الدراسة شريحة واسعة في 12 دولة .
كما أظهرت هذه الدراسة أن 84% من المستطلعين أبدوا معارضتهم للاعتراف من قبل دولهم بالكيان الصهيوني ، في حين قال 21% فقط أنهم يدعمون  اتفاقية السلام  الموقعة بين الكيان الصهيوني والاردن ومصر والتنظيمات الفلسطينية، بالإضافة إلى 84% يعتقدون أن قضية فلسطين هي قضية العرب وليست فقط قضية الفلسطينيين.
وفق هذا الاستطلاع ،أعلن  55% عن دعمهم لإعلان  الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي، في حين عارض هذا الرأي 29% من الذين شملهم الاستطلاع ،في حين يعتقد أكثر من 55% أن ترسانة الاسلحة الاسرائيلية ستؤدي إلى أن تسعى دول المنطقة إلى امتلاك السلاح النووي.
83%من الذين شملهم الاستطلاع يقولون أن الفسادمستشري في بلدانهم في حين هناك19% فقط يعتقدون أن النظام القضائي في بلدانهم يتعامل بعدالة مع كل المواطنين .
"نعوم تشومسكي" المفكر الامريكي المعروف كتب في مقالة له الاسبوع الماضي أن العالم  لن يقبل وصف امريكا لإيران بأنها "التهديد الاساسي " للسلام العالمي ، في حين أن واشنطن وتل ابيب هما الشياطين الاصلية.
قال تشومسكي :يعتقد الاوربيون أن اسرائيل تشكل اكبر تهديد للسلام العالمي ، وفي العالم العربي  تشكل اسرائيل وامريكا التهديد الاساسي للمنطقة.
المصدر: موقع برس تي في
التاريخ: 13/3/2012

 

السعودية تسعى للحصول على صواريخ تحمل رؤوس نووية:

كشف سياسي مصري عن سعى السعودية لشراء صواريخ من باكستان قادرة على حمل رؤوس نووية.
حسب تقرير المشرق نقلاً عن صحيفة مباشر ،قال محمد غنيم رئيس حزب الله في مصر في كلمة له أن السعودية تسعى لشراء صواريخ من باكستان قادرة على حمل رؤوس نووية.
وأشار إلى الاخبار التي بثت عبر اذاعة السويد عن قيام مؤسسة الأبحاث والدفاع السويدية بالتعاون السرّي لمساعدة السعودية من اجل إحداث مصنع لصناعة الأسلحة.
وقال غنيم: الكلام عن تعاون بعض الأطراف في السويد لإحداث مصنع لصناعة الأسلحة في السعوديةأثار جدلاً واسعاً في السويد.
المصدر: المشرق
التاريخ:14/2/2012 

تغيير النظام في السعودية سيغير المنطقة كلها:

 أكد عضو جهاز الامن القومي والسياسة الخارجية الإيرانية في المجلس أن توسع الاحتجاجات الشعبية في السعودية ستؤدي الى تغير بنيوي وجذري في هذا البلد.
وقال: تغيير النظام في السعودية لن يغير فقط الأوضاع الداخلية في هذا البلد بل سيغير أوضاع كل المنطقة أيضاً.
قال "علي  آقا زادة دافساري" في مقابلة مع موقع خانه ملت أن :آل سعود يقومون بحماية المصالح الأمريكية والاوربية في الشرق الأوسط ، وأضاف: أن 4 إلى 5 آلاف أمير سعودي يتسلمون زمام السلطة في الحكومة السعودية في إطار حكم القبيلة المغلق  ولسنوات طويلة  يمسك آل سعود بزمام السلطة في بلد يبلغ  عدد سكانه من 17 إلى 18 مليون مواطن سعودي ،وبدل أن يدافعوا عن حقوق شعبهم حوّلوا أنفسهم إلى قلعة حصينة للدفاع عن المصالح الأوربية والامريكية في هذا البلد وعلى مستوى المنطقة.
النائب عن مدينة رشت في مجلس الشورى الاسلامي أشار إلى أن للسعودية دور مهم في احتواء حركات التحرر في المنطقة ،وأضاف: لو كان المسؤولون في هذا البلد يدّعون أنهم يدافعون عن حقوق الانسان وبهذه الحجة يتدخلون في الشؤون الداخلية السورية، إلا أنهم مشغولون في الداخل السعودي بقمع الاحتجاجات الشعبية ويحاولون الحفاظ على نظامهم بمساعدة ودعم امريكا .
ووصف الشعب السعودي بالشعب ذو التاريخ الاصيل والمتدين وأكد أنه: عندما شاهد الشعب السعودي الصحوة الاسلامية في سائر البلدان العربية و المسلمة ، أحسوا بالذل ،لذلك من الطبيعي أن يحتجوا ويقوموا بثورة مثل الشبان المصريين الذين ذاقوا الويلات من أسرة مبارك.
وأكد هذا النائب أن الاحتجاجات الواسعة في السعودية  ستنتهي بتغيير جذري وبنيوي في هذا البلد ، وقال :يجب أن تدعم كل الشعوب المسلمة والشعوب العربية في المنطقة ثورة المواطنين السعوديين.
و أكد "أقازاده"  أن امريكا وحلفائها الاوربيون لم يكن هدفهم في يوم من الأيام تحقيق الانسجام  بين الشعوب المسلمة ،كما صرح: بعد نهاية الحرب العالمية الاولى كان برنامج تعامل  الاوربيين والامريكيين مع  الدول المسلمة  يهدف إلى اضعافهم وبث الفرقة والتقسيم فيما بينهم ، كماأن السعودية غير مستثناة من هذا الأمر.
وقال أيضاً أن مشروع تقسيم السعودية من قبل امريكا قضية للتمويه ولحرف الأنظار وقال: في وقت لا يمكن غض النظر فيه عن السياسة الاستعمارية لأمريكا وللغرب لتقسيم الدول الاسلامية ، لكن يلاحظ أن طرح هذه القضايا هي شماعة لثني الشعب السعودي عن الاستمرار بالاحتجاجات.
وأضاف: تسعى السلطة في السعودية  التي تشهد احتجاجات شعبية  إلى منع الناس بأي شكل من الاستمرار في الاحتجاج ، لذلك بطرح هذه المواضيع التي تتحدث عن تقسيم السعودية إنما يسعون من خلالها لتخويف الناس علهم يمنعون بهذه الطريقة الشباب من الاستمرار بالاحتجاج .
عضو لجنة الامن القومي والسياسية الخارجية  في مجلس الشورى الايراني وصف سفر ولي العهد السعودي الاخير إلى واشنطن بأنه جاء لتبادل وجهات النظر بين المسؤولين السعوديين والمسؤولين في واشنطن وأضاف: يشاع أن سبب هذه الزيارة كان لتلقي العلاج لكن بشكل قاطع تمحورت المحادثات الاساسية حول الظروف الداخلية للسعودية وأوضاع المنطقة .
في الوقت الذي تستمر فيه الاحتجاجات الشعبية في شرق السعودية، تظاهر آلاف المواطنين السعوديين احتجاجاً على ضرب وشتم الطالبات على يد قوات الامن في شمال السعودية.
المصدر: خانه ملت
التاريخ:14/3/2012


عجز الميزانية الفرنسية يصل إلى 5.3 % من الانتاج الإجمالي الداخلي:

خبركزارى فارس: أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي عن عجز في  ميزانية فرنسا العام الماضي ،حيث وصلت نسبة العجز إلى 5.3% من الانتاج الداخلي الاجمالي في هذا البلد حسب تقرير خبركزارى فارس نقلاً عن "شينهوا ":
أعلن "فرانسوا  باروآن" وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي  يوم أمس عن عجز في ميزانية فرنسا في عام 2011  وصل إلى 3.5% من الانتاج الداخلي الاجمالي .
كما قال خلال اجتماع عقد لبحث الأزمة الأوربية جمعه مع  نظيره الالماني " فلفغانغ  شوبيله"  أن: عجز الميزانية الفرنسية تم بانخفاض نسبة التوقعات، ووصلت نسبة هذا العجز حتى الأن  إلى 5.3% من الانتاج الاجمالي الداخلي في هذا البلد.
 كما قال وزير الاقتصاد والمالية اليوناني أنه: سيتم نشر نسبة العجز في ميزانية عام 2011أواخر شهر أذار من قبل المؤسسة الوطنية الفرنسية للإحصاء والابحاث الاقتصادية "اينسي".
حسب هذا التقرير ،أعلنت الحكومة الفرنسية أنها تسعى لتخفيض الميزانية الفرنسية خلال الأعوام 2012و2013 حتى نسبة 4.5 و3% من الانتاج الداخلي الاجمالي لهذا البلد.
يقع العجز في الميزانية إذا انفقت الحكومة أكثر من دخلها ،في العادة يتم تأمين العجز في الميزانية عن طريق القروض الداخلية أو الخارجية، وعدم الادارة الصحيحة والانفاق الصحيح للدخل يؤدي إلى العجز في الميزانية.
المصدر: خبركزارى فارس
التاريخ:14/3/2012

الجمل: قسم الترجمة

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...