900 مليار حصيلة جولة المالية في حسيا الصناعية 

24-07-2024

900 مليار حصيلة جولة المالية في حسيا الصناعية 

 شملت الحملة المالية على المتطقة الصناعية بحسيا عدة مصانع يملكها رجال أعمال و تمكنت  اللجنة من كشف تهرب ضريبي عن مبيعات تصل الى 900 مليار ليرة سورية  قد تحصل المالية على حوالي 20 مليار ليرة سورية هي الضريبة على على الارباح .

و من أبرز المعامل التي شملتها حملة المالية 

- الشركة الدولية للحديد  - امين عيسىً
- شركة موفق و مفلح  الجندلي 
- شركة ياتك  لانتاج الجبسون بورد . شارل خوري    
- شركة الشرق الاوسط طريف الاخرس 
- شركة دواء  حيان 
- الشركة  المتحدة للاعلاف  .
- شركة قرعة  للورق الصحي .

و حسب المعلومات وافق أصحاب هذه المعامل على المبالغ  و اجراء التسويات مع المالية تجنبا للجوء للقضاء .

و اعتبر مصدر المالية أن وزارة المالية لن تتهاون مطلقا مع قضية التهرب الضريبي و ان الاتحاه نحو الربط الالكتروني سيكون بمثابة حزام وقاية لكل من أضحاب الفعاليات الكبرى و موظفي المالية .

 و عن الية احتساب حق الخزينة عن هذه المبالغ قال خبير مالي أن ضريبة الارباح للمنتج أو المستورد تترواح بين 7- 10بالمئة و الضريبة على هذه 10 بالمئة تصل الى 18 بالمئة .

 و بحسبة بسيطة فإن كل مبيعات 100 مليار تربح حوالي 10 مليار و الضريبة عليها  1،8 - 2 مليار ليرة سورية .

من هنا توقع الخبير المالي أن تحصل الخزينة على حوالي 20 مليار ليرة سورية ما عدا غرامات التهرب الضريبي و التي تحددها المالية . و قال محام مختص أن اجراء التسوية هو اجراء روتيني لانه في حال لم يقبل المكلف يتم  مضاعفة الرقم كعقوبة للتهرب الضريبي . 

وصلت أرقام المبيعات  الى 900 مليار منها 300 مليار لشركة الجندلي و 400 مليار للشرق الاوسط و توزعت المبالغ الباقية على عدة شركات .

وتستمر الحملة المالية و تشمل كل الفعاليات في الية التحقق الضريبي و ان الحملة لا تستهدف أشخاصا بعينهم بل تسعى للحصول على حق الدولة و الخزينة بما يتوافق مع القانون .

كما أصدرت وزارة المالية بيانا توضيحا جاء فيه 

توضيح لما تم تناقله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول قيام لجنة من مديرية الاستعلام الضريبي بزيارة لبعض الفعاليات الاقتصادية بمحافظة حمص نبين الآتي:

استناداً لأحكام القانون رقم /25/ لعام 2003، وقانون الضريبة على الدخل رقم /24/ لعام 2003 وتعديلاته لا سيما المرسوم التشريعي رقم /30/ لعام 2023، قامت لجنة من مديرية الاستعلام الضريبي بجولة اعتيادية في محافظة حمص لزيارة عدد من المكلفين للتأكد من مدى الالتزام بالتشريعات الضريبية، تضمنت الجولة زيارة عدد من المنشآت من مختلف الفعاليات ومنها شركة مصانع الشرق الأوسط للسكر والزيوت ووفق خطة العمل المحدد للمهمة لتدقيق بمدى مطابقة بياناتهم الضريبية المقدمة للإدارة الضريبية واقع نشاطهم وفعاليتهم ونتائج أعمالهم وتدقيق التزامهم بالربط الإلكتروني للفواتير المصدرة من قبلهم وبعدد من المناطق ضمن محافظة حمص، وتم التدقيق في الحسابات المالية للمكلفين الذين تمت زيارتهم، وقد تبين وجود فروقات بين رقم الأعمال (المبيعات) في سجلات المكلف ورقم الأعمال (المبيعات) المصرح عنه للدوائر المالية، وبناءً عليه تم تنظيم ضبوط تهرب ضريبي وفق الأصول بقيمة الفروقات الناتجة برقم الأعمال (الفرق برقم المبيعات وليس الفرق بالضريبة المستحقة على المكلف)، وتم إحالة الضبوط المنظمة للإدارة الضريبية للتدقيق واستكمال الإجراءات وفق التشريعات الضريبية النافذة.

صاحبة الجلالة 

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...