غالبية الدول العربية والإسلامية تحتفل بعيد الفطر الأحد

20-09-2009

غالبية الدول العربية والإسلامية تحتفل بعيد الفطر الأحد

تحتفل غالبية الدول العربية والاسلامية صباح الأحد بعيد الفطر بعد نهاية شهر رمضان.

وأعلن عن أن الاحد هو أول أيام العيد في كل من سورية السعودية والسودان والإمارات واليمن والكويت وقطر والبحرين وتونس ولبنان والأردن والأراضي الفلسطينية.

وفي فرنسا -التي يقيم فيها خمسة ملايين مسلم- أعلن أن الاحد هو أول أيام العيد، كما أعلن مكتب المرشد الاعلى للجمهورية في إيران الاحتفال بعيد الفطر يوم الأحد.

لكن دولا أخرى اعلنت أن الاثنين أول أيام العيد مثل سلطنة عمان والمغرب، حيث أصدر الملك محمد السادس عفوا جزئيا عن 312 شخصا محكوما في جرائم مختلفة.

وفي العراق اعلن الوقف السني أن الأحد أول أيام العيد، في حين أعلنت المرجعية الشيعية أن الأحد هو اليوم المتمم لرمضان والاثنين هو أول أيام العيد.

وكانت السلطات الليبية اعلنت أن السبت هو أول أيام عيد الفطر.

يذكر أن ثبوت رؤية هلال شوال -الذي يحدد بداية العيد- غالبا ما يكون مثار خلاف بين الدول العربية والإسلامية.

وفي الولايات المتحدة تمنى الرئيس الامريكي باراك اوباما عاما سعيدا للمسلمين بمناسبة عيد الفطر ولليهود بمناسبة العام الجديد.

وقال اوباما في بيان "نرغب ميشيل وأنا أن نقدم لهم (للمسلمين) أصدق امنياتنا"، مضيفا "حتى خلال الاحتفال بهذا العيد، يتذكر المسلمون اولئك الاشخاص الذين يعانون من الفقر والجوع والنواعات والأمراض".

وتعهد اوباما بأن إدارته "ستقوم بما في وسعها حتى يتمكن المسلمون من الايفاء بالتزاماتهم على صعيد البر والاحسان، ليس فقط خلال شهر رمضان بل طوال السنة".

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إن الاحتفالات بعيد الفطر التي يقيمها البيت الأبيض "تضمن أن لكل المعتقدات مكانة هنا في الولايات المتحدة".

وأضافت كلينتون في رسالة "تذكرنا لحظة التأمل هذه بأن قيم الإسلام -البر والأخلاص والتعاون والرحمة- هي قيم عزيزة على قلوبنا بصفتنا امريكيين وقدمت الكثير للثقافة الأمريكية".

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...