الزلزال السوري في يومه الثامن

13-02-2023

الزلزال السوري في يومه الثامن

- أعلن المجلس المحلي في مدينة دوما بريف دمشق إزالة ثلاثة أبنية متصدعة وغير قابلة للتدعيم، حفاظاً على حياة الأهالي، اثنان منها كانا مأهولين بالسكان.

وأوضح رئيس المجلس الدكتور هشام المما أنه في إطار عمل لجنة السلامة العامة في محافظة ريف دمشق لإزالة الأبنية الآيلة للسقوط، شكل المجلس لجنة متخصصة للكشف على هذه الأبنية في المدينة، بسبب الأعمال الإرهابية أو الزلزال الذي أصاب سورية مؤخراً، وبناء على ذلك تبين بعد المعاينة أن عشرة منها غير صالحة إنشائياً، ويجب إزالتها و تم البدء بإزالة الأبنية الثلاثة على الفور بعد إجلاء السكان، لكونها باتت تشكل خطراً على الجوار والمارة، موضحاً أن اللجنة ستتابع عمليات الكشف على الأبنية حتى يتم هدم جميع المباني غير الصالحة إنشائياً، أو تدعيم ما يصلح منها كي لا تشكل خطراً على قاطنيها.

- وصول قافلة مساعدات مقدمة من أهالي السويداء لأبناء المناطق المنكوبة في حماة

- وصول 3 طائرات جزائرية إلى مطار حلب الدولي تحمل مساعدات إنسانية للمتضررين من الزلزال

- وصلت دفعة من المساعدات إلى مدينة حلب مقدمة من أهالي محافظة طرطوس للمتضررين من الزلزال.

وشملت الدفعة مواد غذائية وطبية وألبسة وأغطية تم إيصالها إلى مراكز الإيواء والمتضررين بالمحافظة بمشاركة وفد يمثل أهالي محافظة طرطوس.

وبين مصطفى كوسا عضو مجلس محافظة حلب أن الوفد شارك بتقديم المساعدات لأكثر من 175 عائلة في مركزي الإيواء بحي الصالحين ومعهد السكك الحديدية.

*أقر مجلس الوزراء مجموعة من الإجراءات بهدف وصول المساعدات إلى المتضررين بالسرعة الممكنة وبكل كفاءة تحت إشراف الجهات الإغاثية المحددة:

 حصر منح الموافقات لشركات الشحن والنقل المرخصة أصولاً في دولها، عدا دول الجوار واعتبارها مستثناة من هذا الإجراء، على أن تتم مرافقة المساعدات الإغاثية إلى مقاصدها واستلامها أصولاً، وذلك حرصاً على تنظيم العمل الإغاثي وإبقائه تحت إشراف الجهات المعنية فيه.

 تسلّم المساعدات والمواد الإغاثية الواردة من الداخل والخارج إلى لجان الإغاثة الفرعية على مستوى كل محافظة تحت إشراف اللجنة العليا للإغاثة، وتتولى لجان الإغاثة الفرعية مهمة توزيع هذه المساعدات من خلال كل من (الأمانة السورية للتنمية، الهلال الأحمر العربي السوري، السورية للتجارة، الجمعيات المرخصة أصولاً، اتحادات الغرف السورية والغرف في المحافظات).

 يتم تنظيم المساعدات والمواد الاغاثية المقدمة من الداخل السوري من خلال قيام مديري المناطق في المحافظات بالتنسيق مع اللجان الفرعية للإغاثة في هذه المحافظات لاستلام المساعدات ومتابعة توزيعها لمستحقيها، بما يضمن توحيد الجهود وتوجيه المساعدات إلى مستحقيها.

 اقتصار الأوراق المطلوبة على ورقة واحدة تحوي عنوان الجهة المرسلة للمساعدات وعنوان الجهة الإغاثية المستقبلة، بما يضمن تجاوز الكثير من الحلقات الإدارية والمراسلات. 

 إنشاء غرف عمليات حدودية تضم ممثلين عن إدارة الجمارك العامة والجهات المعنية في كل منفذ حدودي بري أو بحري أو جوي مهمتها تسهيل أمور وصول شحنات المساعدة إلى المراكز الإغاثية المعتمدة، وتذليل أي صعوبات قد تواجه الجهات المانحة.

 تمنح المساعدات والمواد الإغاثية المقدمة في سياق الاستجابة لتبعات الزلزال الإعفاءات المالية والجمركية وتلك المتعلقة بأحكام التجارة الخارجية وأي متطلبات أخرى تجيزها القوانين والأنظمة النافذة.

 

-وصول طائرة مساعدات ليبية محملة بمواد إغاثية إلى مطار اللاذقية

- وصول قافلة مساعدات إلى مدينة اللاذقية مقدمة من حزب الله اللبناني تضم 22 شاحنة محملة بالمواد الإغاثية لدعم العائلات المتضررة من الزلزال.

- وصول طائرة إماراتية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال

- وصول طائرتين إيطاليتين إضافيتين إلى مطار بيروت تحملان مساعدات إنسانية إلى سورية.

_مطار حلب الدولي: وصول طائرة عراقية محملة بمساعدات إغاثة الى مطار حلب الدولي

 

_وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد يلتقي رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولياريتش في مبنى الوزارة 


_محافظ الحسكة د.لؤي صيوح يعقد  اجتماعا مع مساعد رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مارات اتامور أدوف أولوية احتياجات المحافظة، والأزمة الإنسانية التي تمر بها سورية، جراء الزلزال الذي ضرب عدداً من المحافظات.


_السفير الصيني في دمشق "شي هونغوي"  يدعو الولايات المتحدة الأميركية والدول الغربية إلى رفع العقوبات والإجراءات القسرية عن سورية على الفور.

السفير الصيني  من مطار دمشق  الدولي :  الزلزل الكبير الذي حدث في سورية خلف كارثة بشرية إنسانية والصين ستواصل إرسال المزيد من المساعدات للمساهمة في إغاثة أهالي المناطق المنكوبة من الزلزال.


_محافظ اللاذقية م. عامر هلال  يجتمع مع السفير الأندونيسي  في سورية "فوزي وجدي" حول حجم الأضرار التي تعرضت لها المحافظة جراء الزلزال، ومتطلبات الاستجابة الإنسانية لمواجهة تداعياته.

السفير وجدي  قدم التعازي بضحايا الزلزال، مشيراً إلى أن بلاده تقف إلى جانب سورية في مواجهة تداعيات هذه الكارثة، 


*اللواء محمد الرحمون وزير الداخلية يبحث مع السيدة ( ميريانا سبولياريتش ايغر ) رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر 

_وزير الداخلية : الدولة السورية تتعاون مع المنظمات الدولية ومن بينها منظمة الصليب الأحمر الدولي من خلال تقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة لتسهيل عملها والتي من شأنها مساعدة الشعب السوري.

_ منذ اللحظات الأولى لوقوع الزلزال هبت الدولة السورية بكل إمكانياتها بالإضافة إلى الفعاليات المحلية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري إلى إنقاذ المواطنين وإسعاف المصابين ورفع الأنقاض وتقديم الاحتياجات اللازمة للمتضررين بالرغم من الظروف الصعبة والإمكانيات القليلة في ظل العقوبات اللا إنسانية المفروضة على سورية وسرقة موارد الدولة السورية من نفط وقمح مشيراً إلى أن هناك آلاف المواطنين أصبحوا بلا مأوى وهم بحاجة لبناء ما دمره الزلزال .

_رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر  : اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعمل على تقديم المساعدات والاحتياجات الاسعافية بأسرع وقت ممكن بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوري .

_السورية للاتصالات تقدم للمشتركين 100 دقيقة مكالمات قطرية مجانية للمنازل و 20 غيغا مجانية لكافة مستخدمي انترنت تراسل ADSL، وذلك نظراً للظروف الراهنة وكاستجابة أولية طارئة لتداعيات الزلزال ومن منطلق المسؤولية الاجتماعية

 

_ وصول شحنة مساعدات إنسانية من وفد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج لمتضرري الزلزال في المحافظة

_وصول طائرة من جمهورية الشيشان الروسية إلى مطار حلب الدولي تحمل مساعدات إغاثية للمتضررين من الزلزال.

_وصول طائرة سودانية تحمل 29 طناً من المواد الإغاثية منها مواد غذائية وحرامات للمتضررين من الزلزال

_قائد شرطة اللاذقية: تم توقيف ٢٣ شخصاً حتى الآن من ضعاف النفوس

مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة الآن لبحث إرسال مساعدات "عبر الحدود" إلى مناطق سيطرة الجماعات المسلحة شمال غرب سورية.

_محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال: فرق الإنقاذ العاملة في محافظة اللاذقية أنهت أعمال البحث عن الضحايا تحت أنقاض المباني المنهارة جراء الزلزال الذي ضرب سورية في الـ 6 من الشهر الحالي فيما تستمر أعمال رفع الأنقاض.

_الرئيس بشار الأسد يلتقي مارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ والوفد المرافق له.

جرى خلال اللقاء الحديث عن تداعيات الزلزال الذي ضرب سورية والاحتياجات الإنسانية الطارئة للشعب السوري لتخطي هذه التداعيات، حيث أشار غريفيث إلى الاستجابة السريعة للحكومة السورية في أعمال الإنقاذ والإغاثة، وأكّد أن الأمم المتحدة تعمل من أجل دعم جهود الإغاثة وتلبية الاحتياجات الإنسانية للسوريين.

وأكد الرئيس الأسد لغريفيث على ضرورة إدخال المساعدات العاجلة إلى كل المناطق في سورية بما فيها المناطق التي تخضع للاحتلال وسيطرة الجماعات الإرهابية المسلحة.
كما أكد سيادته على أهمية أن تركز الجهود الدولية أيضاً على المساعدة في إعادة إعمار البنية التحتية في سورية لأن ذلك يشكل ضرورة ملحة لاستقرار الشعب السوري وعودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم ومناطقهم.

 

_دخول قافلتي مساعدات مقدمتين من الحكومة الأردنية لمتضرري الزلزال عبر معبر نصيب الحدودي. 

محافظ اللاذقية عامر هلال:
- انتهت أعمال البحث عن الضحايا في كل المواقع باللاذقية، وحاليأً تجري عملية رفع الأنقاض.
- عدد المتضررين جراء هذا الزلزال يتجاوز الـ 142 ألف مواطنا
- بلغ عدد ضحايا الزلزال في المحافظة 805 حالة وفاة، و1131 مصاباً، بينما يوجد 103 أبنية منهارة بشكل كلي، و 247 بناء آيلاً للسقوط.
- هناك 47 مركزاً للإيواء على مستوى المحافظة، وبدأ توزيع المساعدات للمتضررين منذ اليوم الأول.
- شكلنا لجان سلامة بالاتفاق مع نقابة المهندسين والشركة العامة للدراسات الهندسية، وحتى اليوم أنجزوا تقييماً إنشائياً لـ 70% من مباني المحافظة، وسيتم الانتهاء من باقي الأبنية خلال 48 ساعة.
- بحسب التقييم، قررت اللجان هدم بعض المباني في مناطق عدة بجبلة واللاذقية، وستتم المباشرة بعملية الهدم خلال اليومين القادمين بعد تأمين السلامة للأبنية المجاورة.

*محافظ إدلب ثائر سلهب :

 عدد المدارس في الريف المحرر 114 مدرسة، منها مدرستان لا يمكن إدخال الطلاب إليها بسبب وجود تصدعات في البناء، وهناك 15 مدرسة تحتاج لصيانة وإصلاح.

 اضطرنا لتأجيل دوام المدارس حتى يوم الأحد القادم، حتى الانتهاء من دراسة وتقييم جميع المدارس.

 انطلقت اليوم 3 شاحنات تحمل مساعدات من إدلب باتجاه اللاذقية و حلب و جبلة.

_عبرت 14 شاحنة أردنية  معبر نصيب محملة ب 170 طن من المساعدات وكان في مقدمة مستقبليها "باسل كايد" القائم بأعمال سفارة المملكة الهاشمية بدمشق

_أول طائرة مرسلة من الهلال الأحمر السعودي ستصل مطار حلب الدولي غداً في العاشرة صباحاً تحمل مساعدات اغاثية للشعب السوري ويرافق أول طائرة مدير الخدمات الطبية في منظمة الهلال الاحمر السعودي

*الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يعرب في اتصال هاتفي مع الرئيس الأسد مساء اليوم عن وقوف فنزويلا حكومةً وشعباً وتضامنها مع سورية جرّاء تعرضها للزلزال المدمر، واستعدادها للاستمرار في تقديم المساعدة للجمهورية العربية السورية لتجاوز آثار الزلزال.

من جانبه أكّد الرئيس الأسد أنّ فرق الإنقاذ والمساعدات الإغاثية التي تمّ إرسالها من فنزويلا والعديد من الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة إلى سورية، كان لها أثر كبير في دعم جهود الحكومة السورية لتجاوز المحنة، وهي موضع تقدير كبير من قبل الشعب السوري.

 

 

 

يتبع

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...