الجيش الامريكي يسلم 55 من مسؤولي النظام السابق الى السلطات العراقية

14-07-2010

الجيش الامريكي يسلم 55 من مسؤولي النظام السابق الى السلطات العراقية

سلم الجيش الامريكي أكثر من 55 من المسؤولين في النظام العراقي السابق المحتجزين لديه الى السلطات العراقية ،وبينهم نائب رئيس الوزراء الاسبق طارق عزيز.

صرح بذلك وكيل وزارة العدل العراقية قبل يوم واحد من موعد نقل المسؤولية عن معسكر كروبر وهو آخر معتقل تشرف عليه السلطات الامريكية الى السلطات العراقية.

واضاف بوشو ابراهيم وكيل وزارة العدل العراقية في تصريح لوكالة اسوشيتدبرس بأن التسليم قد جرى في الايام الثلاثة الماضية بدءا من يوم الاثنين.

واوضح "حتى اليوم، استلمنا 55 من مسؤولي النظام السابق. ومن أبرزهم طارق عزيز ووزراء النفط والثقافة".

وأكمل بأنهم تسلموا ايضا عبد حمود سكرتير الرئيس العراقي السابق صدام حسين فضلا عن وزارء التعليم والتجارة السابقين في نظام صدام حسين.

وقال : "سنتسلم غدا آخرين أكثر ولكن ليست لدي معلومات عنهم لاننا لا نمتلك قائمة باسمائهم".

الجيش الامريكي بدوره اكد تسليم بعض المحتجزين لديه ولكن دون الكشف عن هوياتهم.

وقال المسؤول العراقي ان سلطان هاشم وزير الدفاع العراقي الاسبق وحسين رشيد محمد سكرتير القيادة العامة للقوات المسلحة ابان النظام العراقي السابق لم يسلما بعد الى السلطات العراقية.

وسيتولى ضباط الامن العراقيون المسؤولية عن معسكر كروبر بدءا من يوم الخميس، الامر الذي يعني استلامهم ما يقارب من 1600 معتقل عراقي كانوا في عهدة الجيش الامريكي.

على أن مسؤولين عسكريين امريكيين سبق أن قالوا إن حوالي 200 سجين سيظلون في الاحتجاز بعهدة الجيش الامريكي بناء على المسؤولين العراقيين.

ويأتي هذا التسليم كجزء من خطط خفض القوات الامريكية الى 50 الف عسكري في نهاية اغسطس/آب تهيئة للانسحاب الامريكي الكامل نهاية العام القادم.

وكان محامي طارق عزيز المقيم في عمان بديع عارف قد تحدث بدوره عن تسليم عزيز ومعتقلين آخرين الى السلطات العراقية ليل الثلاثاء وقال " لقد اتصل بي طارق عزيز وقال انه محتجز في سجن الكاظمية ببغداد".

ودعا عارف الى تدخل المنظمات الدولية لاطلاق سراحه متهما الامريكيين بتسليمه الى من أسماهم اعدائه،ما يجعل "حياته في خطر الان" .

ويمثل طارق عزيز احد أبرز مسؤولي لنظام العراقي السابق الذين هم رهن الاعتقال، اذ عمل نائبا لرئيس الوزراء وقبل ذلك وزيرا للخارجية، لاسيما في الفترة التي اعقبت غزو الكويت عام 1990 ، حيث عرف بدفاعة المستميت عن سياسة صدام حسين، وجولاته المكوكية العالمية للترويج لهذه السياسة.

واشتهر لقائه مع وزير الخارجية الامريكي جيمس بيكر في جنيف يناير/كانون الثاني عام 1991 الذي فشل في منع قيام حرب الخليج عام 1991.

كما التقى البابا جون بول الثاني في الفاتيكان قبيل اسابيع من الاجتياح الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في اذار عام 2003 .

وقد ادين عزيز وحكم بالسجن لمدة 22 عاما في في قضيتين مختلفتين ضمن محاكمات مسؤولي النظام العراقي السابق.

وتقول عائلته ان صحته في تدهور مستمر اذ يبلغ من العمر 74 عاما، وقد عانى من ازمة قلبية نقل على اثرها الى مستشفى بلد في يناير /كانون الثاني.

المصدر: BBC

إضافة تعليق جديد

لا يسمح باستخدام الأحرف الانكليزية في اسم المستخدم. استخدم اسم مستخدم بالعربية

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.

نص عادي

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • يتم تحويل عناوين الإنترنت إلى روابط تلقائيا

تخضع التعليقات لإشراف المحرر لحمايتنا وحمايتكم من خطر محاكم الجرائم الإلكترونية. المزيد...