تقرير: السعودية وأمريكا في حالة تأهب بعد التحذير من هجوم إيراني

02-11-2022

تقرير: السعودية وأمريكا في حالة تأهب بعد التحذير من هجوم إيراني

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الامريكية في تقرير لها، أن السعودية شاركت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة، حول هجوم إيراني وشيك على أهداف في السعودية، نقلاً عن مسؤولين سعوديين وأميركيين.

وبحسب الصحيفة، رفعت الرياض وواشنطن وعدد من دول المنطقة مستوى التأهب العسكري استجابة للتحذير الاستخباراتي، من دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

وزعم مسؤولون سعوديون في حديثهم للصحيفة، أن "إيران تستعد لتنفيذ هجمات على كل من المملكة وأربيل في العراق، لصرف الانتباه عن الاحتجاجات الداخلية".

ردّ أمريكي

من جانبه قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، لـ"سي إن إن"، إن «الولايات المتحدة قلقة من التهديدات الإيرانية للسعودية، ولن تتردد في الردّ إذا لزم الأمر».

وأضاف «نحن قلقون من التهديدات، ونبقى على اتصال مستمر مع السعوديين عبر القنوات العسكرية والاستخباراتية، ولن نتردد في التحرك دفاعاً عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة».

اتهامات متبادلة

وكانت السلطات الإيرانية اتهمت علناً السعودية، إلى جانب الولايات المتحدة و"إسرائيل"، بالتحريض على التظاهرات في طهران، محذرة مما وصفته بـ "التدخل في الشؤون الداخلية".

كما تناقلت مصادر إعلامية معلومات، تقول إن إيران لديها دلائل على وقوف المخابرات السعودية خلف الهجوم على الضريح في إيران الأسبوع الماضي، وتعهدت بالانتقام من الهجوم.

في المقابل تتهم السعودية والولايات المتحدة إيران بالضلوع في استهداف منشآت نفطية سعودية عام 2019 بالصـ.ـواريخ والطائرات المسيّرة، وهو ما نفته طهران.

توتر بين واشنطن والرياض

ويأتي تقرير الصحيفة حول "التهديد الإيراني الأخير للسعودية"، وسط توتر العلاقات بين إدارة جو بايدن والرياض بعد موقف الأخيرة من خفض إنتاج النفط.

وكان الرئيس بايدن أعلن الشهر الماضي أنه ينوي إعادة تقييم العلاقة مع السعودية، وسط أنباء عن توجه السعودية للصين لاعتمادها كحليف عسكري.

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...